المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس). وقال ابن بُزُرْج: قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- : ( {الشَّوْنَةُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هِيَ (المَرْأَةُ الحَمْقاءُ. (و) } الشَّوْنَةُ: (مَخْزِنُ الغَلَّةِ) ، لُغَةٌ (مِصْرِيَّةٌ) ، وَمِنْه الَّتِي بمِصْر القَدِيمَة بَنَاها السُّلْطانُ صَلاح الدِّيْن يوسفُ بنُ أَيُّوب تُخَزَّنُ فِيهَا الغِلالُ الوارِدَةُ مِن جِهَةِ الصَّعِيدِ، وَمِنْهَا تُصَرفُ إِلَى الحَرَمَيْن الشَّرِيفَيْن وَإِلَى جهَةِ العسَاكِرِ المِصْريَّة، عمرها الّله تَعَالَى إِلَى يوْمِ القِيامَةِ، وَقد دَخَلْتُ فِيهَا فرَأَيْتُها قلْعَةً حَصِينةً وحَوانِيت فِيهَا واسِعَةً، وقيلَ للمتولي عَلَيْهَا أَمِينُ {الشُّوْنِ. (و) } الشُّوْنَةُ: (المَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ فِي البَحْرِ) ، والجَمْعُ الشواني، لُغَةٌ مِصْريَّةٌ أَيْضاً. ( {والتَّشَوُّنُ: خِفَّةُ العَقْلِ) . والتَّوَشُّنُ: قلَّةُ الماءِ؛ نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) قالَ ابنُ بُزُرْج: قالَ الكِلابيُّ (هُوَ} يَشُونُ الرُّؤُوسَ أَي يَفْرِجُ شُؤُونَها) ويُخْرِجُ مِنْهَا دابَّة تكونُ على الدِّماغِ، فتركَ الهَمْزَ وأَخْرَجَه على حَدَ يقولُ كقوْلِه. قُلْتُ لرِجْلَي اعْمَلا ودُوبَا أَخْرَجَها مِن دَأَبْتُ إِلَى دُبْتُ، كذلِكَ أَرادَ الآخَرُ {شُنْتُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الشوَّانُ: خازِنُ الغِلَّةِ. {والشونُ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ المنوفيةِ، وَمِنْهَا الشيخُ نورُ الدِّيْن} الشونيُّ أَحدُ الأَوْلياءِ بمِصْرَ عمرَها الّلهُ تَعَالَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- : ( {شَانَهُ} يَشِينُهُ) {شَيْناً: (ضِدُّ زَانَهُ) أَي عابَهُ. (} والشِّينُ) ، بالكسْرِ: (مِن الحُروفِ) الهِجائِيَّةِ (المَهْمُوسةِ، وَلها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ) يكونُ أصْلاً لَا غَيْر، (مَخْرَجُها) مِن (الشَّجْرِ، وَهُوَ مَفْرَجُ الفَمِ) جوَار مَخْرَج الجِيم، وَلذَا يُقالُ لَهَا شَجَرِيَّة، يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ. ( {وشَيَّنَ} شِيناً حَسَنَةً) : أَي (كَتَبَها) . وقالَ ثَعْلَب: أَي عَمِلَها. وَفِي التَّهْذيبِ: وَقد شَيَّنَ شِيناً حَسَناً، والجَمْعُ {أَشْيانٌ} وشِينَات. (والشَّاذُ بنُ {شِينٍ: مُحدِّثٌ) رَوَى عَن قتيبَةَ، وَعنهُ عليُّ بنُ موسَى البريعيّ حدِيثاً مُنْكراً؛ قالَهُ الأميرُ. (} والمَشايِنُ: المَعايِبُ) والمَقابِحُ؛ عَن الفرَّاءِ، وَهُوَ جَمْعُ شينٍ على غيرِ قِياسٍ. ( {وشانَةُ: ة بمِصْرَ. (و) أَبو عليِّ بنُ (إدْريس بنِ بَسَّامٍ} الشِّينِيُّ، بالكسْرِ) ، العَبْدرِيُّ (شاعِرٌ أَنْدَلْسِيّ) بعْدَ الأَرْبَعِين والأَرْبَعمائَة؛ وقالَ الحافِظُ: هُوَ لَقَبٌ لَهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الشِّيْنُ، بالكسْرِ: الرَّجلُ الكبيرُ الرقاعِ، عَن الخَليلِ، وأَنْشَدَ: إِذا مَا الصلب ماهَ بحَاجِبَيْه فأَنْت} الشِّيْن تَفْخَرُ بالرقاعِنَقَلَه المصنِّفُ فِي البَصَائِر. {والشِّيْنُ أَيْضاً: قَرْيةٌ بمِصْرَ. } والشِّيْنُ: المَرْكَبُ الطَّويلُ، وَبِه لُقِّبَ إدْريسٌ المَذْكُور. وقيلَ: هُوَ فعلٌ {شائِنٌ، وَهَذِه شائِنَةٌ من} الشَّوائِنِ. ووجْهُهُ! شَيْنٌ أَي قَبيحٌ ذُو شَيْنٍ؛ نَقَلَه الأَزْهرِيُّ، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى (فصل الصَّاد) مَعَ النُّون)


المعجم الوسيط
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- شَوَّن الغَلَّةَ ونحوها: خَزَنَها (مو) ., الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ [مصرية‏].‏ Z والجمع : شُوَنٌ.|الشَّوْنَة سفينة حربية قديمة. والجمع : شَوَانٍ.| (مصريَّةٌ عن التاج) ., الشَّوَّانُ : القائم على الشَّوْنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا: شَوَّهَهُ.|شَانَهُ عابَهُ., المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ.


المعجم الغني
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- جمع: ـات. | بِنَايَةٌ لِتَخْزِينِ الْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ.


المعجم الغني
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- (فاعل من شانَ).|1- قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.|2- سُلُوكٌ شَائِنٌ :مَعِيبٌ.|3- تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ., سُلُوكٌ مَشِينٌ : مَعِيبٌ فَاضِحٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ- شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا., (مصدر شَانَ).|-بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- 1- شونة : إمرأة حمقاء|2- شونة : مخزون الغلة|3- شونة : سفينة حربية قديمة, 1- شونة : مخزون الغلة|2- شونة : سفينة حربية قديمة, 1- تشان : أنظر تشنن|2- تشان الشيئان : امتزجا, 1- تشون : خف عقله|2- تشون الماء : قل, 1- شانه : عابه|2- شانه : شوهه, 1- مصدر شأن|2- حال ، أمر|3- منزلة : « هو ذو شأن »|4- ما عظم من الأمور|5- طبع : « من شأنه ان يفعل كذا »|6- حاجة|7- شأن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل|8- عرق الدموع


المعجم الرائد
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- 1- إِشْتَأَن شأنه : قصد قصده, 1- معايب ومقابح, 1- مصدر شان|2- عيب, 1- شائن : ما يعيب : « حديث شائن ، لباس شائن »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- ش ي ن: (الشَّيْنُ) ضِدُّ الزَّيْنِ وَقَدْ (شَانَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- شُونة ، جمع شُونات وشُوَن.|1- مخزن الغلال :-امتلأت الشّونة حبوبًا.|2- مكان يُجمع فيه التِّبْن., شوَّنَ يشوِّن ، تشوينًا ، فهو مُشوِّن ، والمفعول مُشوَّن | • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها خزَنَهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- إشانة :مصدر أشانَ., أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان | • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح., شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين | • شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر، - اتّهام شائن: مهين محقِّر، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] ., شائن :اسم فاعل من شانَ., مُشين :اسم فاعل من أشانَ., مَشين :اسم مفعول من شانَ., شَيْن :مصدر شانَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شون

- شوَّنَ يشوِّن ، تشوينًا ، فهو مُشوِّن ، والمفعول مُشوَّن | • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها خزَنَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- شَيْن :مصدر شانَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يشين
جذر الكلمة: شين

- الشيْن: خلاف الزيْن. يقال: شانه يشينه. والمشاين: المعايب والمقابح. وقول لبيد: يشين صحاح البيد كلّ عشيّة ...بعود السراء عند با ب محجّب يريد أنّهم يتفاخرون ويحطّون بقسيّهم على الأرض، فكأنّهم شانوها بتلك الخطوط.



الأكثر بحثاً