المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: بتع

- البَتِعُ: الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد. بَتِعَ بَتَعاً، فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ: اشْتَدَّت مفاصله؛ قال سلامة بن جَنْدل: يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ، في جُؤْجُؤٍ، كمَداكِ الطِّيب، مَخْضُوبِ وقال رؤبة: وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَعا قال ابن بري: كذا وقع وأَظنه: وجيداً. والبَتَعُ: طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه. يقال: عُنق أَبْتَع وبَتِع، تقول منه:بَتِع الفرَسُ، بالكسر، فهو فرس بَتِع، والأُنثى بَتِعةٌ. وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ:شديدة، وقيل: مُفْرِطةُ الطُّول؛ قال: كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ: طويل، وامرأة بَتِعة كذلك، ابن الأَعرابي: البَتِعُ الطويلُ العُنقِ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ. وقال ابن شميل: من الأَعْناقِ البَتِعُ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد، قال: ومنها المُرْهَف، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق. ويقال: البَتَعُ في العنق شدَّته، والتَّلَعُ طوله. ويقال: بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي: بانَ الخَلِيطُ، وكان البَيْنُ بائجةً، ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا. أَبو محجن: الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع. والبِتْعُ والبِتَعُ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ: نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة، وقال أَبو حنيفة: البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل. والبِتْعُ أَيضاً: الخمر، يَمانية. وبَتَعَها: خَمَّرَها، والبَتَّاع: الخَمَّار، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال: كلُّ مُسْكرٍ حرام؛ قال: هو نبيذُ العَسل، وهو خمر أَهل اليمن. وأَبْتَعُ: كلمة يؤكّد بها، يقال: جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون، وهذا من باب التوكيد.


معجم لسان العرب
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: توع

- تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها. حكى الأَزهري عن الليث قال: التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها، تقول منه: تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: بتع

- ـ البِتْعُ، بالكسر، وكعِنَبٍ: نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ، أو سُلالَةُ العِنَبِ، أو بالكسر: الخَمْرُ، والطويلُ من الرِّجالِ، وبالتحريك: طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها، بَتِعَ الفَرَسُ، كفرحَ، فهو بَتِعٌ ككتِفٍ، وهي بَتِعَةٌ. ـ ورُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتَلِئٌ، وككتِفٍ: الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ، ومن الرِّجالِ، وفِعْلُهُ: كفرِحَ، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ، ـ ج: بُتْعٌ، بالضم. ـ وبَتَعَ في الأرضِ: تَباعَدَ، ـ وـ منه بُتُوعاً: انْقَطَعَ، ـ كانْبَتَعَ، ـ وـ النَّبِيذَ يَبْتِعُ: اتَّخَذَه، وصَنَعَه. ـ وبَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه، كفرِح: قَطَعَه دُونِي. وشَفَةٌ باثِعَةٌ، بالمُثَلَّثَةِ لا غيرُ، ووَهِمَ مَن قال: بالمُثَنَّاة. ـ وجاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ: إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من: ج م ع، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من: ك ت ع على الباقِينَ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من: ب ص ع على ب ت ع، هو المُخْتارُ. وحَكَى الفَرَّاءُ: أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ، والدَّارُ جَمْعاءَ، بالنَّصْب حالاً، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ. وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ، وهو الصحيحُ، وبالوَجْهَين رُوِيَ: "فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ، وأجمعونَ " ، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ، كأَنَّه قال: أعْنِيكُمْ أجمعينَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: توع

- ـ التَّوْعُ: مَصْدَرُ تُعْتُ اللِّبَأَ والسَّمْنَ، وتِعْتُه أتُوعُه وأتِيعُهُ: إذا كسَرْتَهُ بِقطْعةِ خُبْزٍ تَرْفَعُه بها. ـ وتُعْ تُعْ، بالضم أمرٌ بالتَّواضُع، ـ والتَّيُّوعُ، مُشَدَّدَةً على تَفْعُولٍ: كلُّ بَقْلَةٍ إذا قُطِعَتْ سالَ منها لَبَنٌ أبيضُ حارٌّ، يُقَرِّحُ البَدَنَ؛ كالسَّقَمُونِيا والشُّبْرُمِ واللاعِيَةِ والعُشَرِ والحَلْتِيتِ والعَرْطَنيثا، ـ ولبَنُ التَّيُّوعاتِ كلِّها: مُسْهِلٌ مُدِر حالِقٌ للشَّعَرِ، وإذا دُقَّ ورَقُها أو بَزْرُها وطُرِحَ في الماءِ الراكِدِ، طَفا سَمَكُهُ كالسَّكارَى فاصْطيدَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: بتع

- البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل., بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَ بَتَعًا: طال.|بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله.|بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. والجمع : يُتْعٌ.|بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه., البَتَّاعُ : صانع البِتْع.|البَتَّاعُ بائعه., بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ بُتُوعًا: تبعد.|بَتَعَ منه: انقطع.|بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ بَتْعًا: صيَر بتْعًا.|بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: توع

- تيَّعَ بالشَّيْءِ: أَخذه بيده.|تيَّعَ السَّمنَ ونحوَه: تاعه., تاعَ الجَمَدُ ونحوُه تاعَ تَيْعًا، وتَيَعًا، وتَيَعاناً: ذاب وسال.|تاعَ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض.|تاعَ الدمُ والقَيْءُ: خرج.|تاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبَقِيَ بعضُه رَطْبًا.|تاعَ بالشيءِ: أَخذه بيده.|تاعَ إِلى الشيءِ: تاق واشتاق.|تاعَ إِلى فلان: عجِل وذهب.|تاعَ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها.|تاعَ الطريقَ: قطعه., تَتَيَّعَ الماءُ ونحوُه: تاع.|تَتَيَّعَ فلان: أَسرع إلى الشر. يقال: تتيّع إلى الشر.|تَتَيَّعَ في الأمر: لَجَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: بتع

- 1- إنبتع الشيء : انقطع , 1- بتاع : بائع « البتع » ، وهو نبيذ العسل|2- بتاع : صانع البتع , 1- بتع النبيذ : صنعه من العسل|2- بتع العسل : صنع منه « بتعا » ، أي نبيذا, 1- بتع في الأرض : تباعد|2- بتع منه : انقطع ، فارقه , 1- مصدر بتع|2- طول العنق مع شدة مغرزها


المعجم الرائد
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: توع

- 1- تاع الدم أو القيء : خرج|2- تاع الماء : سال وانبسط على وجه الأرض|3- تاع السنبل : يبس بعضه|4- تاع اليه : تاق واشتاق إليه|5- تاع اليه : ذهب عاجلا|6- تاع الثلج : ذاب وسال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: بتع

- ب ت ع: (أَبْتَعُ) كَلِمَةٌ يُؤَكَّدُ بِهَا يُقَالُ جَاءُوا أَجْمَعُونَ أَكْتَعُونَ أَبْتَعُونَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: توع

- نُتوع :مصدر نتَعَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: بتع

- البتع: طول العنق مع شدّة مغ رزه، تقول منه بتع بالكسر، وفرس بتع والأنثىبتعة. والبتْع والبتع: نبيذ العسل. وأبْتع: كلمة يؤكّد ﺑﻬا. تقول جاءوا أجمعون أكْتعونأبْتعون.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبتوعه
جذر الكلمة: توع

- التوْع: مصدر قولك: تثعْت السمْن أو اللبأأتوعه، إذا كسرتهبقطعة خب ز ترفعه ﺑﻬا.



الأكثر بحثاً