المعاجم

الجَحْدُ والجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً. الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم. جَحَدَه حقَّه وبحقه. والجَحْدُ والجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير. وجَحِدَ جَحَداً، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير. الفراء: الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة. يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً، لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها. وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد. والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ. ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ. قليل المطر. وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ. أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛ وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِدِ قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد. شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛ وأَنشد: وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ. وجُحادةُ: اسم رجل. والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة.
: (جَحَدَه حَقَّهُ. و) جَحَدَه (بحَقِّه، كمَنعَهُ) يَتعدَّى إِلى الْمَفْعُول الثَّانِي تَارَة بنفْسه وَتارَة بِحرف الجرّ، وَقَالَ بَعضهم: لَا يَتعدّى بالبَاءِ إِلا بتضمين معنَى كَفَرَ، أَو بحَمْلِه عَلَيْهِ، قَالَه شَيخنَا يَجْحَده (جَحْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وجُحُوداً) كَقُعُودٍ: (أَنكَرَه معَ عِلْمِه) ، قَالَه الجوهريّ، أَي فَهُوَ أَحضُّ. وَيُقَال لَهُ المكابَرَة. وقَد يُطلَق على مُطْلَق الإِنكارِ، قَالَه شَيخنَا. (و) جَحَدَ (فُلاناً: صادَفَه بَخِيلاً) قَليلَ الخَيرِ. وَفِي (الأَساس) : وقِلّة الخعيْر، على معنَيين: الشُّحِّ والفَقْر. (و) جَحِدَ، (كفَرِحَ: قَلَّ) من كُلّ شيْءٍ (و) جَحِدَ (: نَكِدَ) . يقالُ رجلٌ جَحِدٌ وجَحْدٌ، كَقَوْلِهِم نَكِدٌ ونَكْد ونَكْداً لَهُ وجَحْداً، دعاءٌ عَلَيْهِ، (و) جَحِدَ (النَّبتُ) : قَلَّ ونَكِدَ و (لَم يَطُلْ) . (والجحدُ، بِالْفَتْح والضمّ والتحريك: قِلَّةُ الخَيْرِ) والضِّيقُ فِي المَعيشة، كالجُحُود. (جَحِدَ) عَيْشُهم، (كفَرِحَ) جَحَداً، إِذَا ضَاقَ واشتَدَّ. وأَنشدَ بعض الأَعرَاب فِي الْجحْد: لئِن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيدَين مائِراً لقد غَنِيَتْ فِي غَيْرِ بُوسٍ وَلَا جَحْدِ (فَهُوَ جَحِدٌ) ، ككَتفٍ. (وجَحْدٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وأَجْحَدُ) . (والجَحّادُ) ، كشَدّادِ: الرجُلُ (البَطيءُ الإِنزلالِ) ، نَقله الصغانيّ. (والجُحَادِيُّ بالضّمّ: الضَّخْم من كلِّ شيْءٍ) ، حَكَاهُ يَعْقُوب. قَالَ: والخاءُ لُغة. (و) قَالَ شَمِرٌ: الجُحَادِيَّةُ، (بهاءٍ: القِرْبَةُ المملوءَةُ لَبَناً) ، والغِرَارَةُ المملوءَةُ تَمْراً أَو حِنْطَةً. وأَنشد أَبو عُبيدةَ: وحتّى تَرَى أَنَّ العَلاَةَ تَمُدُّها جُحَادِيّةٌ والرَّائحاتُ الرَّواسمُ (وفَرَسٌ جَحِدٌ ككَتِفٍ: غَليظٌ قَصِيرٌ. وَهِي بهاءٍ. ج) جِحَادٌ، (ككِتَاب) ، نَقله الصغانيّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَرضٌ جَحْدة: يابسةٌ لَا خَيْرَ فِيهَا. وَقد جَحِدَت، وعامٌ جَحِدٌ: قَليلُ المطَرِ. وَعَن أَبِي عَمرٍ و: أَجحَدَ الرَّجلُ وجَحَدَ، إِذَا أَنفَضَ وذهَبَ مالُه. وجُحَادَةُ اسمُ رَجلٍ. وَقَالَ الزّجّاج: أَجْحَدْتُ فُلاناً: صادَفْتُه بَخيلاً. جخد: (الجُخَاديُّ بالضّمّ وَتَشْديد الْيَاء) التّحتيّة، أَهمله الجوهريّ وَقَالَ الصاغانيّ: هُوَ (الصَّحْنُ) ، كَذَا فِي النُّسخ، وَفِي التكملة الصّخْر (يُحْلَبُ فِيهِ. و) الجُخَادِيّ: (الضَّخْم من الإِبل، أَو) الضَّخْم (من كلِّ شيْءٍ) ، كَمَا حَكَاهُ يَعْقُوب فِي الْبَدَل. (وأَبو جُخَادٍ كغُرَاب: الجَرَادُ) ، وَهُوَ كُنْيته.
أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ.|أَجْحَدَ قلَّ خيرُه.|أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً.
جمع: ـون، ـات. | (فاعل من جَحَدَ).|-كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً- لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ.
1- جحد : قل خيره|2- جحد العيش : ضاق واشتد|3- جحد العام : قل مطره|4- جحد النبات : لم يطل|5- جحدت الأرض : صارت يابسة
ج ح د: (الْجُحُودُ) الْإِنْكَارُ مَعَ الْعِلْمِ يُقَالُ: (جَحَدَهُ) حَقَّهُ وَجَحَدَهُ بِحَقِّهِ، وَبَابُهُ قَطَعَ وَخَضَعَ. وَ (الْجَحْدُ) قِلَّةُ الْخَيْرِ.
جَحَد :مصدر جَحِدَ.
جَحَد :مصدر جَحِدَ.
الجحود: الإنكار مع العلم. يقال: جحده حقّه وبحقّه، جحْدا وجحودا. والجحْد أيضا: قلّة الخير، وكذلك الجحْد بالضم. وقال الشاعر:لئنْ بعثتْأمّ الحميديْن مائرا ...لقدْغنيتْ في غير بؤْ س ولا جحدْ والجحدْ بالتحريك مثله. يقال: نكدا له وجحدا. وجحد الرجل بالكسر جحدا، فهو جحد، إذا كان ضيّقا قليل الخير. وأجْحد مثله. وعام جحد: قليل المطر. وجحد النبت، إذا قلّ ولم يطل.
تقي, زاهد, صديق, عابد, عابد, قانت, مؤمن, مؤمن, معترف, مقر
كافر, بحر, جاحد, خضم, زنديق, عابد الأصنام, كنود, مشرك, ملحد, منكر, ناكر, وثني, جاحد, بطر, كافر, كافر بالنعمة, كنود, ملحد, منكر, ناكر, بطر, إختال, باطل, تياه, جاحد, جحود, فره, كافر بالنعمة, كفر بالنعمة, مرح, متعجرف, متكبر, هدر, كنود, جاحد, عاص, عنيد, كافر, متمرد, ملحد, منكر, منكر, جاحد, كافر, كنود, ملحد, ملحد, جاحد, زنديق, عابد الأصنام, كافر, كافر, كنود, مشرك, منكر, ناكر, وثني, ناكر, جاحد, زنديق, كافر, كافر, مشرك, ملحد, جاحد, كافر, ملحد, أبي, تائه, جاحد, خليع, داعر, زاهي, زنديق, عاص, عاصي, عزيز, عظيم, متباهي, متبجح, متكبر, متمرد, جاحد, زنديق, كافر, ملحد, جاحد, خليع, خليع, داعر, زنديق, كافر, كافر, ماجن, متهتك, مشرك, ملحد, منكر, جاحد, خليع, داعر, زنديق, كافر, كافر, ماجن, متهتك, مشرك, ملحد, منكر, جاحد, جاحد, خليع, داعر, زنديق, زنديق, كافر, كافر, ماجن, متهتك, مشرك, ملحد, منكر, جاحد, منكر, أبي, جاحد, متغطرس, متكبر, مستكبر, منكر, باغ, جاحد, خليع, خليع, خليع, داعر, راغب, زنديق, شره, طماع, طماع, عاهر, فاجر, فاسق, كافر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"