المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس: تَراكَمَ وتَلازَبَ. وتَكَرَّس أُسُّ البِناء: صَلُبَ واشتدَّ. والكِرْسُ: الصَّارُوجُ. والكِرْس، بالكسر: أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار، والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره. ويقال: أَكْرَسَتِ الدار. والكِرْس: كِرْس البِناء، وكِرْس الحَوض: حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد، وكذلك كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض. ورسم مُكْرَس، بتخفيف الراء، ومُكْرِس: كَرِسٌ؛ قال العجاج: يا صاحِ، هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا؟ قال: نعم أَعْرِفه، وأَبْلَسَا، وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَى قال: والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً؛ ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة. وأَكْرَس المكان: صار فيه كِرْس؛ قال أَبو محمد الحذلمي: في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِها أَبو عمرو: الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس، واحدها كِرْس، وأَكْراس ثم أَكارِيس. والكِرْس: الطِّين المتلبِّد، والجمع أَكْراس. أَبو بكر: لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّت فُرُوعها. والكِرْس: القلائد (* قوله «والكرس القلائد» عبارة القاموس والكرس واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها.) المضموم بعضها إِلى بعض، وكذلك هي من الوُشُح ونحوها، والجمع أَكراس. ويقال: قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْراس ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض؛ وأَنشد: أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ، وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائدِ وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين. ونظم مُكَرَّس ومُتَكَرِّس: بعضه فوق بعض. وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض. وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض، فقد كُرِّس وتَكَرَّس هُوَ. ابن الأَعرابي: كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه؛ والكُرَّاسة من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها. الجوهري: الكُرَّاسة واحدة الكُرَّاس (* قوله «الكراسة واحدة الكراس» إن أراد أنثاه فظاهر، وإن أَراد أَنها واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك، وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ من هامش القاموس.) والكرارِيس؛ قال الكميت: حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِيةٌ من التَّجاويز، أَو كُرَّاسُ أَسفار جمع سِفْر. وفي حديث الصِّراط: ومنهم مَكْروسٌ في النار، بَدَل مُكَرْدَس وهو بمعناه. والتَكرِيس: ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض، ويجوز أَن يكون من كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ. والكِرْس: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من أَيِّ شيء كان، والجمع أَكْراس، وأَكارِيسُ جمع الجمع؛ فأَما قول ربيعة بن الجحدر: أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً، بِعَجْلان، قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِسُ فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة، ومثله كثير. وكِرس كل شيء: أَصله. يقال: إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل؛ وقال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنْتَ أَبا العَبَّاس، أَولى نَفْسِ بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْسِ الكِرْس: الأَصل. والكُرْسِيّ: معروف واحد والكَرَاسِي، وربما قالوا كِرْسِيّ؛ بكسر الكاف. وفي التنزيل العزيز: وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض؛ في بعض التَّفاسير: الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال. قال ابن عباس: كُرْسِيُّه عِلْمُه، وروي عن عطاء أَنه قال: ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِلا كحَلْقة في أَرض فَلاة؛ قال الزجاج: وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِفه من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يدل على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض، والكُرْسِيّ في اللغة والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً. قال: وقال قوم كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض. قالوا: وهذا كقولك اجعل لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه، قال: وهذا قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا، واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّه عز وجل؛ وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه قال: الكرسيّ ما تعرفه العرب من كَرَاسِيِّ المُلوك، ويقال كِرْسي أَيضاً؛ قال أَبو منصور: والصحيح عن ابن عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أَنه قال: الكرسيّ موضع القَدَمين، وأَما العرش فإِنه لا يُقدر قدره، قال: وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها، قال: ومن روى عنه في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل. والانْكِراس: الانْكِباب. وقد انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً. والكَرَوَّس، بتشديد الواو: الضخم من كل شيء، وقيل: هو العَظِيم الرأْس والكاهِلِ مع صَلابة، وقيل: هو العظيم الرأْس فقط، وهو اسم رجل. التهذيب: والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم؛ قال العجاج: فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّسا ابن شميل: الكَرَوَّس الشديد، رجلٌ كَرَوَّس. والكَرَوَّس: الهُجَيْمِي من شُعَرائهم. والكِرْياس: الكَنِيف، وقيل: هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض؛ ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه قال: ما أَدْرِي ما أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس، وقد نَهَى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَن تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف. قال أَبو عبيد: الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس، وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْحٍ بِقَناةٍ إِلى الأَرض، فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس. قال الأَزهري: سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّس مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ، وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال؛ قال الزمخشري: وفي كتاب العين الكِرْناس، بالون.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- ـ الكِرْسُ، بالكسر: أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ ـ ج: أكْرَاسٌ ـ جج: أكارِسُ وأكاريسُ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ. ـ وأكْرَسَهَا: أدْخَلَهَا فيه، والصَّاروجُ، والصوابُ باللامِ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ، والبَعَرُ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا. ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ: إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ. ـ والكَرَوَّسُ، كَعَمَلَّسٍ وقد تُضَمُّ الواوُ، والعظيمُ الرأسِ من الناسِ، والأسْوَدُ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ، الغَلِيظُ القَوائِمِ. ـ وكَرْسَى، كَسَكْرَى: ع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ. ـ والكُرْسِيُّ، بالضم وبالكسر: السَّريرُ، والعِلْمُ ـ ج: كَرَاسِيُّ، ـ وة بطَبَرِيَّةَ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي. ـ والكُرَّاسَةُ، واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ: الجُزْءُ من الصَّحيفةِ. ـ والكِرْيَاسُ: الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ، ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ: للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ. ـ وأكْرَسَتِ الدابة: صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ. ـ والقِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ: أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ. وكمُعَظَّمٍ: التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ. ـ والتَّكْرِيسُ: تأسيسُ البِنَاء. ـ وانْكَرَسَ عليه: انْكَبَّ. ـ وـ في الشيء: دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- تَكَرَّسَ الشيءُ: تكارَسَ.|تَكَرَّسَ أُسُّ البناءِ: صَلُبَ واشتد., كَرَّسَ الشيءَ: ضَمَّ بعضَه إِلى بعض.|كَرَّسَ البناءَ: أَسَّسه., انْكرَسَ عليه: انكبَّ. يقال: انكرس في الشيء: دخل فيه مُنْكَبًّا., الكِرْسُ : ما تجمَّع وتلَّبدَ من التراب وأَبوال الإبل والغنم.| وغيرها وأَبعارها في الدار. والجمع : أَكراسٌ., الكُرْسِيُّ : السَّريرُ.|الكُرْسِيُّ العرش.|الكُرْسِيُّ مقعدٌ من الخشب ونحوِه لجالس واحد .|الكُرْسِيُّ مركزٌ علميٌّ في الجامعة يشغَله أُستاذٌ. والجمع : كَراسِيّ., كَرِسَ الرجلُ كَرِسَ كَرَسًا: ازدحمَ العلمُ في صَدره فهو كَرِسٌ., تكارَسَ الشيءُ: تراكم وتلازب., الكُرَّاسَةُ : الجزءُ من الكتاب. يقال: هذه الكُرَّاسةُ عَشْرُ ورقات، وهذا الكتاب عِدَّةُ كَراريسَ، وقرأتُ كُرَّاسةً من كتاب كذا.|الكُرَّاسَةُ إِضمامةٌ من الورق تُهيَّأُ للكتابة فيها. والجمع : كُرَّاسٌ، وكراريسُ، وكُرَّاساتٌ.|\32.


المعجم الغني
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- (مصدر تَكَرَّسَ).|1- تَكَرُّسُ العِلْمِ فِي ذِهْنِهِ : رُسُوخُهُ، ثُبُوتُهُ.|2- تَكَرُّسُ الزَّرْعِ : جَمْعُهُ، مُرَاكَمَتُهُ.|3- تَكَرُّسُ الجُهُودِ : تَرَسُّخُهَا، اِجْتِمَاعهَا.|4- تَكَرُّسُ البِنَاءِ : اِشْتِدَادُهُ، تَمَتُّنُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَكَرَّسْتُ، أَتَكَرَّسُ، تَكَرَّسْ، مصدر تَكَرُّسٌ.|1- تَكَرَّسَتِ القاعِدَةُ في ذِهْنِهِ :رَسَخَتْ، ثَبَتَتْ.|2- تَكَرَّسَ الزَّرْعَ في البَيادِرِ : جَمَعَهُ، راكَمَهُ.|3- تَكَرَّسَتِ الجُهودُ لِخِدْمَةِ الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ العُلْيا : تَرَسَّخَّتْ، اِجْتَمَعَتْ.|4- تَكَرَّسَ أَساسُ البِناءِ : اِشْتَدَّ، تَمَتَّنَ., (مفعول من كَرَّسَ).|1- بَحْثٌ مُكَرَّسٌ لِخِدْمَةِ العِلْمِ : مُخَصَّصٌ- حَيَاتُهُ مُكَرَّسَةٌ لأَعْمَالِ الخَيْرِ.|2- كَنِيسَةٌ مُكَرَّسَةٌ : مُبَارَكَةٌ ومُخَصَّصَةٌ لِخِدْمَةِ اللَّهِ., (مصدر كَرَّسَ).|-تَكْريسُ الأخْلاقِ :تَرْسِيخُها، تَثْبيتُها., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَرَّسْتُ، أُكَرِّسُ، كَرِّسْ، مصدر تَكْرِيسٌ.|1- كَرَّسَ البِنَاءَ : أَسَّسَهُ.|2- كَرَّسَ لَهُ وَقْتاً كَافِياً : خَصَّصَ لَهُ... 3 :كَرَّسَ حَيَاتَهُ لِخِدْمَةِ بِلاَدِهِ : أَوْقَفَهَا لِـ...


المعجم الرائد
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- 1- كرس : أصل|2- كرس : ما تلبد من البول والبعر والتراب|3- كرس : جماعة من أي شيء|4- كرس : ما يبنى لأولاد المعزى|5- « كرس الحوض » : حيث تقف الماشية فيتلبد, 1- كرس البناء : أسسه|2- كرس الشيء له : خصصه|3- كرس نفسه على الشيء : وقفها عليه|4- كرس الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر|5- كرس الكاهن الكنيسة أو الأواني الكنسية أو غيرها : خصصها لخدمة الله وباركها, 1- كرسي : أداة من خشب أو معدن يقعد عليها|2- كرسي : سرير|3- كرسي : علم : « هو من أهل الكرسي »|4- كرسي : « كرسي الملك » : عرشه|5- كرسي : « كرسي الأسقف » : مركز إقامته|6- كرسي : « الكرسي الرسولي » : مركز أعمال البابا|7- كرسي : « كرسي الجوزاء » : كواكب, 1- كروس من كل شيء : الضخم|2- كروس : عظيم الرأس|3- كروس : أسود, 1- مرحاض ، كنيف ، بيت الخلاء ، جمع : كراييس, 1- تكرس الشيء : تراكم|2- تكرس الشيء : اشتد وثبت « تكرس أساس البناء »|3- تكرس الحب أو الحطب : جمعه, 1- إنكرس عليه : انكب ، انحنى|2- إنكرس في الشيء : دخل فيه منكبا خافضا رأسه, 1- أكرس المكان : صار فيه كرس ( : أنظر الكرس), 1- كراس : جزء من الكتاب ، واصطلح أرباب المطابع على جعله ثماني صفحات أو ست عشرة صفحة|2- كراس : مجموعة صغيرة دون الكتاب, 1- مصدر كرس|2- تقديس ، مباركة : « تكريس كنيسة », 1- مكرس من العقود أو نحوها : ما نظم لؤلؤه أو خرزه في خيطين أو أكثر ، ثم ضما مفصولين بخرز كبار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- ك ر س: (الْكُرْسِيُّ) بِالضَّمِّ وَاحِدُ (الْكَرَاسِيِّ) وَرُبَّمَا قَالُوا: (كِرْسِيٌّ) بِالْكَسْرِ. وَ (الْكُرَّاسَةُ) وَاحِدَةُ (الْكُرَّاسِ) وَ (الْكَرَارِيسِ) وَ (الْكَرَارِسِ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- كُرَّاسة ، جمع كُرّاسات وكراريسُ وكُرّاس.|1- دفتر؛ مجموعة من الأوراق يُلصَق بعضُها إلى بعض، وتُهيَّأ للكتابة فيها. |2 - كُتيِّب :-كرّاسة من الشِّعر، - كرّاسة العمل: كُتيِّب يحتوي على مسائل يمكن للطالب حلّها مباشرة على الصفحات., كُرْسِيّ ، جمع كراسٍ وكراسيُّ.|1- مقعد من خشب ونحوه لجالس واحد، له ظهر بدون ساعدين :-كُرسِيّ مُريح/ هزّاز، - كرسيّ دوّار: تتحرّك قاعدتُه على محور، - مسند الكُرسيّ: ظهره، - الكرسيّ البابويّ الرسوليّ: مركز إقامة البابا.|2- أعلى مركز علميّ في الجامعة يشغله أستاذ :-كرسيّ الأدب.|• كرسيّ المُلْك: عَرْشه :-بقي على كرسيّ الملك عشرين عامًا |• كرسيّ المملكة: عاصمتها. |• آية الكرسيّ: الآية رقم 255 من سورة البقرة :- {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ}: قيل هو: عرشه أو عظمته وسلطانه أو علمه أو قدرته أو ملكه., تكرَّسَ / تكرَّسَ لـ يتكرَّس ، تكرُّسًا ، فهو مُتكرِّس ، والمفعول مُتكرَّس له | • تكرَّس التُّرابُ تراكم وصار بعضُه فوق بعض. |• تكرَّس للعمل: خصّص نفسَه له، ووقَفَها عليه., كرَّسَ يكرِّس ، تكرِيسًا ، فهو مُكرِّس ، والمفعول مُكرَّس | • كرَّس البضائعَ ضمَّ بعضَها إلى بعض. |• كرَّس الوقتَ للدّرس: خصّصه، ووقَفه عليه :-كرّس حياتَه لخدمة العلم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- كرَّسَ يكرِّس ، تكرِيسًا ، فهو مُكرِّس ، والمفعول مُكرَّس | • كرَّس البضائعَ ضمَّ بعضَها إلى بعض. |• كرَّس الوقتَ للدّرس: خصّصه، ووقَفه عليه :-كرّس حياتَه لخدمة العلم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والكروس
جذر الكلمة: كرس

- بالكسر الكرْس : الأبوْال والأبعْار يتلبّد بعضها على بعض. يقال: أكرسْت الدار. والكرْس أيضا: أبيات من الناس مجتمعة، والجمع أكْراس وأكاريس. والكرْس أيضا: الأصل. قال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك: أنت أبا العبّاس أوْلى نْ فسيبمعْدن الملْك القديم الكرْسي والانْكراس: الانْكباب. وقد انْكرس بالشيء، إذا دخل فيه منكبا. والكرْسيّ: واحد الكراسيّ، وربّما قالوا كرْسيّ بكسر الكاف. والكروّس بتشديد الواو: العظيم الرأس. والكرّاسة: واحدة الكرّاس والكراريس. قال الكميت: حتّى كأنّ عراص الدار أرْدية ... من التجاويز أوكرّاس أسْفا ر جمع سفْ ر. والكرْياس: الكنيف في أعلى السطح.



الأكثر بحثاً