المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- الوَجْهُ: معروف، والجمع الوُجُوه. وحكى الفراء: حَيِّ الأُجُوهَ وحَيِّ الوُجُوه. قال ابن السكيت: ويفعلون ذلك كثيراً في الواو إذا انضمت. وفي الحديث: أَنه ذكر فِتَناً كوُجُوهِ البَقَرِ أَي يُشْبِه بَعْضُها بعضاً لأَن وُجُوهَ البقر تتشابه كثيراً؛ أَراد أَنها فِتَنٌ مُشْتَبِهَةٌ لا يُدْرَى كيف يُؤْتَى لها. قال الزمخشري: وعندي أَن المراد تأْتي نواطِحَ للناس ومن ثم قالوا نَواطِحُ الدَّهْرِ لنوائبه. ووَجْهُ كُلِّ شيء: مُسْتَقْبَلُه، وفي التنزيل العزيز: فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وَجْهُ اللهِ. وفي حديث أُمّ سلمة: أَنها لما وَعَظَتْ عائشة حين خرجت إلى البصرة قالت لها: لو أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَارَضَكِ ببعض الفَلَواتِ ناصَّةً قَلُوصاً من مَنْهَلٍ إلى مَنْهَلٍ قد وَجِّهْتِ سدافَتَه وتَرَكْتِ عُهَّيْداهُ في حديث طويل؛ قولها: وَجَّهْتِ سِدافَتَه أَي أَخذتِ وَجْهاً هَتَكْتِ سِتْرَك فيه، وقيل: معناه أَزَلْتِ سِدافَتَهُ، وهي الحجابُ، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَمِيه وجَعَلْتِها أَمامَكِ. القتيبي: ويكون معنى وَجَّهْتِهَا أَي أَزَلْتِهَا من المكان الذي أُمِرْتِ بلزومه وجَعَلْتِهَا أَمامَكِ. والوَجْهُ: المُحَيَّا. وقوله تعالى: فأَقِمْ وَجْهَكَ للدِّين حَنِيفاً؛ أَي اتَّبِع الدِّينَ القَيِّمَ، وأَراد فأَقيموا وجوهكم، يدل على ذلك قوله عز وجل بعده: مُنِيبِينَ إليه واتَّقُوهُ؛ والمخاطَبُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، والمراد هو والأُمَّةُ، والجمع أَوْجُهٌ ووُجُوهٌ. قال اللحياني: وقد تكون الأَوْجُهُ للكثير، وزعم أَن في مصحف أُبَيٍّ أَوْجُهِكُمْ مكان وُجُوهِكُمْ، أُراه يريد قوله تعالى: فامسحوا بوُجُوهِكُمْ. وقوله عز وجل: كلُّ شيءٍ هالكٌ إلا وَجْهَهُ؛ قال الزجاج: أَراد إلا إيَّاهُ. وفي الحديث: كانَتْ وُجُوهُ بُيُوت أَصحابِهِ شارعةً في المسجد؛ وَجْهُ البيتِ: الخَدُّ الذي يكون فيه بابه أَي كانت أَبواب بيوتهم في المسجد، ولذلك قيل لَخَدِّ البيت الذي فيه الباب وَجْهُ الكَعْبةِ. وفي الحديث: لتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ الله بين وُجُوهكم؛ أَراد وُجوهَ القلوب، كحديثه الآخر: لا تَخْتَلِفُوا فتَخْتَلِفَ قُلُوبكم أَي هَوَاها وإرادَتُها. وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: لا تَفْقَهُ حتى تَرَى للقرآن وُجُوهاً أَي تَرَى له مَعَانيَ يحتملها فتَهابَ الإقْدامَ عليه. ووُجُوهُ البلد: أَشرافُه. ويقال: هذا وَجْهُ الرأْيِ أَي هو الرأْيُ نَفْسُه. والوَجْه والجِهَةُ بمعنىً، والهاء عوض من الواو، والاسم الوِجْهَةُ والوُجْهَةُ، بكسر الواو وضمها، والواو تثبت في الأَسماء كما قالوا وِلْدَةٌ، وإنما لا تجتمع مع الهاء في المصادر. واتَّجَهَ له رأْيٌ أَي سَنَحَ، وهو افْتَعَلَ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت ثم بُنِيَ عليه قولك قعدت تُجاهَكَ وتِجَاهَكَ أَي تِلْقاءَك. ووَجْهُ الفَرَسِ: ما أَقبل عليك من الرأْس من دون مَنَابت شعر الرأْس. وإنه لعَبْدُ الوَجْهِ وحُرُّ الوَجْهِ، وإنه لسَهْلُ الوَجْهِ إذا لم يكن ظاهر الوَجْنَةِ. ووَجْهُ النهار: أَوَّلُهُ. وجئتك بوَجْهِ نهارٍ أَي بأَوّل نهار. وكان ذلك على وَجْهِ الدهرأَي أَوَّلِهِ؛ وبه يفسره ابن الأَعرابي. ويقال: أَتيته بوَجْهِ نهارٍ وشَبابِ نهارٍ وصَدْرِ نهارٍ أَي في أَوَّله؛ ومنه قوله: مَنْ كان مَسْروراً بمَقْتَلِ مالِكٍ، فليأْتِ نِسْوَتَنَا بوَجْهِ نهارِ وقيل في قوله تعالى: وَجْهَ النهارِ واكْفُروا آخِرَهُ؛ صلاة الصبح، وقيل: هو أَوّل النهار. ووَجْهُ النجم: ما بدا لك منه. ووَجْهُ الكلام: السبيلُ الذي تقصده به. وجاهاهُ إذا فاخَرَهُ. ووُجُوهُ القوم: سادتهم، واحدهم وَجْهٌ، وكذلك وُجَهَاؤهم، واحدهم وَجِيهٌ. وصَرَفَ الشيءَ عن وَجْهِهِ أَي سَنَنِهِ. وجِهَةُ الأَمرِ وجَهَتُهُ ووِجْهَتُه ووُجْهَتُهُ: وَجْهُهُ. الجوهري: الاسم الوِجْهَة والوُجْهة، بكسر الواو وضمها، والواو تثبت في الأَسماء كما قالوا وِلْدَةٌ، وإنما لا تجتمع مع الهاء في المصادرِ. وما له جِهَةٌ في هذا الأَمرِ ولا وِجْهَةٌ أَي لا يبصر وجْهَ أَمره كيف يأْتي له. والجِهَةُ والوِجْهَةُ جميعاً: الموضعُ الذي تَتَوَجَّهُ إليه وتقصده. وضَلَّ وِجْهَةَ أَمْرهِ أَي قَصْدَهُ؛ قال: نَبَذَ الجِوَارَ وضَلَّ وِجْهَةَ رَوْقِهِ، لما اخْتَلَلْتُ فُؤَادَهُ بالمِطْرَدِ ويروى: هِدْيَةَ رَوْقِهِ. وخَلِّ عن جِهَتِه: يريد جِهَةَ الطريقِ. وقلت كذا على جِهَةِ كذا، وفعلت ذلك على جهة العدل وجهة الجور؛ والجهة: النحو، تقول كذا على جهة كذا، وتقول: رجل أَحمر من جهته الحمرة، وأَسود من جهته السواد. والوِجهةُ والوُجهةُ: القِبلةُ وشِبْهها في كل وجهة أَي في كل وجه استقبلته وأَخذت فيه. وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ أَي توجهتُ، لأَن أَصل التاء فيهما واو.وتوَجَّه إليه: ذهب. قال ابن بري: قال أَبو زيد تَجِهَ الرجلُ يَتْجَهُ تَجَهاً. وقال الأَصمعي: تَجَهَ،بالفتح؛ وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصين: قَصَرْتُ له القبيلةَ، إذ تَجِهْنا وما ضاقَتْ بشَدّته ذِراعي والأَصمعي يرويه: تَجَهْنا، والذي أَراده اتَّجَهْنا، فحذف أَلف الوصل وإحدى التاءين، وقَصَرْتُ: حبَسْتُ. والقبيلةُ: اسم فرسه، وهي مذكورة في موضعها، وقيل: القبيلة اسم فرسٍ؛ أَنشد ابن بري لطُفيلٍ: بناتُ الغُرابِ والوجِيهِ ولاحِقٍ، وأَعْوَجَ تَنْمي نِسْبَةَ المُتَنسِّبِ واتَّجَهَ له رأْيٌ أَي سَنَحَ، وهو افْتَعَل، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت ثم بني عليه قولك قعدت تُجاهَكَ وتِجاهَكَ أَي تِلْقاءك. وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ أَي توجهتُ لأَن أَصل التاء فيهما واو. ووَجَّه إليه كذا: أَرسله، ووجَّهْتُهُ في حاجةٍ ووجَّهْتُ وجْهِيَ لله وتوَجَّهْتُ نحوَكَ وإليك. ويقال في التحضيض: وَجِّهِ الحَجَرَ وجْهةٌ مّا له وجِهَةٌ مّا له ووَجْهٌ مّا له، وإنما رفع لأَن كل حَجَرٍ يُرْمى به فله وجْهٌ؛ كل ذلك عن اللحياني، قال: وقال بعضهم وجِّه الحَجَرَ وِجْهةً وجِهةً مّا له ووَجْهاً مّا له، فنصب بوقوع الفعل عليه، وجعل ما فَضْلاً، يريد وَجِّه الأَمرَ وَجْهَهُ؛ يضرب مثلاً للأَمر إذا لم يستقم من جهةٍ أَن يُوَجِّهَ له تدبيراً من جِهةٍ أُخرى، وأَصل هذا في الحَجَرِ يُوضَعُ في البناء فلا يستقيم، فيُقْلَبُ على وجْهٍ آخر فيستقيم. أَبو عبيد في باب الأَمر بحسن التدبير والنهي عن الخُرْقِ: وَجِّهْ وَجْهَ الحَجَرِ وِجْهةً مّا له، ويقال: وِجْهة مّا له، بالرفع، أَي دَبِّرِ الأَمر على وجْهِه الذي ينبغي أَن يُوَجَّهَ عليه. وفي حُسْنِ التدبير يقال: ضرب وجْهَ الأَمر وعيْنَه. أَبو عبيدة: يقال وَجِّه الحجر جهةٌ مّا له، يقال في موضع الحَضِّ على الطلب، لأَن كل حجر يُرْمى به فله وجْهٌ، فعلي هذا المعنى رفعه، ومن نصبه فكأَنه قال وَجِّه الحجر جِهَتَه، وما فضْلٌ، وموضع المثل ضََعْ كلَّ شيء موضعه. ابن الأَعرابي: وَجِّه الحجر جِهَةً مّا له وجهةٌ مّا له ووِجْهةً مّا له ووِجهةٌ مّا له ووَجْهاً مّا له ووَجْهٌ مّا له. والمُواجَهَةُ: المُقابلَة. والمُواجَهةُ: استقبالك الرجل بكلام أَو وَجْهٍ؛ قاله الليث. وهو وُجاهَكَ ووِجاهَكَ وتُجاهَكَ وتِجاهَكَ أَي حِذاءَكَ من تِلْقاءِ وَجْهِكَ. واستعمل سيبويه التُّجاهَ اسماً وظرفاً. وحكى اللحياني: داريِ وجاهَ دارِكَ ووَجاهَ دارِكَ ووُجاهَ دارك، وتبدل التاء من كل ذلك. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وكان لعلي، رضوان الله عليه، وَجْهٌ من الناس حياةَ فاطمةَ، رِضوانُ الله عليها، أَي جاهٌ وعِزٌّ فقَدَهما بعدها.والوُجاهُ والتُّجاهُ: الوجْهُ الذي تقصده. ولقيه وِجاهاً ومُواجَهةً: قابَل وجْهَهُ بوجْهِه. وتواجَهَ المنزلانِ والرجلان: تقابلا. والوُجاهُ والتُّجاه: لغتان، وهما ما استقبل شيء شيئاً، تقول: دارُ فلانٍ تُجاهَ دار فلان. وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ وُجاهَ العدوّ أَي مُقابَلتَهم وحِذاءَهم، وتكسر الواو وتضم؛ وفي رواية: تُجاهَ العدوِّ، والتاء بدل من الواو مثلها في تُقاةٍ وتُخَمةٍ، وقد تكرر في الحديث. ورجل ذو وَجْهينِ إذا لَقِيَ بخلاف ما في قلبه. وتقول: توجَّهوا إليك ووَجَّهوا، كلٌّ يقال غير أَن قولك وَجَّهوا إليك على معنى وَلَّوْا وُجوهَهُم، والتَّوَجُّه الفعل اللازم. أَبو عبيد: من أَمثالهم: أَينما أُوَجِّهْ أَلْقَ سَعْداً؛ معناه أَين أَتَوَجَّه. وقَدَّمَ وتَقَدَّمَ وبَيَّنَ وتبَيَّنَ بمعنى واحد. والوجْهُ: الجاهُ. ورجل مُوَجَّهٌ ووَجِيهٌ: ذو جاه وقد وَجُهَ وَجاهةٌ. وأَوْجَهَه: جعل له وجْهاً عند الناس؛ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: ونادَمْتُ قَيْصَرَ في مُلْكِه، فأَوْجَهَني وركِبْتُ البَريدا ورجل وَجِيهٌ: ذو وَجاهةٍ. وقد وَجُه الرجلُ، بالضم: صار وَجِيهاً أَي ذا جاهٍ وقَدْر. وأَوجَهَه الله أَي صَيَّرَه وَجِيهاً. ووجَّهَه السلطانُ وأَوجَهَه: شرَّفَه. وأَوجَهْتُه: صادَفْتُه وَجِيهاً، وكلُّه من الوَجْهِ؛ قال المُساوِرُ بن هِنْدِ بن قيْس بن زُهَيْر: وأَرَى الغَواني، بَعْدَما أَوْجَهْنَني، أَدْبَرْنَ ثُمَّتَ قُلْنَ: شيخٌ أَعْوَرُ ورجل وَجْهٌ: ذو جاه. وكِساءٌ مُوَجَّهٌ أَي ذو وَجْهَينِ. وأَحْدَبُ مُوَجَّهٌ: له حَدَبَتانِ من خلفه وأَمامه، على التشبيه بذلك. وفي حديث أَهل البيت: لايُحِبُّنا الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ؛ حكاه الهروي في الغريبين. ووَجَّهَتِ الأَرضَ المَطَرَةُ: صَيَّرتَهْا وَجْهاً واحداً، كما تقول: تَرَكَتِ الأَرضَ قَرْواً واحداً. ووَجَّهَها المطرُ: قَشَرَ وَجْهَها وأَثر فيه كحَرَصَها؛ عن ابن الأَعرابي. وفي المثل: أَحمق ما يتَوَجَّهُ أَي لا يُحْسِنُ أَن يأْتي الغائط. ابن سيده: فلان ما يتَوَجَّهُ؛ يعني أَنه إذا أَتى الغائط جلس مستدبر الريح فتأْتيه الريح بريح خُرْئِه. والتَّوَجُّهُ: الإقبال والانهزام. وتَوَجَّهَ الرجلُ: وَلَّى وكَبِرَ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كعَهْدِكِ لا ظِلُّ الشَّبابِ يُكِنُّني، ولا يَفَنٌ مِمَّنْ تَوَجَّهَ دالِفُ ويقال للرجل إذا كَبِرَ سِنُّهُ: قد تَوَجَّهَ.ابن الأَعرابي: يقال شَمِطَ ثم شاخ ثم كَبِرَ ثم تَوَجَّهَ ثم دَلَف ثم دَبَّ ثم مَجَّ ثم ثَلَّبَ ثم الموت. وعندي امرأَة قد أَوْجَهَتْ أَي قعدت عن الولادة. ويقال: وَجَّهَتِ الريحُ الحصى تَوْجِيهاً إذا ساقته؛ وأَنشد: تُوَجِّهُ أَبْساطَ الحُقُوفِ التَّياهِرِ ويقال: قاد فلانٌ فلاناً فوَجَّه أَي انقاد واتّبع. وشيءٌ مُوَجَّهٌ إذا جُعِلَ على جِهَةٍ واحدة لا يختلف. اللحياني: نظر فلانٌ بِوُجَيْهِ سُوءٍ وبجُوهِ سُوءٍ وبِجيهِ سوءٍ. وقال الأَصمعي: وَجَهْتُ فلاناً إذا ضربت في وجْهِه، فهو مَوْجوهٌ. ويقال: أَتى فلان فلاناً فأَوْجَهَهُ وأَوْجَأَهُ إذا رَدَّهُ. وجُهتُ فلاناً بما كره فأَنا أَجُوهه إذا استقبلته به؛ قاله الفراء، وكأَن أَصله من الوَجْه فقُلِبَ، وكذلك الجاهُ وأَصله الوَجْهُ. قال الفراء: وسمعت امرأَة تقول أَخاف أَن تجُوهَني بأَكثر من هذا أَي تستقبلني. قال شمر: أُراه مأْخوذاً من الوَجْهِ؛ الأَزهري: كأَنه مقلوب. ويقال: خرج القوم فوَجَّهُوا للناس الطريقَ توجيهاً إذا وَطِئُوه وسَلَكوه حتى استبان أَثَرُ الطريق لمن يسلكه. وأَجْهَتِ السماءُ فهي مُجْهِيَةٌ إذا أَصْبَحت، وأَجْهَت لك السَّبيلُ أَي استبانت. وبيتٌ أَجْهَى: لا سِتْرَ عليه. وبيوتٌ جُهْوٌ، بالواو، وعَنْزٌ جَهْواء: لا يستر ذَنَبُها حياءها. وهم وِجاهُ أَلْفٍ أَي زُهاءُ أَلفٍ؛ عن ابن الأَعرابي. ووَجَّهَ النخلةَ: غرسها فأَمالها قِبَلَ الشَّمال فأَقامتْها الشَّمالُ. والوَجِيهُ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج، واسم ذلك الفعل التَّوْجيهُ. ويقال للولد إذا خرجت يداه من الرحم أَوّلاً: وَجِيهٌ، وإذا خرجت رجلاه أََّْلاً: يَتْنٌ. والوجيهُ: فرس من خيل العرب نَجِيبٌ، سمي بذلك. والتَّوْجيهُ في القوائم: كالصَّدَفِ إلاَّ أَنه دونه، وقيل: التَّوْجيهُ من الفَرَس تَدانِي العُجايَتَيْنِ وتَداني الحافرين والْتِواءٌ مِنَ الرُّسْغَيْنِ. وفي قَوافي الشِّعْرِ التأْسيس والتَّوْجيهُ والقافيةُ، وذلك في مثل قوله: كِلِيني لهَمٍّ، يا أُمَيمَةَ، ناصِبِ فالباء هي القافية، والأَلف التي قبل الصاد تأْسيسٌ، والصادُ تَوْجِيهٌ بين التأْسيس والقافية، وإِنما قيل له تَوْجِيهٌ لأَن لك أَن تُغَيِّرَه بأَيِّ حرفٍ شئتَ، واسم الحرف الدَّخِيلُ. الجوهري: التَّوْجيهُ هو الحرف الذي بين أَلف التأْسيس وبين القافية، قال: ولك أَن تغيره بأَي حرف شئتَ كقول امرئ القيس: أَنِّي أَفِرْ، مع قوله: جميعاً صُبُرْ، واليومُ قَرّ، ولذلك قيل له تَوْجيهٌ؛ وغيره يقول: التوجيه اسم لحركاته إِذا كان الرَّوِيُّ مُقَيَّداً. قال ابن بري: التَّوْجيهُ هو حركة الحرف الذي قبل الرويِّ المقيد، وقيل له توجيه لأَنه وَجَّهَ الحرفَ الذي قبل الرَّوِيِّ المقيد إِليه لا غير، ولم يَحْدُث عنه حرفُ لِينٍ كما حدث عن الرَّسِّ والحَذْوِ والمَجْرَى والنَّفادِ، وأَما الحرف الذي بين أَلف التأْسيس والرَّوِيِّ فإِنه يسمى الدَّخيلَ، وسُمِّي دَخِيلاً لدخوله بين لازمين، وتسمى حركته الإِشباعَ، والخليل لا يجيز اختلاف التوجيه ويجيز اختلاف الإِشباع، ويرى أَن اختلاف التوجيه سِنادٌ، وأَبو الحسن بضدّه يرى اختلاف الإِشباع أَفحش من اختلاف التوجيه، إِلا أَنه يرى اختلافهما، بالكسر والضم، جائزاً، ويرى الفتح مع الكسر والضم قبيحاً في التوجيه والإِشباع، والخليل يستقبحه في التوجيه أَشدّ من استقباحه في الإِشباع، ويراه سِناداً بخلاف الإِشباع، والأَخفش يجعل اختلاف الإِشباع بالفتح والضم أَو الكسر سِناداً؛ قال: وحكاية الجوهري مناقضة لتمثيله، لأَنه حكى أَن التَّوْجِيهَ الحرف الذي بين أَلف التأْسيس والقافية، ثم مثَّله بما ليس له أَلف تأْسيس نحو قوله: أَني أَفرْ، مع قوله: صُبُرْ، واليومُ قَرّ. ابن سيده: والتَّوْجِيهُ في قَوافي الشِّعْرِ الحرفُ الذي قبل الرَّوِيّ في القافية المقيدة، وقيل: هو أَن تضمه وتفتحه، فإِن كسرته فذلك السِّنادُ؛ هذا قول أَهل اللغة، وتحريره أَن تقول: إِن التَّوْجيهَ اختلافُ حركة الحرف الذي قبل الرَّوِيَّ المقيد كقوله: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ وقوله فيها: أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ وقوله مع ذلك: سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوينَ العُقُقْ قال: والتوجيه أَيضاً الذي بين حرف الروي المطلق والتأْسيس كقوله: أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ فالأَلف تأْسيس، والنون توجيه، والباء حرف الروي، والهاء صلة؛ وقال الأَحفش: التَّوْجيهُ حركة الحرف الذي إلى جنب الرَّوِيّ المقيد لا يجوز مع الفتح غيره نحو: قد جَبَرَ الدِّينَ الإِلهُ فجَبَرْ التزم الفتح فيها كلها، ويجوز معها الكسر والضم في قصيدة واحدة كما مثَّلنا. وقال ابن جني: أَصله من التَّوْجِيه، كأَن حرف الرَّوِيّ مُوَجَّهٌ عندهم أَي كأَنَّ له وجهين: أَحدهما من قبله، والآخر من بعده، أَلا ترى أَنهم استكرهوا اختلاف الحركة من قبله ما دام مقيداً نحو الحَمِقْ والعُقُقْ والمُخْتَرَقْ؟ كما يستقبحون اختلافها فيه ما دام مطلقاً نحو قوله:عَجْلانَ ذا زَادٍ وغيرَ مُزَوَّدِ مع قوله فيها: وبذاك خَبَّرَنا الغرابُ الأَسْوَدُ وقوله: عَنَمٌ يكادُ من اللَّطافَةِ يُعْقَدُ فلذلك سميت الحركة قبل الرويّ المقيد تَوجيهاً، إَعلاماً أَن للرويّ وجهين في حالين مختلفين، وذلك أَنه إِذا كان مقيداً فله وَجْهٌ يتقدّمه، وإِذا كان مطلقاً فله وَجْهٌ يتأَخر عنه، فجرى مجرى الثوب المُوَجَّهِ ونحوِه؛ قال: وهذا أَمثل عندي من قول مَنْ قال إِنما سُمِّي تَوْجيهاً لأَنه يجوز فيه وُجُوهٌ من اختلاف الحركات، لأَنه لو كان كذلك لمَا تَشدَّد الخليل في اختلاف الحركات قبله، ولمَا فَحُشَ ذلك عنده. والوَجِيهَةُ: خَرَزَةٌ، وقيل: ضرب من الخَرَزِ. وبنو وَجِيهةَ: بطن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- ـ الوَجْهُ: م، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ ـ ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ، ـ وـ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ، ـ وـ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه، ـ وـ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ ـ ج: وُجوهٌ، ـ كالوَجِيهِ ـ ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ويُحَرَّكُ، والجِهَةُ، مُثَلَّثَةً. ـ والوُِجْهُ، بالضم والكسر: الجانِبُ، والناحِيَةُ. ـ ووَجَهَهُ، كوَعَدَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ. ـ ووَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، ـ كأَوْجَهَهُ، ـ وـ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً، ـ وـ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ. ـ ووِجاهَكَ وتُجاهَكَ، مُثَلَّثَيْنِ: تِلْقاءَ وَجْهِكَ. ـ ولَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ. ـ وتَواجَها: تَقَابَلا. وكمُعَظَّمٍ: ذُو الجاهِ، ـ وـ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، ـ كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ. ـ وتَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى، ـ وكَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ، بالكسر: زُهاؤُهُ. ـ والوَجِيهُ: ذُو الجاهِ ـ ج: وُجَهاءُ، ـ كالوَجُهِ، كنَدُسٍ، وقد وجُهَ، ككَرُمَ، ـ وخَرَزَةٌ م، ـ كالوَجِيهَةِ، ـ وـ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، ـ واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ م. ـ وأوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً. ـ وتَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ، ـ وـ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ. ـ وتَجَهْتُ إليك، ـ أتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ. ـ وبَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ. ـ وأوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً. ـ ووَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك. ـ والجِهةُ، بالكسر والضم: الناحِيةُ، ـ كالوَجْهِ والوِجْهَةِ، بالكسر ـ ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ. ـ وفي مَثَلٍ: "وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله " ، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ، أي: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: جهه

- الجِهَةُ : الجانبُ والناحية.|الجِهَةُ الموضعُ.| الذي تتوجه إِليه وتقصِدُه. والجمع : جِهات. يقال: مالَهُ حهة في هذا الأَمر: لا يبصر وَجْهَ أَمرِه كيف يأْتي له.| وفعلتُ كذا على جِهة كذا: على نحوِه وقَصْدِه ., أَجهَتِ السَّماءُ: جَهِيَتْ.|أَجهَتِ القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ.|أَجهَتِ الطريقُ: استبان. يقال: أَجهَى له الطريقُ والأَمرُ.|أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر.|أَجهَتِ فلانٌ عليه: بَخِل.|أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل.|أَجهَتِ الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- الوِجْهَةُ : الجانبُ والناحية .|الوِجْهَةُ الموضعُ الذي تتوجَّه إِليه وتقصِدُه.|الوِجْهَةُ كلُّ مكانٍ استقبلتَه.|الوِجْهَةُ القِبلةُ وشِبهها .| وجهةُ الأَمر: وَجْهُه., الوَجيهُ : ذو الجاه.|الوَجيهُ سيَّدُ القوم. والجمع : وُجَهاء.|الوَجيهُ الجنينُ إِذا خرجت يَدَاه من الرَّحم أَوَّلاً .| ومن الخيل: الذي تخرج يداه معًا عند النِّتاج ., توَاجَهَا : تقابَلاَ., تَوَجَّهَ : مطاوع وجَّهَه.|تَوَجَّهَ الجيشُ: انهزم .|تَوَجَّهَ الشيخُ: كَبِرَ .|تَوَجَّهَ إليه: ذَهَبَ.|تَوَجَّهَ أَقبل.|تَوَجَّهَ جهةَ كذا:.| انطلق إليها., وَجُهَ فلانٌ وَجُهَ ( يَوْجُه) وَجَاهةً: صار ذا قَدْرٍ ورتبة فهو وَجِيهٌ. والجمع : وُجَهاءُ.| وِجاهٌ وهي وجيهةٌ. والجمع : وِجاهٌ .| وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ., أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة، و أوْجَهَتِ فلانٌ فلانًا: جَعَلَه وجيهًا، أَو جعَلَ له وجهًا عند النَّاس.|أوْجَهَتِ رَدَّه .|أوْجَهَتِ صادفه وجيهًا., الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريفُهم . والجمع : وُجُوهٌ .|الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف.|الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء.| وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه .، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 88كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) .|الوَجْهُ القلبُ.| وفي الحديث.| حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء .|الوَجْهُ من الدَّهر: أَوَّلُه.|الوَجْهُ من النهار: أَوَّله.|الوَجْهُ صَلاةُ الصبح.| ومن النَّجم: ما بدا لك منه.|الوَجْهُ من الثوب، ومن المسأَلة: ما ظهر لك مِنْهُما.|الوَجْهُ من البيت: الجانبُ الذي يكون فيه بابُه.|الوَجْهُ القليلُ من الماء.|الوَجْهُ الجاهُ .|الوَجْهُ القصدُ.|الوَجْهُ الجهةُ والناحية .|الوَجْهُ السَّنَنُ. يقال: صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه: سَنَنِه .|الوَجْهُ الصِّحَّةُ . يقال: ليس لكلامه وجهٌ.|الوَجْهُ من الكلام: السَّبيلُ الذي تقصِدُه به .|الوَجْهُ الصِّفةُ.|الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم. والجمع : أَوْجُهٌ، ووُجُوهٌ، وأُجُوهٌ.|الوَجْهُ (في الموسيقى) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة .| ورجلُ حُرُّ الوجه، وعَبدُ الوجه، وسَهلُ الوجْه: إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة.| ورجلٌ ذو وجهين: يلقى هذا بوجه وذاك بوجه .| وجوهُ القرآن: معانيه., الوَجَاهَة : الحُرْمة والقدر والجاه., وَجَّهَ : انقاد واتَّبع. يقال: قاد فلانٌ فلانًا فوجَّهَ: انقاد واتَّبع.|وَجَّهَ المولودُ: خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً .|وَجَّهَ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه.| وفي المثل: :-أينما أُوَجِّهْ أَلْقَ سَعْدا.|وَجَّهَ .| فلانًا وَجَّهَ في حاجة: أَرسله.| و.| وَجَّهَ .|شرّفه و وَجَّهَ جعل وجهَه للقِبلة.|وَجَّهَ الشيءَ: جعَلَه على جهة واحدة.|وَجَّهَ النخلةَ: غَرَسَهَا .|فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ .|وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه.|وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ: قَشَر وجهَها وأَثَّر.| فيه .|وَجَّهَ صيَّرها وجهًا واحدًا.|وَجَّهَ الريحُ الحصى: ساقته .|وَجَّهَ فلانًا: جعله يتَّجه اتجاهًا معينًا., وَجَهَ فُلاَنًا فلانًا عند النَّاس وَجَهَ (يَجِهُه) وَجْهًا: صار أَوجَهَ منه .|وَجَهَ فلانًا : ضرب وحهَه ورَدَّه., واجَهَهُ مواجهةً، ووجاهًا: قابَلَ وجهَه بوجهه.|واجَهَهُ استقبله بكلام أَو وجهٍ.


المعجم الغني
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- (مصدر تَوجَّهَ).|-التَّوَجُّهُ نَحْوَ البَابِ :السَّيْرُ نَحْوَ البَابِ., (مصدر وَجُهَ).|1- هُوَ ذُو وَجَاهَةٍ :ذُو مَكَانَةٍ، قُوَّةٍ، مَرْتَبَةٍ، جَاهٍ- لَهُ وَجَاهَةٌ بَيْنَ قَوْمِهِ.|2- رَأْيٌ ذُو وَجَاهَةٍ : رَأْيٌ صَحِيحٌ، سَلِيمٌ.|3- أَهْلُ الوَجَاهَةِ :الأَعْيَانُ، كِبَارُ القَوْمِ., (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَاجَهَ).|-مُوَاجِهٌ لِكُلِّ الصُّعُوبَاتِ : مُجَابِهٌ، مُقَاوِمٌ لَهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَجَّهْتُ، أَتَوَجَّهُ، تَوَجَّهْ، مصدر تَوَجُّهٌ.|1- تَوَجَّهَ إلَى مَحَطَّةِ القِطَارِ : ذَهَبَ إلَيْهَا، قَصَدَهَا- لَمْ يَتَوَجَّهْ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ وَحْدَهُ : لَمْ يَتَّجِهْ.|2- تَوَجَّهَ جِهَةَ الْمَنَصَّةِ : اِنْطَلَقَ إلَيْهَا.|3- تَوَجَّهَ الشَّيْخُ : كَبِرَ.|4- تَوَجَّهَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| اِتَّجَهْتُ، أَتَّجِهُ، اِتَّجِهْ، مصدر اِتِّجَاهٌ.|1- اِتَّجَهَ الحَارِسُ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ.|2- اِتَّجَهَ الْمُسَافِرُ شَمَالَ البِلاَدِ : تَوَجَّهَ جِهَةَ..- لَمْ يَكُنْ يَتَّجِهُ الاتِّجَاهَ الصَّحِيحَ.|3- اِتَّجَهَ إِلَيْهِ بِأصَابِع الاتِّهَامِ : اِتَّهَمَهُ.|4- اِتَّجَهَ لَهُ رَأْيٌ : سَنَحَ، عَرَضَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَجَّهَ).|-مُوَجِّهٌ لِطُلاَّبِهِ : مُرْشِدٌ لَهُمْ بِتَوْجِيهَاتِهِ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|-هُوَ أوْجَهُ قَوْمِهِ :أكْثَرُهُمْ جَاهاً، أفْضَلُهُمْ مَكَانَةً., جمع: ـات. | 1- وَاجِهَةُ الْمَتْجَرِ : ظَاهِرُهُ الْخَارِجِيُّ، أَيْ مَا يَسْتَقْبِلُكَ مِنَ الشَّيْءِ- كَانَ زُجَاجُ الوَاجِهَةِ نَظِيفاً :-وَاجِهَةُ العِمَارَةِ.|2- وَاجِهَةُ الجَيْشِ :الْجَبْهَةُ الأَمَامِيَّةُ., جَلَسَ تُجَاهَ الخَطِيبِ : مُقَابِلاً لَهُ., حَصَّلَ الطَّالِبُ عَلَى شَهَادَةِ التَّوْحِيهِيَّةِ :شَهَادَةُ الدِّرَاسَةِ الثَّانَوِيَّةِ النِّهَائِيَّةِ فِي بَعْضِ الأَقْطَارِ العَرَبِيَّةِ، أَيْ مَا يُعْرَفُ بِشَهَادَةِ البَكَالُوريا., (مفعول مِن اِتَّجَهَ).|-يَعْمَلُ فِي كُلِّ مُتَّجَهٍ : فِي كُلِّ اتِّجَاهٍ- لاَ يَعْرِفُ هَدَفاً وَلاَ مُتَّجَهاً., جمع: ـات. | (مصدر وَجَّهَ).|1- يَحْتَاجُ إلَى تَوْجِيهٍ سَلِيمٍ : أيْ إلَى إرْشَادٍ.|2- اِخْتَارَ تَوْجِيهاً يَتَلاءَمُ مَعَ تَكْوِينِهِ : اِتِّجَاهاً، تَوَجُّهاً.|3- قَدَّمَ لَهُ تَوْجِيهَاتٍ تَرْبَوِيَّةً :تَعْلِيماتٍ، إرْشَادَاتٍ- يَسْتَنِيرُونَ بِآرَائِهِ وَتَوْجِيهَاتِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَاجَهْتُ، أتَوَاجَهُ، مصدر تَوَاجُهٌ- تَوَاجَهَ الخَصْمَانِ لِبَحْثِ أسْبابِ خُصُومَتِهِمَا : تَقَابَلاَ وَجْهاً لِوَجْهٍ- تَواجَهَ الْمَنْزِلاَنِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِتَّجَهَ).|-مُتَّجِهٌ إِلَى الْمَعْمَلِ : يَسِيرُ فِي اتِّجَاهِ..., (فعل: ثلاثي لازم).| وَجُهْتُ، أَوْجُهُ، مصدر وَجَاهَةٌ- وَجُهَ العَالِمُ : صَارَ ذَا مَرْتَبَةٍ، أَي صَاحِبَ رُتْبَةٍ وَقَدْرٍ وَجَاهٍ، أَيْ صَارَ وَجِيهاً., 1- لَقِيتُهُ وِجَاهاً : لَقِيتُهُ وَجْهاً لِوَجْهِ.|2- وِجَاهَ السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ : حَوَالَيْ., جمع: جِهَاتٌ. | 1- بَحَثْتُ عَنْهُ فِي كُلِّ جِهَةٍ : فِي كُلِّ نَاحِيَةٍ، جَانِبٍ- جَاءتِ الوُفُودُ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :-لَمْ يَتْرُكْ جِهَةً مِنَ الجِهَاتِ.|2- يَتَنَقَّلُ مِنْ جِهَةٍ إِلَى أُخْرَى : مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.|3- هَذِهِ هَدِيَّةٌ مِنْ جِهَتِي : مِنْ طَرَفِي.|4- الجِهَاتُ الأَرْبَعُ الأَصْلِيَّةُ : (جغرافيا) : الشَّمَالُ وَالشَّرْقُ وَالجَنُوبُ وَالغَرْبُ., (مفعول من وَجَّهَ).|1- كَلاَمٌ مُوَجَّهٌ إِلَى الْمَسْؤُولِينَ : مُرْسَلٌ.|2- خُطَّةٌ مُوَجَّهَةٌ : خُطَّةٌ مَرْسُومَةٌ مِنْ جِهَةٍ مَّا- الاقْتِصَادُ الْمُوَجَّهُ : اِقْتِصَادٌ مَوْضُوعٌ ومَرْسُومٌ مِنْ قِبَلِ الْحُكُومَةِ., (مصدر تَوَاجَهَ).|-تَوَاجُهُ الخَصْمَيْنِ :تَقَابُلُهُمَا وَجْهاً لِوَجْهٍ., جمع: وُجَهَاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ وَجِيهٌ : ذُو جَاهٍ، ذُو وَجَاهَةٍ وَسُلْطَةٍ.|2- وُجَهَاءُ الْمَدِينَةِ : أَعْيَانُهَا.|3- قَدَّمَ رَأْياً وَجِيهاً : رَأْياً سَلِيماً، صَحِيحاً ، مُحْتَرَماً., جمع: وُجُوهٌ، أَوْجُهٌ. | (مصدر وَجَهَ).|1- وَجْهُ الإِنْسَانِ : مَا يُقَابِلُكَ مِنَ الرَّأْسِ وَفِيهِ الجَبْهَةُ وَالعَيْنَانِ وَالخَدَّانِ وَالأَنْفُ وَالفَمُ.|2- أَدَارَ وَجْهَهُ لَهُ : اِنْصَرَفَ عَنْهُ.|3- أَغْلَقَ البَابَ فِي وَجْهِهِ : صَدَّهُ، رَدَّهُ.|4- سَارَ عَلَى وَجْهِهِ : سَارَ دُونَ وَعْيٍ، وَلاَ انْتِبَاهٍ، وَلاَ مُبَالاَةٍ.|5- صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : صَانَ كَرَامَتَهُ وَشَرَفَهُ.|6- ضَحِكَ فِي وَجْهِهِ : اِبْتَسَمَ وَهَشَّ وَأَحْسَنَ اسْتِقْبَالَهُ.|7- فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ.|8- بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : حَسَّنَ، جَمَّلَ قَدْرَهُ وَفِعْلَهُ الْمَحْمُودَ.|9- رَجُلٌ ذُو وَجْهَيْنِ : مُنَافِقٌ، أَيْ يُظْهِرُ خِلاَفَ مَا يُضْمِرُ. ذُو الوَجْهَيْنِ لاَ يَكُونُ عِنْدَ اللَّهْ وَجِيهاً (حديث).| 10- لَمْ يَكُونُوا يَرْتَقِبُونَ الهُجُومَ مِنَ الوَجْهِ البَحْرِيِّ : أَيْ مِنَ الجِهَةِ البَحْرِيَّةِ. 11- فَهِمَ وَجْهَ الكَلاَمِ : فَهِمَهُ عَلَى الْمَعْنَى الْمَقْصُودِ مِنْهُ- كَلاَمُهُ يَحْتَمِلُ ثَلاَثَةَ أَوْجُهٍ. 12- وَجْهُ الشَّبَهِ : مَوْضِعُهُ. 13- قَامَ بِوَاجِبِهِ عَلَى وَجْهٍ تَامٍّ : بِصُورَةٍ كَامِلَةٍ- كَانَ جَوَابُهُ مَقْبُولاً بِوَجْهٍ عَامٍّ :-لَمْ يُحْسِنِ الْمُعَامَلَةَ بِوَجْهٍ خَاصٍّ. 14- وَجْهُ القَوْمِ : سَيِّدُهُمْ. 15- وُجُوهُ الْمُجْتَمَعِ : أَعْيَانُهُ. 16- تَنَاوَلَ الْمَوْضُوعَ مِنْ كُلِّ أَوْجُهِهِ : مِنْ كُلِّ جَوَانِبِهِ., (فعل: رباعي متعد).| أَوْجَهَ، يُوْجِهُ، مصدر إيجَاهٌ.|1- أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً.|2- أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ., 1- سَارَ فِي وِجْهَةٍ سَلِيمَةٍ : فِي اتِّجَاهٍ.|2- مِنَ الوِجْهَةِ العَمَلِيَّةِ : مِنَ النَّاحِيَةِ، مِنَ الْجَانِبِ- مِنَ الوِجْهَةِ التَّرْبَوِيَّةِ :-مِنَ الوِجْهَةِ الإِنْسَانِيَّةِ.|3- كَانَتْ وِجْهَتُهُ العَاصِمَةَ : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَقْصِدُ هُوَ العَاصِمَةُ- ضَلَّ وِجْهَتَهُ : هَدَفَهُ، قَصْدَهُ.|4- قَدَّمَ كُلٌّ مِنْهُمَا وِجْهَةَ نَظَرِهِ : رَأْيَهُ., (مصدر اِتَّجَهَ).|1- مَشَى فِي اِتِّجَاهٍ مُعَاكِسٍ : فِي وِجْهَةٍ مُعَاكِسَةٍ.|2- شَارِعٌ لَهُ اتجَاهٌ وَحِيدٌ : مَمَرٌّ وَحِيدٌ.|3- اِخْتَارَت اتِّجَاهًا عِلْمِيّاً يُنَاسِبُهَا : مَسَاراً.|4- لَهُ اتِّجَاهٌ سِيَاسِيٌّ مَعْرُوفٌ : مَيْلٌ، اِسْتِجَابَةٌ لِمَوْقِفٍ- اِتِّجَاهَاتٌ مُخْتَلِفَةٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَجَهْتُ، أَجِهُ، مصدر وَجْهٌ.|1- وَجَهَ جَارَهُ : صَارَ أَوْجَهَ مِنْهُ عِنْدَ النَّاسِ.|2- وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَاجَهْتُ، أُوَاجِهُ، وَاجِهْ، مصدر مُوَاجَهَةٌ، وِجَاهٌ.|1- وَاجَهَ الحَاضِرُونَ الْمُحَاضِرَ : اِسْتَقْبَلُوهُ بِوُجُوهِهِمْ.|2- وَاجَهَهُ لِيَفْهَمَ مَوْقِفَهُ : قَابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.|3- وَاجَهَهُ بِكُلِّ حَزْمٍ وَثَبَاتٍ : اِعْتَرَضَهُ مُوَاجَهَةً بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ.|4- يُوَاجِهُ خُصُومَهُ بِالبَرَاهِينِ الدَّامِغَةِ : يُصَارِعُهُمْ- وَاجَهُوا الْمَعَارِكَ بِمَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ.|5- وَاجَهَ الْمَتَاعِبَ وَحْدَهُ : تَصَدَّى لَهَا.|6- وَاجَهَ القَاضِي الْمُتَّهَمَ بِالشُّهُودِ : جَمَعَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ وَجْهاً لِوَجْهٍ لِيَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ., (مصدر وَاجَهَ).|1- يَنْبَغِي مُوَاجَهَةُ الْحَقِيقَةِ : مُجَابَهَتُهَا وَجْهاً لِوَجْهٍ.|2- مُوَاجَهَةُ الأَعْدَاءِ : مُقَاوَمَتُهُمْ.|3- دُوَلُ الْمُوَاجَهَةِ : أَيِ الدُّوَلُ الْمُجَابِهَةُ لِعَدُوٍّ وَاحِدٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَجَّهْتُ، أُوَجِّهُ، وَجِّهْ، مصدر تَوْجِيهٌ.|1- وَجَّهَ عَرَبَتَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ : أَدَارَهَا إِلَى جِهَةِ...|2- وَجَّهَ الكَلاَمَ إِلَيْهِ مُبَاشَرَةً : خَاطَبَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ.|3- وَجَّهَ نَظَرَهُ صَوْبَ الْحَاضِرِينَ : حَوَّلَهُ صَوْبَ...|4- وَجَّهَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ العَامِلِينَ : شَرَّفَهُ.|5- وَجَّهَ الطَّالِبَ إِلَى عِلْمِ الفِيزِيَاءِ : أَيْ جَعَلَهُ يَأْخُذُ اتِّجَاهَ عِلْم... لِيَتَخَصَّصَ فِيهِ.|6- وَجَّهَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : بَعَثَهَا، أَرْسَلَهَا إِلَيْهِ.|7- وَجَّهُوا إِلَيْهِ تُهْمَةً : اِتَّهَمُوهُ بِهَا، أَلْصَقُوهَا بِهِ.|8- وَجَّهَ العَالِمُ هَمَّهُ إِلَى البَحْثِ : وَلَّى وَجْهَهُ إِلَى..- أَيْنَمَا أُوَجِّهْ وَجْهِي أَلْقَ سَعْداً. (مثل).


المعجم الرائد
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: جهه

- 1- ناحية ، جانب ، جمع : جهات


المعجم الرائد
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- 1- وجهه : ضرب وجهه ورده|2- وجهه : صار أوجه منه وأرفع قدرا, 1- أوجه : أكثر جاها : « هو أوجه قومه »|2- أوجه : أجمل, 1- أوجهه : جعله وجيها|2- أوجهه : وجده وجيها|3- أوجهه : رده, 1- وجيه : ذو وجاهة ، سيد ، جمع : وجهاء ، مؤنث وجيهة جمع : وجائه ووجيهات|2- وجيه من الثياب : ذو الوجهين, 1- وجيهة : مؤنث وجيه|2- وجيهة : خرزة تعلق في العنق تفاؤلا بالوجاهة ودفعا للعين|3- وجيهة : خرزة ذات وجهين يتراءى فيها الوجه كالمرآة, 1- موجه : ذو جاه|2- موجه من الثياب : ذو وجهين|3- موجه من الكلام : ما يحتمل الضدين ، فيصح أن يكون مدحا أو هجاء|4- موجه : « شيء موجه » : جعل على جهة واحدة لا يختلف, 1- صار وجيها رفيع القدر, 1- واجهه : قابله ، أو قابل وجهه بوجهه : « واجه عدوه », 1- ما يستقبلك من الشيء : « واجهة البيت ، واجهة المخزن », 1- قليل من الماء, 1- تجاه ، قبالة, 1- تواجه الشخصان أو الشيئان : تقابلا, 1- مصدر واجه|2- « لقيه وجاها » : أي لقي وجهه بوجهه|3- « هم وجاهالف » : أي زهاء ألف, 1- مصدر واجه|2- إستقبالك المرء بكلام أو وجه|3- « لقيه مواجهة » : أي لقي وجهه بوجهه, 1- شهادة الدراسة الثانوية النهائية في بعض الأقطار العربية, 1- مصدر وجه|2- جاه ، قدر|3- حرمة|4- شرف, 1- مصدر وجه|2- في العروض : اختلاف حركة الحرف قبل الروي المقيد ، نحو : « ألم ، كلم »|3- في العروض : ما بين حرف الروي المطلق والتأسيس ، كحرف « الراء » في « مدارس » ، ويعرف كذلك بـ « الدخيل »|4- في البديع : هو إيراد كلام يحتمل وجهين مختلفين ، نحو : « نحن أو أنتم على خطإ أو على صواب », 1- إتجاه : وجهة ، قصد, 1- إتجه اليه : قصد ، أقبل|2- إتجه لهرأي : سنح ، عرض, 1- توجه اليه : ذهب ، أقبل|2- توجه الشيخ : كبر|3- توجه الجيش : انهزم|4- توجه الجهة : ذهب إليها, 1- وجهة : ناحية وجانب|2- وجهة : ما توجهت إليه : « وجهة السير في المدن ، وجهة النظر »|3- وجهة : « ضل وجهة أمره » : أي قصده


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- وج هـ: (الْوَجْهُ) مَعْرُوفٌ وَالْجَمْعُ (الْوُجُوهُ) . (وَالْوَجْهُ) (وَالْجِهَةُ) بِمَعْنًى. وَالْهَاءُ عِوَضٌ مِنَ الْوَاوِ. وَيُقَالُ: هَذَا (وَجْهُ) الرَّأْيِ أَيْ هُوَ الرَّأْيُ نَفْسُهُ، وَالِاسْمُ (الْوِجْهَةُ) بِكَسْرِ الْوَاوِ وَضَمِّهَا. وَ (الْمُوَاجَهَةُ) الْمُقَابَلَةُ. (وَاتَّجَهَ) لَهُ رَأْيٌ: سَنَحَ. وَقَعَدَ (تُجَاهَهُ) بِضَمِّ التَّاءِ وَكَسْرِهَا أَيْ تِلْقَاءَهُ. وَ (وَجَّهَهُ) فِي حَاجَةٍ. وَ (وَجَّهَ) وَجْهَهُ لِلَّهِ وَ (تَوَجَّهَ) نَحْوَهُ وَإِلَيْهِ. وَشَيْءٌ (مُوَجَّهٌ) إِذَا جُعِلَ عَلَى جِهَةٍ وَاحِدَةٍ لَا تَخْتَلِفُ. وَقَدْ (وَجُهَ) الرَّجُلُ صَارَ (وَجِيهًا) أَيْ ذَا جَاهٍ وَقَدْرٍ وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (أَوْجَهَهُ) اللَّهُ أَيْ صَيَّرَهُ وَجِيهًا. وَ (وُجُوهُ) الْبَلَدِ أَشْرَافُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: جهه

- جِهَة :- ناحية، جانب :-توجَّه جهةَ القِبْلَة، - أحاط به من جميع الجهات |• ما له جِهَة في هذا الأمر: ليس له اتّجاه فيه أو رأي. |2 - موضع تتوجَّه إليه وتقصده :-ذهب جهة النَّافذة |• الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) نسبة الموضوع إلى المحمول من حيث الضَّرورة أو الإمكان أو الامتناع. |• الجهات الأربع الأصليّة: (الجغرافيا) الشّرق والغرب والشّمال والجنوب.


المعجم المعاصر
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- وُجْهَة / وِجْهَة :- ناحية وجانب :-من الوِجْهة الإنسانية/ القانونيّة، - لا يمكن بحث القضيّة من هذه الوُجْهة.|2- مَوضِعٌ تقصُدُه، كلُّ مكان استقبلته كالقبلة ونحوها :-كانت وِجْهته مكَّة المكرَّمة، - {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا} .|• وجهة الأمر: وجْهُه :-قدّم وِجْهة نظره، - يتبنّى وِجْهة نظر |• ضلَّ وجهةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده، - وجهة نظر: رأي، طريقة تصوّر الأمور والنَّظر إليها لإبداء الرَّأي فيها., تواجهَ يتواجه ، تواجُهًا ، فهو مُتواجِه | • تواجه الشَّخصان/ تواجه الشَّيئان |1 - تقابلا وجهًا لوجهٍ :-تواجها وتصارحا فتصافيا، - تواجه البيتان: تقابلا.|2- تصارعا :-تواجه العَدُوّان., وَجْهَة ، جمع وَجَهات ووَجْهات • وَجْهة البيت: واجِهته؛ ما استقبلته منه :-طلى وَجْهَةَ البيت., مُوَجَّه :- اسم مفعول من وجَّهَ/ وجَّهَ إلى |• إشارة موجَّهة: أحد ضوئين في مقدمة السَّيّارة ومؤخرتها يدلاّن على الاتّجاه عند الانعطاف، - ثَوْب موجَّه: ذو وجهين، - صاروخ موجَّه: محدَّد مسارُه عن بُعْد، - كلامٌ موجَّه: ما يحتمل الضدّين فيصح أن يكون مدحًا أو ذمًّا. |2 - (الهندسة) خط مستقيم ذو اتّجاه معيَّن يدلّ على نقطة بدايته ومقدار طوله. |• اقْتِصاد مُوجَّه: نظام تتولى فيه الدولة توجيه الاقتصاد ومسئولية الأمور الاقتصادية بكاملها., توجيهيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى توجيه: :-السنة التوجيهيّة |• الشَّهادة التَّوجيهيّة: شهادة إتمام الدّراسة الثّانويّة., مُوَجِّه :- اسم فاعل من وجَّهَ/ وجَّهَ إلى. |2 - أداة تُوجَّه بها السَّيّارة من ناحية إلى ناحية ويسمّونه الديركسيون. |3 - (الحاسبات والمعلومات) تجاهي؛ قادر على إرسال الإشارات باتجاه واحد فقط أو استقبالها. |4 - عامل مؤثر في ضبط الاتجاه. |5 - من يرشد المعلِّمين إلى الطُّرق السَّليمة للتَّدريس :-موجِّه الرياضيَّات/ اللُّغة العربيّة., توجَّهَ / توجَّهَ إلى يتوجّه ، توجُّهًا ، فهو مُتوجِّه ، والمفعول مُتوجَّه إليه | • توجَّه جهة الأماكن المقدَّسة/ توجَّه إلى الأماكن المقدَّسة مُطاوع وجَّهَ/ وجَّهَ إلى: قصدها، وذهب إليها :-توجّه إلى الله بالدُّعاء، - توجّه في صلاته إلى القبلة، - توجَّه السُّيّاحُ جهة الآثار القديمة، - {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ} |• توجَّه رأسًا: مباشرة. |• توجَّه إلى مديره بطلب إجازة: طلب تحقيقها :-توجّهت النقابة إلى الحكومة بطلبات معينة، - توجّه الموظَّفون إلى الدَّولة بطلب زيادة الأجور., اتَّجهَ إلى يتّجِه ، اتّجاهًا ، فهو مُتّجِه ، والمفعول مُتّجَه إليه | • اتَّجه إلى الحدود أو نحوها أقبَل عليها وقصَدها :-اتّجه الشخصُ إلى البيت، - اتّجه الطالب إلى المحاماة/ دراسة الطِّبّ، - اتّجه الصاروخُ بدقّة نحو الهَدَف., وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه | • وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا :-وجَّه صديقَه إلى تعلُّم الكمبيوتر.|• وجَّه الشَّخصَ: شرَّفه :-وجَّهه أمام الحاضرين.|• وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا: أداره إليها :-وجَّه نظرهَ إلى المذاكرة، - وجَّه الكلام إليه، - وجَّه الميِّت إلى القِبلة: جعل وجهه نحوها |• وجَّه إليه تُهْمةً: ألصقها به، - وجَّه جُهْدَه نحو الهدف: ركَّز جهدَه عليه. |• وجَّه الشّخصَ في حاجة: أرسله :-وجَّه كتابَ احتجاج، - وجّه رسالة: عنونها، - {أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ} .|• وجَّهَ الشَّخصُ إلى الشَّيء: توجَّه، أي ولَّى وجهَه إليه :-أينما أوجِّه ألقَ سعدًا [مثل] ., وَجْه ، جمع أوجُه (لغير المصدر) ووُجُوه (لغير المصدر).|1- مصدر وجَهَ. |2 - ما يواجهك من الرَّأس وفيه العينان والفم والأنف :-وجهٌ جميل الهيئة/ حسن المنظر، - جاءني الخيرُ على وَجْهك، - ويُبدي لدنياهُ الفتى وَجهَ ضاحكٍ ... وما فَتِئَت تُبدي له وَجْهَ عابسٍ، - {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا} |• أخاديد الوَجْه/ خطوط الوَجُه: تجاعيده وغضونه، - أدار بوَجْهه عنه: انصرف عنه، - أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته، - أشاح بوَجْهه عنه: أعرض عنه مبديًا كُرهًا، - أغلق البابَ في وَجْهه: صدَّه، ردَّه خائبًا، - ابتسم في وَجْهه/ ضحك في وَجْهه: هشَّ له وأحسن استقباله، - اكفهرّ وَجْهه: غضِب، ثار، تغيّر، - بدون وَجْه حقّ: بدون سند صحيح، - بوَجْه الإجمال: على أساس الإجمال، - بوَجْه التَّقريب: على أساس الاحتمال، - بوَجْه خاصّ: خصوصًا، - بيَّض اللهُ وَجْهَه: إذا فعل فعلاً محمودًا، طهّره ونقّاه من العيوب، كرّمه، - بيَّض وَجْهَ فلان: أتى بعمل عظيم يُعتزّ به، - تضاريس الوَجْه: ملامحه، - تقاطيع الوَجْه: قسماته وملامحه، - ذو الوَجْهين لا يكون عند الله وجيهًا [حديث]: المنافق، يُظِهر خلاف ما في قلبه، - رقيق الوَجْه: ليِّن الجانب، سَمْح، - سوّد اللهُ وَجْهَه: إذا فعل فعلاً يؤخذ عليه، - شوَّه وَجْه الحقيقة: أخفاها وطمسها، غيَّر من وجه استقامتها، أوردها بغير أمانة، - صان ماءَ وَجْهه: حافظ على كرامته واحترم نفسَه، - صفيحتا الوَجْه: جانباه، - ضرَب وَجْه الأمر: أي أحسن التدبير، - طَلْق الوَجْه: متهلّل ومشرق، باشّ، - على الوَجْه الأكمل/ على أكمل وَجْه, واجهَ يواجه ، مُواجهةً ، فهو مُواجِه ، والمفعول مُواجَه | • واجه الرَّجلَ قابل وجهَه بوجهه :-واجه المُتَّهَميْن.|• واجه صديقَه: استقبله بكلامٍ أو وَجْه :-واجه الضَّيفَ، - واجهه بالحقيقة: صارحه بها.|• واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه :-واجَه الخطرَ، - واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء، - هو قويّ في مواجهة الشَّدائد، - يُحسن استخدام سياسة المواجهة |• دُول المواجهة: هي الدول المقابلة للعدوّ، التي تشترك معه في الحدود., وَجاهة :مصدر وجُهَ |• أهل الوجاهة: الوجهاء والأعيان، - مَوْضوع ذو وجاهة: صحيحٌ مقبول., واجِهَة :ما يستقبلك من كلِّ شيء :-واجهة خشبيّة، - واجهة الدَّار/ البيت/ القطار/ المعركة |• واجهة المتجر: جهة الطَّريق منه حيث تُعرض البضائع., وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجيه | • وجُه الشَّخصُ صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق :-وجُه الرَّجلُ في عشيرته، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللهِ وَجِيهًا} ., وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه | • وجَه الشَّخصَ |1 - صار أوجَه منه عند النّاس. |2 - ضرب وجهَه وردَّه., وَجيه ، جمع وُجهاء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُهَ. |2 - الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوّلاً. |3 - ذو قيمة، حسن ومقبول :-سؤالٌ وجيه، - رأي وجيه: صحيح مقبول، - سبب وجيه/ منطق وجيه: معقول., توجيه ، جمع توجيهات (لغير المصدر).|1- مصدر وجَّهَ/ وجَّهَ إلى. |2 - إرشادات أو نُصح أو بيان يوجَّه إلى المواطنين أو الأَتْباع :-توجيهات الرَّئيس/ الزعيم |• التَّوجيهات: التَّعليمات التي يُزوِّد بها المسئول مرؤسيه والتي ترسم كيفيّة تنفيذ الأعمال، - التَّوجيه المهنيّ: إعلام الفرد نظرًا لذكائه وقدراته ونظرًا لفرص العمل الميسَّر بالمهنة التي يمكن أن ينجح فيها. |3 - (بلاغة) إيرادُ الكلام محتملاً لوجهين مختلفين. |4 - (العروض) حركة الحرف قبل الرَّويّ المقيَّد كما في قول امرئ القيس (أنّي أفِرّْ) مع قوله (جميعًا صُبُر)، وقوله: (واليومُ قَرّْ). |• توجيه المصارف: (الاقتصاد) أداة للسياسة النقديّة تشتمل على ضبط الإقراض المصرفيّ كأداة لتنظيم مجموع النقد المتداول.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- وَجْه ، جمع أوجُه (لغير المصدر) ووُجُوه (لغير المصدر).|1- مصدر وجَهَ. |2 - ما يواجهك من الرَّأس وفيه العينان والفم والأنف :-وجهٌ جميل الهيئة/ حسن المنظر، - جاءني الخيرُ على وَجْهك، - ويُبدي لدنياهُ الفتى وَجهَ ضاحكٍ ... وما فَتِئَت تُبدي له وَجْهَ عابسٍ، - {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا} |• أخاديد الوَجْه/ خطوط الوَجُه: تجاعيده وغضونه، - أدار بوَجْهه عنه: انصرف عنه، - أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته، - أشاح بوَجْهه عنه: أعرض عنه مبديًا كُرهًا، - أغلق البابَ في وَجْهه: صدَّه، ردَّه خائبًا، - ابتسم في وَجْهه/ ضحك في وَجْهه: هشَّ له وأحسن استقباله، - اكفهرّ وَجْهه: غضِب، ثار، تغيّر، - بدون وَجْه حقّ: بدون سند صحيح، - بوَجْه الإجمال: على أساس الإجمال، - بوَجْه التَّقريب: على أساس الاحتمال، - بوَجْه خاصّ: خصوصًا، - بيَّض اللهُ وَجْهَه: إذا فعل فعلاً محمودًا، طهّره ونقّاه من العيوب، كرّمه، - بيَّض وَجْهَ فلان: أتى بعمل عظيم يُعتزّ به، - تضاريس الوَجْه: ملامحه، - تقاطيع الوَجْه: قسماته وملامحه، - ذو الوَجْهين لا يكون عند الله وجيهًا [حديث]: المنافق، يُظِهر خلاف ما في قلبه، - رقيق الوَجْه: ليِّن الجانب، سَمْح، - سوّد اللهُ وَجْهَه: إذا فعل فعلاً يؤخذ عليه، - شوَّه وَجْه الحقيقة: أخفاها وطمسها، غيَّر من وجه استقامتها، أوردها بغير أمانة، - صان ماءَ وَجْهه: حافظ على كرامته واحترم نفسَه، - صفيحتا الوَجْه: جانباه، - ضرَب وَجْه الأمر: أي أحسن التدبير، - طَلْق الوَجْه: متهلّل ومشرق، باشّ، - على الوَجْه الأكمل/ على أكمل وَجْه, وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه | • وجَه الشَّخصَ |1 - صار أوجَه منه عند النّاس. |2 - ضرب وجهَه وردَّه., وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجيه | • وجُه الشَّخصُ صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق :-وجُه الرَّجلُ في عشيرته، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللهِ وَجِيهًا} ., وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه | • وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا :-وجَّه صديقَه إلى تعلُّم الكمبيوتر.|• وجَّه الشَّخصَ: شرَّفه :-وجَّهه أمام الحاضرين.|• وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا: أداره إليها :-وجَّه نظرهَ إلى المذاكرة، - وجَّه الكلام إليه، - وجَّه الميِّت إلى القِبلة: جعل وجهه نحوها |• وجَّه إليه تُهْمةً: ألصقها به، - وجَّه جُهْدَه نحو الهدف: ركَّز جهدَه عليه. |• وجَّه الشّخصَ في حاجة: أرسله :-وجَّه كتابَ احتجاج، - وجّه رسالة: عنونها، - {أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ} .|• وجَّهَ الشَّخصُ إلى الشَّيء: توجَّه، أي ولَّى وجهَه إليه :-أينما أوجِّه ألقَ سعدًا [مثل] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- الوجْه معروف، والجمع الوجوه. والوجْه والجهة بمعنى، والهاء عوض من الواو. ويقال: هذا وجْه الرأي، أي هو الرأي نفسه. والاسم ال وجْهة والوجْهة بكسر الواو وضمها. والمواجهة: المقابلة. ويقال: قعدت وجاهك ووجاهك، أي قبالتك. واتّجه له رأي، أي سنح. وقعدت تجاهك وتجاهك، أي تلقاءك. وتجهْت إليكأتْجه، أي توجّهتْ. ووجّهْته في حاجة، ووجّهْت وجهي لله سبحانه، وتوجّهْت نحوك وإليك. وتوجّه الشيخ، إذا ولّى وكبر. وشيء موجه، إذا جعل على جهة واحدة لا يختلف. وقد وجه الرجل بالضم، أي صار وجيها، أي ذا جاه وقدْ ر. وأوْجهه الله، أي صيّره وجيها. وأوْجهْته، أي صادفْته وجيها. ووجوه البلد: أشرافه. والوجيهة: خرزة. ويقال للولد إذا خرجت يداه من الرحم أوّلا: وجيه. وإذا خرجترجلاه أوّلا: يتنْ. أبو عبيد: التوجْيه هو الحرف الذي بين ألف التأسيس وبين القافية، عن الخليل. قال: ولك أن تغيّره بأيّ حرف شئت، كقول امرئ القيس: أني أفرّ مع قوله صبر وقوله واليوم قرّ. ولذلك قيل له توجيه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: أشرق وجهه

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: وجه
جذر الكلمة: وجه

- at the beginning, is the face, the Countenance, the face