المعاجم

الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ، وهو الحَكِيمُ له الحُكْمُ، سبحانه وتعالى. قال الليث: الحَكَمُ الله تعالى. الأَزهري: من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة، والله أعلم بما أَراد بها، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه. ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم، وهو القاضي، فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها، فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ، وقيل: الحَكِيمُ ذو الحِكمة، والحَكْمَةُ عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم. ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها: حَكِيمٌ، والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مثل قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ. الجوهري: الحُكْم الحِكْمَةُ من العلم، والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة. وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب: وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً، إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً. والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه؛ قال الله تعالى: وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً، أي علماف وفقهاً، هذا لِيَحْيَى بن زَكَرِيَّا؛ وكذلك قوله: الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهْ وفي الحديث: إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنع من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما، قيل: أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع الناس بها. والحُكْمُ: العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل، وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُمُ، ويروى: إن من الشعر لحِكْمَةً، وهو بمعنى الحُكم؛ ومنه الحديث: الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار؛ خَصَّهُم بالحُكْمِ لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم، منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْبٍ وزيد بن ثابت وغيرهم. قال الليث: بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجلُ حكِيماً (* قوله «أن يسمى الرجل حكيماً» كذا بالأصل، والذي في عبارة الليث التي في التهذيب: حكماً بالتحريك)، قال الأزهري: وقد سَمَّى الناسُ حَكيماً وحَكَماً، قال: وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً. ابن الأثير: وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: إن الله هو الحَكَمُ، وكناه بأَبي شُرَيْحٍ، وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته؛ وقد سَمّى الأَعشى القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال: وغَريبَةٍ، تأْتي المُلوكَ، حَكِيمَةٍ، قد قُلْتُها ليُقالَ: من ذا قالَها؟ وفي الحديث في صفة القرآن: وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لكم وعليكم، أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب، فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ، أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ. وفي حديث ابن عباس: قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء، وقيل: هو ما لم يكن متشابهاً لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره، والعرب تقول: حَكَمْتُ وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكِمٌ، لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم. وروى المنذري عن أَبي طالب أنه قال في قولهم: حَكَمَ الله بيننا؛ قال الأصمعي: أصل الحكومة رد الرجل عن الظلم، قال: ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة؟ ومنه قول لبيد: أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ، إذا أُكْرِهَ صَلّ والجِنْثِيُّ: السيف؛ المعنى: رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وهي فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ، وقيل: المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّادُ مساميرها، ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ. قال ابن سيده: الحُكْمُ القَضاء، وجمعه أَحْكامٌ، لا يكَسَّر على غير ذلك، وقد حَكَمَ عليه بالأمر يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك. والحُكْمُ: مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى، وحَكَمَ له وحكم عليه. الأزهري: الحُكْمُ القضاء بالعدل؛ قال النابغة: واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ، إذ نَظَرَتْ إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَدِ (* قوله «حمام سراع» كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخة قديمة من الصحاح، وقال شارح الديوان: ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أي مجتمعة). وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت: كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة، إذ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها؛ قال: ويَدُلُّكَ على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب: إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا، وليس من الحُكْمِ في القضاء في شيء. والحاكِم: مُنَفّذُ الحُكْمِ، والجمع حُكّامٌ، وهو الحَكَمُ. وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ: دعاه. وفي الحديث: وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْتُ الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك، وقيل: بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ من نازَعَني في الدِّين، وهي مفاعلة من الحُكْمِ. وحَكَّمُوهُ بينهم: أمروه أن يَحكمَ. ويقال: حَكَّمْنا فلاناً فيما بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا. وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ: جاز فيه حُكْمُه، جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ، والاسم الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ؛ قال: ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ الـ ـدَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتالِ يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء، ومعناه يأْبى حُكومةَ المُحْتَكِم عليك، وهو المُقْتال، فجعل المُحْتَكِمَ المُقْتالَ، وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية، ويقال: هو كلام مستعمَلٌ، يقال: اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ، ويقال: حَكَّمْتُه في مالي إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك. واحْتَكَمَ فلانٌ في مال فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ. والمُحاكَمَةُ: المخاصمة إلى الحاكِمِ. واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى. وقولهم في المثل: في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ؛ الحَكَمُ، بالتحريك: الحاكم؛ وأَنشد ابن بري: أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا، وفي الله، إن لم يَحْكُمُوا، حَكَمٌ عَدْلُ والحَكَمَةُ: القضاة. والحَكَمَةُ: المستهزئون. ويقال: حَكَّمْتُ فلاناً أي أطلقت يده فيما شاء. وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْمِ الله. والمُحَكَّمُ: الشاري. والمُحَكَّمُ: الذي يُحَكَّمُ في نفسه. قال الجوهري: والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أمر الحَكَمَيْن وقولِهِمْ: لا حُكْم إلا لله. قال ابن سيده: وتحْكِيمُ الحَرُوريَّةِ قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ، وكأَن هذا على السَّلْبِ لأَنهم ينفون الحُكْمَ؛ قال: فكأَني، وما أُزَيِّنُ منها، قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما (* قوله «وما أزين» كذا في الأصل، والذي في المحكم: مما أزين). وقيل: إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ، عليه السلام، ومعاوِيةَ. والحَكَمان: أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص. وفي الحديث: إن الجنة للمُحَكّمين، ويروى بفتح الكاف وكسرها، فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العدو فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل؛ قال الجوهري: هم قوم من أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك، حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر، فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل، قال: وأما الكسر فهو المُنْصِفُ من نفسه؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه حديث كعب: إن في الجنة داراً، ووصفها ثم قال: لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أو شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه. ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد بن الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ. والمْحَكَّمُ، بفتح الكاف (* قوله «والمحكم بفتح الكاف إلخ» كذا في صحاح الجوهري، وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكسر الكاف كمحدث، قال ابن الطيب محشيه: وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجرب فانه بالكسر الذي جرب الأمور، وبالفتح الذي جربته الحوادث، وكذلك المحكم بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته، فلا غلط)، الذي في شعر طَرَفَةَ إذ يقول: ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُما تحتَ التُّرابِ، إذا ما الباطِلُ انْكشفا (* قوله «ليت المحكم إلخ» في التكملة ما نصه: يقول ليت أني والذي يأمرني بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب، ونصب صوتكما لأنه أراد عاذليّ كفّا صوتكما). هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة. والحِكْمَةُ: العدل. ورجل حَكِيمٌ: عدل حكيم. وأَحْكَمَ الأَمر: أتقنه، وأَحْكَمَتْه التجاربُ على المَثَل، وهو من ذلك. ويقال للرجل إذا كان حكيماً: قد أَحْكَمَتْه التجارِبُ. والحكيم: المتقن للأُمور، واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال: المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج، وهذا طريف جدّاً. الأزهري: وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معناه مدحاً لازماً؛ وقال مرقش: يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ، ولا تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَمْ أي بلغ النهاية في معناه. أبو عدنان: اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه؛ قال ذو الرمة: لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِنٌ من القوم، لا يَهْوى الكلام اللَّواغِيا وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ: صار مُحْكَماً. واحْتَكَمَ الأمرُ واسْتَحْكَمَ: وثُقَ. الأَزهري: وقوله تعالى: كتاب أُحْكِمَتْ آياته فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير؛ فإن التفسير جاء: أُحْكِمَتْ آياته بالأمر والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد، قال: والمعنى، والله أعلم، أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة على توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام، والدليل على ذلك قول الله عز وجل: ما فرَّطنا في الكتاب من شيء؛ وقال بعضهم في قول الله تعالى: الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم؛ إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ، واستدل بقوله عز وجل: الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته؛ قال الأزهري: وهذا إن شاء الله كما قِيل، والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً، قال: وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَن حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل، والله أعلم. وحَكَمَ الشيء وأَحْكَمَهُ، كلاهما: منعه من الفساد. قال الأزهري: وروينا عن إبراهيم النخعي أنه قال: حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفساد وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد، قال: وكل من منعته من شيء فقد حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ، قال: ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعنى لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل. وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّرير أنه قال في قول النخعي: حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك؛ معناه حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه، ولا يكون حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان؛ قال الأَزهري: وقول أبي سعيد الضرير ليس بالمرضي. ابن الأَعرابي: حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع، وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه، وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ؛ قال جرير: أَبَني حنيفةَ، أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم، إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَبا أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي. قال الأَزهري: جعل ابن الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى، كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُه فنَقَص، قال: وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي، قال: وهو الثقة المأْمون. وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ: منعه مما يريد. وفي حديث ابن عباس: كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حتى تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها، فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أي مَنَعَ منه. يقال: أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته، وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمنع الظالم، وقيل: هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه. وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت على يده؛ ومنه قول جرير: أَبَني حنيفة، أحْكِمُوا سُفهاءكم وحَكَمَةُ اللجام: ما أَحاط بحَنَكَي الدابة، وفي الصحاح: بالحَنَك، وفيها العِذاران، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد، مشتق من ذلك، وجمعه حَكَمٌ. وفي الحديث: وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه. وفي الحديث: ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ، وفي رواية: في رأْس كل عبد حَكَمَةٌ إذا هَمَّ بسيئةٍ، فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه؛ والحَكَمَةُ: حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالفة راكبه، ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْس جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة. وحَكَمَ الفرسَ حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ: جعل للجامه حَكَمَةً، وكانت العرب تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة؛ قال زهير: القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها، قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَقا يريد: قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ، فحذف الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها؛ ويروى: مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَقا على اللغتين جميعاً؛ قال أبو الحسن: عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معنى قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين. الأزهري: وفرس مَحْكومةٌ في رأْسها حَكَمَةٌ؛ وأنشد: مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبقا وقد رواه غيره: قد أُحْكِمَتْ، قال: وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفرس وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد. ابن شميل: الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في فم الفرس. وحَكََمَةُ الإنسان: مقدم وجهه. ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه. وفي حديث عمر: إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدره ومنزلته. يقال: له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر، وفلان عالي الحَكَمَةِ، وقيل: الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه، مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام، ورَفْعُها كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه. وحَكَمة الضائنة: ذَقَنُها. الأزهري: وفي الحديث: في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ؛ ومعنى الحُكومة في أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة: أن يُجْرَحَ الإنسانُ في موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ، فيَقْتاس الحاكم أَرْشَهُ بأن يقول: هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْنَ بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ، وهو مع هذا الشين قيمتُه تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته، فيجب على الجارح عُشْرُ دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ، وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة التي يستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات، فاعْلَمْه. وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان. وحَكَمٌ: أبو حَيٍّ من اليمن. وفي الحديث: شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حتى حَكَم وحاءَ؛ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين.
ـ الحُكْمُ، بالضم: القَضاءُ ـ ج: أحْكامٌ، ـ وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً، ـ وـ بَيْنَهُم كذلك. ـ والحاكِمُ: مُنَفِّذُ الحُكْمِ، ـ كالحَكَمِ محرَّكَةً ـ ج: حُكَّامٌ. ـ وحاكَمَهُ إلى الحاكِمِ: دعَاهُ وخاصمَهُ. ـ وحَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً: أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ. ـ وتَحَكَّمَ: جازَ فيه حُكْمُه، ـ والاسْمُ: الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ. ـ وتَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ: قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ. ـ والحَكَمانِ، محرَّكةً: أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ، وعَمْرُو بنُ العاصِ. ـ وحُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ: أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ، وعبدُ المُطَّلِبِ، وأبو طالِبٍ، والعاصي بنُ وائِلِ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ. ـ وحَكِيماتُ العَرَبِ: صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ. ـ والحِكْمَةُ، بالكسر: العَدْلُ، والعِلْمُ، والحِلْمُ، والنُّبُوَّةُ، والقُرْآنُ، والإِنْجِيلُ. ـ وأحْكَمَهُ: أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ، ومَنَعه عن الفَسادِ، ـ كحَكَمَه حَكْمَاً، ـ وـ عن الأمْرِ: رَجَعَه فَحَكَمَ، ومنَعهُ مما يُريدُ، ـ كحَكَمَه وحَكَّمَهُ، ـ وـ الفَرَسَ: جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً، ـ كحَكَمَهُ. ـ والحَكَمَةُ، محرَّكةً: ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ، ـ وـ من الإِنسانِ: مُقَدَّمُ وَجْهِه، ورأسُه، وشأنُه، وأمْرُه، ـ وـ من الضائِنَة: ذَقَنُها، والقَدْرُ، والمَنْزِلَةُ. ـ وسُورَةٌ مُحْكَمَةٌ: غَيْرُ مَنْسوخَةٍ. ـ والآياتُ المُحْكَماتُ: {قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ} إلى آخِرِ السورةِ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ. وكمُحَدِّثٍ في شِعْرِ طَرَفَةَ: الشيخُ المُجَرَّبُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ. ـ والمُحَكَّـمونَ: من أصْحَابِ الأخْدُودِ، يُرْوَى بالفتحِ والكسرِ، ومَعْناهُ: المُنْصِفُ من نَفْسِهِ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ. ـ والحَكَمُ، مُحرَّكةً: الرَّجُلُ المُسِنّ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً، وثَلاثينَ مُحدِّثاً. وكأميرٍ: ابن أُمَيَّةَ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ حزامٍ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ طَلِيقٍ، وابنُ مُعاوِيةَ: صحابيُّونَ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً. وكزُبَيْرٍ: ابنُ سَعْدٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ، ـ ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ، ـ وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ: مُحدِّثونَ. وكجُهَيْنَةَ: بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ: صحابِيَّةٌ، وبنتُ أُمَيْمَةَ: تَابعيَّةٌ، وكسَفينَةٍ: عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ: مُحَدِّثانِ، وكشَدَّادٍ: ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ، كأَحْمَدَ: تابعيٌّ. ـ وحَكْمانُ، كسَلْمانَ: اسمٌ، ـ وع بالبَصْرَةِ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ. ـ وحَكْمون: اسمٌ. ـ والحَكَّامِيَّةُ: نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ، كشَدَّادٍ، باليَمامةِ. ـ وكمُعَظَّمٍ: مُحَكَّمُ اليَمامةِ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ. ـ وذو الحُكُمِ، بضمتين: صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ.
حَكَّمَهُ : حَكَمَهُ. يقال: حَكَّمَ فلاناً عما يريد.|حَكَّمَهُ فلاناً في الشيءِ والأمر: جعله حَكَمًا.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 65فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) ) .
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَكَمْتُ، أَحْكُمُ، اُحْكُمْ، مصدر حُكْمٌ، حُكُومَةٌ.|1- حَكَمَ القَاضِي بِالعَدْلِ : قَضَى، فَصَلَ- مِنْ عَادَتِهِ أنْ يَحْكُمَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ.|2- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ : أدَانَتْهُ، أَصْدَرَتْ عَلَيْهِ حُكْماً بِالسَّجْنِ أَوِ الغَرَامَةِ.|3- حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ بِالبَرَاءةِ : بَرَّأتْ سَاحَتَهُ.|4- يَحْكُمُ البِلاَدَ مُنْذُ ثَلاَثِينَ سنَةً : يَتَولَّى تَسْييرَ شُؤُونِهَا وَإدارَتَها.|5- حَكَمَ لَهُ : أَصْدَرَ حُكْماً لِصَالِحِهِ.
1- إحتكم القوم إلى الحاكم : تخاصموا إليه وتداعوا طالبين حكمه|2- إحتكم في الأمر : قبل التحكيم|3- إحتكم في الأمر : تصرف فيه بإرادته|4- إحتكم عليه : طلب منه ما أراد|5- إحتكم الأمر : وثق ، قوي
ح ك م: (الْحُكْمُ) الْقَضَاءُ وَقَدْ (حَكَمَ) بَيْنَهُمْ يَحْكُمُ بِالضَّمِّ (حُكْمًا) وَ (حَكَمَ) لَهُ وَحَكَمَ عَلَيْهِ. وَ (الْحُكْمُ) أَيْضًا الْحِكْمَةُ مِنَ الْعِلْمِ. وَ (الْحَكِيمُ) الْعَالِمُ وَصَاحِبُ الْحِكْمَةِ. وَالْحَكِيمُ أَيْضًا الْمُتْقِنُ لِلْأُمُورِ، وَقَدْ (حَكُمَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ صَارَ حَكِيمًا وَ (أَحْكَمَهُ فَاسْتَحْكَمَ) أَيْ صَارَ (مُحْكَمًا) . وَ (الْحَكَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْحَاكِمُ. وَ (حَكَّمَهُ) فِي مَالِهِ تَحْكِيمًا إِذَا جَعَلَ إِلَيْهِ الْحُكْمَ فِيهِ (فَاحْتَكَمَ) عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ. وَاحْتَكَمُوا إِلَى الْحَاكِمِ وَتَحَاكَمُوا بِمَعْنًى. وَ (الْمُحَاكَمَةُ) الْمُخَاصَمَةُ إِلَى الْحَاكِمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ الْجَنَّةَ لِلْمُحَكَّمِينَ» وَهُمْ قَوْمٌ مِنْ أَصْحَابِ الْأُخْدُودِ حُكِّمُوا وَخُيِّرُوا بَيْنَ الْقَتْلِ وَالْكُفْرِ فَاخْتَارُوا الثَّبَاتَ عَلَى الْإِسْلَامِ مَعَ الْقَتْلِ.
استحكمَ / استحكمَ على يستحكم ، استحكامًا ، فهو مُستحكِم ، والمفعول مُستحكَم عليه | • استحكم الأمرُ أو الشَّيءُ تمكّن، احتكم، توثَّق وصار محكمًا :-استحكم العملُ/ إغلاقُ الباب |• استحكم المرضُ: صار مزمنًا، - غباء مُسْتَحكَم. |• استحكم الشَّخصُ: صار حكيمًا تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سليم وتناهى عمّا يضرُّه. |• استحكم عليه الشَّيءُ: التبس :-استحكم عليه الكلامُ.
حَكَم ، جمع حُكَّام.|1- حاكِم، من يُختار للفصل بين المتنازعين، وبين الحقّ والباطل :- {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا} - {أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا} .|2- (الرياضة والتربية البدنية) خبير في قوانين الألعاب يتولَّى إدارة المباراة وتطبيق القوانين الخاصَّة بها :-عُقِدَت دورةٌ لحكَّام كرة القدم العرب.|3 - شخص ترجع إليه الأمور لأخذ القرار أو المشورة أو إيجاد حلٍّ لها أو لتقييمها. |4 - قاضٍ. |• الحَكَم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحاكم المُحْكِم.
الحكْم: مصدر قولك حكم بينهم يحْكم أي قضى. وحكم له وحكم عليه. والحكْم أيضا: الحكمة من العلم. والحكيم: العالم، وصاحب الحكمة. والحكيم: المتقن للأمور. وقد حكم بضم الكاف، أي صار حكيما. قال النمْر بن تولب: وأبْغضْ بغيضك بغْضا رويدا ... إذا أنت حاولت أن تحْكما قال الأصمعي: أي إذا حاولت أن تكون حكيما. وأحْكمْت الشيء فاسْتحْكم، أي صار محْكما. والحكم، بالتحريك: الحاكم. وفي المثل: في بيته يؤْتى الحكم. وحكمة الشاة:ذْقنها. ومجمة اللجام: ما أحاد بالحنك. تقول منه: حكمْت الدابّة حكْما وأحْكمْتها أيضا. ويقال أيضا: حكمْت السفيه وأحْكمْته، إذا أخذت على يده. قال جرير:أبني حنيفةأحْكموا سفهاءكم ... إنّي أخاف عليكم أنأغْضبا وحكّمْت الرجل تحكيما، إذا منعته مما أراد. ويقال أيضا: حكّمْته في مالي، إذا جعلت إليه الحكْم فيه. فاحْتكم عليّ في ذلك. واحْتكموا إلى الحاكم وتحاكموا بمعنى. والمحاكمة: المخاصمة إلى الحاكم. والمحكّم الشيخ اﻟﻤﺠرّب، المنسوب إلى الحكمة.
أبلد, أحمق, أخرق, أرعن, احمق, جاهل, جاهل, خاطئ, زال, ساذج, ضال, غوي
حاذق, أريب, إختصاصي, إخصائي, بارع, بارع, بارع, حذق, حصيف, حصيف, حكيم, خبير, خفيف, داهية, ذكي, رصين, فقيه, بصير, حبر, حكيم, خبير, ذو دراية, عارف, عالم, عارف, عالم, علامة, عليم, مدرك, صحيح, بين, تام, ثاقب, جلي, حصيف, حقيقي, حقيقة, حكيم, سالم, سديد, صائب, صواب, قويم, محكم, بصير, حبر, حصيف, حكيم, خبير, ذو دراية, رشيد, سديد, شهيد, عارف, عاقل, عالم, عارف, عالم, علامة, عليم, حبر, إمام, بصير, حكيم, رئيس, زعيم, سيد, عارف, عالم, عالم, علامة, عليم, فقيه, قطب, قبلة, ماهر, عليم, بارع, بصير, حاذق, حبر, حكيم, خبير, ذو دراية, عارف, عالم, عارف, عالم, علامة, فقيه, محنك, مدر, حصيف, ألمعي, بصير, ثاقب, جليد, حاذق, حكيم, حليم, خبير, داهية, رصين, فطن, لبق, ماهر, نحرير, فيلسوف, حكيم, عالم, إمام, بارع, بصير, حاذق, حاذق, حبر, حكيم, خبير, ركن, عارف, عارف, علامة, متقن, نطاسي, حكيم, عالم, نطيس, نحرير, مهتد, بالغ, حكيم, راشد, رشيد, عاقل, عاقل, مرشد, متمرس, إختصاصي, بارع, حكيم, خبير, ضليع, عالم, مجرب, مجرب, متدرب, متمرن, مجرب, مجرب, محنك, مختص, مدرب, محنك, إختصاصي, بارع, حاذق, حكيم, خبير, صيرفي, ضليع, عالم, عارف, عالم, علامة, عليم, مجرب, مجرب, متمرس, مدبر, حاكم, حصيف, حكيم, ذكي, راع, سائس, فطن, قائد, مسؤول, وصي, مترو, حكيم, حليم, رحب الصدر, رزين, صبور, عاقل, محكم, ثاقب, ثابت, حريز, حصيف, حصين, حكيم, راسخ, رزين, سديد, صائب, صحيح, صحيح, صلب, صواب, قوي, سديد, بصير, ثاقب, حصيف, حكيم, راجح, رزين, رشيد, رصين, صائب, صحيح, صحيح, صواب, عاقل, قويم, لبيب, حكيم, بارع, بارع, بصير, ثاقب, حاذق, حاذق, حبر, حصيف, حليم, ذكي, رحب الصدر, رزين, رشيد, سديد, صائب, حليم, ألمعي, جليد, حصيف, حكيم, حمول, رحب الصدر, رزين, رصين, رصين, ركين, صابر, وزين, وقور, قويم, ثاقب, حصيف, حكيم, سديد, سوي, صائب, صحيح, صحيح, صواب, محكم, مستقيم, معتدل, ضليع, أهل, إختصاصي, إخصائي, بارع, تقني, حاذق, حكيم, خبير, شديد, صلب, عالم, قدير, قوي, كفء, ماهر, علامة, إمام, إمام, بارع, بصير, جهبذ, حاذق, حاذق, حبر, حكيم, خبير, ركن, عارف, عالم, عالم, عارف, ثاقب, حصيف, حكيم, سديد, صائب, صحيح, صواب, قويم, محكم, رزين, ألمعي, جليد, جليل, حصيف, حكيم, حليم, حليم, حمول, راجح, رحب الصدر, رصين, رصين, ركين, سديد, شريف, فطين, أريب, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, ذكي, صافي الذهن, ظريف, عاقل, فهيم, فطن, فهم, فهيم, كيس, لبيب, مستقيم, أخو ثقة, أخو ثقة, أمين, بار, تقي, جدير بالثقة, حكيم, سديد, شريف, صائب, صادق, صادق العهد, صالح, صحيح, صديق, رشيد, بصير, حصيف, حكيم, سديد, عاقل, لبيب, مرشد, مهتد, برز, حكيم, طاهر, عفيف, صواب, أصالة, إرشاد, إصابة, ثاقب, جودة, حصافة, حصيف, حقيقة, حق, حكيم, حكمة, رزانة, رشاد, رشاد, بارع, أريب, حاذق, حاذق, حذق, حسن الصياغة, حكيم, خبير, عالم, عالم, عارف, علامة, لبق, ماهر, ذكي, أريب, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, ذهن, صارم, صافي الذهن, ظريف, عاقل, عاقل, عاقل, عبقري, فاهم, فهيم, نطيس, حكيم, عالم, نحرير, نطاسي, رحب الصدر, حكيم, حليم, رزين, صبور, عاقل, مترو, لبيب, أريب, ألمعي, بصير, حاذق, حصيف, حكيم, ذكي, رشيد, سديد, صارم, عاقل, عاقل, عاقل, فاهم, فاره, صائب, ثاقب, حصيف, حكيم, راجح, رزين, رصين, سديد, صحيح, صحيح, صواب, قويم, متفوق, محكم, مستقيم, نجيح, مرشد, حكيم, دليل, ذو الرشد, رشيد, عاقل, مهتد, هاد, صبور, جلود, جلد, جليد, جلد, حصيف, حكيم, حليم, حمول, رابط الجأش, رحب الصدر, رزين, رصين, صابر, عاقل, متجالد, فطن, أريب, ألمعي, حاذق, حصيف, حصيف, حكيم, خبير, داهية, ذكي, ذهن, رصين, صارم, صافي الذهن, ظريف, عاقل, عاقل, أريب, ألمعي, بالغ, بصير, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, ذكي, راشد, فاره, فطن, لبيب, مهتد, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, حصيف, حليم, حيوي, دؤوب, ذكي, رزين, رصين, رزين, رشيق, حكيم, رزين, رصين, عاقل, حاذق, حكيم, حليم, ذكي, رزين, رزين, عالم, عاقل, لبيب, نحرير, وقور, حكيم, خبير, راشد, رشيد, مهتد, حكيم, رزين, رصين, عاقل, أريب, أرب, ألمعي, بارع, حاذق, حصيف, حصين, حكيم, حليم, حذق, حصيف, حصيف, ماهر, حاذق, حكيم, حليم, حصيف, ذكي, رزين, رزين, عالم, عاقل, لبيب, نحرير, وقور, حكيم, خبير, راشد, رشيد, عاقل, موجود, مهتد, حكيم, حليم, حقير, رصين, رزين, عاقل, متذلل, متواضع, ممتهن, وضيع, ألمعي, حصين, حكيم, حليم, حصيف, ذكي, رزين, عالم, عاقل, لبيب, متعقل, نحرير, واع, أبي, أخلاقي, ألمعي, بار, بريء, بريء, جيد, حصين, حكيم, حسن, حصيف, حكيم, حليم, عاقل, متروي, ثري, حاذق, حكيم, حصيف, حليم, ذكي, ذكي, ذكي, رزين, رصين, رزين, رزين, رصن, عاقل, عاقل, أريب, أرب, ألمعي, بصير, حاذق, حصيف, حصيف, حكيم, حليم, رصين, عاقل, فطن, فهيم, كيس, متعقل, أريب, أرب, حاذق, حكيم, حليم, حذق, حصيف, حصيف, حليم, حليم, رزين, رصين, وقور, حكيم, عاقل, لبيب, متعقل, حكيم, خبير, خبير, راشد, راشد, رشيد, راشد, رشيد, رشيد, عاقل, مهتد, مهتدي, هاديء, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, ذكي, رزين, رصين, رزين, عالم, عاقل, لبيب, متيقظ, منتبه, نحرير, حكيم, ذكي, عاقل, فطن, لبيب, ألمعي, حاذق, حصيف, حصين, حكيم, حليم, حصيف, حليم, حليم, ذكي, ذكي, رزين, عاقل, فطن, نبيه, حكيم, حصيف, ذكي, ذكي, رصين, رزين, عاقل, عاقل, فطين, فطن, فطين, كيس, لبيب, لبيب, مدرك, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, حذر, حصيف, حليم, حليم, فطن, متحرز, متنبة, محترس, يقظ, يقظان, حكيم, خاشع, خبير, خبير, راشد, راشد, رشيد, رشيد, عاقل, موجود, متواضع, متضع, مهتد, مهتدي, ثري, حاذق, حكيم, حصيف, حكيم, حليم, ذكي, ذكي, ذكي, رصين, رزين, عاقل, عاقل, فطين, فطن, ثري, حكيم, حليم, ذكي, ذكي, رصين, رزين, عاقل, عاقل, فطن, فطين, لبيب, لبيب, ماجد, متعقل, حكيم, حليم, حصيف, حكيم, حليم, حلم, رزين, رزين, رصين, عارف, عاقل, عالم, فهيم, متعقل, حكيم, ذكي, ذكي, رصين, عاقل, فطن, فطين, لبيب, لبيب, حصيف, حكيم, حليم, خبير, ذكي, رزين, رصين, ضليع, عارف, عاقل, عالم, فهيم, متروي, أمين, حصين, حقير, حكيم, خاضع, ذكي, رزين, صادق, طاهر, عاقل, عفيف, لبيب, متذلل, محتشم, مخلص, باق, حصيف, حكيم, حي, دائم, رزين, عائش, عاقل, مستمر, ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, حصيف, حليم, حليم, خبير, ذكي, ذكي, فطن, لبيب, محنك, نبيه
All-Wise

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"