المعاجم

الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به. آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به. قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة. يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛ أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛ أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه. وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها. وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها. التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ. وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً. والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛ قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال).وقد يكون الأَذِيٌّ. وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر. وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ. والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج. والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛ وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء. الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد. وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها. وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
ـ الأَذُّ: القَطْعُ. ـ والأَذُوذُ: القَطَّاعُ. وشَفْرَةٌ أذوذٌ، بلا هاءٍ.
ـ أَذِيَ به، كَبَقِيَ، بالكسر أَذًى وتأذَّى، ـ والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ. ـ والأَذِيُّ، كغَنِيٍّ: الشديدُ التَّأَذِّي، ويُخَفَّفُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ. ـ والآذِيُّ: المَوْجُ. ـ وآذَى: فَعَلَ الأذَى، ـ وـ صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً. ـ وناقةٌ أذِيَةٌ، مُخَفَّفَةً، ـ وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
الأذِيَّة : الأَذَى.
أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر.|أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى.|يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.
(فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف).| أَذِيَ، يَأْذَى، مصدر أَذىً، أَذَاةٌ.|1- أَذِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ أَذىً.|2- أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.
1- أذى ، ضرر
أذ ى: (آذَاهُ) يُؤْذِيهِ (أَذًى) وَ (أَذَاةً) وَ (أَذِيَّةً) وَ (تَأَذَّى) بِهِ.
أَذِيَّة :- مصدر أذِيَ. |2 - إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه :-أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة، - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة.
أَذٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ.
أذاة :مصدر أذِيَ.
أَذٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِيَ.
أَذى :- مصدر أذِيَ. |2 - سُوء أو مكروه، ضرر يسير :-ألحق به الأذى، - *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى*، - إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا، - {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ} .|3 - إساءة أو قول غليظ :- {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .|4 - ضرر :- {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ | • أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
هو أذى وأذاة وأذيّة آذاه يؤذيه إيذاء فأذي . وتأذيْت به. والآذيّ: موج البحر، والجمع الأواذيّ.
طائل, طائل, فائدة, فضل, منفعة, منفعة, نفع
أذي, سارق, سلاب, ضار, لص, متعد, مختلس, مسيء, معتد, نشال, أذي, سارق, سلاب, ضار, لص, مؤذ, متعد, مختلس, مسيء, معتد, نشال, آذي, أذي, تارك, تارك, خاذل, سارق, سلاب, ضار, لص, مؤذ, متخل, متخل عن, متعد, ناسي, أذي, ساهي, ضار, غافل, مسيء, معتد, أذي, ضار, متعد, مسيء, معتد, أذي, سارق, سلاب, ضار, لص, مؤذ, متعد, مختلس, مسيء, معتد, نشال, أفاك, أذي, ألس, خائن, خائن, خراص, سارق, سلاب, ضار, غادر, غاش, غشاش, كاذب, كذاب, لص, أذي, سارق, سلاب, ضار, لص, مؤذ, متعد, مختلس, مسيء, معتد, نشال
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"