أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله. والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ. وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني. والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر. وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب. وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد. ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ، وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس. وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب. قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟ قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟ قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ، وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ. والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً. وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن. وخَمَّ الناقةَ: حلبها. وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته. ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن. الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ. وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ. وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده، ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ. وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج. وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛ وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ). والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ. وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه. والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ. والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته. وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ. والخَمِيمُ: الممدوح. والخَمِيمُ: الثقيل الروح. والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء. والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش. والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع. واخْتَمَّه: قطعه؛ قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم. ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد. وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء. ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب. والخِمُّ: البستان الفارغ. وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان بن ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛ أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف. وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ، وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة. وإخْمِيمُ: موضع بمصر. وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن. قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما قال خُمام، بالتخفيف. والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ، ومنه التَّخَمْخُمُ. والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها، وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى. التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ، ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه، يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر. وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء. والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.


- الوَخْمُ.، بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً. وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها. يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ. وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ. وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق، وقد وَخُم وَخامةٌ. وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه. واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ. وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ. وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها. والتُّخَمة، بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو. وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ. ووَخِمَ الرجلُ، بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ. وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما قالوا تُقاةٌ، وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج. وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال. وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة، بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ، فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ، ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً، حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ.


- ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، ـ كاخْتَمَّها، ـ وـ الناقةَ: حَلَبَها، ـ وـ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً، ـ وهو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ، ـ وـ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، ـ كأَخَمَّ. ـ والمِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ. ـ والخُمامَةُ، بالضم: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ، ـ والمَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ. ـ وهو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه. ـ والخُمُّ، بالضم: قَفَصُ الدَّجاجِ، ـ وخُمَّ، بالضم: حُبِسَ فيه، (ووادٍ، ويُفْتَحُ) وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة. ـ وغَديرُ خُمٍّ: ع (على ثلاثة أمْيالٍ) الجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ. ـ (أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها ـ ج: كقِرَدَةٍ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ)، وبالفتح: القَطْعُ، ـ كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ، وبالكسر: البُسْتانُ الفارِغُ. ـ والخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، ـ وع بالشامِ، وبالضم والكسرِ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ، وبالضم: نَباتٌ، ـ ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ. ـ والخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ. ـ والخِمْخِمُ، كسِمْسِمٍ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ. وكهُدْهُدٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. ـ والخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي. ـ وإخميمُ، بالكسرِ: د بِمصرَ، ـ وع لبني عَنَزَةَ. ـ وخُمَّامٌ، كزُنَّارٍ وغُرابٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ. وكأَميرٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ. وككِتابَةٍ: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ. ـ وخِمَّاءُ، كالحِنَّاءِ: ع. ـ وتَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.


- ـ الوَخْمُ وككتِفٍ وأميرٍ وصَبورٍ: الرجُل الثقيلُ ـ ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، ككَرُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً. ـ وأرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، كفَرِحَةٌ، ـ وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها. ـ وطعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ، كَكَرُمَ. ـ وَتَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ. ـ والتُّخَمَةُ، كهُمَزَةٍ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ ـ ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ. ـ وتَخَمَ، كضَرَبَ وعَلِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ. ـ وهو مَتْخَمَةٌ، كَمَصْنَعَةٍ: يُتَّخَمُ منه. ـ وواخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ، كوَعَدْتُه: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه. ـ والوَخَمُ، محرَّكةً: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. ـ وهي وَخَمَةٌ، محرَّكةً: بها ذلك.


- الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.|الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.|الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.


- المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام.


- تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه.


- أَخَمَّ اللَحمُ واللَّبَنُ: خَمًّا.


- خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ.|خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف.


- خَمَّ اللَّحْمُ خَمَّ خَمًّا، وخُمُومًا: أنتَنَ وهو شِوَاءٌ: أو طبيخ.|خَمَّ تغيَّرت رائحتُه ولَمَّا يَفْسُدْ فهو خامٌّ، وخَمٌّ.|خَمَّ اللَّبَنُ: غيرهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفسَدَه.| وفي المثل: :- هو السّمْنُ لايَخِمُّ :-: يضرب للرجل إِذا ذُكر بخير وأُثْنِيَ عليه.|خَمَّ فلانٌ: بكى بكاءً شُديدًا.|خَمَّ البَيْتَ خَمَّ خَمّا: كَنسه.|خَمَّ البِئْرَ: كَسَحَها ونَقَّاها. يقال: خَمَّ قلبَه: نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد فهو خامٌّ، والمفعول مَخْمُومٌ.| وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب //.|خَمَّ الناقة: حلَبَها.|خَمَّ الشيءَ: قطَعه.|خَمَّ فلانًا بثناءٍ حَسَن: أَتْبَعَه به. يقال: فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا.


- الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.|الخَمِيمٌ .| اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.|الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.


- المَوْخَمَةُ المَوْخَمَةُ أَرضٌ مَوْخَمَةٌ: لاينجع كلؤها، ولا تُوافِق ساكنَها .


- اتَّخَمَ فلانٌ من الطَّعام، وعنه: ثَقُلَ عليه و لم يستمرِثه.


- الوَخْمُ : الثَّقيلُ من الرجال. والجمع : وِخامٌ .| وُخُومٌ ، وأَوخامٌ .


- اتَّخَمَ : (انظر: وخم) .


- الوَخِمُ من الرجال: الوَخْمُ. والجمع : أَوخامٌ.


- الوَخِيمُ من الرَّجال: الوَخْم. والجمع : وِخامٌ، وأَوخامٌ، ووَخامَى .| وطعامٌ وخيمٌ : غيرُ موافقٍ لآكله . يقال: هذا الأَمر وخيمُ العاقبة.


- الوَخَمُ : تعفُّن الهواءِ المورِثُ للأَمراض الوبائية : و الوَخَمُ الضَّررُ.


- وَخِمَ فلانٌ وَخِمَ (يَوْخَم) وخمًا: تَخِمَ، فهو وَخِمٌ.


- الوَخِيمَةُ الوَخِيمَةُ أَرضٌ و خيمةٌ: مَوْخَمة.


- المُوخِمَةَ المُوخِمَةَ أَرضٌ مُوخِمَةٌ : مَوْخَمةٌ .


- الوَخْمَةُ الوَخْمَةُ أَرضٌ وَخْمَةٌ الوَخْمَةُ : مَوْخَمة .


- اسْتَوْخمَ الطَّعامَ: توخَّمه .|اسْتَوْخمَ المكانَ: استثقله ولم يوافقْهُ سَكَنُه.


- الوَخِمَةُ الوَخِمَةُ أَرضٌ وَخِمَةٌ: مَوْخَمة .


- وَخَمَ فلان فلانًا وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا: كان أَشدَّ تُخَمَةً منه.


- وَخُمَ فلانٌ وَخُمَ (يَوْخُمُ) وَخامةً، ووُخُومةً، / ووُخُومًا: صار وَخْمًا.|وَخُمَ الطَّعامُ: ثَقُل فلم يُسْتمْرأ .|وَخُمَ المكانُ: كان غيرِ موافقٍ لأَن يُسْكن.|وَخُمَ الأَمرُ ثَقُلَ وصار رديئًا فهو وَخْمٌ، ووَخِيمٌ وهي وَخْمَةٌ، ووَخيمةٌ.


- وَاخَمَ فلانٌ فلانًا:،باراه وعارضَهُ في التُّخَمة .


- الوَخَامُ الوَخَامُ أَرضٌ وَخامٌ: مَوْخمةٌ .


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ.|1- خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ.|2- خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.|3- هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ : (مثل) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ.|4- خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| خَمَمْتُ، أَخِمُّ، خِمَّ، مصدر خَمٌّ.|1- خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ.|2- خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا.|3- خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ.|4- خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا.|5- خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً.


- لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ.


- (طب).| دَاءٌ نَاتِجٌ عَنْ تَعَفُّنِ الْهَوَاءِ يُورِثُ أَمْرَاضاً وَبَائِيَّةً.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَكَانٌ وَخِمٌ : وَبِيءٌ- أَرْضٌ وَخِمَةٌ.|2- رَجُلٌ وَخِمٌ : ثَقِيلٌ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- طَعَامٌ وَخِيمٌ :وَبِيءٌ.|2- أَرْضٌ وَخِيمَةٌ : وَبِيئَةٌ.|3- بَيْتٌ وَخِيمٌ : غَيْرُ مُلاَئِمٍ لِلسَّكَنِ.|4- خَطَأٌ وَخِيمٌ : فَادِحٌ- اِرْتَكَبَ أَخْطَاءً وَخِيمَةً.|5- عَمَلٌ وَخِيمُ العَاقِبَةِ : مُضِرٌّ، رَدِيءٌ، ضَارٌّ.


- (طب).| دَاءٌ نَاتِجٌ عَنْ تَعَفُّنِ الْهَوَاءِ يُورِثُ أَمْرَاضاً وَبَائِيَّةً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| تَخِمَ، يَتْخَمُ، مصدر تَخَمٌ- تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَخُمَ، يَوْخُمُ، مصدر وَخَامَةٌ، وُخُومٌ.|1- وَخُمَ الْمَكَانُ : تَعَفَّنَ وَصَارَ وَخِيماً.|2- وَخُمَ الطَّعَامُ : ثَقُلَ، فَسَدَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَخِمَ، يَوْخَمُ، مصدر وَخَمٌ- وَخِمَ الرَّجُلُ مِنْ كَثْرَةِ الأَكْلِ : تَخِمَ، أَيْ أَصَابَتْهُ تُخْمَةٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| وَخَمَ، يَخِمُ، مصدر وَخْمٌ- وَخَمَ الضَّيْفَ : كَانَ أَشَدَّ تُخْمَةً مِنْهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| وَخَّمَ ، يُوَخِّمُ ، مصدر تَوْخِيمٌ.|1- وَخَّمَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً.|2- وَخَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَاخَمْتُ، أُوَاخِمُ، مصدر مُوَاخَمَةٌ- وَاخَمَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ وَعارَضَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ أَكْلِ الطَّعَامِ الوَخِيمِ، أَيِ الأَكْلُ الزَّائِدُ عَنْ حَاجَةِ الْمَعِدَةِ.


- (مصدر وَخَّمَ).|1- تَوْخِيمُ الْمَكَانِ :جَعْلُهُ مُتَعَفِّناً وَخِيماً.|2- تَوْخِيمُ الطَّعَامِ : جَعْلُهُ ثقِيلاً عَسِيرَ الهَضْمِ.


- أَرْضٌ وَخْمَةٌ : وَبِيئَةٌ.


- جمع: تُخَمَاتٌ، تُخَمٌ. |-قَوْمٌ يُصَابُونَ بِالتُّخَمَةِ وَآخَرُونَ لاَ يَجِدُونَ مَا يَأْكُلُونَ : دَاءٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ كَثْرَةِ الأَكْلِ الوَخِيمِ وَامْتِلاَءِ الْمَعِدَةِ .


- 1- أخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته|2- أخم اللبن : فسد


- 1- بستان خال من النبات


- 1- تَخَمَّم ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها


- 1- خم البيت : كنسه|2- خم البئر : نقاها|3- خم الناقة : حلبها|4- خم : قلبه : نقاه من الحقد أو الحسد|5- خم الشيء : قطعه|6- خمه : أثنى عليه ثناء طيبا


- 1- خم الدجاج : حبس في الخم


- 1- خمامة الكناسة|2- خمامة : ما يكنس من تراب البئر|3- خمامة من المائدة : بقايا الطعام


- 1- خميم : ممدوح|2- خميم : ثقيل الروح|3- خميم : لبن ساعة حلبه


- 1- خيم : نصب خيمة : « خيم الكشافة في الجبل »|2- خيم : دخل الخيمة|3- خيم : أقام بالمكان|4- خيم بالمكان : أقام|5- خيم المسك : غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته|6- خيمت الكرمة أو نحوها : أصبحت كالخيمة|7- خيمت الرائحة بالمكان : انتشرت فيه


- 1- قفص الدجاج ، جمع : خممة


- 1- مصدر خام يخيم|2- هو ادج


- 1- مصدر خم|2- من اللحم : المنتن فاسد الرائحة


- 1- مكنسة ، جمع : مخام


- 1- « أرض وخام » : لا يصلح عشبها ولا يستمرأ|2- « أرض وخام » : وبيئة ، غير صحية وغير موافقة


- 1- « أرض وخمة » : لا يصلح عشبها ولا يستمرأ|2- « أرض وخمة » : وبيئة غير صحية وغير موافقة


- 1- « أرض وخيمة » : لا يصلح عشبها ولا يستمرأ|2- « أرض وخيمة » : وبيئة ، غير صحية وغير موافقة


- 1- الموخمة من الأراضي : كثيرة الوباء ، غير الصحية ، جمع : مواخم


- 1- إتخم : ثقل عليه الأكل|2- إتخم من كذا : أصابته منه تخمة


- 1- إستوخم الطعام : لم يستمرئه ، لم يستطيبه|2- إستوخم المكان : استثقله ولم يوافق هواؤه بدنه|3- إستوخم الشيء : وجده وخيما غير صحي


- 1- توخم الطعام : لم يستمرئه


- 1- مصدر وخم|2- تعفن الهواء الذي يسبب الأمراض الوبائية|3- ضرر


- 1- واخمه : غالبه في التخمة


- 1- وخم الطعام أو المكان : كان وخيما غير صحي وغير موافق


- 1- وخم من كذا : أصابته منه تخمة


- 1- وخوم : رجل ثقيل ، |2- وخوم : « أرض وخوم » لا يصلح عشبها ولا يستمرأ


- 1- وخيم : رجل ثقيل ، جمع : وخام ووخامى وأوخام|2- وخيم : « طعام وخيم » غير موافق|3- وخيم : « بلد وخيم » : غير موافق في السكن|4- وخيم : « شيء وخيم » : وبيء ، غير صحي|5- وخيم : « أمر وخيم العاقبة » : ثقيل رديء مضر


- خ م م: لَحْمٌ (خَامٌّ) وَمُخِمٌّ أَيْ مُنْتِنٌ وَقَدْ (خَمَّ) اللَّحْمُ يَخِمُّ بِالْكَسْرِ (خُمُومًا) أَيْ أَنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ وَ (أَخَمَّ) أَيْضًا مِثْلُهُ. وَقَلْبٌ (مَخْمُومٌ) أَيْ نَقِيٌّ مِنَ الْغِلِّ وَالْحَسَدِ.


- وخ م: رَجُلٌ (وَخِمٌ) بِكَسْرِ الْخَاءِ، وَ (وَخْمٌ) بِسُكُونِهَا، وَ (وَخِيمٌ) أَيْ ثَقِيلٌ بَيِّنُ (الْوَخَامَةِ) وَ (الْوُخُومَةِ) ، وَالْجَمْعُ (أَوْخَامٌ) وَ (وِخَامٌ) . وَشَيْءٌ (وَخْمٌ) أَيْ وَبِئٌ. وَبَلْدَةٌ (وَخْمَةٌ) وَ (وَخِيمَةٌ) إِذَا لَمْ تُوَافِقْ سَاكِنَهَا وَقَدِ (اسْتَوْخَمَهَا) . وَاسْتَوْخَمَ الطَّعَامَ (وَتَوَخَّمَهُ) اسْتَوْبَلَهُ. وَ (وَخِمَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ أَيِ (اتَّخَمَ) ، وَتَقُولُ: اتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ وَعَنِ الطَّعَامِ، وَالِاسْمُ (التُّخَمَةُ) بِفَتْحِ الْخَاءِ وَالْعَامَّةُ تُسْكِنُهَا، وَقَدْ جَاءَتْ فِي الشِّعْرِ سَاكِنَةَ الْخَاءِ، وَالْجَمْعُ (تُخَمَاتٌ) بِفَتْحِ الْخَاءِ، وَ (تُخَمٌ) . وَ (أَتْخَمَهُ) الطَّعَامُ وَأَصْلُهُ (أَوْخَمَهُ) وَهَذَا طَعَامٌ (مَتْخَمَةٌ) بِالْفَتْحِ وَأَصْلُهُ مَوْخَمَةٌ.


- نَخَم :مصدر نخِمَ.


- خَمْن :مصدر خمَنَ.


- نَخْم :مصدر نخِمَ.


- نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم | • نخِم الشّخصُ لفَظ ما في فمه من بلغم :-لا تَنخَمْ في الطريق.


- خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون | • خمَن الرَّجلُ الشَّيءَ قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ :-خمَن نتيجةً سعيدةً.


- خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن | • خمَّن الشَّيءَ |1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه |• على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. |2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.


- أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم | • أوخمه الطَّعامُ أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة :-أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام.


- وَخِم ، جمع وخِمون وأوخام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من. |• الوخِم: الثَّقيل من الرِّجال :-لا تُطاق معاشرة هذا الوخِم.


- وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم | • وخُم فلانٌ صار ثقيلاً. |• وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا. |• وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.|• وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.


- وَخَم :- مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من. |2 - (طب) تعفُّن الهواء المُورث للأمراض الوبائيَّة. |3 - داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع.


- وَخْم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ.


- وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه | • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم؛ أصيب منه بتخمة :-أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.


- وَخامة :مصدر وخُمَ.


- استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم | • استوخم المكانَ وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.


- وَخَم :- مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من. |2 - (طب) تعفُّن الهواء المُورث للأمراض الوبائيَّة. |3 - داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع.


- وَخِم ، جمع وخِمون وأوخام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من. |• الوخِم: الثَّقيل من الرِّجال :-لا تُطاق معاشرة هذا الوخِم.


- وَخْم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ.


- وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم | • وخُم فلانٌ صار ثقيلاً. |• وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا. |• وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.|• وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.


- وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه | • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم؛ أصيب منه بتخمة :-أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.


- أبو عمرو: لحم خامّ ومخمّ، أي منتن. وقد خمّ اللحم يخمّ بالكسر، إذاأنْتن وهو شواء أو طبيخ. ومثل يضرب للرجل إذاذكر بخير وأثْني عليه: هو السمْن لا يخمّ. وأخمّ مثله. وأخمّ البئر يخمّها، أي كسحها ونقّاها، وكذلك البيت إذاكنسته. والاختمام مثله. وقلب مخْموم، أي نقيّ من الغلّ والحسد. والخمامة: القمامة، وما يخمّ من تراب البئر. والخمّان من الرماح: الضعيف.


- أي ثقيل بيّ رجل وخيم بكسر الخاء، ووخْم بالتسكين، ووخيم، ن الوخامة والوخومة. والجمع وخام وأوْخام. يقال منه: واخمني فوخمْته. وشيء وخيم، أي وبيء. وبلدة وخمة ووخيمة، إذا لم توافق ساكنها. وقد اسْتوْخمْتها. واسْتوْخمْت الطعام وتوخّمْته، إذا اسْتوْبلْته. قال زهير: إلىكلأ مسْتوْب ل متوخّم ووخم الرجل بالكسر، أي اتّخم. وقد اتّخمْت من الطعام وعن الطعام، والاسم التخمة بالتحريك. والجمع تخمات وتخم. وأتْخمه الطعام على أْفعله، وأصله أوْخمه. وهذا طعام متْخمة بالفتح، وأصله موْخمة؛ والعامّة تقول التخْمة بالتسكين، وقد جاء ذلك في شع ر أنشده أعرابيّ: وإذا المعْدة جاشتْ ... فارْمها بالمنْجنيق بثلاث منْ نبيذ ... ليس بالحلْ و الرقيق ﺗﻬضم التخْمة هضْما ... حين تجري في العروق


- ,أرج,انتشر,تضوع,حسن,ساغ,شذي,ضاع,طاب,عبق,عذب,عطر,فاح,فاع,لذ,مرئ,


- أرج , انتشر , تضوع , حسن , ساغ , شذي , ضاع , طاب , عبق , عذب , عطر , فاح , فاع , لذ , مرئ


- ,جميل,جيد,حسن,خفيف الظل,ساحر,سالم,صالح,ظريف,فاتن,كيس,لطيف,


- جميل , جيد , حسن , خفيف الظل , ساحر , سالم , صالح , ظريف , فاتن , كيس , لطيف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.