المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ، إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه. وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه. وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل. وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً. والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ. وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها، كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما يقال: أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن. وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ. والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً. والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ. ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدٍّ قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده. يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ. والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً. الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِي قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز. وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه، أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،. وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم. والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم. والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان. ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده. وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه. والشَّمَمُ: القُرْبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي. والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ، وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه، رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة. والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ. الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف. وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه. وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء. أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده. ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا. قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ. رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما. وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ. والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ. وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟ قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه، لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ. وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ


معجم لسان العرب
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- ابن شميل: الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ. ابن سيده: الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخان الشحم، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ؛ قال لبيد: كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى: تُعَرَّض، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه، وكذلك الثَّغْرُ؛ أنشد ثعلب: ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى: عَذْب اللَّها. والبُرْشُمُ: البُرْقع. ووَشَم اليدَ وَشْماً: غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور، وهو النِّيلجُ. والأَشْمُ أَيضاً: الوَشْمُ. واسْتَوْشَمَه: سأَله أَن يَشِمَه. واسْتَوْشَمَت المرأَةُ: أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه. وفي الحديث: لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ، وبعضهم يرويه: المُوتَشِمةُ؛ قال أَبو عبيد: الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ. وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر، رضي الله عنهما: أَشرَف من كَنيفٍ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء. ابن شميل: يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة، وهذا مَثَل، والمُتَّشِمةُ: امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها. وقال الباهلي: في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة. قال أَبو منصور: والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة، وهو مثلُ المُتَّصل، أَصله مُوتَصِل. ووشُوم الظبْية والمَهاة: خطوطٌ في الذِّراعين؛ وقال النابغة: أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث: أَن داود، عليه السلام، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ. والوَشْم: الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت. وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات. وأَوشَمت السماءُ: بدا منها بَرْقٌ؛ قال: حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل: أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله. وأَوْشَم البرْق: لمَعَ لَمْعاً خفيفاً؛ قال أَبو زيد: هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ؛ قال الشاعر: يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث: أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ: إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ؛ قال الراجز: أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ: بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ. وأَوْشَمَ فيه الشيبُ: كثُر وانتشر؛ عن ابن الأَعرابي. وأَوْشَم الكرْمُ: ابتدأَ يُلوِّن؛ عن أَبي حنيفة. وقال مرة: أوْشَم تَمَّ نُضْجُه. وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت؛ وقوله: أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه، حيث وَشَّما يروى: وَشَّمَ ووَسَّمَ، فوَشَّم بدا ورقه، ووَسَّم حسُن. وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر. ويقال: بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة. وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ. وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها. والوَشْمُ: موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت، قال: تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض، كما يقولون: جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه. والوَشْمُ: بلد ذو نخل، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها، يقال له وَشْمُ اليمامة. والوُشوم: موضع؛ والوَشْمُ في قول جرير: عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال: لعنَ الواشِمة؛ قال نافع: الوَشْمُ في اللِّثة، اللِّثة بالكسر والتخفيف، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شم

- ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، بالكسر، أشَمُّه، بالفتح، وشَمَمْتُه أشُمُّه، بالضم، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، كخِلِّيفَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. ـ وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه. ـ وأشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه. ـ وشامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ. وكشَدَّادٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ. ـ والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ. ـ وشامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه. ـ وأشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء، ـ وـ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً، ـ وـ الحَجَّامُ الخِتانَ، ـ وـ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً. ـ والشَّميمُ: المُرْتَفِعُ. ـ والمَشْمومُ: المِسْك. ـ والشَّمَمُ، مُحرَّكةً: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ـ ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، ـ فهو أشَمُّ. ـ والأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ. ـ وشَمَّ: تَكَبَّرَ، وبالضَّمِّ: اخْتُبِرَ، وكسَحابٍ: جَبَلٌ. ـ وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ م. ـ والشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ. ـ واشْمومُ، بالضمِّ: بلَدانِ بِمِصْرَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- ـ الوَشْمُ، كالوَعْدِ: غَرْزُ الإِبْرَةِ في البَدَنِ، وذَرُّ النِّيلَجِ عليه ـ ج: وُشومٌ ووِشامٌ، وقد وَشَمْتُهُ، ووَشَّمْتُهُ. ـ واسْتَوْشَمَ: طَلَبَهُ. ـ والوَشْمُ: شيءٌ تَراهُ من النَّباتِ أوَّلَ ما يَنْبُتُ، ـ ود قُرْبَ اليمامةِ. ـ والوُشومُ، بالضم: ع، ـ وـ من المَهاةِ: خُطوطٌ في ذراعَيها. ـ وذو الوُشُومِ: فَرَسُ عبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ البُرْجُمِيِّ. ـ وأوْشَمَ الكرْمُ: ابتَدَأ يُلَوِّنُ، أو تَمَّ نُضْجُهُ، أو لانَ وطابَ، ـ وـ المرأةُ: بَدَا ثَدْيُها، ـ وـ الشَّيْبُ فيه: كَثُرَ، ـ وـ في عِرْضِهِ: عابَه وسَبَّهُ، ـ وـ الإِبِلُ: صادَفَتْ مَرْعًى موشِماً، ـ وـ البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً، ـ وـ فلانٌ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ وـ فيه: نَظَرَ. ـ وما أصابَتْنَا وَشْمَةٌ: قَطْرَةُ مَطَرٍ. ـ وما عَصَيْتُهُ وَشْمَةً: كلِمةً. ـ والوَشِيمَةُ: الشَّرُّ، والعداوةُ. ـ وهو أعْظَمُ في نفسِهِ من المُتَّشِمةِ: وهي امرأةٌ وَشَمَتْ اسْتها ليكونَ أحسنَ لَها، والأَصلُ: المُوتَشِمَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- شمَّهُ شمَّهُ شَمًّا، وشَمِيمًا: أَدْرَك رائحته.| وقالوا: شَمَّ الخبَرَ: أدرك طَرَفه.| وشمَّ الأمْرَ: اختبره., شَمَّ البناءُ أو الجبلُ شَمَّ شَمَمًا: ارتفَعَ أعلاهُ.|شَمَّ الأنفُ: ارتفعت قَصَبَتُهُ قليلاً في استواء.|شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ. والجمع : شُمٌّ.|شَمَّ الشيءَ شَمًّا، وشَمِيمًا: شَمَّهُ يَشُمُّه., شَيِمَ شَيِمَ شَيَماً: كانت به شامَةٌ .|شَيِمَ كثُرَت في بدنِهِ الشاماتُ فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ., شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ., شَامَ فلانٌ شَامَ شَيْمًا: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة.|شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه.|شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً .|شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ., الإشْمَامُ الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: :-قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة.| والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة., أشْمَتَهُ الله بعَدُوِّه: جَعَلَهُ يَشْمَتُ به.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 150فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ ) ) ., أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا.|أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ.|أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه.|أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً., تَشَمَّمَهُ : شَمَّهُ في مُهلَةٍ .|تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ., الشَّمُّ : إدراك الروائح., شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه: قبضَ عليه يقاتِلُهُ., الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ.|الشَّمِيمُ المُرْتَفِعُ., تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم. يقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه.| وفلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه., الشَّمَمُ : الارتفاع.|الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء., الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ.|الشَّمَّامُ نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها .|\25.


المعجم الوسيط
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ.|الوَشْمُ تغيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة.|الوَشْمُ العلامةُ .|الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها .|الوَشْمُ الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت. والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ., الوَشْمَةُ الوَشْمَةُ يقال: ما أَصابتنا وشْمَةٌ: قطرةُ مطرٍ .| وما عَصَيتُه وشْمَةً: أَدنى معصيةٍ., وَشَمَ الجلدَ: وَشَمَ (يَشِمُه) وَشْمًا: غَرَزه بإِبرة ، ثم ذرَّ عليه النِّيلَجَ فهو واشمٌ., وَشَّمَ الغُصنُ: بدا ورقُه.|وَشَّمَ فلان جلدَه: وشَمَه ., اسْتَوْشَمَ : طَلَبَ الوشْمَ .|اسْتَوْشَمَ فلانًا: سأَله أن يشِمَه ., أَوْشَمَ فلانٌ يفعلُ كذا: أَخذَ .|أَوْشَمَ في الأَمر: نَظَر فيه.|أَوْشَمَ في عِرْض فلان: عابَهُ وسَبَّه .|أَوْشَمَ الفتاةُ: بدأَ ثديُها يَنْتَأُ .|أَوْشَمَ الإِبلُ : صَادفتْ مَرْعًى مُوشِمًا.|أَوْشَمَ السَّماءُ: بدا منها برقٌ .|أَوْشَمَ البرقُ : لمع لمْعًا خفيًّا .|أَوْشَمَ الأَرضُ : ظهر شيءٌ من نباتها.|أَوْشَمَ النبتُ: ظهر أَولُه.|أَوْشَمَ الكَرْمُ: ابتدأ يلوّن .|أَوْشَمَ تَمّ نُضجَه .|أَوْشَمَ لان وطابَ.|أَوْشَمَ الشِّيبُ في الرّأْس: كثُر وانتشر., الوَشِيمَةُ : الشَّرّ والعداوة.


المعجم الغني
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- مُؤَنَّث أَشَمّ. |-جِبَالٌ شَمَّاءُ : عَالِيَةٌ، مُرْتَفِعَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| شَمَّمْتُ، أُشَمِّمُ، شَمِّمْ، مصدر تَشْمِيمٌ.|1- شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.|2- شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ :جَعَلَهُ يَشُمُّهَا., (مفعول من شَمَّ).|1. كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ.|2- مَشْمُومُ أَزْهَارٍ : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ., (فعل: رباعي لازم).| شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ- شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ., جمع: شُمٌّ. مؤ: شمَّاءُ. | (صف).|1- يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ : جَبَلٌ عالٍ.|2- أَكَمَةٌ شَمَّاءُ : عالِيَةٌ، شامِخَةٌ.|3- رَجُلٌ أَشَمُّ :كَريمٌ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَمَمْتُ، شَمِمْتُ، أَشُمُّ، شُمَّ، مصدر شَمٌّ|1- شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ- قَدْ رَأَتْ عَيْنُهُ وَشَمَّ أَنْفُهُ وَتَحَرَّكَتْ شَهْوَتُهُ. (طه حسين) l :تَطُوفُ بَيْنَ الأَزْهَارِ تَشُمُّ عِطْرَهَا الْفَوَّاحَ.|2- رَاحَتْ تَشُمُّ النَّسِيمَ العَلِيلَ : تَتَنَزَّهُ.|3- شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ.|4- شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ., (مصدر تَشَمَّمَ).|-تَشَمَّمَ العِطْرَ : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ., (صِيغَةُ فَعُول).|-رَجُلٌ شَمُومٌ : كَثِيرُ الشَّمِّ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَمَّ، يَشَمُّ، مصدر شَمَمٌ.|1- شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ.|2- شَمِمْتَ يَا جَبَلُ : اِرْتَفَعَتْ ذِرْوَتُكَ.|3- شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ.|4- يَشَمُّ الوَلَدُ : يَتَكَبَّرُ، يَشْمَخُ، يَتَرَفَّعُ- شَمَّ الرَّجُلُ :-شَمَمْتَ يَا رَجُلُ., (فعل: خماسي متعد).| تَشَمَّمْتُ، أَتَشَمَّمُ، تَشَمَّمْ، مصدر تَشَمُّمٌ.|1- يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ.|2- تَشَمَّمَ الضِّيَافَةَ : أَرَادَهَا، طَلَبَهَا., (مصدر شَمَّ).|-الشَّمُّ مِنَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ : إِدْرَاكُ الرَّوَائِحِ بِالأَنْفِ., (مصدر شَمَّ).|1- فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ.|2- شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا., (مصدر شَمَّمَ).|-تَشْمِيمُ الوَرْدِ : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.


المعجم الغني
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- (الْمَرَّةُ مِنْ وَشَمَ).|-عَلَى وَجْهِهَا وَشْمَةٌ : العَلاَمَةُ الَّتِي تُرْسَمُ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِي جِلْدِ الوَجْهِ وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| وَشَّمَ، يُوَشِّمُ، مصدر تَوْشِيمٌ.|1- وَشَّمَ الغُصْنُ : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ.|2- وَشَّمَ جِلْدَهُ : وَشَمَهُ., جمع: وُشُومٌ، وِشَامٌ. | (مصدر وَشَمَ).|-مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَوْشَمَ، يُوْشِمُ، مصدر إِيشَامٌ.|1- أَوْشَمَتِ الأَرْضُ : ظَهَرَ شَيْءٌ مِنْ نَبَاتِهَا.|2- أَوْشَمَ النَّبْتُ : ظَهَرَ أَوَّلُهُ.|3- أَوْشَمَ الْكَرْمُ : اِبْتَدَأَ يُلَوِّنُ.|4- أَوْشَمَ الثَّمَرُ : نَضَجَ، لاَنَ.|5- أَوْشَمَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ.|6- أَوْشَمَ فِي عِرْضِهِ : عَابَهُ، سَبَّهُ.|7- أَوْشَمَتِ الْفَتَاةُ : بَدَأَ ثَدْيُهَا يَظْهَرُ وَيَبْرُزُ.|8- أَوْشَمَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : كَثُرَ وَانْتَشَرَ.|9- أَوْشَمَ الْبَرْقُ : لَمَعَ خَفِيفاً. 10- أَوْشَمَتِ السَّمَاءُ : بَدَا مِنْهَا بَرْقٌ يَلْمَعُ. 11- أَوْشَمَ صَاحِبِي يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ : أَخَذَ., (فعل: ثلاثي متعد).| وَشَمَ، يَشِمُ، مصدر وَشْمٌ- وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- 1- إشتم الشيء : شمه, 1- مصدر شم يشم|2- إدراك الرائحة بحس الأنف, 1- مصدر شم يشم|2- إرتفاع|3- إرتفاع قصبة الأنف في استواء|4- قرب|5- بعد ، |6- أنفة ، عزة نفس, 1- مصدر شم|2- ما يشم|3- المرتفع|4- رائحة طيبة, 1- الكثير الشم, 1- إستشم الشيء : أراد أن يشمه|2- إستشم الشيء : وجد رائحته, 1- شيم في الشيء : دخل فيه|2- شيم : يديه في رأس فلان أو في ثوبه : قبض عليه يقاتله, 1- تشمم الشيء : شمه متمهلا|2- تشمم الشيء : أراده ، طلبه, 1- شم الجبل أو الأنف أو نحوهما : ارتفع أعلاه|2- شم : تكبر, 1- شم الشيء : تنشق رائحته|2- شم الخبر : أدرك طرفا منه, 1- شمام : كثير الشم|2- شمام : نوع من البطيخ مخطط بخضرة وصفرة, 1- أشم : مر رافعا رأسه متكبرا|2- أشم عن الأمر : عدل وحاد|3- أشمه الشيء : جعله يشمه|4- أشمه يده : ناوله إياها|5- أشم الحرف : وقف عليه « بالإشمام » ، أي بالإشارة إلى حركته بالشفة من غير تصويت, 1- واحدة « الشمام » للبطيخ, 1- شمم الشيء : شمه|2- شممه الشيء : جعله يشمه, 1- مصدر أشم|2- في علم القراءات : الإشارة إلى الحركة بالشفة من غير تصويت


المعجم الرائد
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- 1- وشم : أنظر وشم|2- وشم الغصن : ظهر ورقه, 1- وشم اليد أو غيرها من أعضاء الجسد : غرزها بالإبرة ثم رش عليها « النيلج » ، وهو شحم ، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة, 1- مصدر وشم|2- غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش « النيلج » ، وهو شحم ، عليه ، حتى يخضر|3- خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم|4- أول ما يبدو من النبات, 1- شر وعداوة, 1- أوشم المكان : ظهر شيء من نبته|2- أوشم النبت : ظهر أوله|3- أوشم الكرم : ابتدأ يلون|4- أوشم الكرم : تم نضجه|5- أوشم الكرم : لان وطاب|6- أوشم الشيب في الرأس : كثر فيه|7- أوشم البرق : لمع خفيفا|8- أوشمت السماء : ظهر فيها البرق|9- أوشمت الفتاة : بدأ ثديها يظهر|11- أوشم في الأمر : نظر فيه|12- أوشم في عرضه : عابه ، شتمه|13- أوشم : يفعل كذا : أخذ ، راح, 1- إستوشم : طلب الوشم ( : أنظر وشم), 1- أشم : سيد أبي كريم|2- أشم : ذو الارتفاع : « أنف أشم ، جبل أشم », 1- المرة من وشم|2- قطرة من مطر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- ش م م: (شَمَّ) الشَّيْءَ يَشَمُّهُ بِالْفَتْحِ (شَمًّا) وَ (شَمِيمًا) أَيْضًا وَ (شَمَّ) مِنْ بَابِ رَدَّ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (أَشَمَّهُ) الطِّيبَ (فَشَمَّهُ) وَ (اشْتَمَّهُ) بِمَعْنًى. وَ (تَشَمَّمَ) الشَّيْءَ شَمَّهُ فِي مُهْلَةٍ. وَ (الشَّمَمُ) ارْتِفَاعٌ فِي قَصَبَةِ الْأَنْفِ مَعَ اسْتِوَاءِ أَعْلَاهُ، وَرَجُلٌ (أَشَمُّ) الْأَنْفِ. وَجَبَلٌ أَشَمُّ أَيْ طَوِيلُ الرَّأْسِ بَيِّنُ الشَّمَمِ فِيهِمَا. وَ (إِشْمَامُ) الْحَرْفِ مُسْتَقْصًى فِي الْأَصْلِ. (الْمَشْمُومُ) الْمِسْكُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- وش م: (وَشَمَ) يَدَهُ مِنْ بَابِ وَعَدَ إِذَا غَرَزَهَا بِإِبْرَةٍ ثُمَّ ذَرَّ عَلَيْهَا الْنَّئُورُ وَهُوَ النِّيلَجُ، وَالِاسْمُ أَيْضًا (الْوَشْمُ) وَجَمْعُهُ (وِشَامٌ) . وَ (اسْتَوْشَمَهُ) سَأَلَهُ أَنْ يَشِمَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَعَنَ اللَّهُ (الْوَاشِمَةَ) وَ (الْمُسْتَوْشِمَةَ) » .


المعجم المعاصر
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت | • أشمته بفلان جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} ., شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ | • شيِم فلانٌ كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات :-شابٌّ أشيمُ., وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم | • وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط., شَميم :مصدر شمَّ1 وشمَّ2., شَمّام2، مفرد شَمّامة: (النبات) نبات من الفصيلة القرعيَّة، ثمره مدوّر مستطيل قليلاً، وقشره أصفر مخضرّ، وجوفه أصفر حلو الطعم، قويّ الرّائحة., شَمّ :مصدر شمَّ1 وشمَّ2. |• شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع. |• حاسَّة الشَّمّ: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف., أشمُّ ، جمع شُمّ، مؤ شمّاءُ، جمع مؤ شمّاوات وشُمّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَمَّ3., استشمَّ يستشمّ ، اسْتَشْمِمْ / اسْتَشِمَّ ، اسْتِشْمَامًا ، فهو مُسْتَشِمّ ، والمفعول مُسْتَشَمُّ | • استشمَّ الشَّيءَ استنشقه أو طلب أن يشمَّه |• استشمَّ الطِّيبَ لينتعش., شَمَم :مصدر شَمَّ3., شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم | • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً., شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به | • شمَت بعدوِّه فرح بمكروه أصابه :- {فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [ق]، - {فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [قرآن] ., يَشْم :(الكيمياء والصيدلة) مجموعة من معادن سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة، تتدرّج ألوانُها من الأبيض إلى الأخضر الدّاكِن., شَيَم :مصدر شيِمَ., وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم (للمتعدِّي) | • وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه. |• وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط., أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ (للمتعدِّي) | • أشمَّ الرَّجلُ مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا. |• أشمَّ فلانًا الطِّيبَ: عَرضه عليه ليشُمّه. |• أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع. |• أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت., تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم | • تشمَّم الشَّيءَ شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.|• تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها., شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به | • شمِت بعدوِّه فرِح بمكروه أصابه :-إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به، - الشماتة لُؤْم، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ، - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [حديث] ., شَمّام1 :- صيغة مبالغة من شمَّ1 وشمَّ2. |2 - مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ., شَمَّ3 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمَمًا ، فهو أشمُّ | • شمَّ الجبلُ ونحوُه ارتفع أعلاه :-جبلٌ أشمّ: شاهق.|• شمّ الأنفُ: ارتفعت قصبَتُه قليلاً في استواء. |• شمّ الرَّجلُ: ترفَّع وتكبَّر :-شمّ عن المعاصي., وَشْم ، جمع وِشام (لغير المصدر) ووُشوم (لغير المصدر).|1- مصدر وشَمَ. |2 - رسم خُطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذرّ مواد مُلوّنة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتًا لا يُمْحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق :-رأيتُ وشمًا في ذراعه.|3 - أوّل ما يبدو من النَّبات. |4 - تغيُّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. |5 - علامة., إشمام :مصدر أشمَّ/ أشمَّ في. |• الإشمام.|1- (تجويد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين. |2 - (تجويد) الإشارة بالشَّفتين إلى الضَّمّة أو الكسرة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسُّكون من غير تصويت بهذه الضّمة. |3 - (العلوم اللغوية) صَبْغ الصَّوت اللَّغوي بمسحة من صوت آخر مثل نطق كثير من قيس وبني أسد لأمثال (قِيل وبِيع) بإمالةٍ نحو واو المدّ، ومثل إشمام الصَّاد صوت الزَّاي في قراءة الكسائيّ بصفة خاصَّة., شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت | • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله :-من السنّة تشميت العاطس.|• شمَّتَه بعدوّه: أشمته، جعله يَشمت به., شمَّ1 شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم | • شمَّ الوَردَ أدرك رائحتَه بأنفه :-شمَّ عِطْرًا |• شمَّ النَّسيمَ: تنزّه، - شمَّ خبرًا: أدركه بفطنته., شمَّ2 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم | • شمَّ الوردَ أدرك رائحتَه بأنفه.


المعجم المعاصر
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- استوشمَ يستوشم ، استيشامًا ، فهو مُسْتوشِم ، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) | • استوشم فلانٌ |1 - طلب الوَشْم. |2 - وَشَم ذاته. |• استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه :-وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث] ., وشيمَة ، جمع وشائِمُ: شرّ وعَدَاوة :-بينهما وَشيمة., استيشام :مصدر استوشمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شم

- شَمَّ3 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمَمًا ، فهو أشمُّ | • شمَّ الجبلُ ونحوُه ارتفع أعلاه :-جبلٌ أشمّ: شاهق.|• شمّ الأنفُ: ارتفعت قصبَتُه قليلاً في استواء. |• شمّ الرَّجلُ: ترفَّع وتكبَّر :-شمّ عن المعاصي., شَمّ :مصدر شمَّ1 وشمَّ2. |• شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع. |• حاسَّة الشَّمّ: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف., شمَّ1 شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم | • شمَّ الوَردَ أدرك رائحتَه بأنفه :-شمَّ عِطْرًا |• شمَّ النَّسيمَ: تنزّه، - شمَّ خبرًا: أدركه بفطنته., شمَّ2 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم | • شمَّ الوردَ أدرك رائحتَه بأنفه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- شَمَم :مصدر شَمَّ3., شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم | • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- وَشْم ، جمع وِشام (لغير المصدر) ووُشوم (لغير المصدر).|1- مصدر وشَمَ. |2 - رسم خُطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذرّ مواد مُلوّنة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتًا لا يُمْحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق :-رأيتُ وشمًا في ذراعه.|3 - أوّل ما يبدو من النَّبات. |4 - تغيُّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. |5 - علامة., وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم | • وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط., وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم (للمتعدِّي) | • وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه. |• وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: يشم

- يَشْم :(الكيمياء والصيدلة) مجموعة من معادن سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة، تتدرّج ألوانُها من الأبيض إلى الأخضر الدّاكِن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: شمم

- مّ لغة شممْت الشيءأشمّه شمّا وشميما، وشممْت بالفتحأش . وقولهم: يا ابن شامّة الوْ ذرة، كلمة معناها القذْف. وأشْممْته الطيب فشمّه واشْتمّه بمعنى. وتشمّمْت الشيء: شممْته في مهْلة. والمشامّة مفاعلة منه. والتشامّ: التفاعل. والمشامّة: الدنوّ من العدوّ حتى يتراءى الفريقان. ويقال: شاممْ فلانا، أي انظرْ ما عنده. وشاممْت الرجل، إذا قاربته ودنوت منه. والشمم: ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه. فإن كان فيها احديداب فهو القنا. ورجلأشمّ الأنف. وجبلأشمّ، أي طويل الرأس بيّن الشمم فيهما. أبو عمرو: أشمّ الرجل يشمّ إشْماما، وهو أن يمرّ رافعا رأسه. ويقال: بيْناهمْ في وجه إذاأشمّوا، أي عدلوا قال: وسمعت الكلابيّ يقول: أشمّ القوم، إذا جاروا عن وجوههم يمينا وشمالا. قال الخليل بن أحمد: تقول للوالي:أشْممْني يدك. وهو أحسن من ناولني يدك. وعرضت عليه كذا فإذا هو مشمّ لا يريده. وإشْمام الحرف: أن تشمّه الضمّة أو الكسرة وهو أقلّ من روْم الحركة، لأنّه لا يسْمع، وإنما يتبيّن بحركة الشفة ولا يعتدّ ﺑﻬا حركة لضعفها. والحرف الذي فيه الإشمام ساكن أو كالساكن، مثل قول الشاعر: متى أنام لا يؤرّْقني الكرى ليلا ولا أسمع أجراس المطي يريد الك ريّ والمطيّ. وقتب شميم، أي مرتفع. وقال يصف فرسا: ملاعبة العنان كغصن بان ... إلىكتفيْن كالقتب الشميم والمشْموم: المسك. قال علقمة: يحْملْن أترْجّة نضْح العبير ﺑﻬا ... كأنّ تطْيابها في الأنف مشْموم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم

- وشم اليد وشْما، إذا غرزها بإبرة ثم ذرّ عليها النؤور، وهو النّيلج. والاسم أيضا الوشْم، والجمع ال وشام. واسْتوْشمه، أي سأله أن يشمه. وفي الحديث: " لعن الله الواشمة والمسْتوْشمة " . ابن السكيت: ما عصيته وشْمة، أي كلمة. وما أصابتنا العام وشْمة، أي قطرة مطر. ويقال: بينهما وشيمة، أي كلام شرّ وعداوة. وأوشمت الأرض: ظهر نباﺗﻬا. وأوْشم البرق: لمع لمعا خفيفا. قال أبو زيد: هو أوّل البرق حين يبرق. وأوْشمت الشيء، أي نظرت فيه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وشم
جذر الكلمة: وشم


الأكثر بحثاً