المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- النَّسَمُ والنَّسَمةُ: نفَسُ الروح. وما بها نَسَمة أَي نفَس. يقال: ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح، والجمع نَسَمٌ. والنَّسيمُ: ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى؛ عن أَبي حنيفة. وتنَسَّم: تنفَّس، يمانية. والنَّسَمُ والنسيمُ: نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً، وقيل: النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف، والجمع منها أَنسامٌ؛ قال يصف الإِبل: وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها، نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها: روائح عَرَقِها؛ يقول: لها ريح طيبة. والنَّسِيمُ: الريح الطيبة. يقال: نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً. والنَّيْسَمُ: كالنسيم، نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً. وتَنسَّم النسيمَ: تَشمَّمه. وتَنَسَّم منه علْماً: على المثل، والشين لغة عن يعقوب، وسيأْتي ذكرها، وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه. التهذيب: ونَسيم الريح هُبوبها. قال ابن شميل: النسيم من الرياح الرُّويدُ، قال: وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ، وهو الرُّوَيد. وقال أَبو عبيد: النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف. والنَّسَمُ: جمع نَسَمة، وهو النَّفَس والرَّبْوُ. وفي الحديث: تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ؛ قيل: النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً؛ قال ابن الأَثير: النَّسَمةُ في الحديث، بالتحريك، النفَس، واحد الأَنفاس، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً. ويقال: تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا؛ قال الشاعر: فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً. ونَسيمُ الريح: أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ. وفي حديث مرفوع أَنه قال: بُعِثْت في نَسَمِ الساعة، وفي تفسيره قولان: أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي، قال: والنَّسَم أَولُ هبوب الريح، وقيل: هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم. وقال الجوهري: أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها. وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي: إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح. والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم. والمَنْسِم، بكسر السين: طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر، وقيل: مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه، وقيل: هو للناقة كالظفر للإنسان؛ قال الكسائي: هو مشتق من الفعل، يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً. قال الأَصمعي: وقالوا مَنسِمُ النعامة كما قالوا للبعير. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وَطِئَتْهم بالمَناسِم، جمع مَنسِم، أَي بأَخفافِها؛ قال ابن الأَثير: وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً؛ ومنه الحديث: على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل. ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً: ضرب؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال: تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا، وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً: نَقِبَ مَنسِمُه. والنَّسَمةُ: الإِنسان، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ؛ قال الأَعشى: بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب، إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس. وفي الحديث: لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها. والتَّنَسُّم: طلبُ النسيم واسْتِنشاقه. والنَّسَمةُ في العِتْق: المملوك، ذكراً كان أَو أُنثى. ابن خالويه: تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى. وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات؛ ومنه قول الكميت: ومنَّا ابنُ كُوزٍ، والمُنَسِّمُ قَبْله، وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ: مُحْيي النَّسَمات. وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار؛ قال خالد: النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ. وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ. والنَّسَمُ: الرُّوح، وكذلك النَّسيمُ؛ قال الأَغلب: ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ، يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيمِ قال أَبو منصور: أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ، قال: ومعنى قوله، عليه السلام: مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ، وقال ابن الأَثير: أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ، وإِنما يريد الناس. وفي حديث علي: والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه. وقال ابن شميل: النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة. وفي الحديث عن البراء بن عازب قال: جاء أَعرابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة، قال: لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ، قال: أَوَليسا واحداً؟ قال: لا، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها، والمِنْحة الوَكوف، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله «والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم» كذا بالأصل، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ) الظالم، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ، واسْقِ الظمْآنَ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ. ويقال: نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها. وقال بعضهم: النَّسَمة الخَلْقُ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى قالوا للطير؛ وأَنشد شمر:يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَمْ قال: النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها، قال: وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة، قال: والنَّسَمُ كالنفَس، ومنه يقال: ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي؛ وأَنشد: لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ، وناسَمه أَي شامَّه؛ قال ابن بري: وجاء في شعر الحرث بن خالد بن العاص: عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به. ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً: تغيَّر، وخص بعضهم به الدُّهن. والنَّسَمُ: ريحُ اللبَن والدسَم. والنَّسَمُ: أَثر الطريق الدارِس. والنَّيْسَمُ: الطريق المُستقيم، لغة في النَّيْسَب. وفي حديث عمرو بن العاص وإِسلامِه قال: لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ، فأَسْلَمَ. يقال: قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ. ويقال: رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة؛ قال أَوْس بن حَجَر: لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ، قال: والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ. وقال أَبو مالك: المَنْسِمُ الطريق؛ وأَنشد للأَحْوَص: وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ، أَضَاءَ بكُم، يا آل مَرْوانَ، مَنْسِمُ يعني الطريق، والغَسْمة: الظُّلْمة. ابن السكيت: النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ؛ قال الراجز: باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع، وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ: المَذْهب والوجهُ منه. يقال: أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك. ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك. وحكى ابن بري: أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك. والناسِمُ: المريضُ الذي قد أَشفى على الموت. يقال: فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف؛ وقال المرّار: يمْشِينَ رَهْواً، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ، ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي: النَّسِيم العرَقُ. والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم. ويقال: ما في الأَناسِم مثلُه، كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- ـ النَّسَمُ، محرَّكةً: نَفَسُ الرُّوْحِ، ـ كالنَّسَمَةِ، محرَّكةً، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً، ـ كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ ـ ج: أنْسامٌ. ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً: هَبَّ، ـ وـ الأرضُ نَسامَةً: نَزَّتْ، ـ وـ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ: ضَرَبَ، ـ وـ الشيءُ: تَغَيَّر، ـ كَنَسِمَ، بالكسر. ـ وتَنَسَّمَ: تَنَفَّسَ، ـ وـ النَّسِيمَ: تَشَمَّمَهُ، ـ وـ المكانُ بالطيبِ: أرِجَ، ـ وـ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في التِماسِهِ. ـ والنَّسَمةُ، محرَّكةً: الإِنْسانُ ـ ج: نَسَمٌ ونَسَماتٌ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى، والرَّبْوُ. ـ والمَنْسِمُ، كَمجْلِسٍ: خُفُّ البعيرِ، والعلامةُ، والطريقُ، والمَذْهَبُ، والوجْهُ. وكمُحَدِّثٍ: مُحْيِي النَّسَمات. ـ والنسيمُ: الروحُ، والعَرَقُ. ـ والنَّيْسَمُ: الطريقُ الدارِسُ، ـ كالنَّسَمِ، محرَّكةً، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ. ـ والأَناسِمُ: الناسُ. ـ ونَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً: ابْتَدَأ، ـ وـ النَّسَمَةَ: أحْياها، وأعْتَقَها. ـ والناسِمُ: المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- نَسَمَتِ الرِّيحُ نَسَمَتِ نَسْمًا، ونَسِيمًا: هبَّت.|نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه. يقال: نَسَم اللَّبَنُ، ونَسَمَ الدَّسم.|نَسَمَتِ البعيرُ الأَرضَ بِمَنْسِمِه: ضرَبها وأَثَّرَ فيها. يقال: نسَم لي خبرٌ أَو أَثَّرٌ: تبيَّنَ., تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ: هبَّتَ هُبوبًا رُوَيْدًا.|تَنَسَّمَتِ المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ.|تَنَسَّمَتِ فلانٌ: تَنَفَّسَ.|تَنَسَّمَتِ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَةٌ سويَّة. يقال: أَملَصَتِ الأُنثى وَلدَها قبل أَن يتنسَّم.|تَنَسَّمَتِ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور. يقال: تنسَّم فلانٌ العِلْمَ أَو الخبرَ: تلطَّف في الْتِماسِه شيئًا فشيئًا.| وتنسَّمْتُ، أَثرَهُ حتى تبيَّنْتُه: تتبَّعْتُه., النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا.|النَّسِيمُ الرُّوحُ.|النَّسِيمُ العَرَقُ.|النَّسِيمُ القُوَّةُ والصلابةٌ. يقال: إنَّه لباقي النَّسِيم. يقال: فلانٌ بارد النَّسِيم: ثقيل., نَاسَمَهُ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا: دنا منه وتَشمَّمَه.|نَاسَمَهُ حادثَهُ.|نَاسَمَهُ سارَّهُ., النِّسَمَةُ : كلّ كائن حيّ فيه روح.|النِّسَمَةُ ضيق التنفُّس، وينشأُ من انقباضات وقتية من عضلات الشُّعَيْبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أَو حيوانية . والجمع : نَسَمٌ., النَّسَمُ : الخَلق والناس. والجمع : أَناسم. يقال: ما في الأَناسم مثله.|النَّسَمُ نَفَس الرُّوح.|النَّسَمُ الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ.|النَّسَمُ الطَّريق الدَّارِسُ.|النَّسَمُ ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم.|النَّسَمُ طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة. والجمع : أَنسام., نَسِمَ البعيرُ نَسِمَ نَسَمًا: نَقِبَ مَنْسمُه., نَسَّمَ في الأَمر: ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه.|نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أَحياها بالرِّزق، أَو العِتْق من الرَّقِّ., المَنْسِمُ : طَرَفُ خفِّ البعير.|المَنْسِمُ الطَّريقُ. يقال: قد استبانَ المَنْسِم.| وأَين مَنْسِمُك: مُتَوجَّهُكَ ومذهَبُك., النَّسْمَةُ : العَرَقَة في الحَمَّام وغيره., النَّاسِمُ : المريض الذي أَشْفَى على الموت.


المعجم الغني
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَسِمَ، يَنْسَمُ، مصدر نَسَمٌ.|1- نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ تَخَرَّقَ.|2- نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ., (مصدر تَنَسَّمَ).|1- تَنَسُّمُ النَّسِيمِ : هُبُوبُهُ هُبُوباً خَفِيفاً.|2- تَنَسُّمُهُ النَّسِيمَ خَفَّفَ مِنْ ضَيْقِهِ : شَمُّهُ.|3- تَنَسُّمُ الْمَكَانِ بالطِّيِبِ : فَوَحَانُهُ، أَرِيجُهُ.|4- تَنَسُّمُ الرَّجُلِ : تَنَفُّسُهُ.|5- تَنَسُّمُ العِلْمِ : طَلَبُهُ.|6- تَنَسُّمُ الأثَرِ :تَتَبُّعُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَسَمَ، يَنْسُمُ، مصدر نَسْمٌ، نَسِيمٌ.|1- نَسَمَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ، هَبَّتْ.|2- نَسَمَ اللَّبَنُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ.|3- نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ- نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ.|4- نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ., جمع: نَسَمٌ، نَسَمَاتٌ. | 1- بَلَغَ عَدَدُ سُكَّانِ البِلاَدِ ثَلاَثِينَ مَلْيُوناً نَسَمَةً : فَرْداً، أَيْ إِنْسَاناً، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ عَلَى كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ.|2- ضَيْقُ التَّنَفُّسِ النَّاشِئِ مِنِ انْقِبَاضَاتٍ وَقْتِيَّةٍ فِي عَضَلاَتِ الشُّعَيْبَاتِ الرِّئَوِيَّةِ، وَتُسَبِّبُهُ حَسَاسِيَّةٌ ذَاتِيَّةٌ لِمَوَادَّ برُوتِينِيَّةٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ حَيَوَانِيَّةٍ., (فاعل من نَسَمَ).|-رَجُلٌ نَاسِمٌ : مَرِيضٌ مُشْرِفٌ عَلَى الْمَوْتِ., جمع: مَنَاسِمُ. | 1- مَنْسِمُ الْجَمَلِ : طَرَفُ خُفِّهِ.|2- لَقَدِ اسْتَبَانَ الْمَنْسِمُ : الطَّرِيقُ.|3- أَيْنَ مَنْسِمُكَ : أَيْنَ مُتَوَجَّهُكَ، مَذْهَبُكَ., (فعل: رباعي متعد).| نَاسَمْتُ، أُنَاسِمُ، نَاسِمْ، مصدر مُنَاسَمَةٌ.|1- نَاسَمَ صَاحِبَهُ : دَنَا مِنْهُ، قَارَبَهُ.|2- نَاسَمَ جَارَهُ : كَلَّمَهُ بِسِرٍّ، حَادَثَهُ، سَارَّهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَسَّمْتُ، أتَنَسَّمُ، تَنَسَّمْ، مصدر تَنَسُّمٌ.|1- تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ عِنْدَ الأصِيلِ : هَبَّتْ هُبُوباً خَفِيفاً.|2- تَنَسَّمَ النَّسِيمَ : شَمَّهُ.|3- تَنَسَّمَ بَعْدَ تَعَبٍ : تَنَفَّسَ.|4- يَتَنَسَّمُ العِلْمَ فِي أنَاةٍ : يَطْلُبُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.|5- تَنَسَّمْتُ مِنْهُ عِلْماً : أخَذْتُهُ.|6- تَنَسَّمَ أثَرَهُ :تَتَبَّعَهُ.|7- تَنَسَّمَ الجَنِينُ : تَكَوَّنَ وَتَمَّتْ خِلْقَتُهُ.|8- تَنَسَّمَ الجَمْرُ : اِشْتَعَلَ., (مصدر نَسَمَ).|-نَسِيمُ الصَّبَاحِ : رِيحٌ لَيِّنَةٌ لاَ تُحَرِّكُ شَجَراً.


المعجم الرائد
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- 1- نسم الشيء : تغير وفسد|2- نسم الجمل : نقب وتخرق « منسمه » ، وهو طرف خفة, 1- نسم الكائن الحي : أحياه|2- نسم العبد : حرره من العبودية|3- نسم في الأمر : ابتدأ فيه, 1- نسمة : ضيق النفس|2- نسمة : إنسان|3- نسمة : عبد ذكرا كان أو أنثى, 1- نسمت الريح : تحركت ، هبت, 1- الناس وهي جمع « أنسام » ، و « أنسام » جمع « نسم », 1- عرقة في الحمام ونحوه, 1- منسمللجمال : كالظفر للإنسان|2- منسم : طرف خف الجمل|3- منسم العلامة : « منسم من الأمر »|4- منسم : طريق : « إستقام المنسم »|5- منسم : بيت|6- منسم : مذهب ووجه, 1- ناسم : مريض أشرف على الموت, 1- مصدر نسم|2- ريح لينة|3- روح|4- عرق|5- صلابة, 1- ناسمه : قاربه ، دنا منه|2- ناسمه : حادثه|3- ناسمه : كلمه بسر, 1- تنسمت الريح : هبت هبوبا خفيفا|2- تنسم الريح : وجد نسيمها وتشممها|3- تنسم : تنفس|4- تنسم العلم أو الخبر : سعى في طلبه شيئا فشيئا|5- تنسم : أثره : تتبعه|6- تنسم المكان بالطيب : فاحت منه رائحة طيبة|7- تنسم الجمر : اشتعل|8- تنسم الجنين : تجسد وتم وصار ذا روح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- ن س م: (النَّسِيمُ) الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ وَقَدْ (نَسَمَتِ) الرِّيحُ تَنْسِمُ بِالْكَسْرِ (نَسِيمًا) وَ (نَسَمَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ. وَ (نَسَمُ) الرِّيحِ بِفَتْحَتَيْنِ أَوَّلُهَا حِينَ تُقْبِلُ بِلِينٍ قَبْلَ أَنْ تَشْتَدَّ. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «بُعِثْتُ فِي نَسَمِ السَّاعَةِ» أَيْ حِينَ ابْتَدَأَتْ وَأَقْبَلَتْ أَوَائِلُهَا. وَ (النَّسَمُ) أَيْضًا جَمْعُ (نَسَمَةٍ) وَهِيَ النَّفَسُ وَالرَّبْوُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «تَنَكَّبُوا الْغُبَارَ فَمِنْهُ تَكُونُ النَّسَمَةُ» . وَ (النَّسَمَةُ) أَيْضًا الْإِنْسَانُ. وَ (تَنَسَّمَ) أَيْ تَنَفَّسَ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَمَّا تَنَسَّمُوا رُوحَ الْحَيَاةِ» أَيْ وَجَدُوا نَسِيمَهَا. وَ (الْمَنْسِمُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ خُفُّ الْبَعِيرِ قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: وَقَالُوا: مَنْسِمُ النَّعَامَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- نَسْم :مصدر نسَمَ., نَسَمَة2 ، جمع نسَمات: إنسانٌ، نفس :-يبلغ تعداد السكّان في مصر 65 مليون نَسَمة، - {وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تَجْزِي نَسْمَةٌ عَنْ نَسْمَةٍ شَيْئًا} [قرآن] ., نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم | • نسَمتِ الرِّيحُ هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت :-نَسْمة هواء، - إذا نسمت الرِّيحُ ارتعشت الأغصانُ., نَسيم ، جمع أنسام (لغير المصدر) ونسائِمُ (لغير المصدر).|1- مصدر نسَمَ. |2 - ريح خفيفة لا تُحرِّك شجرًا ولا تعفّي أثرًا :-نسيم البحر: هواء لطيف يهُبّ من البحر إلى اليابسة، - نسيم البرّ: ريح تهبّ من البرِّ نحو البحر، - فيا نسيم الصَّبا بلّغ تحيَّتنا ... من لو على البُعد حيًّا كان يُحيينا |• نسيم عليل: هواء منعش. |3 - رُوح |• فلان بارد النَّسيم: ثقيل الظِّلِّ. |• شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرَّبيع., نَسَمَة1 ، جمع نَسَم: كلّ كائِن حيّ فيه روح., مَنسِم ، جمع مناسِمُ.|1- طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان :-ضرب الأرضَ بمَنسِمه.|2- علامة. |3 - طريق :-نهجت منسم أستاذي في البحث |• أين منسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك., نَيْسَم ، جمع نياسمُ: (الحيوان) مخرج بخار الماء عند الحيتان وبعض الأسماك., تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) | • تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :-تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف.|• تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه :-تنسَّم العلمَ، - تنسّم منه علمًا: أخذه، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء |• تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه. |• تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها :-تنسَّم العِطْرَ.|• تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة :-تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- نَسْم :مصدر نسَمَ., نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم | • نسَمتِ الرِّيحُ هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت :-نَسْمة هواء، - إذا نسمت الرِّيحُ ارتعشت الأغصانُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ونسيمات
جذر الكلمة: نسم

- النسيم: الريح الطيّبة. يقال منه: نسمت الريح نسيما ونسمانا. ونسم الريح: أوّلها حيت تقبل بل ين قبل أن تشتدّ. ومنه الحديث: " بعثْت في نسم الساعة " ، أي حين ابتدأتْ وأقبلتْ أوائلها. والنسم أيضا: جمع نسمة، وهي النفس والربْو. وفي الحديث: " تنكّبوا الغبار فمنه تكون النسمة " . والنسمة: الإنسان. وتنسّم، أي تنفّس. وفي الحديث: " ولمّا تنسّموا روْح الحياة " ، أي وجدوا نسيمها. وناسمه، أي شامّه. والمنْسم: خفّ البعير. قال الكسائي: هو مشتقّ من الفعل. يقال: نسم به ينْسم نسْما. وقال الأصمعيّ: قالوا منْسم النعامة كما قالوا: منسْم البعير. ويقال أيضا: من أين منْسمك؟ أي من أينوجْهتك؟



الأكثر بحثاً