المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز. وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ. وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً. ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة(1) (1 قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء. والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها. واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. <ص:190> وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ. وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ. قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ. وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً. واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً. والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه. ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ. ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه. وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه. والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ. قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ويروى: أَوْبَأَنا. قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف. قال: ولست منه على ثقة. ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس. قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد. وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ. وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي(1) (1 قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.). وكذلك الـمَرْعَى. ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- : ( {الوَبَأُ مُحرَّكةً) بِالْقصرِ والمَدّ والهمزة، يُهمز وَلَا يُهمز (: الطَّاعُونَ) قَالَ ابنُ النَّفِيس: الوَبَاءُ: فَسادٌ يَعْرِض لِجَوْهَر الهَوَاءِ لأَسبابٍ سَمَاوِيّة أَو أَرْضِيَّة، كالمَاءِ الآسن والجِيَفِ الكثيرَة، كَمَا فِي المَلاحِم، وَنقل شيخُنا عَن الحَكيم داؤود الأَنطاكي رَحمَه الله تَعَالَى اينَّ الوَبَاءَ حَقيقة تَغَيُّر الهواءِ بالعَوَارِض العُلْوِيَة، كاجتماع كواكبَ ذاتِ أَشِعَّة والسُّفْلِيّة كالملاحِم وانفتاحِ القُبور وصُعودِ الأَبْخِرة الْفَاسِدَة، وأَسبابُه مَعَ مَا ذُكِرَ تَغَيُّرُ فصولِ الزمانِ والعناصرِ وانقلابُ الكائنات، وَذكروا لَهُ علاماتٍ، مِنْهَا الحُمَّى والجُدَرِيّ والنَّزَلاَت والحِكَّة والأَورام وغيرُ ذَلِك، ثمَّ قَالَ: وَعبارَة النُّزهة تَقْتَضِي أَن الطَّاعُون نوعٌ من أَنواع الوَبَاءِ وفَرْدٌ من أَفراده، وَعَلِيهِ الأَطباءُ، وَالَّذِي عَلَيْهِ المُحَقِّقون من الْفُقَهَاء والمُحَدِّثين أَنهما مُتبايِنَانِ،} فالْوَبَاءُ: وَخَمٌ يُغَيِّرُ الهواءَ فتَكثُر بِسَبَبِهِ الأَمراضُ فِي الناسِ، والطاعونُ هُوَ الضَّرْبُ الَّذِي يُصِيب الإِنحسَ من الجِنِّ، وأَيَّدوه بِمَا فِي الحَديث أَنه وَخْزُ أَعْدائكم من الجِنّ (أَو كلُّ مَرَضٍ عَامَ) ، حَكَاهُ القَزَّاز فِي جَامعه، وَفِي الحَدِيث (إِنَّ هَذَا الوَبَأَ رِجْزٌ) (ج) أَي الْمَقْصُور المهموز ( {أَوبَاءٌ) كَسَبَبٍ وأَسباب (ويُمَدُّ) مَعَ الْهَمْز وَحِينَئِذٍ (ج} أَوْبِيَةٌ) كهَوَاءٍ وأَهْوِيَة، وَنقل شَيخنَا عَن بَعضهم ايْنَ المقصورَ بِلَا هَمْزٍ يُجمَع على أَوْبِيَة، والمهموز على أَوْباءٍ، قَالَ: هَذِه التفرقةُ غيرُ مَسموعةٍ سَمَاعا وَلَا جارِيةٌ على القياسِ. قلت: هُوَ كَمَا قَالَ. وَفِي (شرح المُوَطَّإِ) : الوبَاءُ، بالمَدِّ: سُرْعَة المَوْتِ وكَثْرَته فِي النَّاس. وَقد ( {وَبِئَتِ الأَرْضُ كفَرِحَ} تِيبَأُ) بِالْكَسْرِ، {وتَيْبَأُ بِالْفَتْح (} وَتَوْبَأُ) بِالْوَاو ( {وَبَأً) محركةً، (و) } وَبُؤَ (ككَرمَ وَباءً {ووَبَاءَةً) بالمدّ فيهمَا (} وأَباءً {وأَبَاءَةً) ، على البدَل (و) } وُبِىءَ بالمبنى للْمَفْعُول (كَعُنِيَ {وَبْأً) على فَعْلٍ (} وأَوْبَأَتْ) ، وسياقُه هَذَا لَا يَخْلُو عَن قلقٍ مَا، فإِن الَّذِي فِي (لِسَان الْعَرَب) وغيرِه من كتب اللُّغَة أَنّ {وَبِئَت الأَرضُ كَفَرِح} تَوْبَأُ، بِالْوَاو فِي الأَصل، وَبَأً محركة، {ووَبُؤَتْ كَكَرُم} وَبَاءً {وَوَبَاءَةً بِالْمدِّ فيهمَا، وأَباءً وأَباءَةً، على الْبَدَل والمَدِّ فيهمَا، وأَوْبَأَتْ} إِيبَاءً ووُبِئَتْ كعُنِي {تِيْبَأُ، أَي بقلب الْوَاو يَاء، فلزمَ كَسْرُ علامةِ المُضَارَة لمُناسبة الياءِ، وَبَاءً، بالمدّ. نقل شيخُنا عَن أَبي زيدٍ فِي كتاب الْهَمْز لَهُ: وَبِئَت بِالْكَسْرِ فِي الْمَاضِي مَعَ الْهَمْز لُغةُ القُشَيْرِيِّين، قَالَ: وَفِي الْمُسْتَقْبل تِيبَأُ، بِكَسْر التاءِ مَعَ الْهَمْز أَيضاً، وَحكى صَاحب (الموعب) وَصَاحب (الْجَامِع) : وَبِيَتْ، بِالْكَسْرِ بِغَيْر همز تَيْبَا وتَوْبَا، بِفَتْح التاءِ فيهمَا وبالواو من غير همزٍ. انْتهى. (وَهِي) أَي الأَرض (} وَبِئَةٌ) على فَعِلَة ( {وَوَبِيئَةٌ) على فَعِيلة} ومَوْبُوءَةٌ، ذكره ابنُ مَنْظُور، ( {وَمُوبِئَةٌ) كمُحْسِنة أَي (كَثِيرَتُه) أَي الوَباءِ، (والاسمُ) مِنْهُ (} البِئَةُ كَعِدَةٍ) . {واسْتَوْبَأْتُ الماءَ والبلَدَ} وتَوَبَّأْتُه: استَوْخَمْتُه، وَهُوَ ماءٌ {- وَبِيءٌ، على فَعِيلٍ. وَفِي حَدِيث عبد الرحمان بن عَوْفٍ (وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ من عَذْبِ} مُوبٍ) ، أَي مُورث {للوَبَاءِ. قَالَ ابنُ الأَثير: هَكَذَا رُوِي بِغَيْر همزٍ، وإِنما ترك الْهَمْز لِيُوازَنَ بِهِ الحرفُ الَّذِي قَبْلَه وَهُوَ الشَّرُوب، وَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبه لرجلينِ: أَحدُهما أَرفَعُ وأَضَرُّ، وَالْآخر أَدْوَن وأَنْفَعُ. وَفِي حديثِ عَلِيَ (أَمَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ} فَأَوْبَأَ) أَي صَارَ {وَبيئاً. (} واسْتَوْبَأَهَا) أَي (اسْتَوْخَمَها) ووجدَها {وَبِيئَةً. والباطِلُ} - وَبِيءٌ لَا تُحْمَد عاقِبتُه، وَعَن ابنِ الأَعرابيّ: {- الوَبيءُ: العليلُ. (} وَوَبَأَه! يَوْبَؤُه) . قَالَ شَيخنَا: هَذَا مُخالفٌ للْقِيَاس ولقاعدةِ المُصنّف، لأَن قَاعِدَته تقتضِي أَنْ يكون مثل ضَرَب، حَيْثُ أَتْبَع الماضِيَ بالآتي، وَلَيْسَ ذَلِك بمرادِه هُنا وَلَا صحيحٍ فين فس الأَمر، والقياسُ يَقْتَضِي حَذْفَ الوَاوِ، لأَنه إِنما فَتح لِمكان حَرْفِ الحَلْقِ، فحَقُّه أَن يكون كَوَهَبَ، وكلامُه يُنافِي الأَمْرَينِ، كَمَا هُوَ ظاهرٌ، انْتهى وَقد سقط من بعض النّسخ ذِكْرُ يَوْبَؤُه، فعلى هَذَا لَا إِشكال. وَوَبأَهُ يَعْنِي المَتَاعَ و (عَبَأَه) بِمَعْنى وَاحِد، وَقد تقدَّم ( {كَوَبَّأَهُ) مُضعَّفاً. (و) وَبَأَ (إِليه: أَشَارَ} كَأَوْبأَ) لغةٌ فِي وَمَأَ وَأَوْمَأَ، بِالْمِيم، (أَو {الإِيباءُ) هُوَ (الإِشارَةُ بالأَصابع من أَمامكَ لِيُقْبِلَ، والإِيماءُ) بالميمِ: هُوَ الإِشارةُ بالأَصابع (مِنْ خَلْفِكَ لِتَتَأَخَّرَ) ، وَهَذَا الْفرق الَّذِي ذكره مُخالِفٌ لما نَقله أَئمةُ اللُّغَة. فَفِي (لسانِ الْعَرَب) : وَبَأَ إِليه وأَوْبَأَ، لُغة مفي وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذَا أَشَرْت، وَقيل: الإِيماءُ: أَن يَكون أَمامَك فتشِيرَ إِليه بِيَدِكَ وتُقْبِلَ بأَصابعك نَحو رَاحَتِك تأْمُرُه بالإِقبال إِليك، وَهُوَ أَوْمأْتُ إِليه،} والإِيباءُ: ايْنَ يكون خَلْفَكَ فَتَفْتَح أَصابِعَكَ إِلى ظَهْرِ يَدِك، تَأْمُره بالتَّأَخُّرِ عَنْك، وَهُوَ أَوْبَأْتُ، قَالَ الفرزدق: تَرَى النَّاسَ إِنْ سِرْنَا يَسِيرُونَ خَلْفَنَا وَإِنْ نَحْنُ {وَبَّأْنَا إِلى النَّاسِ وَقَّفُوا ورُوِي} أَوْبَأْنَا، وَنقل شيخُنا هَذَا الفَرْقَ عَن كُرَاع فِي المُجَرَّد، وابنِ جِنِّي وابنِ هِشامٍ اللَّخْمِيّ وأَبي جَعْفَرٍ اللَّبْلِيِّ فِي (شَرْح الفصيح) ، وَمثله عَن ابْن القَطَّاع، قَالَ: وَفِي (الْقَامُوس) سَبْقُ قَلَمٍ، لمخالَفته الجُمْهورَ، واعترَض عَلَيْهِ كثيرٌ من الأَئمّة، وأَشار إِليه الْمَنَاوِيّ فِي شرْحِه. قلت: وَقَالَ ابْن سَيّده: وأُرَى ثَعْلَباً حَكَى وَبَأْتُ بالتخيف. قَالَ: وَلست مِنْهُ على ثِقَةٍ. وَقَالَ ابْن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحَاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ، وأَوْبأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرَّأْسِ. ( {وَأُوبِىءَ الفَصِيلُ: سَنِقَ) أَي بِشَمِ (لامْتِلاَئِه) . (} والمُوبِىءُ) كمُحْنِسٍ: (القَلِيلُ من الماءِ والمُنْقَطِعُ) وماءٌ لَا يُوبِيءُ مثلا لَا يُؤْبِي، وَكَذَلِكَ المَرْعَى، وَرَكِيَّةٌ لَا تُؤْبي أَي لَا تَنْقَطِع. (ووَبَأَتْ ناقتِي إِليه {تَبَأُ) ، أَي بِحَذْف الْوَاو وبالفتح، لمَكَان حَرْف الْحلق، أَي (حَنَّتْ) إِليه نَقله الصَّاغَانِي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- ـ الوَبَأُ، مُحَرَّكَةً: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، ـ ج: أَوْبَاءٌ، ويُمَدُّ، ـ ج: أوْبِيَةٌ. ـ وَبِئَتِ الأرضُ، كَفَرِحَ، تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، وكَكَرُمَ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، وكَعُنِيَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، ـ وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، ـ والاسْمُ: البِئَةُ، كَعِدَةٍ. ـ واسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا. ـ ووبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، ـ كوَبَّأَهُ، ـ وـ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ. ـ وأُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ. ـ والمُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه، ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبء

- تَوَبَّأ فلانٌ البلدَ، أَو الماءَ: استوخَمَه ., وُبِئَتِ الأَرضُ (تُوبَأٌ) وَبْئا ، ووَبَاءً: كثُرَ فيها الوَباءُ., أَوْبَأَتِ الأَرضُ: وَبِئَت.|أَوْبَأَتِ فلانٌ إِلى الشيءِ : أَشار. يقال: ركيَّةٌ لا تُوبِيءُ: لا تنقطع ., وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار.|وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها.|اسْتَوْبأَ وَجَدَها وَبِئَةً ., الوَبَاءُ : الوَبَأُ. والجمع : أَوْبِيَةٌ ، وأَوْبِئة., وَبِئَتِ الأَرضُ وَبِئَتِ (تَوْبَأُ) وَبَأً : كَثُرَ فيها الوَباء .| فهي وَبِئةٌ., وَبُؤَتِ الأَرضُ وَبُؤَتِ (تَوْبُؤُ) وَباءٌ، ووَباءَة: كثُرَ فيها الوَباء.| فهي وَبيئةٌ., وَبَأَ إلى الشيءِ وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا : أَشار .|وَبَأَ المتاعَ : عَبَّأَه .|وَبَأَ هَيَّأَه ., الوَبَأُ : الطَّاعون.|الوَبَأُ كلُّ مرضٍ فاشٍ عامّ . والجمع : أَوْباء.


المعجم الغني
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- (فعل: ثلاثيلازم).| انظر وَبِئَ., جمع: أَوْبِئَةٌ. | (مصدر وَبُؤَ).|-اِنْتَشَرَ وَبَاءٌ وَخِيمٌ : كُلُّ مَرَضٍ عَامٍّ، كَالْجُدَرِي، والطَّاعُون., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبُؤَ، يَوْبُؤُ، مصدر وَبَاءٌ، وَبَاءةٌ. ن. وَبِئَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبِئَ، يَوْبَأُ، مصدر وَبَأُ- وَبِئَتِ الْمَدِينَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوَبَاءُ، أَيْ صَارَتْ وَبِيئَةً., (صِيغَةُ فَعِيل لِلْمُبَالَغَةِ).|-بَلَدٌ وَبِيءٌ :أَيْ بَلَدٌ كَثُرَ فِيهِ الوَبَاءُ- صَارَتْ شَوَارِعُ الْمَدِينَةِ وَبِيئَةً وَعَمَّ الفَسَادُ., جمع: ون، ات. | (مفعول من وَبِئَ).|1- وَلَدٌ مَوْبُوءٌ : مُصَابٌ بِالوَبَاءِ- بَلَدٌ مَوْبُوءٌ.|2- شَوَاطِئُ مَوْبُوءةٌ بِالبُقَعِ السَّوْدَاءِ : مُتَعَفِّنَةٌ بِهَا., (صِيغَةُ فَعِل).|-بَلَدٌ وَبِئٌ : كَثِيرُ الوَبَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَبَأْتُ، أَوْبَأُ، اِيبَأْ، مصدر وَبْءٌ.|1- وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ.|2- وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أوْبَأَ، يُوْبئُ، مصدر إيبَاءٌ.|1- أوْبَأتِ القَرْيَةُ : اِنْتَشَر فِيهَا الْوبَاءُ- عَمَّ الطَّاعُونُ وَأوْبَأَتِ الشَّوَارِعُ.|2- أوْبَأَ إلَيْهِ : أَشَارَ إلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبء

- 1- موبئ : قليل من الماء, 1- إستوبأ المكان : وجده وبئا وخيما ثقيلا رديئا, 1- وبأ المتاع : عبأه ، رتبه, 1- وبأ المتاع : عبأه ، رتبه|2- وبأ اليه : أشار, 1- الأباء : من يأبى أن يضام أو يظلم, 1- ما كثر فيه « الوباء » ، أي المرض العام : بلد وبىء », 1- ما كثر فيه « الوباء » ، وهوالمرض العام : « بلد وبيء », 1- وبؤ المكان : كثر فيه « الوباء » : وهو المرض العام, 1- وبئ المكان : كثر فيه « الوباء » ، وهو المرض العام, 1- مصدر وبؤ ووبىء|2- كل مرض عام ، كالجدري والكوليرا وغيرهما ، جمع : أوبئة, 1- أوبأ المكان : كثر فيه « الوباء » ، وهو كل مرض عام|2- أوبأ اليه : أشار إليه, 1- توبأ البلد : وجده وخيما ثقيلا مضرا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- وب أ: (الْوَبَاءُ) بِالْقَصْرِ وَالْمَدِّ مَرَضٌ عَامٌّ وَجَمْعُ الْمَقْصُورِ (أَوْبَاءٌ) بِالْمَدِّ وَجَمْعُ الْمَمْدُودِ (أَوْبِئَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبء

- وَبِئ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبِئَ., وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء | • وُبئتِ الأرضُ كثُر فيها الوباءُ., وبِئَ يَوبَأ ، وَبَأً ووَبَاءً ، فهو وَبِئ | • وَبِئَ البلدُ وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ., أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ | • أوبأ مكانُ المعركة صار وبيئًا، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره., وَباء ، جمع أَوْبئة (لغير المصدر).|1- مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ. |2 - (طب) وَبَأ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون :-وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون، - تفشَّى الوَباءُ |• شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة، - وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد. |• وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات., وَبَأ ، جمع أوباء (لغير المصدر).|1- مصدر وبِئَ. |2 - (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون :-كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب., وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء | • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ., وَبِيء :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبُؤَ |• مَوْرِد الجَهْل وَبِيء المَنْهَل [مثل]: يُضرب في النَّهي عن اتّخاذ الجهل وسيلة لقضاء الحوائج.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- وَبائيّ :اسم منسوب إلى وَباء. |• مرض وبائيّ: (طب) مرض سريع الانتشار، مهاجم لأعداد كبيرة من البشر، أو الحيوانات في وقت واحد، ضمن منطقة أو إقليم واحد. |• الْتِهاب الكبد الوبائيّ: (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدِّي إلى التهاب الكبد، أعراضه الحُمّى والضَّعف، وفقدان الشَّهيّة والقيء واصفرار الجلد والصَّفراء، تنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث ونقل الدَّم الملوث أو الحقن الملوَّثة. |• عِلْم الأمراض الوبائيَّة: (طب) أحد فروع الطب الذي يدرس الأمراض الوبائية., وَبْء :مصدر وُبِئَ., وَباءة :مصدر وبُؤَ., مَوْبوء :- اسم مفعول من وُبِئَ. |2 - مُصابٌ بالوباء :-بلدٌ/ فأرٌ موبوء، - منطقة/ قطَّة موبوءة.|• موبُوءٌ بالشّيء: مُتَعفِّنٌ به :-وسطٌ موبوء بالغازات السَّامّة، - أفكار مَوبوءة بالخرافات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبء

- وَبْء :مصدر وُبِئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- وَبَأ ، جمع أوباء (لغير المصدر).|1- مصدر وبِئَ. |2 - (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون :-كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبؤ

- وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء | • وبُؤت الأرضُ كثُر فيها الوباءُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبئ

- وَبِئ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبِئَ., وُبِئَ يُوبَأ ، وَباءً ووَبْئًا ، والمفعول مَوْبوء وووبيء | • وُبئتِ الأرضُ كثُر فيها الوباءُ., وبِئَ يَوبَأ ، وَبَأً ووَبَاءً ، فهو وَبِئ | • وَبِئَ البلدُ وبُؤ؛ كثُرَ فيه الوباءُ :-معسكر وبئ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ

- يمدّ ويقصر الوبأ، : مرض عامّ. وجمع المقصور أوْباء وجمع الممدود أوْبئة. وقد وبئت الأرض توْبأ وبأ فهي موْبوءة، إذا كثر مرضها. وكذلك وبئتْ توْبأ وباءة، فهي وبئة ووبيئة. وفيه لغة ثالثةأوْبْأت فهي موئبة واستوبأن الأرض: وجدتها وبئة. ووبأءت إليه بالفتح، وأوْبْأت: لغة في ومأْت وأوْمْأت، إذا أشرت إليه. قال الشاعر: وإن نحن أوْبْأنا إلى الناس وقّفوا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وبأ
جذر الكلمة: وبأ


الأكثر بحثاً