المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والسعيط
جذر الكلمة: سعط

- السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً، والضم أَعلى، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني، قال ابن سيده: وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه. وفي الحديث: شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً، كلاهما: أَدخله أَنفه، وقد اسْتَعَطَ. أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه. والسَّعُوطُ، بالفتح، والصَّعوطُ: اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف. والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ: الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به. وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه، وفي الصحاح: في صدره. ويقال: أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه. واسْتَعَطَ البعيرُ: شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء. والسَّعِيطُ والسُّعاطُ: ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف. والسُّعاط والسَّعِيطُ: الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء، وتكون من الخَرْدَل. والسَّعِيطُ: دُهْنُ البان؛ وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة: يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله «من رفاض» تقدّم للمؤلف في مادة رفض: في رفاض.) والسَّعِيطُ: دُرْدِيُّ الخمر؛ قال الشاعر: وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ، أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله «والسباب» كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة، والسياب البلح أَو البسر.) والسَّعِيطُ: دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ. وقال أَبو حنيفة: السَّعِيطُ البانُ. وقال مرة: السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق. ويقال: هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ؛ وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها: حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ قالت: دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ، فقال: عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ: يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ...


المعجم الوسيط
الكلمة: والسعيط
جذر الكلمة: سعط

- أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ. يقال: أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه., السُّعَاطُ : حِدَّةُ الريح وذكاؤُها., السَّعُوطُ : الدَّوَاءُ يُدخل في الأَنف.|السَّعُوطُ ما يُدخَل من دقيق التبغ في الأنف، وهو [النَّشُوق]., سَعَطَه الدواءَ سَعَطَه سَعْطًا، وسُعُوطاً: أَدْخَلَهُ في أَنفه., المُسْعَطُ (بضم الميم وكسرها) : وِعاءُ السَّعُوطِ. والجمع : مَساعِطُ., اسْتَعَطَ الدَّواءَ: أدخله في أنفه.


المعجم الرائد
الكلمة: والسعيط
جذر الكلمة: سعط

- 1- سعاط : حدة الرائحة وذكاؤها|2- سعاط : رائحة طيبة من الخمرة أو غيرها, 1- إستسعطه : طلب منه أن يدخل الدواء في أنفه, 1- سعط الدواء : أدخله في أنفه, 1- سعط الدواء : أدخله في أنفه `, 1- سعوط : دواء يدخل في الأنف|2- سعوط : ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ, 1- سعيط : أنظر سعاط|2- سعيط : إناء يجعل فيه السعوط ويدخل منه في الأنف|3- سعيط : جوز الطيب|4- سعيط : دهن جوزة الطيب|5- سعيط : دهن الخردل, 1- مسعط إناء يجعل فيه « السعوط » ، وهو ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ ، جمع : مساعط, 1- أسعطه الدواء : أدخله في أنفه|2- أسعطه الرمح : طعنه به في أنفه, 1- إستعط الدواء : أدخله في أنفه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والسعيط
جذر الكلمة: سعط

- س ع ط: السَّعُوطُ بِالْفَتْحِ الدَّوَاءُ يُصَبُّ فِي الْأَنْفِ وَقَدْ (أَسْعَطَهُ فَاسْتَعَطَ) هُوَ بِنَفْسِهِ. وَ (الْمُسْعُطُ) بِضَمِّ السِّينِ وَالْعَيْنِ الْإِنَاءُ الَّذِي يُجْعَلُ فِيهِ السُّعُوطُ. وَهُوَ أَحَدُ مَا جَاءَ بِالضَّمِّ مِمَّا يُعْتَمَلُ بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والسعيط
جذر الكلمة: سعط

- سَعُوط :- دواء يُدخل في الأنف. |2 - نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس :-عُلبة السَّعوط.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والسعيط
جذر الكلمة: سعط

- عوط الس : الدواء يصبّ في الأنف. وقدأسْعطت الرجل فاسْتعط هو بنفسه. المسْعط: الإناء يجْعل فيه السعوط، وهو أحد ما جاء بالضم ممّا يعْتمل به. ويقال:أسْعطْته الرمح مثلأوجْرْته، إذا طعنته به في صدره. والسعيط: درْديّ الخمر. قال الشاعر: وطوال القرون في مسبْكرّ ... أشْ ربتْ بالسعيط والسيّاب