المعاجم

وتذكّر ضحْوة النهار بعد طلوع الشمس، ثم بعده الضحا، وهي حين تشرق الشمس، مقصورة تؤنّث . والضحاء أيضا: الغداء، وإنّما سمّي بذلك لأنه يؤكل في الضحاء. قال ذو الرمّة: ترى الثور يمشي ضاحيا من ضحائه ... ﺑﻬا مثل مشْي الهبْ رزيّ المسرْول تقول منه: هم يتضحّون: أي يتغدّون. وليلة ضحْياء: مضيئة لا غيم فيها. وكذلك ليلة إضْحيانة بالكسر. والأضحى من الخيل: الأشهب، والأنثى: ضحْياء. وضاحية كلّ شيء: ناحيته البارزة. ويقال: هم ينزلون الضواحي. ومكان ضا ح، أي بارز. ويقال: فعل ذلك الأمر ضاحية، أي علانية. والضواحي: السموات. وأمّا قول جرير: فما شجرات عيصك في قري ش ... بعشّات الفروع ولا ضواحي فإنّما أراد أنّها ليست في نوا ح. قال الأصمعي: ويستحبّ من الفرس أن يضْحا عجانه، أي يظهر. أبو زيد: ضحا الطريق يضْحو ضحْوا، إذا بدا لك وظهر. وضحيت بالكسر ضحى: عرقت. وضحيت أيضا للشمس ضحاء ممدود، إذا برزْت لها. وضحيْت بالفتح مثله. والمستقبل أضْحى في اللغتين جميعا. وتقول:أضْحى فلان يفعل كذا، كما تقول: ظلّ يفعل كذا. وضحّى فلان غنمه: أي رعاها بالضحا. ويقال أيضا: ضحّى بشاة من الأضْحيّة، وهي شاة تذبح يوم الأضحى. قال الأصمعي: وفيها أربع لغات إضحْيّة وأضحْيّة والجمع أضاحيّ، وضحيّة والجمع ضحايا، وأضحْاة والجمع أضْحى. وﺑﻬا سمّي يوم الأضْحى. وضحّيْت عن الشيء: رفقت به. وضحّ رويدا، أي لا تعجل.
حّالض : الشمس. وفي الحديث: " لا يقْعدنّ أحدكم بين الضحّ والظلّ فإنه مقعد الشيطان " . وقال ذو الرمة يصف الحرباء: الأعلى وراح كأنه غدا أكْهب ... من الضحّ واستقباله الشمس أخضر أي واستقباله عين الشمس. وقولهم: جاء فلان بالضحّ والريح، أي بما طلعت عليه الشمس وما جرت عليه الريح، يعني من الكثرة.
باك, حزين, مبك, محزن, مستدمع, مستعبر, مشج
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"