المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك. من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ. قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن، يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب، وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه، وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه. ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ، وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به. قال ثعلب: قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا. فأَظهر التضعيف ضرورة. وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه. والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي. ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ، وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ. أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير. ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته. وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ» قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها). من خَلْقِه، وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص، واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص. وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا. وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل. ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء. وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك. وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا. ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛ قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ. والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ: قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ. والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج. الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ. والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء. وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما. وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه). بن عُذْرَة، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ. ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ. والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب، وهو مَوْضونٌ. شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة. وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض. وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ. وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج. وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض. ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة، يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً. والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج. والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر. التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز. الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج، وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟ قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته. وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة، يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً. وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ. ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها، مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها، مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.


معجم تاج العروس
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- : (} وَضَنَ الشَّيءَ {يَضِنُه) } وَضْناً، (فَهُوَ {مَوْضُونٌ} ووضِينٌ) :) إِذا (ثَنَى بعضَه على بعضٍ وضاعَفَهُ) ؛) وَمِنْه وَضَنَ الحَجَرَ والآجُرَّ بعضَه على بعضٍ (و) قيلَ: {وضنَه (نَضَّدَهُ) ؛) قالَ رجُلٌ لامْرأَتِهِ: ضَنِيه، يعْنِي مَتاعَ البيتِ، أَي قارِبي بعضَه مِن بعضٍ. (و) } وَضَنَ (النِّسْعَ) {يَضِنُه} وَضْناً: (نَسَجَهُ؛ و) مِنْهُ (الوَضِينُ) ، وَهُوَ (بِطانٌ عَرِيضٌ مَنْسوجٌ) بَعْضه على بَعْضٍ (مِن سُيور أَو شَعَرٍ) يُشَدُّ بِهِ الرَّحْلُ على البَعيرِ، وقيلَ: يصلحُ للرَّحْلِ والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةً. وقالَ الجوْهرِيُّ:! الوَضِينُ للهَوْدَجِ بمنْزِلَةِ البِطانِ للقَتَبِ، والتَّصْديرِ للرَّجْل، والحِزامِ للسَّرْجِ، وهُما كالنِّسْعِ إلاَّ أنَّهما مِن السّيورِ إِذا نُسِجَ نِساجةً بعضُها على بعضٍ. (أَو لَا يكونُ) {الوَضِينُ (إلاَّ مِن جِلْدٍ) ، وإنْ لم يكنْ مِنْهُ فَهُوَ غُرْضَةٌ؛ عَن ابنِ جَبَلَةَ؛ قالَ المُثقِّبُ العَبْدِيُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لَهَا} وَضِيني أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟ وقالَ أَبو عُبيدٍ: {الوَضِينُ فِي موْضِع} مَوْضُونٍ مِثْل قَتِيلٍ فِي مَوْضِع مَقْتولٍ، (ج {وُضُنٌ) ، بالضَّمِّ. (وقَلِقَ} وَضِينُها) :) أَي (بُطانُها هُزالاً) .) وَفِي حدِيثِ عليَ، كَرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى وَجْهَه: (إنَّكَ لَقَلِقُ {الوَضِينِ) ، أَرادَ أَنَّه سَرِيعُ الحَرَكَةِ، يَصِفُه بالخِفَّةِ وقلَّةِ الثَّباتِ كالحِزامِ إِذا كانَ رِخْواً. ويُرْوَى أَنَّ ابنَ عمْرو، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، لمَّا انْدَفَعَ من جَمْعٍ أَنْشَدَ: إِلَيْك تَعْدُو قَلِقاً} وَضِينُها مُعْتَرِضاً فِي بطنِها جَنِينُها مُخالفاً دِينَ النَّصارَى دِينُها أَرادَ أَنَّها قد هزلَتْ ودَقَّتْ للسَّيْرِ عَلَيْهَا. قالَ ابنُ الأثيرِ: أَخْرَجَه الهَرَويُّ والزَّمَخْشريُّ عَن ابنِ عُمَرَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، وأَخْرَجَه الطّبرانيّ فِي المعْجمِ عَن سالِمٍ عَن أَبيهِ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَفاضَ مِن عَرَفات وَهُوَ يقولُ: إِلَيْك تَعْدُو قَلِقاً {وَضِينُها (} والمَوْضُونَةُ: الدِّرْعُ المَنْسوجَةُ) ؛) عَن شَمِرٍ. (أَو المُقاربَةُ النَّسْجِ) المُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضُها فِي بعضٍ مِثْل المَرْضُونَةِ؛ قالَ الأعْشى: وَمن نَسْجِ داودَ {مَوْضونَة يُساقُ بهَا الحَيُّ عِيراً فعِيرا (أَو المَنْسوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ) ؛) نَقَلَهُ الزَّمَخْشرِيُّ. (أَو) المَنْسوجَةُ (بالجَواهِرِ. (و) قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: (} تَوَضَّنَ) الرَّجُلُ: (تَذَلَّلَ. (و) قالَ غيرُهُ: ( {اتَّضَنَ اتَّصَلَ. (} والمِيضانَةُ) ، بالكسْرِ: (القُفَّةُ) ، وَهِي المَرْجونَةُ؛ نَقَلَه سَلَمَة عَن الفرَّاء. ( {والمِيضَنَةُ، كالجُوالِقِ) تُتَّخَذُ (مِن الخُوصِ، ج} مَواضِينُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الوَضْنُ: نَسْجُ السَّرِيرِ بالدرِّ والثِّيابِ. وسَريرٌ} مَوْضونٌ: مُضاعَفُ النَّسْجِ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {على سُرُرٍ {مَوْضُونَة} . } والوُضْنَةُ، بالضمِّ: الكُرْسِيُّ المَنْسوجُ. {والتَّوَضُّنُ: التَّحَبُّبُ، عَن ابنِ الأَعْرابيّ. } والوَضِينُ ابنُ عطاءِ الخزاعيُّ الدِّمَشْقيُّ عَن خالِدِ بنِ معدان وَعَطَاء، وَعنهُ بقيةُ والوليدُ، ماتَ سَنَة 149.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- ـ الضَّنَنُ، محرَّكةً: الشُّجاعُ. ـ والضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، بالفتحِ والكسر، ضَنانَةً وضِنَّاً، بالكسر. ـ وهو ضِنِّي، بالكسر، أي: خاصٌّ بي. ـ وضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ. ـ وهذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، وتُكْسَرُ الضادُ: نَفيسٌ يُضَنُّ به. ـ وضِنَّةُ، بالكسر: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: ـ قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ. ـ والمَضْنُونُ: الغاليَةُ، وبهاءٍ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ والضَّنَّان بنُ المَنَّانِ، كشَدَّادٍ: شاعِرٌ. ـ واضْطَنَّ: بَخِلَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ: ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ، ـ وـ النِّسْعَ: نَسَجَهُ. ـ والوَضِينُ: بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ ـ ج: وُضُنٌ. ـ وقَلِقَ وضِينُها: بِطانُها هُزالاً. ـ والمَوْضُونَةُ: الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ. ـ وتَوَضَّنَ: تَذَلَّلَ. ـ واتَّضَنَ: اتَّصَلَ. ـ والمِيضانَةُ: القُفَّةُ. ـ والمِيضَنَةُ: كالجُوالِقِ من الخُوصِ ـ ج: مَواضِينُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ., المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه.| (المَضْنُونُ، والمضنونةُ) : كل ما يُضَنُّ به مَن الأَشياء., ضَنَّ به عليه ضَنَّ ضَنًّا، وضَنَانَةً: بَخِلَ بُخْلاً شديدًا.|ضَنَّ بالمكان ونحوه: لم يبرحْهُ., الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه.، وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ) ) . والجمع : أَضِناءَ.| وهنَّ ضَنائِنُ.| وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه., ضَانَ ضَانَ ضَوْنًا: كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ., الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال: أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير.| وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا., ضَنَتِ المرأَةُ وغَيرُها ضَنَتِ ضَنْوًا، وضَنًا: كثُرَ نَسْلُها.|ضَنَتِ نصيبُ فلانٍ: كَثُرَ., الضِّنُّ : المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ. يقال: فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي.


المعجم الوسيط
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا., تَوَضَّنَ : تذلَّلَ.|تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ., الوَضِينُ : الموضون .|الوَضِينُ حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج. والجمع : وُضُنٌ . يقال : إِنه لقَلِقُ الوضينِ : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات., وَضَنَ الشيءَ وَضَنَ (يَضِنُه) وَضْنًا: جَعَل بعضَه على بعض. يقال: وَضَنَ الحجرَ والآجُرَّ.|وَضَنَ ضاعفه .|وَضَنَ نسجَه. يقال : وَضَن النِّسْعَ . يقال : وَضَنَ السِّريرَ وأَشباهه بالجوهر فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ.| والمفعول موضونٌ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 15علَى سُرُرٍ مَوْضُونة ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . ضَنَّ، يَضَنُّ، مصدر ضَنٌّ، ضِنٌّ، ضَنَانَةٌ.|1- ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ- ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :-ضَنَّ عَلَيْهِ.|2- ضَنَّ بِالبَيْتِ : لَمْ يُغَادِرْهُ، لَمْ يَبْرَحْهُ., جمع: أَضِنَّاءُ، ضَنَائِنُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ ضَنِينٌ : شَدِيدُ البُخْلِ، البَخِيلُ بِالشَّيْءِ النَّفِيسِ.التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ . (قرآن)., جمع: مَضَانُّ. | مَا يُبْخَلُ بِهِ وَيُتَنَافَسُ فِيهِ., (مصدر ضَنَّ).| مَا يُضَنُّ بِهِ ., (مصدر ضَنَّ).|1- أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ، لَمْ يَتَغَيَّرْ.|2- هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ : لَمْ يَتَفَرَّقُوا.


المعجم الرائد
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- 1- شجاع, 1- ضن بالشيء : بخل به|2- ضن بالمكان : لم يغادره, 1- ضنين : شديد البخل|2- ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : « أنا ضنين بإخائك », 1- مصدر ضن|2- : أنظر ضن, 1- مصدر ضن|2- « هجم على القوم وهم بضنانتهم » : أي لم يتفرقوا, 1- مصدر ضن|2- ما يبخل به|3- شيء ثمين يحافظ عليه, 1- مصدر ضن|2- ما يبخل به|3- ما يختص به المرء, 1- أشياء يبخل بها لنفاستها, 1- مريض طال مرضه فضعف ، جمع : أضناء


المعجم الرائد
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- 1- توضن : تذلل|2- توضن له : تحبب, 1- وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها|2- وضن الشيء : نضده ، ضم بعضه إلى بعضه|3- وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر|4- وضن الشيء : طواه ، ثنى بعضه على بعضه الآخر, 1- وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر ، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج|2- وضين من سوج|3- وضين : مطوي, 1- موضونة : درع منسوجة حلقتين حلقتين|2- موضونة : درع منسوجة بالجواهر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- ض ن ن: (ضَنَّ) بِالشَّيْءِ يَضَنُّ بِالْفَتْحِ (ضِنًّا) بِالْكَسْرِ وَ (ضَنَانَةً) بِالْفَتْحِ أَيْ بَخِلَ فَهُوَ (ضَنِينٌ) بِهِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (ضَنَّ) يَضِنُّ بِالْكَسْرِ (ضَنًّا) لُغَةٌ. وَفُلَانٌ (ضِنِّي) مِنْ بَيْنِ إِخْوَانِي وَهُوَ شِبْهُ الِاخْتِصَاصِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ لِلَّهِ ضِنًّا مِنْ خَلَقَهُ يُحْيِيهِمْ فِي عَافِيَةٍ وَيُمِيتُهُمْ فِي عَافِيَةٍ» وَهَذَا عِلْقُ (مَضَنَّةٍ) بِفَتْحِ الضَّادِ وَكَسْرِهَا أَيْ نَفِيسٌ مِمَّا يُضَنُّ بِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- وض ن: (الْمَوْضُونَةُ) الدِّرْعُ الْمَنْسُوجَةُ وَقِيلَ: (الْمَنْسُوجَةُ) بِالْجَوَاهِرِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} [الواقعة: 15] .


المعجم المعاصر
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- ضَنٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش., ضَنين ، جمع ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، جمع مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس |• ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه., ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به | • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .|• ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنّ :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضِنَّة :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به | • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به. |• ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنانة :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.


المعجم المعاصر
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون | • وضَن الثَّوبَ نسجه., ضَيّ :مصدر ضوَى إلى., وضْن :مصدر وضَنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضن

- ضَنّ :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به | • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .|• ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به | • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به. |• ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون | • وضَن الثَّوبَ نسجه., وضْن :مصدر وضَنَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: ضنن

- به ضننْت بالشيءأضنّ به ضنا وضنانة، إذا بخلت به، فأنا ضنين . قال الفراء: وضننْت بالفتحأضنّ لغة. وقولقعْنب بن أمّ صاحب: مهْلاأعاذل قد جرّبت من خلقي ... أنّي أجود لأقوام وإن ضننوا يريد ضنّوا، فأظهر التضعيف ضرورة. وفلان ضنّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: " إنّ الله ضنا من خْلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية " . وهذا علْق مضنّة ومضنّة، أي نفيس مما يضنّ به. والمضْنون: الغالية.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وضن
جذر الكلمة: وضن

- الوضين للهودج بمنزلة البطان للقتب. والتصدير للرحل، والحزام للسرج. وهما كالنسْع إلا أنّهما من السيور إذا نسجنساجة بعضه على بعض مضاعفا. والجمع وضن. قال المثقّب: تقول إذا درأت لها وضيني ... أهذا دينه أبدا وديني قال أبو عبيدة: وضين في موضع موْضون مثل قتيل في موضع مقتو ل. تقول منه: وضنْت النسْعأضنه وضْنا، إذا نسجته. والموْضونة أيضا: الدرع المنسوجة توضن حلق الدرع بعضها في بعض مضاعفة. ويقال أيضا منسوجة بالجواهر. ومنه قوله تعالى: " على سر ر موْضونة " .



الأكثر بحثاً