المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- كشَطَ الغِطاءَ عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً: قَلَعه ونَزَعه وكشَفه عنه، واسم ذلك الشيء الكِشاطُ، والقَشْطُ لغة فيه. قيسٌ تقول: كشَطْتُ، وتميم تقول: قَشَطْتُ، بالقاف؛ قال ابن سيده: وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين. وكشَطْتُ البعير كَشْطاً: نَزَعْت جِلده، ولا يقال سَلَخت لأَن العرب لا تقول في البعير إِلا كشطْتُه أَو جَلَّدْتُه. وكَشَط فلان عن فرسه الجُلَّ وقَشَطَه ونَضاه بمعنى واحد. وقال يعقوب: قريش تقول كشط، وتميم وأَسد يقولون قشط. وفي التنزيل العزيز: وإِذا السماء كُشِطَتْ؛ قال الفراء: يعني نُزِعت فَطُوِيَتْ، وفي قراءة عبد اللّه قُشِطَتْ، بالقاف، والمعنى واحد. والعرب تقول: الكافُور والقافُور والكُسْط والقُسْط، وإِذا تقارَب الحرفان في المَخْرج تعاقبا في اللغات. وقال الزجاج: معنى كُشِطت وقُشِطت قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ. وقال الليث: الكَشْطُ رفعُك شيئاً عن شيء قد غطّاه وغَشِيَه من فوقه كما يُكْشَط الجلد عن السنام وعن المسلوخة، وإِذا كُشط الجِلد عن الجَزُور سمي الجلد كِشاطاً بعدما يُكْشط، ثم ربما غُطِّيَ عليها به فيقول القائل ارفع عنها كِشاطَها لأَنظر إِلى لحمها، يقال هذا في الجَزُور خاصّة. قال: والكَشَطةُ أَرْبابُ الجُزور المَكْشُوطةِ؛ وانْتَهى أَعرابيّ إِلى قوم قد سَلَخُوا جزوراً وقد غَطَّوْها بِكِشاطِها فقال: مَن الكَشَطةُ؟ وهو يريد أَن يَسْتَوْهِبَهم، فقال بعض القوم: وِعاء المَرامي ومُثابِت الأَقْران وأَدْنى الجَزاء من الصَّدَقةِ، يعني فيما يُجْزي من الصدقةِ، فقال الأَعرابي: يا كِنانةُ ويا أَسدُ ويا بَكْر، أَطعِمُونا من لحم الجَزور؛ وفي المحكم: وقف رجل على كنانةَ وأَسَد ابني خُزَيْمة وهما يَكْشِطان عن بعير لهما فقال لرجل قائمٍ: ما جِلاء الكاشِطَيْنِ؟ فقال: خابئةُ المَصادِعِ وهَصَّارُ الأَقْران، يعني بخائبة المصادع الكِنانة وبَهصَّار الأَقران الأَسد، فقال: يا أَسد ويا كِنانةُ أَطْعِماني من هذا اللحم، أَراد بقوله ما جِلاؤهما ما اسْماهما، ورواه بعضهم: خابئة مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شعر، وكذا روي يا صُلَيع مكان يا أَسد، وصُلَيْعٌ تصغير أَصْلَعَ مُرخّماً. وانكَشَط رَوْعُه أَي ذهب. وفي حديث الاستسقاء: فَتَكَشَّطَ السحاب أَي تقطَّع وتَفَرَّق. والكَشْطُ والقَشْطُ سواء في الرَّفْعِ والإِزالة والقَلْع والكشف.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- ـ الكَشْطُ: رَفْعُكَ شيئاً عن شيء قد غَشَّاهُ. ـ {وإذا السَّماءُ كُشِطَتْ} : قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ. ـ وكَشَطَ الجُلَّ عن الفرسِ: كشَفَه. ـ وككِتابٍ: الانْكِشافُ، كالانكشاطِ، والجِلْدُ المَكشوطُ رُبَّما غُشِّيَ به عليها، يقالُ: ارْفَعْ كِشاطَها لِأَنْظُرَ إلى لَحْمِها، وهذا خاصٌّ بالجَزورِ. ـ والكَشَطَةُ، محركةً: أربابُ الجَزورِ المَكْشوطَة. ـ وانْكَشَطَ الرَّوْعُ: ذَهَبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- تكَشَّطَ السَّحابُ: تَقطَّع وتفرَّق., الكَشَّاطُ : الجزَّارُ., انْكَشَطَ : مطاوع كَشَطَ. يقال: انكشطَ رَوْعهُ: ذهب خوفُه., كَشَطَهُ عنه كَشَطَهُ كَشْطًا: أَزاله عنه. يقال: كَشَطَ الجلد عن الذَّبيحة، وكَشَطَ الجُلَّ عن الفرس.| ولأَكشِطَنَّ عن أَسرارك: لأَكشفَنَّ.|كَشَطَهُ الحرفَ: محاهُ وأَزاله.|كَشَطَهُ غِلالَة اللَّبن: جَمَعَها.


المعجم الغني
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- جمع: مَكَاشِطُ. |-مِكْشَطُ الْجُلُودِ :أَدَاةٌ لِلْكَشْطِ وَالْحَكِّ، مِحَكٌّ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَشَطْتُ، أَكْشِطُ، اِكْشِطْ، مصدر كَشْطٌ.|1- كَشَطَ الجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : أَزَالَهُ عَنْهَا.|2- كَشَطَ الْحَرْفَ : مَحَاهُ، مَسَحَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- 1- مكشطة : آلة لكشط الجلود أو غيرها ، جمع : مكاشط, 1- كشاط : إنكشاف|2- كشاط : جلد « مكشوط » ، أي منزوع ، مسلوخ, 1- كشط الشيء : رفع عنه شيئا قد غطاه ، كشفه|2- كشط الغطاء عن الشيء ، أو الجل عن الفرس : نزعه وكشفه عنه|3- كشط الحرف : أزاله عن موضعه ومحاه|4- كشط الجمل : نزع جلده, 1- تكشط السحاب : تقطع وتفرق, 1- إستكشط : ( : أنظر كشط), 1- إنكشط الجلد : انسلخ ، زال ، انكشف|2- إنكشط الخوف : ذهب|3- إنكشط : ذهب خوفه, 1- جزار ، قصاب ، لحام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- ك ش ط: (كَشَطَ) الْجُلَّ عَنْ ظَهْرِ الْفَرَسِ، وَالْغِطَاءَ عَنِ الشَّيْءِ كَشَفَهُ عَنْهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَقَشَطَ لُغَةٌ فِيهِ. وَفِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: «وَإِذَا السَّمَاءُ قُشِطَتْ» . وَكَشَطَ الْبَعِيرَ نَزَعَ جِلْدَهُ. وَلَا يُقَالُ: سَلَخَهُ وَإِنَّمَا يُقَالُ: كَشَطَهُ أَوْ جَلَّدَهُ تَجْلِيدًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- كشَطَ يكشِط ، كَشْطًا ، فهو كاشط ، والمفعول مَكْشوط | • كشَط الخشبَ حكَّه وقشَّره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه |• لأكشِطنّ عن أسرارك: لأكشفنّها. |• كشَط الحرفَ: محاه، أزاله عن موضعه :-كشَط الجلدَ عن الذّبيحة، - كشَط القَذَر: نظّفه بالفَرْك، - كشَط جملة من النصّ: حذفها، - {وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ}: أزيلت، وقُلعت كما يُقلع السّقف., كُشاطة :قطع صغيرة تتساقط من شيء عند كشطه، نُحاتة وقُشارة :-كُشاطة خشَب., كَشْط :مصدر كشَطَ. |• كَشْط الجِلْد: (طب) إجراء جراحيّ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة., مِكْشَطة ، جمع مكاشِطُ.|1- اسم آلة من كشَطَ. |2 - صفحة معدنيّة مسنَّنة، أو قُفّاز من شريط يُستعمل في كشط الجلود وغيرها. |3 - (طب) أداة جراحيّة لها شكل المغرفة أو الملعقة تستخدم لإزالة الخلايا والأورام من تجويف جسديّ., كَشّاطة :اسم آلة من كشَطَ: :-كشّاطة خشَب., انكشطَ ينكشط ، انْكِشاطًا ، فهو مُنْكشِط | • انكشطتِ الشَّجرةُ مُطاوع كشَطَ: انْقَشَرت :-انكشطت ركبتُه، - وقع الولدُ على الأحجار فانكشط جلدُه., مِكْشَط ، جمع مكاشِطُ.|1- اسم آلة من كشَطَ. |2 - قطعة من المحراث الحديث تتقدَّم السِّكّة وظيفتُها كشْط التُّربة. |3 - مادّة مطّاطيّة على أشكال مختلفة تُمحى بها الكتابةُ ويُزال أثرها :-تريَّثْ في الكتابة حتى لا تحتاج إلى استعمال المكشط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- كَشْط :مصدر كشَطَ. |• كَشْط الجِلْد: (طب) إجراء جراحيّ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة., كشَطَ يكشِط ، كَشْطًا ، فهو كاشط ، والمفعول مَكْشوط | • كشَط الخشبَ حكَّه وقشَّره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه |• لأكشِطنّ عن أسرارك: لأكشفنّها. |• كشَط الحرفَ: محاه، أزاله عن موضعه :-كشَط الجلدَ عن الذّبيحة، - كشَط القَذَر: نظّفه بالفَرْك، - كشَط جملة من النصّ: حذفها، - {وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ}: أزيلت، وقُلعت كما يُقلع السّقف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينكشطن
جذر الكلمة: كشط

- إذا كشفته عنهكشطْت الجلّ عن ظهر الفرس، والغطاء عن الشيء، . والقشْط لغة فيه. وكشطْت البعيركشطْا: نزعت جلده. ولا يقال سلخت، لأنّ العرب لا تقول في البعير إلاّكشطْته أو جلّدْته. وانْكشط روعه، أي ذهب.



الأكثر بحثاً