المعاجم

الحجّ: القصد. أي مقصود ورجل محْجوج، . وقد حجّ بنوفلان فلانا، إذا أطالوا الاختلاف إليه. هذا الأصل، ثم تعورف استعماله في القصد إلى مكّى للنسك. تقول: حججت البيت أحجّه حجّا، فأنا حاجّ. ويجْمع على حجّ. والحجّ بالكسر: الاسم. والحجّة المرّة الواحدة، وهو من الشواذ، لأنّ القياس بالفتح. والحجّة: السنة، والجمع الحجج. وذو الحجّة شهر الحجّ، والجمعذوات الحجّة وذوات القعْدة. ولم يقولواذوو على واحده. والحجّة أيضا: شحمة الأذن. قال لبيد: يرضْن صعاب الدرّ في كل حجّة ... وإن لم تكنْ أعناقهنّ عواطلا والحجيج، الحجّاج، وهو جمع الحاجّ. وامرأة حاجّة ونسوة حواجّ. وأحْججْت فلانا، إذا بعثته ليحجّ. وقولهم: وحجّة الله لا أفعل: يمين للعرب. والحجّة: البرهان. تقول حاجّه فحجّه أي غلبه بالحجّة. وفي المثل:لجّفحجّ. وهو رجل محْجاج، أي جدل. والتحاجّ: التخاصم. وحججْته حجّا. فهو حجيج، إذا سبرت شحّته بالميل لتعالجه. والمحجاج: المسبار. والحجاج والحجاج، يفتح الحاء وكسرها: العظْم الذي ينْبت عليه الحاجب؛ والجمع أحجّة. والمحجّة: جادّة الطريق.
ةالحاجة معروفة، والجمع حاج وحاجات وحوج، وحوائج على غير قياس، كأﻧﻬم جمعوا حائج . وكان الأصمعي ينكْره ويقول: هو مولّد. وإنما أنكره لخروجه عن القياس، وإلاّ فهو كثير في كلام العرب. وينشد: ﻧﻬار المرءأمْثل حين يقضي ... حوائجه من الليل الطويل والحوْجاء: الحاجة. يقال: ما في صدري به حوْجاء ولا لوجاء، ولا شكّ ولا مرْية بمعنى واحد. قال قيس بن رفاعة: منْ كان في نفسه حوجاء يطلبها ... عندي فإنّي له رهنْ بإصحا ر أقيم نخوته إن كان ذا عو ج ... كما يقوّم قدْح النبْعة الباري قال ابن السكيت: كلمته فما ردّ عليّ حوْجاء ولا لوجاء. وهذا كقولهم: فما ردّ عليّ سوْداء ولا بيضاء، أي كلمة قبيحة ولا حسنة. وحاج يحوج حوْجا، أي احتاج. قال الكميت بن معروف: غنيت فلمأرْددكْم عند بغْية ... وحجْت فلم أكددْكمْ بالأصابع وأحْوجه إليه غيره. وأحوْج أيضا بمعنى احتْاج. والحاج: ضرب من الشوك. والحاج: جمع حاجة. قال الشاعر: وأرْضع حاجة بلبانأخرى ... كذاك الحاج ترْضع باللبان
أثرى, أغنى, أهنأ, أيسر, فرج, مول, كفاه, أثرى, أيسر, اغتنى
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"