المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛ وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ. وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ. وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم. والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض. وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها. والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها. وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك. والكَدِيدُ: المكان الغليظ. والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر. والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن. وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ. الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ. والوَنَى: الفُتُور. والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ. وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم. وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول. والطحينُ: المطحون المدقوق. وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح. والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض. والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه. وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه. ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير. وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ. يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا. وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ليس حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك. وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛ أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به. والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها. قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر. قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة. الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق. والكُدادة: ثُفْل السَّمْن. وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.، وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ. والكَدِيدُ: موضع بالحجاز. وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد. أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله. وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه. والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛ وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه. وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك. وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً. والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب. والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء. وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ. والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛ وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ


معجم لسان العرب
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة. يقال: أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه، وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى. ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ. وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو. ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه. والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ. والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ. ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور: تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم. والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب. ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به. ويقال: ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا. ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ. وَوَكَدَ وَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه. وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي. ويقال: وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قال الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي. ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي، فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ. وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه. ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه. وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء.


معجم تاج العروس
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- : ( {الكَدُّ: الشِّدَّةُ) فِي العَمل، وَمِنْه المَثَل (بِجَدِّك لَا} بِكَدِّك) . (و) الكَدُّ (: الإِلْحَاحُ) فِي مُحَاولة الشيْءِ. (و) الكَدُّ: (الطَّلَبُ) أَي طَلَبُ الرِّزق. (و) الكَدُّ (: الإِشَارَةُ بالإِصْبَعِ) ، يُقَال: هُوَ {يَكُدُّ} كَدًّا، وأَنشد للكُمَيْت: غَنِيتُ فَلَمْ أَرْدُدْكُمُ عِنْدَ بُغْيَةٍ وحُجْتُ فَلَمْ {أَكْدُدْكُمُ بِالأَصابعِ (و) الكَدُّ (مَشْطُ الرَّأْسِ) ، وَقد} كَدَدْت رَأْسي. (و) الكَدُّ (: مَا يُدَقُّ فِيه) الأَشياءُ (كالهَاوُنِ) ، (و) قد ( {كَدَّه) } يَكُدُّه {كَدًّا. (} واكْتَدَّه: طَلَب مِن {الكَدَّ،} كاستَكَدَّه) وأَتعَبَه، وَرجل {مَكْدُودٌ: مَغْلُوب، قَالَ الأَزهريّ: سمعتُ أَعرابيًّا يَقُول لعبد لَهُ:} لأَكُدَّنَّكَ! كَدَّ الدَّبِرِ، أَراد أَنهُ يُلِحُّ عَلَيْهِ فِيمَا يُكَلِّفه مِن العَملِ الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبه كَمَا أَنَّ الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عَلَيْهِ ورُكِبَ أَتْعَب البَعِيرَ. وَفِي الحَدِيث (أَنَّ المَسَائِلَ {كَدٌّ} يَكدُّ بهَا الرَّجُلُ وَجْهَه) وَفِي حَدِيث جُلَيْبِيب (وَلَا تَجْعَلْ عَيْشَهُمَا {كَدًّا) . (و) كَدَّ (: نَزَعَ الشيْءَ بِيَدَهِ) } يَكُدُّه، {كاكْتَدّه، (يكون) ذالك (فِي الجَامِدِ والسائِلِ) ، وأَنشد ثعلبٌ: أَمُصُّ ثِمَادِي والمِيَاهُ كَثِيرَةٌ أُحَاوِلُ مِنْهَا حَفْرَها} واكْتِدَادَهَا يَقُول: أَرْضَى بالقليلِ وأَقْنَعُ بِهِ. ( {والكَدَدَةُ، مُحَرَّكَةً، و) } الكُدَدَةُ (كهُمَزَةٍ، و) {الكُدَادَةُ، مثل (سُلاَلَةٍ: مَا يَبْقَى) فِي (أَسْفَل القِدْرِ) مُلْتَزِقاً بِهِ بعدَ الغَرْفِ مِنْهَا، قَالَ الأَزهريُّ: إِذا لَصِقَ الطَّبيخُ بأَسفلِ البُرْمَة فكُدَّ بالأَصابِع فَهِيَ الكُدَادةُ (و) فِي الصّحاح: الكُدَادة، (كُسَلاَلةٍ: القِشْدَةُ) ، وَمَا يَبْقَى فِي أَسفلِ القِدْرِ من المَرقِ، والكُدَادَة: ثُفْلُ السَّمْنِ. (و) الكُدَادَةُ (: ع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبُوعِ) بن حَنظلَةَ، كَذَا فِي المَراصد. (} والكَدِيدُ: المِلْحُ الجَرِيشُ، و) {الكَدِيدُ أَيضاً: (صَوْتُه إِذَا صُبَّ) بعضُه على بعضٍ، وَقد} كَدَّدَ الرجلُ، إِذا أَلْقَى! الكَدِيدَ بَعْضَه على بَعْضِ. (و) الكَدِيدُ (: ماءٌ بَيْنَ الحَرَمَينِ) الشَّريفينه (شَرَّفَهما الله تعالَى) ، وَفِي المَراصد: مَوضِعٌ بالحِجَازِ على اثنينِ وأَربعين مِيلاً من مَكَّةَ بَين عُسْفَانَ ورَابِغٍ، وَهُوَ الَّذِي جَزَم بِهِ عِياضٌ فِي المَشارهق وتلميذُه ابْن قَرقول فِي المَطَالع، وَله ذِكْر فِي صحِيح البخاريّ، وَذكر بعضُ الشُّرَاح أَنه بَين عُسْفَانَ وقُدَبْد، بَينه وَبَين مَكَّةَ ثلاثُ مَراحِلَ أَو اثنانِ، كَذَا نقَلَه شيخُنا. قلت: وَالَّذِي فِي مُعجَم البكرِيّ: الكُدَيْد، مُصغَّراً، هاكذا ضَبطه، بَين مكَّة والمَدِينة بَيْنَ ثَنِيَّةِ غَزَالٍ وأَمَجَ، وأَمصا بِفَتْح الْكَاف وكَسر الدَّال، ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ بنِ سعْدِ بن ذُبْيَانَ بِرَحْرَحَانَ، فليُنْظَر هاذا مَعَ مَا قبله. (و) الكَدِيدُ (: البَطْنُ الوَاسِع من الأَرْضِ) خُلِقَ خَلْقَ الأَوْدِيَةِ إِلاَّ أَنَّه أَوْسَعُ مِنْهَا، عَن أَبي عُبَيْدة. (و) الكَدِيدُ أَيضاً (: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، {كالكِدَّةِ، بِالْكَسْرِ) ، لأَنها} تَكُدُّ الماشيَ فِيهَا؛ وَفِي حَدِيث خَالِد بن عبد العُزَّى (فَحَصَ {الكِدَّةَ بِيَده فانْبَجَس الماءُ) ، هِيَ من ذالك. (ويَوْمُ} الكَدِيدِ، م) أَي معروفٌ من أَيامهم. (و) {الكُدَادُ (كثُمَامٍ: حُسَافُ الصِّلِّيَانِ) ، وَهُوَ الرِّقَةُ يُؤكَل حِين يَظْهَر وَلَا يُتْرَك حَتَّى يَتِمَّ. (و) } الكُدادُ اسْم (فَحْلٍ تُنْسَب إِلَيْهِ الحُمُرُ) ، يُقَال: بَنَاتُ {كُدَادٍ، وأَنشد الجوهريُّ: وعَيْرٌ لَها مِنْ بَنَاتِ الكُدَادِ يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ قَالَ الصاغانيّ: والرِّوَايَة: حِمارٌ لَهُم، على الْجمع، ويروى حِصَانٌ، وَالْبَيْت للفَرَزْدَق. (} والأَكِدَّةُ: بَقَايَا المَرْتَعِ الَّذِي قد أُكِلَ) ، يُقَال: بَقِيَتْ مِن الكَلإِ {كُدَادَةٌ، وَهُوَ الشيءُ القليلُ. (ورأَيتُهم} أَكْدَاداً {وأَكَادِيدَ: فِرَقاً وأَرْسَالاً) ، لَا واحِدَ لَهَا، وحكَى الأَصمعيُّ: قَوْمٌ} أَكْدَادٌ، أَي سِرَاع. ( {والكَدْكَدَةُ: الإِفراطُ فِي الضَّحِك) . كالكَتْكَتَةِ والكَرْكَرَة والطَّخْطَخَة والطَّهْطَهَة، (} كالكِدْكَادِ، بالكسرِ) ، وَهُوَ مُطاوِع {الكَدْكَدَة، وأَنشد اللَّيْث: ولاَ شَديدٍ ضِحْكُهَا} كِدْكَادِ حَدَادِ دُونَ شَرِّهَا حَدَادِ (و) الكَدْكَدَةُ (: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ عَلَى السَّيْفِ إِذا جَلاَهُ. و) {الكَدْكَدَةُ (: التَّثَاقُلُ فِي المَشْيِ) ، وَهُوَ العَدْوُ البَطِىءُ، كَمَا فِي الأَفعال لِابْنِ القطّاع. (} وأَكَدَّ) الرجلُ ( {واكْتَدَّ) ، إِذا (أَمْسَكَ) . (و) من المَجاز (هُوَ} كَدُودٌ) : لَا يُنَالُ دَرُّه وخَيْرُه إِلاَّ بِعُسْرٍ. وَكَانَ ابنُ هُبَيرَة يَقُول: {- كُدُّونِي فَإِنّي} مُكِدٌّ، أَي سَلُوني فإِني أُعطِي على السُّؤال. (و) من المَجاز أَيضاً، يُقَال (بِئْرٌ {كَدُودٌ) ، إِذا (لم يُنَلْ مَاؤُها إِلاَّ بِجَهْدٍ) ومَشقَّة. (} والكُدَيْدَةُ كجُهَيْنَةَ: ماءٌ لبني أَبي بَكْرِ بن كِلابٍ) ، وَهِي والضمة ماءَانِ مِلْحَانِ خَشِنَانِ بالهَرْدَةِ لَهُم. كَذَا فِي المعجم. ( {وكُدَدٌ، كصُرَدٍ: ع قُرْبَ البَصْرَة) على أَيامٍ يَسيرةٍ مِنْهَا. (و) كَدَدٌ، (كجَبَلٍ: ع) أَو وادٍ أَو جَبَلٌ (فِي دِيارِ بني سُلَيْمٍ) . (و) } الكَدَدُ (لُغَةٌ فِي الكَتَدِ) أَو لُثْغَة. ( {والمِكَدُّ) بِالْكَسْرِ (: المُشْطُ) والمِحَكُّ. (} وكَدَّدَه {وكَدْكَدَهُ} وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَه طَرْداً شَديداً) ، وَعبارَة النوادرِ: {وكَدَّنِي،} وكَدْكَدَنِي، {- وتَكَدَّدَني، وتَكَرَّدَني، أَي طَرَدني طَرْداً شَدِيدا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الكَدِيدُ: الأَرضُ {المَكْدُودةُ بالحوافِرِ. } والكَدِيد: التُّرابُ الدِّقُّ {المَكدودُ المُرَكَّل بالقوائمِ، قَالَ امرُؤ القَيْس: مِسَحَ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلى الوَنَى أَثَرْنَ الغُبَارَ} بِالكَدِيدِ المُرَكَّلِ والكَدِيد: تُرَاب الحَلْبَةِ. {وكَدْكَدَ عَلَيْهِ، أَي عَدَا عَليه. } وكَدَّ: تَعِبَ، وكَدَّ: أَتْعَبَ، لازِمٌ ومتعدَ. {وكَدَّ لِسانَه بالكلامِ وقَلْبَه بالفِكْر، وَهُوَ مجازٌ. } والكَدُّ: الحَكُّ، وَفِي حَدِيث عائشةَ رَضِي الله عَنْهَا (كُنْتُ أَكُدُّه مِن ثَوْبِ رَسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تَعْنِي المَنِيَّ. {وكدَدْتُ رأْسي وجِلْدي بالأَظفار: حَكَكْتُ بهَا حَكًّا بإِلحاح، وَهُوَ مَجاز. } والمَكْدُود: المَغلُوب. ! والكَدُّ: السَّعْيُ والاجتهادُ. ورَجُلٌ {كَدودٌ: شَغَلَ نَفْسَه فِي تَعَبٍ، وناقَةٌ} كَدُودٌ، على المَثَل. {وكُدَادَةُ الكَلإِ: القَلِيلُ مِنْهُ. وَعَن أَبي عَمرو:} الكُدَّدُ: المُجاهدون فِي سَبِيل الله تَعَالَى. {والكَدْكَدَةُ: حِكَايَةُ صَوْتِ شَيْءٍ يُضْرَب على شيْءٍ صُلْب، وهاذا من كتاب الأَفعال. } والكَدُّ: إِناءٌ من الخَزَف على هيْئةِ الأَوانِي المَجْلُوبة من دَيْرِ البَلاَّص إِلى مصْر يُمْلأُ فِيهِ المَاءُ، والجَمْعُ {الكِدَّانُ، يمانِيَة، وَلَقَد استظرف البَدْرُ الدِّمامينيُّ حَيْثُ قَالَ: رَعَى الله مِصْراً إِنَّنَا فِي ظِلاَلِها نَرُوح ونَغْدُو سَالِمينَ مِنَ الكَدِّ ونَشْرَبُ مَاءَ النِّيلِ بالكَأْسِ صَافِياً وأَهْلُ زبِيدٍ يَشْرَبُونَ مِنَ} الكَدِّ {وكادَّه} مُكَادَّةً: غَالَبَه. وظَبْيَانُ بن {كدادة، قَالَه أَبو عُمَر، وَابْن الأَثير وَيُقَال ابْن كرادة لَهُ وِفَادَةٌ وخَبَرٌ لَا يَصِحُّ. } وكدادة: بطْن من مُرادٍ، وَهُوَ كدادة بن مُفرِّج بن ناجِيَة بن مُرَادٍ وَاسم كدادة الْحَارِث، وَيُقَال إِنه من الأَزد، وَهُوَ الْحَارِث بن مُفرِّج بن مَالك بن زَهرانَ بن كَعْب بن الْحَارِث بن كَعْب بن عبد الله بن مَالك بن نصر بن الأَزد، قَالَه ابنُ الكلبيّ. {والمُكَدَّد لقبُ شُرَيح بن مُرَّة بن سَلَمَة الكِنْدِيّ الصحابيّ، لُقِّب بِهِ لقَوْله. سَلُونهي} - وكُدُّوني فإِنِي لَبَاذِلٌ لَكُمْ مَا حَوَتْ كَفَّايَ فِي العُسْرِ واليُسْرِ ورَأَيْتُ القَوْمَ {أَكداداً} وأَكادِيدَ، أَي مُنهَزِمين. {والكِدَّةُ: الأَرْضُ الغليظةُ. وسعدُ الله بن بَقِيَّة الله بن} كَدْكَدَة. ودُلَفُ بن أَبي نَصْر بن كَدْكَدَة، مُحدِّثان.


معجم تاج العروس
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- : ( {وَكَدَ) بالمكانِ (} يَكِدُ {وُكُوداً) ، بالضمّ، إِذا (أَقَامَ) بِهِ، (و) يُقَال: وَكَدَ فلانٌ أَمْراً} يَكِدُه {وَكْداً، إِذا (قَصَدَهُ) وطَلَبَهُ،} ووَكَدَ {وَكْدَهُ: قَصَدَ: قَصَدَه وفَعَل مِثْلَ فِعْلِه. (و) وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً، أَي (أَصَابَ) . (و) } وَكّدَ (العَقْدَ) والعَهْدع {توكيدا (أَوْثَقَه،} كأَكَّدهَ) ، الهمزُ لغةٌ فِيهِ، (و) {وَكَّدَ (الرَّحْلَ: شَدَّه) ، يُقَال فِيهِ} أَوْكَدْتُه {إِيكاداً} وأَكَّدْتُه، وبالواو أَفصح. ( {والوَكَائدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بهَا) الرَّحْلُ والسَّرْجُ (جَمْعُ} وِكَادٍ) ، بِالْكَسْرِ، ( {وإِكَادٍ) لُغَةٌ فِيهِ، كوِشاحٍ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد:} الوكائدُ: السُّيُورُ الَّتِي يُشَدُّ بهَا القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحِدُ {وِكَادٌ} وإِكادٌ. ( {والوُكْدُ بالضمّ: السَّعْيُ والجُهْدُ، و) يُقَال: (مَا زَالَ ذالك وُكْدِي، أَي فِعْلِي) ودَأْبِي وقَصْدِي. (و) } الوَكْدُ، (بِالْفَتْح: المُرَادُ والهَمُّ والقَصْدُ) ، يُقَال: {وَكَدَ فُلانٌ أَمْراً، إِذا مَارَسَه وقَصَدَه، قَالَ الطِّرِمَّاحُ. ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَهُ قُفَيْرَةُ أُمَّ السَّوْءِ أَنْ لَمْ} يَكِدْ {- وَكْدِي أَي أَنْ لم يَعْمَل عَمَلي وَلم يَقْصِد قَصْدهي وَلم يُغْنِ غَنَائِي. (و) } وَكْدٌ، (بِلَا لاَمٍ:) ع بينَ الحَرَمَيْنِ (الشَّريفينِ) ، أَو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ علَى خُلاَطَى مِن جِبالِ (مَكَّةَ) يَنْظُر إِلى جَمْرَةَ، كَذَا فِي مُعْجم الْبلدَانِ. ( {والتَّوْكِيدُ) ، بِالْوَاو، (أَفصحُ من التَّأْكِيدِ) ، بالهَمْزِ، وَيُقَال:} وكَّدْتُ اليَمينَ، والهَمْزُ فِي العَقْدِ أَجْوَدُ، وَتقول: إِذا عَقَدْتَ فَأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ. وَقَالَ أَبو العبّاس. التَّوكيدُ دَخَل فِي الكلامِ لأُخْرَاجِ الشَّكِّ. وَفِي الأَعدادِ لإِحاطَة الأَجْزَاءِ. وَقَالَ الصاغانيّ: التوكيدُ دَخَل فِي الكَلاَمِ على وَجْهَيْنِ: تَكْرير صرِيح، وغَيْر صَريحٍ، فالصَّريحُ نَحْو قولِكَ: رأَيْت زَيْداً زَيْداً، وَغير الصَّرِيح نَحْو قَولك، فَعَلَ زَيْدٌ نَفْسُه وعَيْنُه، والقَوْمُ أَنْفُسُهم وأَعيَانُهم، والرّجُلانِ كِلاهُما، والمرأَتانِ كِلْتَاهما، والقوْمُ كُلُّهم، والرّجالُ أَجْمَعُونَ، والنِّسَاءُ جُمَعُ، وجَدْوعى التوْكِيدِ أَنك إِذا كَرّرْتَ فقد قَرَّرْتع المُؤَكَّد ومَا عَلِقَ بِهِ فِي نَفْسِ السامِعِ ومَكَّنْتَه فِي قَلْبِه، وأَمَطْتَ شُبْهَةً رُبَّمَا خَالَجتْه، أَو تَوَهَّمْتَ غَفْلَةً وذَهَاباً عَمَّا أَنتَ بِصَددِه فأَزَلْتَه، فإِنّ لِظَانَ أَنْ يَظُنَّ حِين قُلْتَ: فَعَلَ زَيْدٌ، إِن إِسنادَ الفِعْلِ إِليه تَجُوُّزٌ أَو سَهْوٌ، فإِذا قلتَ: كَلَّمني أَخُوك، فَيجوز أَن يكُونَ كَلَّمَك هُوَ أَو أَمَر غُلامَه أَنْ يُكَلِّمَكَ، فإِذا قلْتَ كلَّمَني أَخوك تَكْلِيماً. لم يَجُزْ أَن يَكُون المُكَلِّم لَك إِلاّ هُوَ. ( {وتَوَكَّدَ) الأَمْرُ (وتَأَكَّدَ، بِمَعْنى) واحدٍ. (} والمُوَاكِدَةُ: الناقَةُ الدَائِبَةُ فِي السَّيْرِ) . ( {والمُتَوَكِّدُ: القائمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ) ، يُقَال ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمْرِ كَذَا ومُتَوكِّزاً (ومُتَحَرِّكا) أَي قَائِما مُسْتَعدًّا. (والمَيَاكِيدُ، والتآكهيدُ} والتَّواكِيد: السُّيُورُ الَّتِي يُشَدُّ بهَا القَرَبُوسُ) إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجع وَقيل: هِيَ المَيَاكِيدُ وَلَا تُسَمَّى التَّواكِيد، وَهِي من الجُموع الَّتِي لَا مُفْرَد لَهَا وَبَقِي عَلَيْهِ: {الوِكَادُ، بِالْكَسْرِ: حَبْلٌ يُشَدُّ بِهِ البَقَرُ عِنْد الحَلْبِ. وَفِي حَدِيث الحَسَن وذكَرَ طالِبَ العِلْم (قَدْ} أَوْكَدَتَاه يَدَاهُ وأَعْمَدتَاه رِجْلاَهُ) أَوحكَدَتَاه: أَعْمَلَتاه.


معجم تاج العروس
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: يكد

- :} يَكُودَه: قَرْيَة بإِفرِيقِيَةَ. (بَاب الذَّال) (الذَّال) المُعْجَمَة مِن الحُرُوف المَجْهورة واللِّثَوِيَّةِ، هِيَ والثاءُ المثلّثة والظاء المُشَالة فِي حَيِّزٍ واحِدٍ. قلت: وَلذَا أُبْدِلَت من المُثلَّثة فِي تَلَعْذَم الرجُلُ إِذَا تَلَعْثَمَ. وَقَالُوا: أُبْدِلتْ أَيضاً من الدالِ المُهْمَلة فِي قَوْله تَعَالَى: {فَشَرّدْ بِهِم} (سُورَة الْأَنْفَال، الْآيَة: 57) وسيأْتي فِي محلّه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كد

- ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ. ـ وكَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، ـ كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ. ـ والكَدَدَةُ، محرَّكةً، وكهُمَزَةٍ وسُلالَةٍ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ. وكسلالَةٍ: القِشْدَةُ، ـ وع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ. ـ والكَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. ـ كالكِدَّةِ، بالكسر. ـ ويَوْمُ الكَديدِ: م. ـ وكثُمامٍ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ. ـ والأَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ. ـ ورأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً: أقامَ، وقَصَدَ، وأصابَ، ـ وـ العَقْدَ: أوْثَقَهُ، ـ كأُكَّدَهُ، ـ وـ الرَّحْلَ: شَدَّهُ. ـ والوكائِدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ. ـ والوُكْدُ، بالضم: السَّعْيُ، والجُهْدُ. ـ وما زالَ ذلك وُكْدِي، أي: فِعْلِي، وبالفتح: المُرادُ، والهَمُّ، والقَصْدُ، ـ وبلا لامٍ: ع بينَ الحَرَمَيْنِ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ. ـ والتَّوْكيدُ: أفْصَحُ من التَّأكيدِ. ـ وتَوَكَّدَ وتأكَّدَ: بمعنًى. ـ والمُواكِدَةُ: الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ. ـ والمُتَوَكِّدُ: القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ. ـ والمَياكيدُ والتَّآكيدُ والتَّواكيدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر., كَدَّ فلانٌ كَدَّ كَدًّا: اشتدَّ في العمل.|كَدَّ أَلحَّ في محاولة الشيء.|كَدَّ طَلَبَ الرزقَ.|كَدَّ فلانًا: أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه. يقال: كدَّ لسانَهُ بالكلام.| وقلبَه بالفكر.|كَدَّ رأسَه: مَشَطهُ.|كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار: حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح.|كَدَّ فلانًا: طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا.|كَدَّ الشيءَ: نزعه بيده سائلاً وجامدًا:, كَدَّهَهُ : كدَهَهُ., أَكْدَادٌ، و أَكادِيدُ أَكْدَادٌ يقال: رأَيت القومَ أكدادًا وأكاديدَ: فِرَقًا وأرْسالاً، [لا واحدَ له‏].‏ Z| وقَومٌ أَكْدَادٌ: سِرَاعٌ., الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها.|الكُدَادَةُ ثُفْلُ السَّمْنِ. والجمع : أَكِدَّة., الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض.|الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر.|الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه.|الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش.|الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه., كَدَتِ الأرضُ كَدَتِ كَدْوًا، وكُدُوًّا: أَبطأَ نباتُها.| فهي كادية. والجمع : كَوَادٍ.|كَدَتِ الزرعُ، وغيرُه: ساءَت نِبتَتُهُ. يقال: كَدا البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض.| (انظر: كدأَ) .|كَدَتِ الشيءَ كِدَاءً مَنَعَهُ وقَطَعَهُ.|كَدَتِ وجهَهُ كدْوًا: خدشه., اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ., المَكْدُودُ : المغلوب.


المعجم الوسيط
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- المُتَوَكِّدُ : القائمُ المستعدُّ للأُمور., وَكَّدَ السَّرجَ والعَهْدَ: أَوكدهما. يقال: أَكَّدهما.| [ على الإبدال]., آكَدَهُ إِيكادًا: وثَّقه، وأَحكمه., أَوْكَدَ السَّرْجَ: شدَّه.|أَوْكَدَ العهدَ: أَوثقه. يقال: آكَدَ، فيهما.|[ على الإبدال]., الوُكْدُ : السَّعي والجُهد . يقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي., تَوَكَّدَ : اشتدَّ وتَوَثَّق., الوُكْدُ (بفتح الواو وضمها) : الهَمُّ والقَصْدُ.|الوُكْدُ المرادُ., الوِكَادُ : واحدُ الوَكائد، وهي حبالٌ يُشَدُّ.| بها البَقَرُ عند الحَلْب، أَو التي يُشَدُّ بها القَرَبوس إِلى دَفَّتَي السَّرج., التَّواكِيدُ : التآكيدُ، وهي السُّيورُ التي يُشَد بها القَرَبُوسُ إلى دفَّتَي السَّرج., التَّوْكِيدُ التَّوْكِيدُ (عند النحاة) : تابعٌ من التوابع.| وهو قسمان: توكيدٌ لفظيٌّ، ويكون بتكرار اللفظ الأَول بعينه، كقوله تعالى:الفجر آية 21 إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا ) ) .| وتَوكيدٌ معنويٌّ ويكون بأَلفاظ مخصوصة، وهي النَّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامَّة، كقوله تعالى: الحجر آية 30فَسَجَدَ المَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) ., وَكَدَ بالمكان وَكَدَ (يَكِدُ) وُكُودًا: أقام به.|وَكَدَ فلانٌ: أَصَابَ.|وَكَدَ الرَّحْلَ: شدَّه.|وَكَدَ العَقْدَ: أَوثقَه وأَحكمه.|وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه. يقال: وَكَدَ وَكْدَه: قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه.


المعجم الغني
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- (صِيغَة فَعول لِلْمُبالَغَةِ).|1- رَجُلٌ كَدُودٌ : كَثِيرُ الكَدِّ.|2- بِئْرٌ كَدُودٌ : بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَدَدْتُ، أَكُدُّ، كُدَّ، مصدر كَدٌّ.|1- كَدَّ العَامِلُ طُولَ النَّهَارِ : عَمِلَ بِجَهْدٍ، اِشْتَدَّ فِي العَمَلِ.|2- يَكُدُّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ : يَسْعَى بِجَهْدٍ شَاقٍّ- مَنْ كَدَّ وَجَدَ : مَنْ عَمِلَ جَاهِداً وَجَدَ.|3- كَدَّهُ فِي إِنْجَازِ العَمَلِ : أَتْعَبَهُ.|4- كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ- كَدَّ قَلْبَهُ بِالفِكْرِ., جمع: ـون، ـات | .‏ (مفعول من كَدَّ).|1- رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً : تَعِباً، مُتْعَباً.|2- رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ : مَغْلُوبٌ ..., (مصدر كَدَّ).|-يَحْصُلُ عَلَى عَيْشِهِ بِكَدِّهِ : بِجُهْدِهِ الْخَالِصِ، بِسَعْيِهِ وَتَعَبِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- (مصدر وَكَدَ).|-عَبَّرَ عَنْ وَكْدِهِ : عَنْ مُرَادِهِ، عَنْ قَصْدِهِ., (فعل: رباعي متعد).| وَكَّدْتُ، أُوَكِّدُ، وَكِّدْ، مصدر تَوْكِيدٌ.|1- وَكَّدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ.|2- وَكَّدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، عَقَدَهُ.|3- وَكَّدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ.|4- وَكَّدَ رَأْيَهُ : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ., (مصدر وَكَّدَ).|1- تَوْكِيدُ الأمْرِ : تَأكِيدُهُ، إحْكَامُهُ، تَوْثِيقُهُ.|2- التَّوْكِيدُ فِي النَّحْوِ : تَابِعٌ مِنَ التَّوَابِعِ يُقْصَدُ بِهِ أنَّ الْمَتْبُوعَ عَلَى ظَاهِرِهِ، وَهُوَ قِسْمَانِ : تَوْكِيدٌ لَفْظِيٌّ وَتَوْكِيدٌ مَعْنَوِيٌّ. أ. التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِتَكْرَارِ اللَّفْظِ بِعَيْنِهِ :الفجر آية 21 إذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكّاً دَكّاً. (قرآن).| ب. التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِألْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَهِي النَّفْسُ وَالعَيْنُ وَكِلاَ وَكِلْتَا وَكلُّ وَجَمِيعُ وعامة : :جَاءَ الرَّجُلُ نَفْسُهُ :،الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أجْمَعُونَ (قرآن).|3- حُرُوُف التَّوكِيدِ هِي : إنَّ أَنَّ، لامُ الابْتِدَاءِ، لاَمُ القَسَمِ، نُونُ التَّوكِيدِ الخَفِيفَةِ، نُونُ التَّوِكيدِ الثَّقِيلَةُ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَكَّدَ، يَتَوَكَّدُ، مصدر تَوَكُّدٌ- تَوَكَّدَ الشَّيْءُ : تَوَثَّقَ، اِشْتَدَّ., (فعل: رباعي متعد).| أَوْكَدْتُ، أُوْكِدُ، أَوْكِدْ، مصدر إِيكَادٌ.|1- أَوْكَدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ.|2- أَوْكَدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَكَدْتُ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وُكُودٌ- وَكَدَ بِالقَرْيَةِ : أَقَامَ بِهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| وَكَدْتُ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وَكْدٌ.|1- وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ.|2- يَكِدُ عَمَلَهُ بِإِتْقَانٍ : يُمَارِسُهُ.|3- وَكَدَ الكِيسَ : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ- وَكَدَ العَهْدَ., (مصدر تَوَكَّدَ).|-تَوَكُّدُ الشَّيْءِ : تَوَثُّقُهُ، اِشْتِدَادُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- 1- لا رائحة له : « مسك كد », 1- « ماء ماكد » : دائم لا ينقطع, 1- أرض غليظة, 1- بقايا المرعى الذي قد أكل, 1- إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل, 1- كد : إشتد ونشط في العمل|2- كد : طلب الرزق|3- كده : أتعبه « كده العمل الشاق »|4- كد الح في طلب الشيء|5- كد : أشار بالإصبع|6- كد الرأس : مشطه|7- كد الرأس : حكه|8- كد الشيء : نزعه بيده|9- كده : طرده بشدة, 1- تكلف الكد والعمل, 1- كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق|2- كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر|3- كدادة : « كدادة العشب » القليل منه, 1- أكداد : قوم منهزمون (لا واحد لها), 1- كدده : طرده طردا شديدا, 1- كدود : كثير الكد والنشاط في العمل|2- كدود بخيل|3- كدود : « بئر كدود » : لا ينال ماؤها إلا بجهد وصعوبة, 1- كديد : أرض غليظة صلبة|2- كديد بطن واسع من الأرض ، كالأودية|3- كديد : ما طحن غير ناعم من الملح, 1- ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منه فيلتزق بها, 1- مصدر كد|2- سعي وعمل شديد : « ليس هذا من كدك »|3- ما يدق فيه كالهاون, 1- إكتد : بخل|2- إكتده : طلب منه الكد والاشتداد في العمل|3- إكتد الشيء : نزعه بيده, 1- مكد بالمكان : أقام به, 1- مكدود : مغلوب|2- مكدود : متعب


المعجم الرائد
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- 1- سيور يشد بها « القربوس » ، وهو القسم المقوس المرتفع من السرج ، إلى دفتي السرج, 1- متوكد : مستعد للأمر, 1- وكد الشيء : قصده|2- وكد : وكده : قصد قصده|3- وكد الأمر : مارسه|4- وكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه, 1- وكد بالمكان : أقام به, 1- توكد الشيء : توثق واشتد وثبت, 1- أصلب ، أقوى, 1- أصلب ، أقوى ، أثبت, 1- مصدر وكد|2- في النحو : هو أحد التوابع ، يذكر تقريرا وتثبيتا لأمر متبوعه وهو نوعان : لفظي ، ويكون بتكرار اللفظ الأول ، نحو : « نعم نعم » ، ومعنوي ، ويكون بألفاظ مثل « كل » ، و « نفس » و « عين » و « كلا » و « جميع » ، نحو : « جاء القوم جميعهم », 1- حبال أو سيور يشد بها البقر عند الحلب, 1- أوكد السرج : شده|2- أوكد العهد : أوثقه ، أثبته ، أكده, 1- واحد الوكائد, 1- جهد وسعي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- ك د د: (الْكَدُّ) الشِّدَّةُ فِي الْعَمَلِ وَطَلَبُ الْكَسْبِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (كَدَّهُ) أَتْعَبَهُ فَهُوَ لَازِمٌ وَمُتَعَدٍّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- وك د: (التَّوْكِيدُ) لُغَةٌ فِي التَّأْكِيدِ وَقَدْ (وَكَّدَ) الشَّيْءَ وَأَكَّدَهُ بِمَعْنًى. وَالْوَاوُ أَفْصَحُ وَكَذَا (أَوْكَدَهُ) وَ (آكَدَهُ إِيكَادًا) فِيهِمَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- كَدود :صيغة مبالغة من كدَّ/ كدَّ لـ: كثير الاجتهاد في العمل :-تلميذ كدود., استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ | • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل., وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد | • وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده، أوثقه وأحكمه :-وكَّد قرارًا، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} ., كدّ :مصدر كدَّ/ كدَّ لـ |• بجدِّك لا بكَدِّك: تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ، - ليس هذا من كدِّك: ليس حاصلا بسعيك وتعبك., كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود (للمتعدِّي) | • كدّ العاملُ اجتهد وثابر في العمل :-العناية والكدّ يجلبان الجَدّ [مثل]، - بقدر الكدّ تكتسب المعالي ... ومن طلبَ العلا سَهِرَ الليالي.|• كدّ صاحبُ العمل عمّالَه: أرهقهم وأتعبهم :-كدّ أجيرَه في العمل |• كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق. |• كدّ الأبُ لعياله: سعى في طلب الرزق لهم.


المعجم المعاصر
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد | • أوكد العهدَ أوثقه :-أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك., توكيد :- مصدر وكَّدَ |• توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته. |2 - (القانون) تثبيت ومصادقة :-توكيد الاتّفاق.|3 - (النحو والصرف) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}. |• نون التَّوكيد: (النحو والصرف) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة., توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد | • توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :-توكَّدت الصَّداقةُ بينهما، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كد

- كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود (للمتعدِّي) | • كدّ العاملُ اجتهد وثابر في العمل :-العناية والكدّ يجلبان الجَدّ [مثل]، - بقدر الكدّ تكتسب المعالي ... ومن طلبَ العلا سَهِرَ الليالي.|• كدّ صاحبُ العمل عمّالَه: أرهقهم وأتعبهم :-كدّ أجيرَه في العمل |• كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق. |• كدّ الأبُ لعياله: سعى في طلب الرزق لهم., كدّ :مصدر كدَّ/ كدَّ لـ |• بجدِّك لا بكَدِّك: تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ، - ليس هذا من كدِّك: ليس حاصلا بسعيك وتعبك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد | • وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده، أوثقه وأحكمه :-وكَّد قرارًا، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: كدد

- الكدّ: دّة في العمل وطلب الكسب الش . وكددْت الشيء: أتعبته. والكدّ: الإشارة بالإصبع، كما يشير السائل. قال الكميت: غنيت فلم أرْددْكم عند بغْية ... وحجْت فلم أكْددْكم بالأصابع والكدّ: ما يدقّ فيه الأشياء كالهاون. والكديد: الأرض المكْدودة بالحوافر. قال امرؤ القيس: أثرْنغبارا بالكديد المركّل وبئركدود، إذا لم ينل ماؤها إلا بجهد. والكدادة، بالضم: القشدة وما يبقى في أسفل القدر من المرق أيضا. وقوم أكداد، أي سراع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد

- وكدْت العهد والسرج توكيدا، وأكّدْته تأْكيدا بمعنى، والواو أفصح. وكذلك أوْكده وآكده إيكادا فيهما، أي شدّه. وتوكّد الأمر وتأكّد، بمعنى. وقولهم: وكد وكده، أي قصد قصده. والوكاد: حبل يشدّ به البقر عند الحْلب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: وكد
جذر الكلمة: وكد


الأكثر بحثاً