المعاجم

البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس. وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة. قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام. وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء. التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي. والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛ وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً. الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام. أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام. ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.
ـ البَكَمُ، محرَّكةً: الخَرَسُ، ـ كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِرَ. ـ بَكِمَ، كفَرِحَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ـ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ. ـ وبَكُمَ، ككرُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً. ـ وتَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ. ـ وذُو بُكُمٍ، كعُنُقٍ: ع.
بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.| وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ- بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
1- أبكم أخرس ، جمع : بكم ، مؤنث بكماء
ب ك م: رَجُلٌ (أَبْكَمُ) وَ (بَكِيمٌ) أَيْ أَخْرَسُ بَيِّنُ الْبَكَمِ وَبَابُهُ طَرِبَ.
بَكيم ، جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
بَكَم :مصدر بكِمَ.
رجل أبك بيّن الخرس م وبكيم، أي أخرس . وقال:فليْت لساني كاننصْفيْن، منهما ... بكيم ونصفْ عند مجرى الكواكب
أنطق, أنطقه, حدث, فصح, فوه, قول, كلم, أفصح, تفوه, تكلم, ثرثر, نطق, ثرثار, حاكي, ذرب, فصيح, قائل, متحدث, متفوه, متكلم, متكلم, مفوه, ناطق, ناطق
أصمت, أبكم, أبهم, أخرس, أعجم, صامت, بكيم, أبكم, أخرس, أبكم, أخرس, أسكت, أصمت, سكت, سكوت, أبكم, أخرس, صموت, أخرس, أبكم, أبكم, أسكت, أصمت, سكت, أسكت, أبكم, أبكم, أحبط, أخرس, أخمد, أصمت, سكت, قمع, هدأ, سكت, أبكم, أخرس, أسكت, أصمت, صمت, أعجم, أغتم, أبكم, أبهم, أخرس, أصمت, ألكن, حصر, صامت, صموت, عيي, عي, عيي, لكن, مفحم, أبكم, أبهم, أخرس, أصمت, أعجم, بكيم, ساكت, سكوت, صامت, صامت, صموت, ساكت, أبكم, أخرس, بلس, صامت, صامت, كتوم, مطرق, واجم, صموت, أبكم, أخرس, أعجم, سكوت, شهد, صامت, عسل, صامت, أبكم, أبهم, أخرس, أصمت, أعجم, ساكت, ساكت, صموت, أصمت, أبكم, أبكم, أخرس, أسكت, أسكت (بالحجة), أفحم, دحض, سكت, فند, أبهم, أبكم, أخرس, أصمت, أعجم, صامت, أخرس, أبكم, أبهم, أصمت, أعجم, بكيم, ساكت, ساكت, سكوت, صامت, صامت, صموت, أبكم, أخرس, ساكت, ساكت, صامت, صامت, واجم, أبكم, أخرس, أسكت, أصمته, أبكم, أخرس, بكيم, ساكت, سكوت, صمت, أبكم, أخرس, ساكت, صامت, أبكم, أخرس, ساكت, ساكن, ساكت, صامت, صامت, واجم
is dumb

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"