المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد. والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ. ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه. والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه. وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛ قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم، ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه. والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ. وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ. قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه. والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك. وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد. وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر. والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار. والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر. ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ. وجَسَّ إِذا اختبر. والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب. والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار. والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا. وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال. وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ. وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها. قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ. وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛ أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه، خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.


معجم لسان العرب
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به. وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ. الليث: الوَجْس فَزْعة القلب. والوَجْس: الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك. والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها، أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت: سمعت حسّاً؛ وقول أَبي ذؤيب: حتَّى أُتِيح لهُ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ، ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده: هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً. والوَجْسُ: الصوت الخفي. وفي الحديث: أَنه نهى عن الوَجْس؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما. وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع، فقال: كانوا يكرهون الوَجْس؛ قال أَبو عبيد: هو الصوت الخفي. وفي الحديث: دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً، فقيل: هذا بلال؛ الوَجْس الصوت الخفي. وتَوَجَّسَ بالشيء: أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له. وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف؛ ومنه قوله: فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ: الهَاجِسُ، والأَوْجَس والأَوْجُس: الدهر، وفتح الجيم هو الأَفصح. يقال: لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس؛ حكاه الفارسي، أَي لا أَفعله طول الدهر. وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً، لا يستعمل إِلا في النفي. ويقال: تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً، وهو مأْخوذ من الأَوْجس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جس

- ـ الجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، ـ كالاجْتِسَاسِ، ومَوْضِعُهُ: ـ المَجَسَّةُ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ، ـ كالتَّجَسُّسِ، ومنه: الجاسُوسُ والجَسِيسُ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ. ـ والجَوَاسُّ: الحَواسُّ. وفي المَثَلِ: "أحْنَاكُها، أو يقالُ: أفواهُهَا مَجَاسُّها " ، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها. ـ وفلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ: غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ. ـ وجَسَّهُ بعينِهِ: أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ. ـ والجَسَّاسَةُ: دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ، تَجُسُّ الأخْبَارَ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ. ـ والجَسَّاسُ، ككَتَّانٍ: الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ، وابنُ قُطَيْبٍ: راجِزٌ، وابنُ مُرَّةَ: قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس: من أتْباعِ التابِعِينَ. وككِتَابٍ: ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ. ـ وجِسْ، بالكسر: زَجْرٌ للبَعِير. ـ {ولا تَجَسَّسُوا} ، أي: خُذُوا ما ظَهَرَ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ. ـ واجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ: رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- ـ الوَجْسُ، كالوَعْدِ: الفَزَعُ يَقَعُ في القَلْبِ أو السَّمْعِ من صَوْتٍ أو غيرِه، ـ كالوَجَسانِ، والصَّوْتُ الخَفِيُّ، وأن يكونَ مع جاريتِه والأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُ. ـ والأوجَسُ: الدَّهْرُ، وقد تُضَمُّ الجيمُ، والقليلُ من الطعامِ والشَّرابِ. ـ والوَاجِسُ: الهاجِسُ. وميجاسٌ: عَلَمٌ. ـ وقولُه تعالى: {فَأَوْجَسَ في نفْسِه} ، أي: أحَسَّ، وأضْمَرَ. ـ وتَوَجَّسَ: تَسَمَّعَ إلى الصَّوْتِ الخَفِيِّ، ـ وـ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: تَذَوَّقَهُ قليلاً قليلاً. ـ ولا أفْعَلُهُ سَجِيسَ الأوجَسِ: أبداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به . والجمع : مَجاسُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- الوَجْسُ : الصوتُ الخفيّ.


المعجم الغني
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| مِهْنَةُ الجَوَاسِيسِ، أَيْ تَلَمُّسُ الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَاتِ لِلْإِخْبَارِ بِهَا لِمَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.


المعجم الغني
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- (فاعل من وَجَسَ).|-اِسْتَبَدَّ بِهِ وَاجِسٌ مِنَ الوَهْمِ : هَاجِسٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- 1- الجاسوس من يتجسس الأخبار ويتتبعها ليأتي بها ، جمع : جواسيس


المعجم الرائد
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- 1- أوجس : قليل من الطعام والشراب تستعمل في النفي|2- أوجس الدهر ، القدر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- ج س س: (جَسَّهُ) بِيَدِهِ أَيْ مَسَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ، وَ (اجْتَسَّهُ) أَيْضًا مِثْلُهُ وَ (جَسَّ) الْأَخْبَارَ وَ (تَجَسَّسَهَا) تَفَحَّصَ عَنْهَا وَمِنْهُ (الْجَاسُوسُ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- وج س: (الْوَجْسُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ الصَّوْتُ الْخَفِيُّ وَهُوَ فِي حَدِيثِ الْحَسَنِ. وَ (الْوَاجِسُ) الْهَاجِسُ. وَ (أَوْجَسَ) فِي نَفْسِهِ خِيفَةً أَضْمَرَ وَ (تَوَجَّسَ) أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس | • بجَسَ الماءَ فجَّرَه، جعله يخرج بقوّة :-بجَس الماءُ السَدَّ: شقّه.|• بجَس الجرحَ: شقَّه فسال منه الدّم :-بجَس القرحةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس | • وجَس الشَّيءُ خَفِيَ :-وجَس الصَّوتُ.|• وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره :-وجَس خيفةً من رؤية عدُوِّه، - سمِع فحيح الأفعى فوجَس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جس

- جَسّ :مصدر جسَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- وَجْس :- مصدر وجَسَ. |2 - صوت خفيّ :-وجْس الأصوات.|3 - فزعة القلب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: جسس

- سّج ه بيده واجْتسّه، أي مسّه. والمجسّة: الموضع الذي يجسّه الطبيب. وجسسْت الأخبار وتجسّسْتها، أي تفحّحت عنها. ومنه الجاسوس. وحكي عن الخليل: الجواسّ الحواسّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: وجس

- الوجْس: الصوت الخفيّ. والوجْس أيضا: فزعة القلب. والواجس: الهاجس. وأوجْس قي نفسه خيفة، أي أضمر، وكذلك التوجّس. والتوجّس أيضا: التسمّع إلى الصوت الخفيّ. قال ذو الرمة يصف صائدا: إذا توجّسركْزا من سنابكها ... أو كان صاحب أر ض أو به الموم والأوْجس: الدهر. ويقال: لا أفعله سجيس الأوْجس، والأوجْس أيضا، بضم الجيم عن يعقوب، أي أبدا. قال الأموي: يقال: ما ذقت عنده أوْجس، أي شيئا من الطعام.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وجس
جذر الكلمة: توجس

-



الأكثر بحثاً