المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله «النقش النقاش» كذا ضبط في الأصل.)، نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ، ونَقَّشَه تَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَارِ قال: يعني الغِرْبان. والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء. والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ. ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله. وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب. وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً: استقصاه. وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك. وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه. وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها. أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء. وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً، فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ. والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛ وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها، وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّاتِ قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ. وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك. وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره. ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه. ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه. وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره. والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض. والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ. أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،. والفِعْل منه النَّقْشُ. ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ. وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ. ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه. وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْشِ قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- ـ النَّقْشُ: تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ، ـ كالتَّنْقيشِ، والجِماعُ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك، وما يُخْرَجُ به: مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ. ـ والنَّقِيشُ: النَّفيشُ، والمِثْلُ. ـ والنِّقاشَةُ، بالكسر: حِرْفَةُ النَّقَّاشِ. ـ والمَنْقوشَةُ: الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ، أي: تُسْتَخْرَجُ. ـ وأنْقَشَ: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ، وأدامَ الجِماع. ـ والمُنَقِّشَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ. ـ وانْتَقَشَ: أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ، ـ وـ البعيرُ: ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه، ومنه: لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ، ـ وـ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ، واخْتَارَهُ. ـ والمُنَاقَشَةُ: الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- ناقَشَهُ مُنَاقَشَةً، ونِقَاشً: استقصى في حسابه. يقال: ناقَشَهُ الحسابَ، وناقشَهُ في الحِساب.|ناقَشَهُ المسأَلةَ: بحثها ., نَقَّشَهُ : لوّنه بالألوان وزيَّنَهُ., الْمِنْقَاشُ : آلة يُنْقَش بها. والجمع : مَناقيشٌ. يقال: استخرجتُ منه حقِّي بالمناقيش: تعِبت في استخراجه., النَّقِيشُ : المِثْلُ. يقال: هذا نقيشُ هذا، وما لَهُ ضِدٌّ ولا نَقيشٌ., النَّقَّاشُ : مَن حرفته النَّقْش., النَّقْشُ : الأَثرُ. يقال: ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا.|النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ. والجمع : نُقُوشٌ., نُقِشَ : العِذْقُ: ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب فهو مَنْقُوشٌ., المَنْقُوشَةُ : الشَّجَّةُ تُستخرَجُ منها العظام., النِّقَاشَةُ : حرفَةُ النَّقاش., نَقَشَ الشيءَ نَقَشَ نَقْشًا: بحث عنه واستخرجه. يقال: نَقَشَ الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقُ من فلان.|نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه.|نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي.| وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه//.|نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ.|نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ.|نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب., انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه.|انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه.|انْتَقَشَ اختارَه.|انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه., أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش.|أَنْقَشَ استقصى على غريمه.


المعجم الغني
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- (فعل: رباعي متعد).| نَقَّشْتُ، أُنَقِّشُ، نَقِّشْ، مصدر تَنْقِيشٌ- نَقَّشَ جُدْرَانَ الْغُرْفَةِ : لَوَّنَهَا، زَيَّنَهَا بِزَخَارِفِ الأَلْوَانِ., جمع: نُقُوشٌ. | (مصدر نَقَشَ).|-النَّقْشُ عَلَى الْخَشَبِ : تَزْيِينُهُ بِخُطُوطٍ وَصُوَرٍ وَأَلْوَانٍ- الْعِلْمُ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ عَلَى الْحَجَرِ., (مصدر نَقَّشَ).|-تَنْقِيشُ لَوْحٍ : تَلْوِينُهُ، زَخْرَفَتُهُ بِزَخَارِفِ الألْوَانِ., جمع: ـات. | (مصدر نَاقَشَ).|-اِسْتَمَرَّ النِّقَاشُ بَيْنَ الْمُؤْتَمِرِينَ فَتْرَةً طَوِيلَةً : الْجِدَالُ وَالتَّحَاوُرُ- لَمْ يَكُنْ نِقَاشُهُمْ بِلاَ فَائِدَةٍ., جمع: ـات. | (مصدر نَاقَشَ).|-بَدَءُوا مُنَاقَشَةً حَوْلَ قَضَايَا الْمُجْتَمَعِ : حِوَاراً وَبَحْثاً مِنْ أَجْلِ الوُصُولِ إِلَى نَتَائِجَ- مُنَاقَشَةٌ عِلْمِيَّةٌ : l :دَارَتِ الْمُنَاقَشَةُ فِي جَوٍّ مِنَ الوِئَامِ والاحْتِرَامِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ.|1- اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ.|2- اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ : اِخْتَارَهُ.|3- اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ : اِسْتَخْرَجَهُ.|4- اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ : أَخَذَهُ.|5- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ., حِرْفَةُ النَّقَّاشِ., (مفعول من نَقَشَ).|-جِدَارٌ مَنْقُوشٌ : أَيْ جِدَارٌ تَمَّ عَلَيْهِ نَقْشٌ كِتَابَةً أو رَسْماً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَشْتُ، أَنْقُشُ، اُنْقُشْ، مصدر نَقْشٌ.|1- نَقَشَ الْخَشَبَ : زَيَّنَهُ بِزَخَارِفَ، لَوَّنَهُ بِأَلْوَانٍ- نَقَشَ الْجِدَارَ.|2- نَقَشَ الْمَعْدِنَ :حَفَرَهُ كِتَابَةً أَوْ تَصْوِيراً- نَقَشَ فَصَّ الْخَاتَمِ :-نَقَشَ فِي خَاتَمِهِ اسْمَهُ.|3- نَقَشَ الشَّعْرَ بِالْمِنْقَاشِ : نَتَفَهُ بِالْمِنْتَافِ.|4- نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا.|5- نَقَشَ الشَّوْكَةَ مِنَ الْجِسْمِ : اِسْتَخْرَجَهَا.|6- نَقَشَ الْجَرَاثِيمَ : بَحَثَ عَنْهَا، اِسْتَخْرَجَهَا.|8- نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَقَّاشٌ مَاهِرٌ : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ- نَقَّاشُ الْخَشَبِ :-نَقَّاشُ الرُّخَامِ. نَقَّاشُ النُّحَاسِ.|2- اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَاقَشْتُ، أُنَاقِشُ، نَاقِشْ، مصدر مُنَاقَشَةٌ.|1- نَاقَشَهُ آرَاءهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ فِيهَا- تُنَاقِشُ اللَّجْنَةُ أُطْرُوحَةَ الطَّالِبِ : l :نَاقَشَ الْحِسَابَ :-يُنَاقِشُ مَجْلِسُ النُّوَّابِ الْمِيزَانِيَّةَ.|2- نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَاقَشَ).|-مُنَاقِشٌ صَارِمٌ : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ- كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُنَاقِشِينَ في الْمُنَاظَرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- 1- نقيش : متاع متفرق في الوعاء|2- نقيش : مثل ، نظير : « ما له نقيش », 1- تنقش حقه منه : أخذه ولم يترك منه شيئا, 1- مصدر نقش|2- أثر في الأرض|3- ما نقش على الشيء من صور وألوان|4- تمر يابس يوضع في الجراب ويصب عليه الماء, 1- أنقش : إستمر على أكل « النقش » ، وهو تمر يابس يبلل|2- أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه ، أزعجه ، ألح عليه, 1- حرفة النقاش, 1- إنقش القوم : تفرقوا|2- إنقش القوم : انطلقوا وأسرعوا, 1- منقوش : دينار|2- منقوش بلح يطعن فيه بالشوك لينضج, 1- منقوشة : واحدة المناقيش|2- منقوشة : شجة « تنقش » منها العظام ، أي تستخرج, 1- ناقشه : جادله|2- ناقشه الحساب أو في الحساب : بلغ الغاية في حسابه, 1- من حرفته النقش, 1- عجين ينقش بالأصابع ويلت بالصعتر والزيت وغيرهما ويخبز في الفرن, 1- إنتقش في خاتمه : أمر أن ينقش عليه|2- إنتقش الشيء : استخرجه|3- إنتقش الشيء : اختاره|4- إنتقش منه حقه : أخذه|5- إنتقش : تاب|6- إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره, 1- نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر, 1- نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر وزينه|2- نقش الشيء : حفره « نقش فص الخاتم »|3- نقش الطاحونة : نقرها ، حفرها|4- نقش الشعر : نتفه|5- نقش الشوكة من الجسم : استخرجها|6- نقش : « عذق » النخل ، أي عنقوده : ضربه بشوك حتى ينضج بلحه|7- نقش : مربض الغنم : نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها|8- نقش عن الشيء : بلغ الغاية في الكشف عنه, 1- ما ينقش به ، جمع : مناقش, 1- ما ينقش به ، جمع : مناقيش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- ن ق ش: (نَقَشَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (نَقَّشَهُ) (تَنْقِيشًا) . وَ (النَّقْشُ) أَيْضًا النَّتْفُ (بِالْمِنْقَاشِ) . وَ (الْمُنَاقَشَةُ) الِاسْتِقْصَاءُ فِي الْحِسَابِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ عُذِّبَ» . وَ (نَقَشَ) الشَّوْكَةَ مِنْ رِجْلِهِ مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْضًا وَ (انْتَقَشَهَا) اسْتَخْرَجَهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- مُناقشة :- مصدر ناقشَ/ ناقشَ في. |2 - مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر :-مناقشة الميزانيَّة، - استأنف مناقشاته |• رأي لا مجال فيه للمناقشة/ اقتراح لا مجال فيه للمناقشة: مقبولٌ بكلّ المقاييس، - على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه، - فتَح باب المناقشة: بدأها., مَناقيشُ، مفرد منقوشة: نوع من الفطائر يُنقش ويُلَتّ بالسعتر والزيت., نِقاش :- مصدر ناقشَ/ ناقشَ في. |2 - جدال، واستقصاء وتبادل عنيف لوجهات النَّظر :-تحاشى النِّقاشَ معه، - احتدّ النِّقاشُ بينهما., نَقْش ، جمع نُقوش (لغير المصدر).|1- مصدر نقَشَ. |2 - ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها :-نقش يدويّ، - نُقوش زجاجيَّة |• التَّعلُّم في الصِّغر كالنَّقش على الحجر [مثل]: يُضرب لما يثبت ويبقى. |3 - أثَرٌ :-ذهب الرَّمادُ حتى ما نرى له نَقْشًا., تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه | • تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة., مِنْقاش ، جمع مَناقشُ ومَناقيشُ، مؤ مِنْقشة.|1- اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة :-مِنْقاش آليّ/ نحَّات.|2- مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة :-أخرج الشَّوكة بالمِنْقاش |• استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه. |3 - أداة يستخرج بها الرَّاصف الحروفَ المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها., نَقّاش :- صيغة مبالغة من نقَشَ: كثير الحفر والنّحت على الأسطح :-شابٌّ نقَّاش.|2- بارع في النَّقش على المعادن وترصيعها. |3 - مَن حرفَتُه النَّحت والحفر أو الكتابة على الأسطح الحجريَّة وغيرها :-نقّاش ماهر., ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش | • ناقش مُعلِّمَه جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة، - لا أحد يقوى على نقاشِه، - جرت بينهما مناقشة حادَّة.|• ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة، - ناقش المشكلةَ علنًا، - موضوع تحت المناقشة، - ناقش معه قضيّة هامَّة.|• ناقش الحسابَ/ ناقش في الحساب: استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ., نِقاشة :- حرفة النّقَّاش :-النِّقاشة فنٌّ عربيٌّ عريق.|2- فنُّ الزَخرفة والنَّحت على الأسطح المعدنيَّة والخشبيَّة والحجريَّة :-ورِث النِّقاشةَ عن أبيه وجدِّه، - هوايتُه النِّقاشة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- نَقْش ، جمع نُقوش (لغير المصدر).|1- مصدر نقَشَ. |2 - ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها :-نقش يدويّ، - نُقوش زجاجيَّة |• التَّعلُّم في الصِّغر كالنَّقش على الحجر [مثل]: يُضرب لما يثبت ويبقى. |3 - أثَرٌ :-ذهب الرَّمادُ حتى ما نرى له نَقْشًا., نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش | • نقَش الحجرَ ونحوَه نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا، - نقَش اسمَه على شجرة، - نقش كتابةً على ضريح، - العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء: لا يثبُت.|• نقَش غُرفةً: زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ، - أثرٌ معماريّ منقوش، - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث., نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش | • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام، - نوافِذُ منقَّشَة.|• نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وبناقش
جذر الكلمة: نقش

- نقشْت الشيء نقْشا، فهو منْقوش. ونقّشْته تنْقيشا. ونقْش العذْق أيضا: أن تضربه بالشوك حتّى يرطب. ويقال: نقش العذْق على ما لم يسمّ فاعله، إذا ظهرتْ به نكت من الإرطاب. والنقْش أيضا: النتْف بالمنْقاش. والمنْقوشة: الشجّة التي تنْقش منها العظام، أي تستخرج. والمناقشة: الاستقصاء في الحساب. وفي الحديث: " من نوقش الحساب عذّب " . ونقشْت الشوكة من الرجل وانْتقشْتها، أي استخرجتها. وانتقش البعير، إذا ضرب بيده الأرض لشيء يدخل في رجله. ومنه قيل:لطمهلطْم المنْتقش.