المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ، لغتان، وهي حَرونٌ: وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ، وإنما ذلك في ذوات الحوافر خاصَّة، ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ، واستعمل أَبو عبيد الحِرانَ في الناقة. وفي الحديث: ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيل. وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ: لا يَنْقادُ، إذا اشتدّ به الجَرْيُ وَقَف. وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ، بالضم أَيضاً: صار حَرُوناً، والاسم الحِرانُ. والحَرُونُ: اسم فرس كان لباهِلَة، إليه تنسب الخيل الحَرُونِيَّة. والحَرُونُ: اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليِّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ، فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكادَ تسْبِقُه، ثم يجري فيسبِقها، وفي الصحاح: حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْلم بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة؛ قال الشاعر: إذا ما قُريش خلا مُلْكُها، فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَهْ لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح، وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ. وقال الأَصمعي: هو من نَسْل أَعوج، وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَر بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج، قال: وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حتى تَلْحَقَه، فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها، وقيل: الحَرونُ فرسُ عُقبة بن مُدْلِجٍ، ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون، لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح، استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل، وقال اللحياني: حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ، وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ؛ والحَرونُ في قول الشماخ: وما أَرْوَى، وإن كَرُمَتْ علينا، بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ. هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد. ويقال: حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص. والمَحارينُ من النَّحْل: اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض؛ وقال ابن مقبل: كأَنَّ أَصْواتَها، من حيث نسمَعُها، نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا. قال ابن بري: الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله، والمَحابضُ: عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ، قال: والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ، وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه؛ الأَزهري: المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله، وقال غيره: المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه، أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه، وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه؛ قال الراعي: كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليها هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا. وقال الأَصمعي في قوله حارنة: متأَخرة، وغيره يقول: لازِمة. والمَحارينُ: الشِّهادُ، وهي أَيضاً حَبّات القُطن، واحدتُها مِحْرانٌ، وقد تقدم شرح بيت ابن مقبل: يَخْلِجْنَ المَحارينا. وحَرّان: اسم بلد، وهو فَعّال، ويجوز أَن يكون فَعْلانَ، والنسبة إليه حَرْنانيٌّ، كما قالوا مَنانّي في النسبة إلى ماني، والقياس مانَوِيّ، وحَرّاني على ما عليه العامة. وحُرَينٌ: اسمٌ. وبنو حِرْنَة: بُطَين (* قوله «وبنو حرنة بطين» كذا في الأصل والمحكم بكسر فسكون، وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وشد النون).


معجم لسان العرب
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- الوَحَرَةُ: وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ، وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ، وفي التهذيب: وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً، وجمعها وَحَرٌ. غيره: والوَحَرَة ضرب من العظاءِ ، وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ، وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته، ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها. الجوهري: الوحرة، بالتحريك، دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء. وفي حديث الملاعنة: إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها؛ هو بالتحريك ما ذكرناه. ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً: أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها. ولَبَنٌ وَحِرٌ: وقعت فيه الوَحَرَةُ. ولحم وَحِرٌ: دَبَّ عليه الوَحَرُ. قال أَبو عمرو: الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه، وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ. وقال أَعرابي: من أَكل الوَحَرَة، فأُمّه منتحرة، بغائط ذي جحرة. وامرأَة وَحَرةٌ: سوداء دَميمة، وقيل حمراء. والوَحَرَةُ من الإِبل: القصيرة. ابن شميل: الوَحَرُ أَشدّ الغضْب. يقال: إِنه لوَحِرٌ عَليَّ؛ قال ابن أَحمر: هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ؟ الوَحَرُ: الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه،والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ. وفي الحديث: الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور، وهو بالتحريك: غِشُّه ووساوسه، وقيل: الحقد والغيظ، وقيل: العداوة. وفي الحديث: من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر؛ قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه: الوَحَرُ غش الصدر وبلابله. ويقال: إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ، شبهت العداوة والغلّ ها، شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض. وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد. وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً، ويَوْحَرُ أَعلى، أَي وَغِرَ، فهو وَحِرٌ. وفي صدره وَحْرٌ، بالتسكين، أَي وَغْرٌ، وهو اسم والمصدر بالتحريك.


معجم تاج العروس
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- : (حَرَنَتِ الَّدابَّةُ، كنَصَرَ وكَرُمَ) ، لُغتان ذَكَرَهُما الجَوْهرِيُّ وابنُ سِيْدَه والأَزْهرِيُّ، (حِراناً، بالكسْرِ والضَّمِّ) ؛) وَفِي الصِّحاحِ: حُروناً، بالضمِّ، والاسْمُ الحِرانُ، بالكسْرِ، (فَهِيَ حَرونٌ، وَهِي الَّتِي إِذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ) ؛) كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاحِ: فَرَسٌ حَرُونٌ: لَا يَنْقادُ، وإِذا اشْتَدَّ بِهِ الجَرْيُ وَقَفَ. قالَ ابنُ سِيْدَه: (خاصٌّ بذَواتِ الحافِرِ) ، ونَظِيرُهُ فِي الإِبِلِ اللِّجانُ والخِلاءُ. واسْتَعْمَلَ أَبو عُبَيْدَةَ الحِرانَ فِي الناقَةِ. وَفِي الحدِيْثِ: (مَا خَلأَت وَلَا حَرَنَتْ ولكنْ حَبَسَها حابِسُ الفِيلِ) . وقالَ اللحْيانيُّ: حَرَنَتِ الناقَةُ: قامَتْ فَلم تَبْرَحْ، وخَلأَتْ بَرَكَتْ فَلم تَقُمْ، والجَمْعُ حُرُنُ، بضَمَّتَيْن. (والمَحارينُ: الشِّهادُ) ، بكسْرِ الشِّيْنِ، (أَي الأَعسالُ. (و) قالَ الجَوْهرِيُّ: المَحارينُ (من النَّحْلِ الَّلاتي) ، وَفِي الصِّحاحِ: والمَحارِينُ مِن النَّحْلِ اللَّواتي، (يَلْصَقْنَ بالشَّهْدِ فَيُنْزَعْنَ بالمَحابِضِ) ، هَكَذَا وَقَعَ فِي عدَّةِ نسخٍ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: مَا لَزِقَ بالخلِيَّةِ فعَسُرَ انْتِزَاعُه، وكأَنَّ العَسَلَ حَرُنَ فعَسُرَ اشْتِيارُه، وَهُوَ مجازٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لابنِ مُقْبِل: كأَنَّ أَصْواتَها من حيثُ نسْمَعُه انَبْضُ المَحابِضِ يَنْزِعْنَ المَحارِيناقالَ ابنُ بَرِّي: أَصْواتُها أَي النَّواقِيسِ فِي بَيْتٍ قَبْله، والمَحابِضُ: عِيدانٌ يُشارُ بهَا العَسَلُ. وقالَ الأَزْهرِيُّ بعْدَما ذَكَرَه بأَسْطرٍ عَن عَمْرٍ وَعَن أَبيهِ: المَحارِينُ مَا يَموتُ مِن النَّحْلِ فِي عَسَلِه. (و) المَحارِينُ: (حَبَّاتُ القُطْنِ) ؛) وقالَ ابنُ مُقْبِل: يَخْلِجْنَ المَحارِينا؛ (الواحِدُ مِحْرانٌ) ، كمِحْرابٍ. (و) يقالُ: (حَرَنَ فِي البَيْعِ) ، إِذا (لم يَزِد وَلم يَنْقُصْ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ وَهُوَ مجازٌ. (و) حَرَنَ، (القُطْنَ: نَدَفَهُ. (و) المِحْرَنُ، (كمِنْبَرٍ: المِنْدَفُ. (والحَرونُ) فِي قوْلِ الشمَّاخِ: وَمَا أَرْوَى وَلَو كَرُمَتْ علينابأَدْنَى من مُوَقَّفَةٍ حَرونِ: هِيَ (الَّتِي لَا تَبْرَحُ أَعْلَى الجَبَلِ مِن الصَّيْدِ) ؛) نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (و) حَرُونٌ: اسْمُ (فَرَسِ) أَبي صالِحٍ (مُسْلِمِ بنِ عَمْرٍ والباهِلِيِّ) وَالِد قُتَيْبَةَ. قالَ الأَصْمَعيُّ: هُوَ مِن نَسْلِ أَعْوَج، وَهُوَ الحَرونُ بنُ الأَثاثِيِّ بنِ الخُزَزِ بنِ ذِي الصُّوفَة بنِ أَعْوج، قالَ: وكانَ يَسْبِق الخَيْلَ ثمَّ يَحْرُنُ ثمَّ تَلْحَقَه، فإِذا لَحِقَتْه سَبَقها؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: كَانَ يُسابِق الخَيْلَ، فإِذا اسْتُدِرَّ جَرْيُه وَقَفَ حَتَّى تَكادَ تَسْبِقَه، ثمَّ يَجْرِي فيَسْبِقها. وَفِي كتابِ الخَيْلِ لابنِ الكَلْبي: اشْتَراهُ مُسْلِم مِن رجُلٍ مِن بَنِي هِلالٍ مِن نتاجِهم، وَكَانَ تَزايَدَ هُوَ والمُهَلَّبُ ابنُ أَبي صفْرَةَ على الحَرُونِ حَتَّى بَلَغا بِهِ أَلْفَ دِينارٍ، وَكَانَ مُسْلِمٌ أَبْصَر الناسِ بالخَيْلِ، فلمَّا بَلَغَ أَلْفَ دِينارٍ، وَقد كانَ أَصابَهُ صقلةٌ فِي بَطْنِه ولَصقَ صقْلاهُ، وهُما خاصِرَتاه، وَكَانَ صاحِبُه يبرأُ مِن حرانِه، قصرَ عَنهُ المُهَلَّبُ وقالَ: فَرَسٌ حَرُونٌ يخطفُ بأَلْفِ دِينارٍ، قيلَ: إِنَّه ابنُ أَعْوج، قالَ: وَلَو كَانَ أَعْوج نفْسه على هَذَا الحالِ مَا سَاوَى هَذَا الثَّمَن، فاشْتَراهُ مُسْلِمٌ وعطَّشَه عَطَشاً شَدِيداً وأَمَرَ بالماءِ العَذْبِ فبردَ حَتَّى إِذا جهدَهُ العَطَشُ قرَّبَ إِليه الماءَ البارِدَ العَذْبَ فشَرِبَ الفَرَسُ حَتَّى حبب وامْتَلأَ، وأَمَرَ رجُلاً فرَكِبَه ثمَّ ركضَه حَتَّى ملأَهُ رِبواً فرَجَفَتْ خاصِرَتُه ثمَّ أَمَر بِهِ فَصنعَ فسَبَقَ الناسَ دَهْراً لَا يَتعَلَّقُ بِهِ فَرَسٌ ثمَّ افْتَحَلَه فَلم يفحل إِلاَّ سابِقاً، وليسَ على الأَرضِ جَوادٌ مِن لَدن زَمَنِ يَزِيد بنِ مُعاوِيَةَ يُنْسَبُ إِلى الحَرُونِ، اه. وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لبعضِ الشُّعراءِ: إِذا مَا قُريش خَلا مُلْكُهافإِنَّ الخِلافةَ فِي باهِلَهْلِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالِحٍ وَمَا ذاكَ بالسُّنَّة العادِلَهْ (أَو) هُوَ فَرَسُ (شَقيقِ بنِ جَريرٍ الباهِلِيِّ) ، وَكَانَ مِن نَسْلِه. (و) الحَرُونُ: (لَقَبُ حَبيبِ بنِ المُهَلَّبِ) بنِ أَبي صفْرَةَ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ والأَساسِ؛ أَو محمدِ بنِ المُهَلَّبِ لأَنَّه كانَ يَحْرُن فِي الحَرْبِ، فَلَا يَبْرَح، اسْتُعِير لَهُ ذلِكَ وإِنَّما أَصْلُه فِي الخَيْلِ. (و) الحَرَّانُ، (كشَدَّادٍ: شاعِرٌ مَصِيصِيٌّ) ، وَهُوَ أَحْمدُ بنُ محمدٍ الجَوْهرِيُّ؛ نَقَلَه الحافِظُ. (و) حَرَّانٌ: (د بالشَّامِ) قد وَقَعَ الاخْتِلافُ فِيهِ على أَرْبَعةِ أَقْوالٍ: فالرَّشاطيُّ قالَ: بدِيارِ بَكْرٍ. والسّمعانيُّ قالَ: بدِيارِ رَبيعَةَ. وابنُ الأَثيرِ اخْتَلَفَ قَوْله قالَ أَوَّلاً بالجَزيرَةِ، وعابَ ابنَ السّمعانيِّ قَوْله مِن دِيارِ رَبيعَةَ، وقالَ: إِنَّما هِيَ بدِيارِ مِصْرَ، وَله تارِيخٌ كَبيرٌ صنَّفَه الإِمامُ أَبو عروبَةَ. وقالَ أَبو القاسِمِ الزَّجَّاجيُّ: سُمِّي بهاران أَبي لوط وأَخي إِبْراهيمَ، عَلَيْهِمَا وعَلى نبيِّنا أَفْضَلُ الصَّلاة والسَّلام. وقالَ الجَوْهرِيُّ: وَهُوَ فَعَّالٌ، ويَجوزُ أَنْ يكونَ فَعْلانَ، (والنِّسْبَةُ) إِليه (حَرْنانِيٌّ) ، على غيرِ قِياسٍ، كَمَا قَالُوا مَنانيٌّ فِي النِّسْبَةِ إِلى ماني، والقِياسُ مَا نَوِيٌّ، (وَلَا تَقُلْ حَرَّانِيٌّ) على مَا عَلَيْهِ العامَّة (وإِن كَانَ قِياساً. (وبنُو حِرِنَّةَ، بكسْرَتَيْن مُشَدَّدةَ النُّونِ: بَطْنٌ) مِن العَرَبِ. (و) حُرَيْنٌ، (كزُبَيْرٍ: اسْمُ) رجُلٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَرَنَ حروناً: تأَخَّرَ، وَبِه فَسَّرَ الأَصْمَعيُّ قوْلَ الرَّاعِي: كِناسُ تَنوفةٍ ظَلَّت إِليهاهِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرُوناأَي مُتأَخِّرة؛ وقالَ غيرُهُ: أَي لازِمَةً. وحَرُنَ بالمَكانِ حُرونَة: إِذا لَزِمَه فَلم يُفارِقْه. والحَرونُ: فَرَسُ عُقْبةَ بنِ مُدْلِجٍ. وَمَا أَحْرَنَكَ هَهُنَا. وبنُو فلانٍ جارُونَ فِي الكَرَم: لَا تُخافُ حِرَانَاتُهم. وسكَّةُ حُرَّان، كزُنَّارٍ: بأَصْبَهان، مِنْهَا أَبو المطهر عبْدُ المنْعمِ بنُ نَصْر بن يَعْقوب عَن جَدِّه لأُمِّه أَبي طاهِرٍ الثَّقَفيِّ، وَعنهُ السّمعانيُّ. وَذُو الحَرِينِ، كأَميرٍ: لَقَبُ الزِّبرقان بنِ عَدِيَ التَّميميّ، نَقَلَه الحافِظُ. والحِرِنَّة، بكسْرَتَيْن: قَرْيَةٌ فِي عرض اليَمامَةِ لبَني عَدِيِّ بنِ حَنيفَةَ؛ قالَهُ نَصْر. والحرانيةُ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الجِيزَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- حَرنَتِ الدَّابة حَرنَتِ حِرانًا، وحُرونًا: وقفت حين طلِب جريُها ورجعت القَهْقَرَى.|حَرنَتِ فلانٌ بالمكان: لزمه فلَمْ يفارقْه .|حَرنَتِ العسلُ في الخلية: لزق فعسُر نزعُه.|حَرنَتِ فلانٌ في البيع: لم يزد في الثَّمن ولم ينقص، فهو وهي حرُونٌ. والجمع : حُرُنٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- الوَحْرُ : الحِقدُ.|الوَحْرُ الغَيظُ.|الوَحْرُ الغِشُّ.|الوَحْرُ أَشدُّ الغضب.|الوَحْرُ العداوةُ.|الوَحْرُ وساوسُ الصدر وبلابلُه., احْوَرّ : مطاوع حوَّره.|احْوَرّ صَار ذا حَوَلي. يقال: احْوَرّتْ عينُه., الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها.|الوَحَرَ القصيرة من الإبل. والجمع : وَحَرٌ.| و(امرأَةٌ وَحَرةٌ) : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة ., وَحِرَ وَحِرَ (يَوحَرُ) وحَرًا: أَكلَ ما دَبَّت عليه الوَحَرَةُ أو شرِبتْ منه فأَثَّر فيه سمُّا.|وَحِرَ الطَّعامُ: وقعت فيه الوَحَرَةُ .|وَحِرَ صدرُ فلان على فلان: وَغِرَ واستضمر الوَحَرَ فهو وَحِرٌ.| ., الوَحَرُ : الوَحْر., أَوْحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعام: دَبَّت عليه فجعلته بحيث يأْخذ آكلَهُ القىءُ والمَشْيُ، وربَّما هَلَك .|أَوْحَرَتِ فلانًا: أَسمعه ما يَغيظ.


المعجم الغني
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَرَنَ، يحْرُنُ، مصدر حَرُونٌ، حِرَانٌ.|1- حَرَنَتِ الدَّابَّةُ :اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ- حَرَنَ الفَرَسُ.|2- حَرَنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.|3- حَرَنَ فِي البَيْعِ : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ.|4- حَرَنَ العَسَلُ فِي الخَلِيَّةِ : لَزِقَ فَصَعُبَ نَزْعُهُ- حَرنَ القُطْنَ : نَدَفَهَ., جمع: حِرارٌ، حَرارِيٌّ. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَجَدْتُهُ حَرَّانَ : شَديدَ العَطَشِ., ج : حُرُنٌ. | (صِيغَةُ فَعولٍ لِلْمُبالَغَةِ).|-بَغْلٌ حَرُونٌ : جَمُوحٌ، أيْ يَرْفُضُ الانْقِيَادَ., (ف : ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَرُنَ، يَحْرُنُ، مصدر حَرُونٌ، حِرَانٌ.|1- حَرُنَ الحِمَارُ : وَقَفَ جَامِداً لاَ يَتَحَرَّكُ، حَرَنَ.|2- حَرُنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.


المعجم الغني
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- (مصدر وَحِرَ).|1- اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ : الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ.|2- اِسْتَمَرَّ وَحَرُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً : عَدَاوَتُهُمَا.|3- اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ : وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ., جمع: وَحَرٌ. | 1. (حيوان): دَابَّةٌ صَغِيرَةٌ، أَصْغَرُ مِنَ العظَاءةِ، بَيْضَاءُ مُنَقَّطَةٌ بِحُمْرَةٍ، عَلَى شَكْلِ سامٍّ أَبْرَصَ، لَهَا ذَنَبٌ دَقِيقٌ تَضْرِبُ بِهِ، تَسُمُّ الطَّعَامَ أَوِ الشَّرَابَ إِذَا وَطَأَتْهُ.|2- اِمْرَأَةٌ وَحَرَةٌ : ذَمِيمَةٌ، قَبِيحَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَحِرْتُ، أَوْحَرُ، مصدر وَحَرٌ.|1- وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ.|2- وَحِرَ الرَّجُلُ : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا.|3- وَحِرَ الطَّعَامُ : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- 1- حرن بالمكان : لزمه فلم يفارقه, 1- حرنت الدابة : وقفت ورفضت الانقياد, 1- حرنت الدابة : وقفت ورفضت الانقياد|2- حرن بالمكان : لزمه فلم يفارقه|3- حرن العسل في الخلية : لزق فصعب نزعه عنها|4- حرن في البيع : لم يزد في الثمن ولم ينقص|5- حرن القطن : ندفه, 1- مندف ، جمع : محارن, 1- الحرون من الدواب : التي تقف وترفض الانقياد ، جمع : حرن


المعجم الرائد
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- 1- أوحره : أسمعه ما يغضبه|2- أوحرت « الوحرة » ، وهي حشرة ، الطعام : جعلته فاسدا يصيب آكله القيء ونحوه, 1- وحر : أكل ما دبت عليه « الوحرة » ، وهي دابة صغيرة سامة ، أو شربه ، فأثر فيه سمها|2- وحر الطعام : وقعت فيه الوحرة, 1- وحر صدره عليه : اشتد غضبه وتوقد, 1- وحرة : دابة صغيرة على شكل سام أبرص تطأ الأشياء فتسمها|2- وحرة من النساء أو الإبل القصيرة|3- وحرة : « إمرأة وحرة » : سوداء قبيحة|4- وحرة : « إمرأة وحرة » : حمراء قصيرة, 1- من كان بياض عينه شديد البياض وسوادها شديد السواد ، جمع : حور ، مؤنث حوراء, 1- أحر به : أجدر به ، أي هو أجدر وأولى به وإعرابه : (أ) أحر : فعل أمر للتعجب (ب) به : الباء حرف جر زائد الهاء ضمير في محل رفع فاعل « أحر », 1- مصدر وحر|2- غضب|3- حقد|4- هموم الصدر ووساوسه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- ح ر ن: فُرْسٌ (حَرُونٌ) لَا يَنْقَادُ وَإِذَا اشْتَدَّ بِهِ الْجَرْيُ وَقَفَ وَقَدْ (حَرَنَ) مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (حَرُنَ) بِالضَّمِّ صَارَ (حَرُونًا) وَالِاسْمُ (الْحِرَانُ) . وَ (حَرَّانُ) اسْمُ بَلَدٍ وَهُوَ فَعَّالٌ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فَعْلَانَ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ (حَرْنَانِيٌّ) وَالْقِيَاسُ (حَرَّانِيٌّ) عَلَى مَا عَلَيْهِ الْعَامَّةُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- وح ر: (الْوَحَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ كَالْغِلِّ وَفِي الْحَدِيثِ: «يَذْهَبُ بِوَحَرِ الصَّدْرِ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- حرَنَ / حرَنَ بـ يَحرُن ، حِرانًا وحُرونًا ، فهو حَرون ، والمفعول محرون به | • حرَنتِ الدَّابَّةُ وقفت ولم تُطِع صاحبها في الانطلاق وأبت أن تنقاد :-حرَن الحمارُ ورفض أن يتخطَّى الجسر، - دابَّة حرَون |• حرَن فلان: ركب رأسَه وتشبَّث برأيه. |• حرَن الشَّخصُ بالمكان: لزمه فلم يفارقْه., حَرون ، جمع حُرُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَنَ/ حرَنَ بـ: أبيّ لا ينقاد., حِران :مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- احورَّ يحورّ ، احورارًا ، فهو مُحوَرّ | • احورَّ فلانٌ |1 - صار ذا حَوَر؛ أي ذا عين اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها ورقَّت جفونُها :-احوّرت عينُه.|2- ابيضّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- حرَنَ / حرَنَ بـ يَحرُن ، حِرانًا وحُرونًا ، فهو حَرون ، والمفعول محرون به | • حرَنتِ الدَّابَّةُ وقفت ولم تُطِع صاحبها في الانطلاق وأبت أن تنقاد :-حرَن الحمارُ ورفض أن يتخطَّى الجسر، - دابَّة حرَون |• حرَن فلان: ركب رأسَه وتشبَّث برأيه. |• حرَن الشَّخصُ بالمكان: لزمه فلم يفارقْه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: حرن

- رون فرس ح : لا ينقاد، وإذا اشتدّ به الجري وقف. وقد حرن يحْرن حرونا. وحرن بالضم، أي صار حرونا. والاسم الحران. والحرون في قول الشماخ: وما أرْوى ولوكرمتْ علينا ... بأدْنى من موقّفة حرون هي التي لا تبرح أعلى الجبل من الصيد. والمحارين من النحل: اللواتي يلصقن بالشهد فينزعْن بالمحابض. وقال الشاعر ابن مقبل:كأنّ أصوْاتها من حيث تسْمعها ... نبْض المحابض ينْزعْن المحارينا ويقال: حرن في البيع، إذا لم يزد ولم ينقصْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وحرن
جذر الكلمة: وحر

- ة بالتحريك الوحر : دويبة حمراء تلزق بالأرض كالغطاء، والجمع وحر. والوحر أيضا في الصدر، مثل الغلّ. وفي الحديث: " يذهب بوحر الصدر " ، وقد وحر صدره عليّ، أي وغز. وفي صدره عليّ وحْر بالتسكين، مثل وغر؛ وهو اسم، والمصدر بالتحريك.



الأكثر بحثاً