المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: هتا

- هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ. وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى. والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ. يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ. وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛ وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ، ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ. وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ. وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي، فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ. وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه. وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً. المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ. وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه. والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل. والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهت

- وَهَتَ الشيءَ وَهْتاً: داسَه دَوساً شديداً. والوَهْتةُ: الهَبْطَةُ من الأَرض، وجمعها وَهْتٌ. وقد وَهَتَه يَهِتُه وَهْتاً إِذا ضَغَطَه، فهو مَوْهُوت. وأَوْهَتَ اللحمُ يُوهِتُ، لغة في أَيْهَتَ: أَنْتَنَ؛ وإِنما صارت الياء في يُوهِتُ واواً لضم ما قبلها. الأُمَوِيُّ: المُوهِتُ اللحم المُنْتنُ، وقد أَيْهَتَ إِيهاتاً، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر، وأَنشد: حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ: ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة: فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ. وأَوْهاه: أَضْعَفه. وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى. الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ. وفي السقاء وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ قال: ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه. وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته. وفي حديث علي، رضي الله تعالى عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف؛ وفي المثل: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه. ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ. وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ. ويقال: ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك. وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق. ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه. وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه. ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب: وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله «وغرّم» يروى أيضاً: وكرّم.) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها. وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال: وَهَى؛ قال الشاعر: أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله« منحذم» كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.) ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله« وهى إذا حمق» كذا ضبط في الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.) ، ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ. والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائفُ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.


معجم تاج العروس
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهت

- : (} وَهَتَهُ، كَوَعَدَهُ) {وَهْتاً: دَاسَهُ دَوْساً شَدِيداً. } ووَهَتَهُ {وَهْتاً: إِذا (ضَغَطَهُ) ، فَهُوَ} مَوْهُوتٌ. ( {والوَهْتَةُ: الهَبْطَةُ) من الأَرْضِ، وجَمْعُهَا} وَهْتٌ. ( {وأَوْهَتَ اللَّحْمُ) } يُوهِتُ: لُغَةٌ فِي أَيْهَتَ (: أَنْتَنَ) ، وإِنما صارَت الياءُ فِي {يُوهِتُ واواً لضَمّ مَا قَبْلَها. وَقَالَ الأُمَوِيّ:} المُوهِتُ: اللّحْمُ المُنْتِنُ، وَقد أَيْهَتَ إِيهاتاً، وَقد مَرَّ ذِكْرُه. (فصل الهاءِ) مَعَ الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- ـ الوَهْيُ: الشَّقُّ في الشيءِ ـ ج: وُهِيٌّ وأوْهِيَةٌ. ـ وَهَى، كَوَعَى وَوَلِيَ: تَخَرَّقَ، وانْشَقَّ، واسْتَرْخَى رِباطُه، ـ وـ السَّحابُ: انْبَثَقَ شَديداً، ـ وـ الرَّجُلُ: حَمُقَ، وسَقَطَ. ـ والوَهِيَّةُ: الدُّرَّةُ، والجَزُورُ الضَّخْمَةُ. ـ والأُوهِيَّةُ، كرُومِيَّةٍ: النَّغْنَفُ، وما بَين أعْلَى الجَبَلِ إلى مُسْتَقَرِ الوادِي.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهت

- الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض. والجمع : وَهْتٌ., أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن., وَهَتَ الشيءَ وَهَتَ (يَهِتُهُ) وَهْتًا: ضَغَطه.|وَهَتَ داسه دَوسًا شديدًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- أَوْهَاهُ : جَعَلَهُ واهِيًا.|أَوْهَاهُ يَدَه: اصابها بكسرِ أَو ما أَشبهه., الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ. والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ., الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي., وَهَى الرجلُ وَهَى (يَهِي) وَهْيًا، ووُهِيًّا: حَمُق.|وَهَى ضَعُفَ.|وَهَى الحائطُ: تشقّق وهَمَّ بالسُّقوط.|وَهَى الثَّوبُ: تخرَّق وانشقّ.|وَهَى رِباطُ الشيءِ: استرخى.|وَهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر فهو واهٍ. والجمع : للعاقل: وُهاةٌ، ولغيره: وُهِيٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- (مصدر وَهَى، وَهِيَ).|-فِي الثَّوْبِ وَهْيٌ : تَمَزُّقٌ، تَلاَشٍ., (فعل: رباعي متعد).| أَوْهَيْتُ، أُُوْهِي، أَوْهِ، مصدر إيهَاءٌ.|1- أَوْهَى عَدُوَّهُ : جَعَلَهُ ضَعِيفاً وَاهِياً، أَوْهَنَهُ، أضْعَفَهُ- أوْهَتْ سَوَاعِدَهُ مَعَامِلُ الهِجْرَةِ.|2- أوْهَى يَدَهُ : أصَابَهَا بِكَسْرٍ أوْ عَطَبٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَهَى ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ، وُهِيٌّ.|1- وَهَى الرَّجُلُ : ضَعُفَ، وَهَنَ- وَهَتْ قُوَّتُهُ.|2- وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ.|3- وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ.|4- وَهَى الْحَائِطُ : بَدَأَ فِي التَّلاَشِي وَالتَّدَاعِي وَالتَّصَدُّعِ.|5- وَهَى الثَّوْبُ : تَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهُ، تَمَزَّقَ.|6- وَهَى السَّحَابُ : اِنْفَجَرَ مَاؤُهُ غَزِيراً قَوِيّاً., (فعل: ثلاثي لازم).| وَهِيَ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ. ن. وَهَى., جمع: ون، ـات، وُهَاةٌ. | (فاعل من وَهِيَ).|1- رَجُلٌ وَاهٍ : ضَعِيفٌ.|2- حُجَّةٌ وَاهِيَةٌ : تَافِهَةٌ، لاَ قِيمَةَ لَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهت

- 1- وهت الشيء : ضغطه|2- وهت الشيء : وطئه وداسه دوسا شديدا , 1- أوهت اللحم : تغير وفسدت رائحته , 1- هبطة من الأرض ، جمع : وهت


المعجم الرائد
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- 1- ما بين أعلى الجبل إلى أسفل الوادي, 1- مصدر وهى ووهي|2- شق في الشيء ، جمع : وهي وأوهية , 1- أوهاه : أضعفه|2- أوهى اليد : أصابها بكسر أو نحوه , 1- وهى الشيء : ضعف « وهت قوته »|2- وهى الشيء : بلي|3- وهى الثوب : انشق وتمزق|4- وهى الشيء : استرخى رباطه|5- وهى الحائط : ضعف وكاد يسقط|6- وهى : سقط|7- وهى السحاب : انفجر ماؤه شديدا|8- وهى : كان أحمق غبيا , 1- المرة من وهى ووهي|2- شق في الشيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: هتا

- هـ ت ا: (هَاتِ) يَا رَجُلُ أَيْ أَعْطِ وَلِلْمَرْأَةِ هَاتِي. قُلْتُ: كُلُّ مَا ذَكَرَهُ فِي [هـ ت ا] قَدْ ذَكَرَهُ مَرَّةً فِي [هـ ي ت] وَلَمْ يُعِدْ فِي [هـ ت ا] كُلَّ الْمَذْكُورِ فِي [هـ ي ت] بَلْ بَعْضَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- وهـ ي: (وَهَى) الْسِّقَاءُ يَهِي بِالْكَسْرِ (وَهْيًا) تَخَرَّقَ وَانْشَقَّ. وَفِي الْمَثَلِ: خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقَاؤُهُ ... وَمَنْ هُرِيقَ بِالْفَلَاةِ مَاؤُهُ يُضْرَبُ لِمَنْ لَا يَسْتَقِيمُ. وَ (وَهَى) الْحَائِطُ إِذَا ضَعُفَ وَهَمَّ بِالسُّقُوطِ. وَيُقَالُ: ضَرَبَهُ (فَأَوْهَى) يَدَهُ أَيْ أَصَابَهَا كَسْرٌ أَوْ مَا أَشْبَهَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: هتا

- هاتيْنِ :اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ت ي ن - تَيْن) :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- إيهاء :مصدر أوهى., وُهِيّ :مصدر وهَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهي

- وَهْي ، جمع أوْهية (لغير المصدر) ووُهِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر وهَى. |2 - شقّ :-في البناء وَهْي، - سدّاد أوهية فتّاح أسداد، - عِنْدَكِ وَهْيٌ فارْقِعيهِ [مثل]: يُضرب في حثِّ الإنسان على الاشْتِغال بعيوبه قبل اشتغاله بعيوب النَّاس., وُهِيّ :مصدر وهَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: هتا

- هات يا رجل، أي أعط. وللمرأة هاتي. والمهاتاة: مفاعلة منه. وماأهاتيك، أي ما أنا بمعطيك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وهتا
جذر الكلمة: وهت

- أوْهت اللحم يوهت:أنْتن، وأيْهت يوهت لغة.



الأكثر بحثاً