المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع. تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ، وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير(1): (1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ. وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً. وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ. وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ. وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ. وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه. وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ(2) (2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) ... وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ. وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث. وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ. وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء. وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه. الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه. قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود. قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.


معجم لسان العرب
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: وبط

- الوابِطُ: الضعيف. وبَطَ في جِسمه ورَأْيِه يَبِط وَبْطاً ووبُوطاً ووَباطةً ووَبِطَ وبَطاً ووَبْطاً ووَبُطَ: ضَعُف وثَقُل. ووَبَط رأْيُه في هذا الأَمر وُبوطاً إِذا ضعُف ولم يَسْتَحْكِم؛ وأَنشد ابن بري لحميد الأَرقط: إِذْ باشَرَ النَّكْثَ بِرَأْيٍ وابِطِ وكذلك وَبِط، بالكسر، يَوْبَط وَبْطاً. والوابِطُ: الخَسِيس والضعيف الجَبان. ويقال: أَردت حاجة فوَبَطَني عنها فلان أَي حبَسني. والوَباطُ: الضَّعْف؛ قال الراجز: ذُو قُوَّة ليسَ بذِي وَباطِ والوابِطُ: الخَسِيس. ووبَطَ حَظَّه وَبْطاً: أَخَسَّه ووضَع من قدره. ووَبَطْت الرجلَ: وضعت من قدره. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: اللهم لا تَبِطْني بعد إِذ رَفَعْتني أَي لا تُهِنِّي وتَضَعْني. أَبو عمرو: وَبَطه اللّه وأَبَطَه وهَبَطَه بمعنى واحد؛ وأَنشد: أَذاكَ خَيْرٌ أَيُّها العَضارِطُ، أَم مُسْبَلاتٌ شَيْبُهنَّ وابِطُ؟ أَي واضِِع الشَّرَفِ. ووَبَط الجرْحَ وَبْطاً: فتحه كبَطَّه بَطّاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- : ( {بَطُؤَ كَكَرُمَ) } يَبْطُؤ ( {بُطْأً، بِالضَّمِّ) ، قَالَ المُتَنبِّي: وَمِنَ البِرّ} بُطْءُ سَيْبِكَ عَنِّي أَسْرَعُ السُّحْبِ فِي المَسِيرِ الجَهَامُ ( {وبِطَاءً ككِتابٍ و) كَذَلِك (} أَبْطَأَ ضدُّ أَسْرَعَ) تَقول مِنْهُ بَطُؤُ مَجيئُك {وأَبْطَأْتَ فإِنك} - بَطِيءٌ، وَلَا تَقُلْ: أَبْطَيْت. ( {- والبَطِيءُ كأَميرٍ لَقَبُ) أَبي الْعَبَّاس (أَحْمَدَ بنِ الحُسَيْنِ) ، كَذَا فِي لنُّسخ، وَصَوَابه أَحْمد بن الحَسن بن أبي البَقاء (العَاقُولِيِّ) نِسبة إِلَى دَيْرِ العاقول مَدينةِ النَّهْرَوانِ الأَوسطِ (المُحَدِّث) الْمَشْهُور، روى عَن ابْن مَنْصُور القَّزازِ وطَبقته. (و) عَن أَبي زيد: (} أَبْطَئوا إِذا كانتْ دَوابُّهم {بِطَاءً) ، وَيُقَال فَرسٌ} - بَطِيءٌ من خيلٍ {بِطاءٍ. (و) يُقَال: (لم أَفْعَلْه بُطءَ يَا هَذَا، و) } بُطْأَى (كَبُشْرَي، أَي الدَّهْرَ) ، فِي لغةِ بني يَربوع. (و) يُقَال: ( {بُطآنَ ذَا خُرُوجاً) بِالضَّمِّ (ويُفْتَحُ) ، جَعَلُوهُ اسْما للفِعل كسرْعَانَ (أَي بَطُؤَ) ذَا خُرُوجًا، فجُعلِت الفتحةُ الَّتِي على بَطُؤَ فِي نُون بُطْآنَ حِين أَدَّتْ عَنهُ، ليَكُون علَماً لَهَا، ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إِلَى الباءِ، وإِنما صحَّ فِيهِ النقْلُ لأَن معناهُ التعجُّبُ، أَي مَا} أَبطأَه. ( {وَبَطَّأَ عَلَيْهِ بالأَمْرِ} تَبطِيئاً وأَبْطَأَ بِهِ) أَي (أَخَّرَهُ) ، وَفِي الحَدِيث: (مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه) أَي من أَخَّره عَملُه السَّيءُ لم يَنفَعْه فِي الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ. {تَبَطَّأَ الرجلُ فِي مَسيرِهِ، وَمَا أَبْطَأَ بك، وَمَا بَطَّأَك،} واستبطَأْتُه. وكَتب إِليَّ {يَسْتَبْطِينِي. } وبِيطَاء: اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرُها فِي شِعر عُثمانَ بن مَظعونٍ، قَالَه الزُّبير ابْن بَكَّار، وَنَقله عَنهُ السُّهيلِيُّ فِي الرَّوض. {وباطِئَهُ: اسمٌ مجهولٌ أَصلُه، قَالَه اللَّيْث، وأَورده صَاحب (اللِّسَان) هُنَا، وسيأْتي فِي المعتلِّ إِن شاءَ الله تَعَالَى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: وبط

- ـ وَبَطَ، مُثَلَّثَةَ الباء، يَبِطُ، كَيَعِدُ، ويَوْبَطُ، كيَوْجَلُ وتُضَمُّ العين، وَبْطاً، ووباطَةً، بفتحِهِما، ووبَطاً، محركةً، ووُبُوطاً، بالضم: ضَعُفَ. ـ والوابِطُ: الخَسِيسُ، والجَبَانُ الضعيف. ـ ووَبَطَهُ، كوَعَدَهُ: وَضَعَ من قَدْرِهِ، ـ وـ حَظَّهُ: أَخَسَّهُ، ـ وـ الجُرْحَ: فَتَحَهُ، ـ وـ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ وأوبَطَهُ: أثْخَنَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- تباطَأَ : بَطُؤَ., بَطُؤَ بَطُؤَ بُطْئًا، وبِطاءً: توانَى., أَبطأَ : بَطُؤَ.| يُقال: أَبطأَ عليه: تأَخَّر.| وأَبطأَ به: أَخَّره., بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 72وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا ) ) ., تَبَطَّأَ : تَباطَأَ., استبْطأَه : طلب منه أن يُبطئَ.|استبْطأَه عَدَّه بطيئًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: وبط

- وَبِطَ فلانٌ وَبِطَ (يَوْبَطُ) وَبَطًا: ضعُف .|وَبِطَ خَسَّ.|وَبِطَ جَبُنَ ., وَبُطَ فلانٌ وَبُطَ (يَوْبُطُ) وباطةً : وَبِطَ .|وَبُطَ ثَقُل., وَبَطَ في جسمه، وفي رأيه وَبَطَ (يَبِطُ) وَبْطًا، ووُبُوطًا: ضَعُف . يقال: وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر: ضَعُف ولم يَستحكِمْ .|وَبَطَ خَسَّ .|وَبَطَ جَبُنَ .|وَبَطَ فلانًا وَبْطًا: وضَعَ من قَدره .| وفي الحديث: حديث شريف اللهمّ لا تَبِطْنِي بعد إِذْ رفعتَني //.|وَبَطَ عن حاجته : حَبَسه .|وَبَطَ حَظَّه: أَخَسَّه .|وَبَطَ الجرحَ : فتحه ., الْوَبَاطُ : الضَّعف .| قال:


المعجم الغني
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- (مصدر تَبَاطَأَ).|-أَظْهَرَ تَبَاطُؤاً فِي عَمَلِهِ : تَأَخُّراً., (فعل: رباعي متعد).| بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ- بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَبَاطَأَ).|-مُتَبَاطِئٌ فِي عَمَلِهِ : مُتَمَهِّلٌ، مُتَأَخِّرٌ- يَسِيرُ بِخَطَوَاتٍ مُتَبَاطِئَةٍ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَبْطَأَ، يَسْتَبْطِئُ، مصدر اِسْتَبْطَاءٌ.|1- اِسْتَبْطَأَهُ لِيلْحَقَ بِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُبْطِئَ.|2- اِسْتَبْطَأَ عَمَلَهُ : وَجَدَهُ بَطِيئاً., (مصدر اِسْتَبْطَأَ).|1- اِسْتِبْطَاءُ السَّائِرِ :طَلَبُ الإِبْطاءِ مِنْهُ.|2- اِسْتِبْطَاءُ عَمَلٍ : وُجُودُهُ بَطِيئاً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَطَّأْتُ، أُبَطِّئُ، بَطّئْ، مصدر تَبْطِيءٌ.|1- بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَخَّرَهُ.|2- بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ. | مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ. (حديث)., (فعل: ثلاثي لازم).| بَطُؤْتُ، أَبْطُؤُ، مصدر بُطْءٌ- بَطُؤَ عَمَلُهُ : كانَ بَطيئاً- بَطُؤَ الشِّفاءُ., (مصدر أَبْطَأَ).|1- كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ.|2- لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ : التَّأَخُّرُ- عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَاطَأْتُ، أَتَبَاطَأُ، تَبَاطَأْ، مصدر تَبَاطُؤٌ.|1- تَبَاطَأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ : تَأَخَّرَ.|2- تَبَاطَأَ بِهِ : أَخَّرَهُ., (مصدر بَطُؤَ).|-على بُطْءٍ : عَلَى مَهْلٍ- رَفَعَتْ رَأْسَها في بُطْءٍ. (ن. محفوظ)., جمع: ـون، ـات. | (صيغَةُ فَعِيل).|1- يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ : مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ.|2- كانَ بَطيئاً في عَمَلِهِ : ثَقيلاً في عَمَلِهِ وَفَهْمِهِ- هُوَ بَطِيءُ الفَهْمِ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أبْطَأْتُ، أُبْطِئُ، أَبْطِئْ، مصدر إِبْطَاءٌ.|1- أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ.|2- أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :أَخَّرَهُ- أَبْطَأَ بِهِ., (ف : خماسي لازم، متعد بحرف).| تَبَطَّأْتُ، أَتَبَطَّأُ، تَبَطَّأْ، مصدر تَبَطُّؤٌ- تَبَطَّأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ : أَبْطَأَ، تَوَانَى، تَأَخَّرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطء

- 1- كان بطيئا, 1- أبطأ : تأخر ، تمهل ، لم يسرع|2- أبطأ عليه بالأمر : تأخر , 1- أبطأ ، توانى ، تأخر, 1- إستبطأه : طلب منه أن يبطىء|2- إستبطأه : وجده بطيئا , 1- تباطأ في الأمر : أبطأ ، توانى ، تأخر , 1- باطأه : ماطله, 1- بطأه : ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر|2- بطأ عليه بالأمر : أخره, 1- مصدر بطؤ|2- : أنظر بطاء , 1- مصدر بطؤ|2- تأخر , 1- مصدر بطؤ|2- ثوان وتثاقل وقلة سرعة في الحركة أو الكلام أو غيرهما|3- الدهر : « لا أفعل هذا بطأ » ، أي دهرا ، أيدا , 1- بطيء : من كان يتكلم أو يتحرك ببطء|2- بطيء : ما كان في حركته بطء


المعجم الرائد
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: وبط

- 1- ضعف, 1- وابط : خسيس حقير|2- وابطه ابط ، نازل|3- وابط : جبان|4- وابط : ضعيف , 1- وبط : ضعف|2- وبط : ثقل, 1- وبط : ضعف|2- وبط : جبن, 1- وبط الجرح : فتحه|2- وبطه : خفض من شأنه وقدره|3- وبطه عن حاجته : حبسه ، منعه|4- وبط : ضعف|5- وبط : جبن , 1- أوبطه : أثخنه ، أكثر فيه الجروح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- ب ط أ: (بَطُؤَ) بِالضَّمِّ (بُطْئًا) بِضَمِّ الْبَاءِ فَهُوَ (بَطِيءٌ) بِالْمَدِّ وَ (أَبْطَأَ) فَهُوَ (مُبْطِئٌ) وَلَا تَقُلْ: أَبْطَيْتُ وَمَا (أَبْطَأَ) بِكَ وَ (بَطَّأَ) بِكَ مُشَدَّدًا بِمَعْنًى. وَ (تَبَاطَأَ) فِي مَسِيرِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطء

- بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) | • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر تأخَّر :-بطَّأ عليه بتسديد الدّين، - بطَّأ في عمله، - َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]، - {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ} .|• بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه., بُطْء :- مصدر بطُؤَ |• بُطْء الإنتاج، - بُطْء الفهم. |2 - ثِقَل الحركة :-سار ببُطء شديد., بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء | • بطُؤ الشَّخصُ تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع :-آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه، - تقدُّم بطيء., بِطاء :مصدر بطُؤَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ | • استبطأ الشَّخصَ |1 - طلب منه أنْ يُبْطِئ. |2 - وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر :-استبطأ وصولَ القطار., بطيء ، جمع بَطيئون وبِطاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُؤَ: ثقيل لا يُنجز |• بطيء التَّأثير: يتأخّر مفعوله بعض الوقت، - بطيء الفهم: ضعيف الإدراك، بليد الذّهن، لا يفقه بسرعة، - موتٌ بطيء: موت طويل الأجل، يستغرق وقتًا. |• حركة بطيئة: (الثقافة والفنون) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة., تباطأَ / تباطأَ في يتباطأ ، تباطؤًا ، فهو مُتباطِئ ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه | • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل :-علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ., تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ | • تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل :-هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه., أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به | • أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] .|• أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.|• أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره |• بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطء

- بُطْء :- مصدر بطُؤَ |• بُطْء الإنتاج، - بُطْء الفهم. |2 - ثِقَل الحركة :-سار ببُطء شديد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) | • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر تأخَّر :-بطَّأ عليه بتسديد الدّين، - بطَّأ في عمله، - َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]، - {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ} .|• بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: بطأ

- البطْء: نقيض السرعة. تقول منه: بطؤ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بطْآن ذا خروجا، وبطآن ذا خروجا، أي بطؤ ذا خروجا. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دواﺑﻬم بطاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبطاء
جذر الكلمة: وبط

- طا وبط رأي فلان يبط وبطْا ووبوطا، أي ضعف، وكذلك وبط يوْبط وب . والوابط: الضعيف الجبان. ويقال أردت حاجة فوبطني عليها فلان، أي حبسني.



الأكثر بحثاً