المعاجم

الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار. ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛ قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً. وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل. والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً: يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُوج قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق. وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها.وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده. وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم. وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام. أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه؛ قال يصف ناقة: فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛ قال: سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛ وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّرُ قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ. وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ. الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ. والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة: بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة: وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف. وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع. قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر. وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً. وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج. وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه. ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلف الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز. قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول، كأَنه من أَجِيج النار.؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج؛ قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتين يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا، وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه.
ابن الأَعرابي: الجاجَةُ جمع جاج، وهي خَرَزةٌ وضيعة لا تساوي فَلْساً. أَبو زيد: الجاجَةُ الخرزة التي لا قيمة لها. غيره: ما رأَيت عليه عاجة ولا جاجة؛ وأَنشد لأَبي خراش الهذلي يذكر امرأَته وأَنه عاتبها فاستحيت وجاءت إِليه مستحيية: فجاءَتْ كَخَاصِي العَيْرِ، لم تَحْلَ عاجَةً، ولا جَاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ يقال: جاء فلان كَخَاصِي العَيْرِ إِذا جاء مستحيياً وخائباً أَيضاً. والعاجَةُ: الوَقْفُ من العاج تجعله المرأَة في يدها، وهي المَسَكَةُ؛ قال جرير: تَرَى العَبَسَ الحَوْلِيَّ جَوْناً بِكُوعِها لَها مَسَكاً، من غير عاجٍ ولا ذَبْلِ أَبو عمرو: أَجَّجَ إِذا حمل على العدو، وجَاجَ إِذا وَقَفَ جُبْناً.
: ( {الجَاجَةُ: خَرَزَةُ وَضِيعَةٌ) لَا تُساوي فَلْساً، وجمعُه:} جَاجٌ، عَن ابْن الأَعرابيّ، وَعَن أَبي زيدٍ: الجَاجَةُ: الخَرَزَةُ الَّتِي لَا قِيمَةَ لَهَا، وَيُقَال: مَا رأَيْتُ عليهِ عاجَةً وَلَا {جاجَةً، وأَنشد لأَبِي خِراشٍ الهُذَلِيّ، يذْكُر امرأَتَه، وأَنه عاتَبَها فاستَحْيَت وجاءَت إِلَيْهِ مُستحْيِيَةً: فجاءَتْ كخَاصِي العَيْرِ لم تَحْلَ عاجَةً وَلَا جاجَةً مِنْهَا تَلُوحُ على وَشْمِ يُقَال: جاءَ فلانٌ كخَاصِي العَيْرِ، إِذا جاءَ مُسْتَحْيِياً، وخائِباً أَيضاً، والعاجَةُ: الوَقْفُ من العاجِ تَجعله المرأَةُ فِي يَدِهَا، وَهِي المَسَكَةُ. } والجوجان: البَيْدَرُ، ذكره السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْضِ.
: (} جِيجٌ بِالْكَسْرِ: اسمٌ لقَوْلِ المُورِدِ إِبلَه لَهَا: {جِي} جِي) يُقَال:! جَاجَاهَا، وَهَذَا (على قَوْلِ من يُلَيِّنُ الهَمْزَةَ، أَو لَا يَجْعَلُهَا من أَصْل الجَيْئَةِ والمَجِىءِ) ، وَقد تقدّم فِي الْهَمْز. (فصل الْحَاء) الْمُهْملَة مَعَ الْجِيم)
ـ جِيجٌ، بالكسر: اسْمٌ لِقَوْلِ المُورِدِ إِبِلَهُ لَها: جِيْ جِيْ، على قَوْلِ مَنْ يُلَيِّنُ الهمْزَةَ، أو لا يَجْعَلُها من أصْلِ الجَيْئَةِ والمَجيءِ.
الأُجاج : ما يّلْذَع الفم بمرارته أَو مُلوحته.
(فاعل من تَأَجَّجَ).|1- نَارٌ مُتَأَجِّجَةٌ : مُلْتَهِبَةٌ.|2- حُبٌّ مُتَأَجِّجٌ : مُلْتَهِبٌ، حَارٌّ شَدِيدٌ- شَوْقٌ مُتَأَجِّجٌ :-عَاطِفَةٌ مُتَأَجِّجَةٌ.
1- أج الشيء : لمع وتوهج
1- الذي يكثر من مج الشراب أو الريق وقذفه من فمه
أَجيج :- مصدر أَجَّ1. |2 - صوتُ التهاب النار. |3 - (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار.
أَجوج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أَجَّ1.
يأجوج :قبيلة همجيّة، بنى ذو القرنين سدًّا لمنع شرورها عن جيرانها :- {قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ} .
أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج | • أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.|• أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.|• أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.
الأجيج:لهّب النار ت . وقد أجّتْ تؤجّ أجيجا. وأجّجْتهافتأجّجتْ وائتجّتْ أيضا. والأجوج: المضي، عن أبي عمرو. وأنشد لأبيذؤيب يصف برقا:أغرّ كمصباح اليهودأجوج وأجّ الظليم يؤج أجّا، أي عدا وله حفيف في عدْوه. قال الشاعر: تؤج كما أجّ الظليم المنفّر وقولهم: القوم في أجّة، أي في اختلاط. والأجّة: شدة الحر وتوهّجه؛ والجمع إجاج، تقول منه: ائتج النهار ائتجاجا. وماءأجاج، أي ملْح مرّ. وقد أجّ الماء يؤجّأجوجا.
ةالجاج : خرزة وضيعة لا تساوي شيئا.
أريز, إسكان, إنطفاء, خبؤ, خبو, خفوت, خمود, زمهرير, سكون, صقيع, قر, همود, إسكان, إخماد, إسكان, إطفاء, إهماد, خبو
إلتهاب, أجيج, إتقاد, إحتدام, إحتراق, إستعار, إستعار, إشتعال, إضطرام, اتقاد, اشتعال, تأجج, تأجج, توقد, تأجج, أجيج, إتقاد, إثقاب, إحتدام, إحتراق, إستعار, إشتعال, إشعال, إضرام, إضطرام, إلتهاب, إيقاد, تسعير, توقد, توهج, حريق, أجيج, أوار, إحتراق, إشتعال, إضطرام, تلهب, سعير, شعلة, ضرام, لظى, لهيب, لهب, لهيب, إشتعال, أجيج, إتقاد, إحتدام, إحتراق, إستعار, إستعار, اتقاد, اتقاد, التهاب, تأجج, تأرث, توقد, إضطرام, أجيج, أجيج, إشعال, إتقاد, إحتدام, إحتراق, إستعار, إشتعال, إلتهاب, اتقاد, تأجج, تأجج, تلهب, توقد, توهج, تلهب, أجيج, إضطرام, حريق, لهيب, لهب, لهب, أجيج, أوار, أوام, إتقاد, إحتراق, إشتعال, إضطرام, تلهب, جمرة, جذوة, حريق, ذكوة, سعير, سعار, شعلة, أجيج, إتقاد, إحتدام, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تلهب, توقد, توهج, حريق, لهيب, لهب, إتقاد, أجيج, إشعال, إحتدام, إحتراق, إستعار, إستعار, إشتعال, اشتعال, اشتعال, اضطرام, التهاب, تأرث, توهج, أجيج, إتقاد, إحتدام, إحتراق, إستعار, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تأجج, تلألؤ, توقد, وقدان, وهج, إحتدام, أجيج, إتقاد, إحتراق, إستعار, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, تأجج, تأجج, توقد, توهج, حنق, سخط, غضب, غيظ, لهيب, أجيج, أجيج, أوار, إتقاد, إحتدام, إضطرام, تلهب, توقد, حريق, سعير, شعلة, ضرام, لظى, لهب, توقد, أجيج, إشراق, إتقاد, إحتدام, إحتراق, إستعار, إشتعال, إضطرام, إلتهاب, بريق, تأجج, تألق, تأجج, تألق, تلألؤ, أجيج, أجة, أجيج, أجة, أوار, حر الشديد, شقيف, أجيج, أجة, رمض, رمضاء, سعير, سعار, سعر, قيظ, أجيج, أجة, أوار, حرارة, حر, سخونة, قيظ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"