المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- نغِصَ نَغَصاً: لم تَتِمَّ له هَناءَتُه، قال الليث: وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً، وقيل: النَّغَصُ كَدَرُ العيش، وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه، وقد جاءَ في الشعر نَغَّصَه، وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد، وقيل هو لسوادة بن زيد ابن عديّ: لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً، نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِيرا قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار، وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد، وكقوله عزّ وجلّ: وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى اللّه تُرْجَعُ الأُمور، فثنى الاسم وأَظهره. وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت. ابن الأَعرابي: نَغَّصَ علينا أَي قطع علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه. وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه، فهو مُنَغِّصٌ؛ قال ذو الرمة:غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ، ونَغَّصَتْ لُبَاناً من الحاجِ الخدورُ الروافع وأَنشده غيره: وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً، وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا والنَّغْصُ والنَّغَصُ: أَن يُورِدَ الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه بعير ضعيف؛ قال لبيد: فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ ونَغِصَ الرجلُ، بالكسر، يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده، وكذلك البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه. ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً: منعَه نصيبَه من الماء فحال بين إِبله وبين أَن تشرب؛ قالت غادية الدبيرية: قد كَرِهَ القِيامَ إِلا بالعَصا، والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا، أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك، هذه بالأَلف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- ـ النَّغَصُ، محرَّكةً: أنْ تُورِدَ إبِلَكَ الحَوْضَ، فإذا شَرِبَتْ، صَرَفْتَها وأوْرَدتَ غيرَها. ـ ونَغِصَ، كفَرِحَ: لم يَتِمَّ مُرادُهُ، ـ وـ البَعِيرُ: لم يَتِمَّ شُرْبُهُ، ـ وـ الشَّرابُ: لم يَتِمَّ. ـ وأنْغَصَ اللُّه عليه العَيْشَ ونَغَّصَهُ وعليه: كَدَّرَهُ، ـ فتَنَغَّصَتْ مَعِيشَتُهُ: تَكَدَّرَتْ. ـ وتَناغَصَتِ الإِبِلُ: ازْدَحَمَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- تَنَاغَصَتِ الدَّوابُّ على الحوض: تزاحَمَتْ., نَغِصَ الأَمرُ نَغِصَ نَغَصًا: لم يتمّ.|نَغِصَ الشَّاربُ: لم يتمَّ شُرْبُه.|نَغِصَ الرَّجلُ: لم يتمَّ مرادُه., أَنْغَصَ فلانًا رِعْيَه: مَنَعَه نصيبَه منه، فحال بين دوابَّه وبين أَن تَرعَى.|أَنْغَصَ عليه عيشَه: كدَّرَه., تَنَغَّصَتْ معيشتُه: تكدّرت. يقال: تنغَّصت عليه معيشتُه., نَغَصَ عليه نَغَصَ نَغْصًا: كَدَّر.|نَغَصَ فلانًا: منعه نَصِيبَه من الماءِ., نَغَّصَ فلاناً: كدَّر عَيشَه. يقال: نغَّص عليه عيشَه.| ونغَّص علينا فُلانٌ: قَطَعَ علينا ما كنَّا نُحِبُّ الاستكثارَ منه.


المعجم الغني
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- جمع: نُغَصٌ. |-مَا زَالَتِ النُّغْصَةُ تَحْفِرُ فِي قَلْبِهِ : مَا يَمْنَعُ مِنْ إِكْمَالِ الْمُرَادِ وَتَحْقِيقِ الرَّغْبَةِ., (مصدر نَغَّصَ).|-تَنْغِيصُ العَيْشِ : تَكْدِيرُهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَغَّصَ، يَتَنَغَّصُ، مصدر تَنَغُّصٌ- تَنَغَّصَ عَيْشُهُ : تَكَدَّرَ., (مصدر تَنَغَّصَ).|-تَنَغُّصُ العَيْشِ : تَكَدُّرُهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْغَصَ، يُنْغِصُ،مصدر إِنْغاصٌ.|1- أَنْغَصَ عَلَيْهِ عَيْشَهُ :كَدَّرَهُ، نَكَّدَهُ.|2- أَنْغَصَ رَعْيَهُ : مَنَعَهُ نَصيبَهُ مِنْهُ، أَيْ حالَ بَيْنَ دَوابِّهِ وَبَيْنَ أَن تَرْعى., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَغَصَ، يَنْغَصُ، مصدر نَغْصٌ.|1- نَغَصَ الرَّجُلَ : مَنَعَهُ نَصِيبَهُ مِنَ الْمَاءِ.|2- نَغَصَ عَلَيْهِ : كَدَّرَ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَغَّصَ، يُنَغِّصُ، مصدر تَنْغِيصٌ.|1- نَغَّصَ عَيْشَهُ : كَدَّرَهُ- نَغَّصَ اللَّهُ عَلَيْهِ العَيْشَ :-نَغَّصَ عَلَيْهِ حَيَاتَهُ.|2- نَغَّصَ عَلَيْهِ : قَطَعَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يُحِبُّ الاسْتِكْثَارَ مِنْهُ- نَغَّصَ عَلَيْنَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- 1- تنغص العيش : تكدر, 1- أنغص عليه عيشه : كدره ، عكره|2- أنغصه رعيه منعه نصيبه منه ومنع الدواب من أن ترعى, 1- نغص : عيشه ، العيش : كدر ، نغصه|2- نغصه : كدر عيشه, 1- نغص : لم يتم مراده|2- نغص الجمل : لم يتم شربه, 1- نغصه منعه نصيبه من الماء فحال بين جماله وبين الشرب|2- نغص عليه : كدر عليه, 1- ما يمنع من إتمام المراد|2- حسرة, 1- تناغصت الدواب : تزاحمت على الحوض أو غيره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- ن غ ص: (نَغَّصَ) اللَّهُ عَلَيْهِ الْعَيْشَ (تَنْغِيصًا) أَيْ كَدَّرَهُ وَقَدْ جَاءَ فِي الشِّعْرِ (نَغَّصَهُ) وَأَنْشَدَ الْأَخْفَشُ: لَا أَرَى الْمَوْتَ يَسْبِقُ الْمَوْتَ شَيْءٌ ... نَغَّصَ الْمَوْتُ ذَا الْغِنَى وَالْفَقِيرَا وَ (تَنَغَّصَتْ) عِيشَتُهُ تَكَدَّرَتْ. وَ (نَغِصَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ طَرِبَ إِذَا لَمْ يَتِمَّ مُرَادُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- مُنَغِّصات، مفرد منغِّص: ما يكدِّر الحياةَ من مشاكل مادِّيَّة ومعنويَّة :-مُنَغِّصات اجتماعيَّة، - ما أكثر مُنَغِّصات الحياة., نغَصَ يَنغَص ، نَغْصًا ، فهو ناغِص ، والمفعول مَنْغوص | • نغَص الشَّخصَ منعَه نصيبَه من الماء. |• نغَص عليه حياتَه: كدّرها :-نَغَصَ على رفاقه نزهتَهم., نَغْص :مصدر نغَصَ., تنغَّصَ يتنغَّص ، تنغُّصًا ، فهو مُتنغِّص | • تنغَّص العَيْشُ مُطاوع نغَّصَ: تكدّر واضطرب :-تنغصت حياتُه في الغُرْبَة، - تنغّص عيشُهم حين أحسُّوا بالخطر يداهمهم., أنغصَ يُنغص ، إنغاصًا ، فهو مُنغِص ، والمفعول مُنغَص | • أنغص عليه عَيْشَه نَغَصه، كدَّرَه عليه :-أنغصتِ الحربُ عيشَه، - أنغص فشلُه سعادةَ أسرته., نَغَص :مصدر نغِصَ., نغَّصَ ينغِّص ، تنغيصًا ، فهو مُنغِّص ، والمفعول مُنغَّص | • نغَّص أخاه كدَّره. |• نغَّص عليه الأمرَ: قطع عليه ما كان يحبُّ الاستكثارَ منه :-نغَّصَت على زوجها حياتَه، - نغّص هذا المتطفِّلُ علينا عيشَنا., نغِصَ يَنغَص ، نَغَصًا ، فهو ناغِص | • نغِص الأمرُ نقص، لم يتمّ. • نغِص الشَّخصُ: لم يَتمَّ مرادُه. |• نغِص الشّاربُ: لم يُتمَّ شُرْبَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- نَغَص :مصدر نغِصَ., نَغْص :مصدر نغَصَ., نغَصَ يَنغَص ، نَغْصًا ، فهو ناغِص ، والمفعول مَنْغوص | • نغَص الشَّخصَ منعَه نصيبَه من الماء. |• نغَص عليه حياتَه: كدّرها :-نَغَصَ على رفاقه نزهتَهم., نغِصَ يَنغَص ، نَغَصًا ، فهو ناغِص | • نغِص الأمرُ نقص، لم يتمّ. • نغِص الشَّخصُ: لم يَتمَّ مرادُه. |• نغِص الشّاربُ: لم يُتمَّ شُرْبَه., نغَّصَ ينغِّص ، تنغيصًا ، فهو مُنغِّص ، والمفعول مُنغَّص | • نغَّص أخاه كدَّره. |• نغَّص عليه الأمرَ: قطع عليه ما كان يحبُّ الاستكثارَ منه :-نغَّصَت على زوجها حياتَه، - نغّص هذا المتطفِّلُ علينا عيشَنا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومنغصات
جذر الكلمة: نغص

- أي كدّره نغّص الله عليه العيش تنْغيصا، . وقد جاء في الشعر نغّصه. وأنشد الأخفش: لا أرى الموت يسْبق الموت شيء ... نغّص الموت ذا الغنى والفقيرا وتنغّصتْ عيشته، أي تكدّرتْ. ونغص الرجل بالكسر ينْغص نغصا، إذا لم يتمّ مراده. وكذلك البعير إذا لم يتمّ شربه. قال لبيد: فأوْردها العراك ولم يذدْها ... ولم يشْفقْ على نغص الدخال