المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحجح

- الجَحْجَحُ: بَقْلَة تَنْبُتُ نِبْتَةَ الجَزَر، وكثير من العرب مَن يسميها الحِنْزابَ. والجُحْجُحُ أَيضاً: الكَبْش؛ عن كراع. والجَحْجَحُ: السيد السَّمْحُ؛ وقيل: الكريم، ولا توصف به المرأَة؛ وفي حديث سَيْفِ بن ذي يَزَنٍ: بِيضٌ مَغالِبَةٌ غُلْبٌ جَحاجِحةٌ (*قوله «بيض مغالبة» كذا بالأصل هنا، ومثله في النهاية. وفي مادة غ ل ب منها: بيض مرازبة، وكل صحيح المعنى). جمع جَحْجاح، وهو السيد الكريم، والهاء فيه لتأْكيد الجمع. وجَحْجَحَتِ المرأَة: جاءَت بجَحْجاح. وجَحْجَح الرجلُ: ذكر جَحْجاحاً من قومه؛ قال: إِنْ سَرَّكَ العِزُّ، فَجَحْجِحْ بجُشَمْ وجمع الجَحْجَاحِ جَحاجِحُ؛ وقال الشاعر: ماذا بِبَدْرٍ، فالعَقَنْـ ـقَلِ، من مَرازِبَةٍ جَحاجِحْ؟ وإِن شئت جَحاجِحة وإِن شئت جَحاجيح، والهاء عوض من الياء المحذوفة لا بد منها أَو من الياء ولا يجتمعان. الأَزهري: قال أَبو عمرو: الجَحْجَحُ الفَسْلُ من الرجال؛ وأَنشد: لا تَعْلَقي بجَحْجَحٍ حَيُوسِ، ضَيِّقةٍ ذراعُه يَبُوسِ وجَحْجَح عنه: تأَخر. وجَحْجَح عنه: كَفَّ، مقلوبٌ من جَحْجَحَ أَو لغة فيه؛ قال العجاج: حتى رأَى رأْيَهُمُ فَجَحْجَحا والجَحْجَحَةُ: النُّكُوصُ، يقال: حَملوا ثم جَحجَحُوا أَي نَكَصُوا. وفي حديث الحسن وذكر فتنة ابن الأَشعث فقال: والله إِنها لعقوبة فما أَدري أَمُسْتأَصِلة أَم مُجَحجِحة؟ أَي كافة. يقال: جَحْجَحْتُ عليه وحَجْحَجْتُ، وهو من المقلوب. وجَحْجَح الرجلُ: عَدَّدَ وتكلم؛ قال رؤبة:ما وَجَدَ العَدّادُ، فيما جَحْجَحا، أَعَزَّ منه نَجْدَةً، وأَسمَحا والجَحْجَحَةُ: الهلاك.


معجم لسان العرب
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً: سَحَبه، يمانية. والجُحُّ عندهم: كل شجر انبسط على وجه الأَرض، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب. والجُحُّ: صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه، واحدته جُحَّة، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ. الأَزهري: جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ؛ قال: وهو البطيخ المُشَنَّجُ. وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة، فهي مُجِحٌّ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها؛ وقيل: حملت فأَثْقَلَتْ. وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة؛ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا: هذه أَمة لفلان؛ فقال: أَيُلِمُّ بها؟ فقالوا: نعم؛ قال: لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره، كيف يستخدمه وهو لا يحل له؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له؟ قال أَبو عبيد: المُحِجُّ الحامل المُقْرِب؛ قال: ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى، فيقول: إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك، فيقول: لا يدري لعله ولده؛ وقوله أَو كيف يورثه؟ يقول: لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه؟ ومعنى الحديث: أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن، كما قال يوم أُوطاسٍ: أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة؛ قال أَبو زيد: وقيس كلها تقول لكل سَبُعة، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها، قد أَجَحَّتْ، فهي مُجِحٌّ؛ وقال الليث: أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ؛ وكلبة مُجِحٌّ، والجمع مَجاحُّ. وفي الحديث: أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث، وأَصل الإِجْحاح للسباع.


معجم تاج العروس
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- : ( {الجَحّ: بَسْطُ الشَّيءِ. و) قَالَ الأَزهريّ:} جَحَّ الرجلُ، إِذا (أَكَلَ {الجُحَّ، وَهُوَ) بالضّمّ (البِطَّيخُ الصَّغيرُ المُشَنَّجُ، أَو الحَنْظَلُ) قَبْلَ نُضْجِه، واحدته} جُحَّةٌ، وَهُوَ الَّذِي يُسمِّيه أَهلُ نَجْدٍ الحَدَجُ. {والجُحّ عِنْدهم: كُلُّ شَجرٍ انبسطَ على وَجْهِ الأَرضِ، كأَنَّهم يُريدون:} انْجَحَّ على الأَرضِ، أَي انْسَحَب. (و) يُقَال: ( {أَجَحَّت المَرأَةُ) ، إِذا (حَمَلتْ فأَقْرَبتْ وعَظُمَ بَطْنُها، فَهِيَ} مُجحٌّ) . وَقيل: حَمَلَتْ فأَثْقَلَتْ. وَفِي الحَدِيث: (أَنه معرّ بامرأَةٍ مُجِحّ) قَالَ أَبو عُبيد: هِيَ الحامِلُ المُقْرِبُ. (وأَصلُه فِي السِّباعِ) . وَفِي (الصّحاح) : قَالَ أَبو زيد: قَيْس كلُّها تَقول لكُلّ سَبُعةٍ إِذا حَمَلَتْ فَأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بَطْنُها: قد أَجَحَّت، فَهِيَ مُجِحٌّ. وَقَالَ اللّيث: أَجَحَّت الكَلّبةُ: إِذا حَمَلَت فأَقْرَبتْ، والجمْع مَجَاحُّ. وَفِي الحَدِيث: (أَنّ كَلْبَةً كَانَت فِي بني إِسرائيلَ {مُجِحًّا، فعَوَى جِراؤُها فِي بَطْنِها) ويُروى: (} مُجِحّةً) ، بالهاءِ على أَصْلِ التأَنيث. ( {والجَحْجَحُ: السَّيِّدُ) السَّمْحُ. وَقيل: الكَريمُ. وَلَا تُوصَف بِهِ المرأَةُ. (} كالجَحْجَاحِ) ، بِالْفَتْح أَيضاً. و (ج) {الجَحْجاحِ (} جَحَاجِحُ، {وجَحَاجِحَةٌ،} وجَحاجِيحُ) . وَقَالَ أُمَيّةُ بن أَبي الصَّلْت: مَاذَا بِبَدْرٍ فالعَقَنْ قَلِ من مَرازِبَةٍ جَحاجِحْ وَفِي (الصّحاح) : والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ المحذوفةِ، لَا بدّ مِنْهَا أَو من الياءِ وَلَا يَجْتَمِعَانِ. ولشيخِنا هُنَا كلامٌ حَسنٌ ردَّ بِهِ على الجوهريّ قولَه هاذا، فراجِعه. (و) فِي (التَّهْذِيب) عَن أَبي عمرٍ و: {الجَحْجَحُ: (الفَسْلُ من الرِّجال) . وأَنشد: لَا تَعْلَقِي} بجَحْجَحٍ حَيُوسِ ضَيِّقَةٍ ذِرَاعُه يَبُوسِ (و) {الجُحْجُح (كهُدْهُدٍ: الكَبْشُ لعَظيمُ) ، عَن كُراع. (} وجَحْجَحَ: اسْتَقْصَى وبادَرَ) . وَفِي حَدِيث الحَسن وذَكَرَ فِتنةَ ابنِ الأَشْعَثِ فَقَالَ: (واللَّهِ إِنّها لَعُقوبَةٌ، فَمَا أَدرِي أَمستأَصِلة أَم {مُجَحْجِحَةٌ) : أَي كافَّة. يُقَال:} جَحْجَحْتُ عَلَيْهِ، {وحَجْحَجْتُ، وَهُوَ من المقلوب. (و) } جَحْجَحَ (عَن الأَمْرِ) : تأَخَّرَ و (كَفَّ) ، مقلوب من حَجْحَجَ أَو لُغة فِيهِ. (و) {جَحْجَحَ (عَن القِرْنِ: نَكَصَ) . يُقَال: حَمَلوا ثُمَّ} جَحْجَحُوا: أَي نَكَصُوا. وَقَالَ العَجّاج: حَتَّى رَأَى راتِيهمُ {فجَحْجَحَا (} وجَحْجَحْ) ، بِالْفَتْح، (ويُضَمّان: زَجْرٌ للضِّأْنِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: حَجَّ الشِّيْءَ يَجُحُّه جَحًّا: سَحَبَه، يَمانِيَة. والجَحْجَحُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ نِبْتَةَ الجَزَرِ، وكثيرٌ من الْعَرَب مَنْ يُسمّيه الحِنْزابَ. {وجَحْجَحَت المَرأَةُ: جاءَت} بجَحْجاحٍ. وجَحْجَحَ الرَّجلُ: ذَكَرَ جَحْجاحاً مِن قومه. قَالَ: إِن سَرَّكَ العِزُّ {فجَحْجِحْ بجُشَمْ } وجَحْجَحَ الرَّجلُ: عَدّدَ وتَكلَّمَ. قَالَ رُؤبةُ: مَا وَجَدَ العَدّادُ فِيمَا {جَحْجَحَا أَعزَّ مِنْهُ نَجْدةً وأَسْمَحَا } والجَحْجَحَةُ: الهلاكُ؛ كَذَا فِي (اللّسان) .


المعجم الوسيط
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحجح

- جَحْجَحَ : بادر وأَسرع.|جَحْجَحَ افتخر بذكر جَحْجاحٍ أو جحاجِحَ من قومه.|جَحْجَحَ فلانةُ: وَلَدَتْ جَحْجاحًا.|جَحْجَحَ فلانٌ: عدَّد المفاخر.|جَحْجَحَ نكص. يقال: حملوا ثمَّ جَحْجَحُوا.|جَحْجَحَ عن الشيء: كفَّ وتأَخر., الجَحْجاح : السيِّد السمح الكريم، والجمع جحاجيحُ، وجحاجحةٌ., الجُحْجُحُ : الكبش. والجمع : جَحاجِحُ., الجَحْجَح : الجَحْجاح. والجمع : جحاجحُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- أنْجَحَ : صَار ذا نُجْح. يقال: أنجحت الحاجةُ: قُضِيت.| وأَنجح اللهُ طَلِبَته: أظفره بها., جاح فلانٌ جاح جَوْحًا: هَلَكَ مالُ أَقربائه.|جاح عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها.|جاح الجائحة المالَ: أَهلكته، واستأْصلتْه. يقال: جاحت الجائحةُ النّاسَ: أَهلكَتْ مالَهم، واستأْصلَتْه.| وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ //., جَحَّنَ : جَحَن., أَجَحَّتِ السبُعةُ والكلبةُ ونحوُهما: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها.| فهي مُجِحٌّ، ومُجِحَّة. والجمع : مَجاحُّ. يقال: أَجَحَّتِ المرأَةُ.| وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف مرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسأَل عنها فقالوا: هذه أَمَة فلان //., جَحَّه جَحَّه جَحًّا: سَحَبه.|جَحَّه بسطه., انْجَحَّ النباتُ على الأَرض: انسحَب وانبسط.


المعجم الرائد
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحجح

- 1- جحجح عن الأمر : تأخر ، إمتنع|2- جحجح الشيء : قام إليه وأسرع|3- جحجح : عدد المفاخر , 1- سيد سمح كريم ، , 1- كبش ، جمع : جحاجح


المعجم الرائد
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- 1- أنجح : صار ذا نجاح|2- أنجح الله حاجته : قضاها له ، أناله إياها|3- أنجحت الحاجة : قضيت|4- أنجح به الباطل : غلبه وظفر به|5- أنجح بالباطل : غلب الباطل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- ج ح ح: (الْجَحْجَاحُ) بِالْفَتْحِ السَّيِّدُ وَالْجَمْعُ (الْجَحَاجِحُ) وَجَمْعُ الْجَحَاجِحِ (جَحَاجِحَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- أنجحَ يُنجِح ، إنْجاحًا ، فهو مُنجِح ، والمفعول مُنجَح | • أنجحه جعله ينجَح :-أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً |• لا أفلح ولا أنجح: دعاء بعدم البقاء وعدم الفوز بطلبته. |• أنجح اللهُ طلِبَته: أظفره بها، وقضاها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والجحجحة
جذر الكلمة: جحح

- المرأةأجحّت : حملت. وأصل الإجحاح للسباع. قال أبو زيد: قيْس كلّها تقول لكل سبعة إذا حملت فأْقربت وعظم بطْنها: قدأجحّتْ، فهي مجحّ.



الأكثر بحثاً