المعاجم

قاحَ الجُرْحُ يَقُوح: انْتَبَرَ، وسيذكر في الياء؛ قال ابن سيده: لأَن الكلمة يائية واوية. وقاحَ البيتَ قَوْحاً وقَوَّحه: لغة في حاقَه أَي كنسه؛ عن كراع. ابن الأَثير: في الحديث: إِن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، احتجم بالقاحةِ وهو صائم؛ هو اسم موضع بين مكة والمدينة على ثلاث مراحل منها، وهو من قاحة الدار أَي وسطها مثل ساحتها وباحتها.
القَيْحُ: المِدَّةُ الخالصة لا يخالطها دم؛ وقيل: هو الصديد الذي كأَنه الماء وفيه شُكْلَةُ دَمٍ؛ قاحَ الجُرْحُ يَقِيحُ قَيْحاً، وأَقاحَ. وفي الحديث: لأَنْ يَمْتَلئَ جوفُ أَحدكم قَيْحاً حتى يَرِيَه خيرٌ له من أَن يمتلئ شعراً؛ القَيْحُ: المِدَّة؛ وقد قاحت القَرْحةُ وتَقَيَّحَتْ، وقَيَّح الجُرْحُ وتَقَيَّح الجُرْحُ. ويقال للجُرْحِ إِذا انْتَبَرَ: قد تَقَوَّحَ. قال: وقاح الجُرْحُ يَقِيحُ، وقَيَّح وأَقاح. ابن الأَعرابي: أَقاحَ الرجل إِذا صَمَّمَ على المنع بعد السؤال. وروي عن عمر أَنه قال: من ملأَ عينيه من قاحةِ بيت قبل أَن يؤذن له فقد فَجَر. قال ابن الفرج: سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيَّ يقول: هذا باحةُ الجار وقاحَتُها؛ ومثله: طين لازبٌ ولازقٌ، ونَبِيثة البئر ونَقِيثَتُها، وقد نَبَثَ عن الأَمر ونَقَثَ، عاقبت القافُ الباء. ابن زياد: مررت على دَوْقَرَةٍ فرأَيت في قاحَتها دَعْلَجاً شَظِيظاً؛ قال: قاحة الدار وسطها، وقاحة الدار ساحتها. والدَّعْلج: الجُوالِقُ. والدَّوْقَرة: أَرض نَقِيَّةٌ بين جبال أَحاطت بها. ابن الأَعرابي: القُوحُ الأَرضون التي لا تُنْبِتُ شيئاً، يقال: قاحةٌ وقُوحٌ مثل ساحةٍ وسُوحٍ، ولابةٍ ولُوبٍ، وقارةٍ وقُورٍ.
: ( {قاحَ الجُرْحُ} يَقُوحُ) : انْتَبَرَ، و (صَارَت فِيهِ المِدَّةُ) ، وسيُذكَر فِي الياءِ، ( {كتقَوّح) . (و) قاحَ (البَيْتَ) } قَوْحاً (: كَنَسَه) ، لُغَة فِي حَاقَه، عَن كُرَاع، {كقَوّحَه. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (} أَقَاحَ) الرَّجُلُ، إِذا (صَمَّم على المنْع بعد السُّؤال) ، ولاكنّه ذَكَرَه فِي الياءِ. (و) رُوى عَن عُمرَ أَنه قَالَ: (مَنْ مَلأَ عَيْنَيْه من {قاحة بَيت قبل أَن بوذن لهِ فَقَدْ فَجَرَ) ، (} القَاحَةُ: السَّاحَة) ، قَالَ ابنُ الْفرج: سمِعْت أَبا المِقْدَام السُّلَميّ يَقُول: هَذَا باحَةُ الدَّارِ {وَقَاحَتها. ومثلُه طِينٌ لازِبٌ ولازِق، ونَبِيثة البِئرِ ونَقِيثتها، عاقَبَت القافُ الباءَ. وَقَالَ ابنُ زِياد: مرَرْتُ على دَوْقَرَةً فرأَيْت فِي قَاحَتها دَعْلَجاً شَظِيظاً. قَالَ: قَالحَةُ الدّارِ: وَسَطُهَا. والدَّعْلَج: الجُوَالِق. والدَّوقَرَة: أَرضٌ نَقِيَّة بَين جِبَالٍ أَحاطَتْ بِهِ. (ج} قُوحٌ) ، مثل سَاحَةٍ وسُوحٍ، ولابَة ولُوب، وقارةٍ وقُورٍ. وَعَن ابْن الأَعرابي: القُوح: الأَرَضُون الَّتِي لَا تُنبِت شَيْئا. (و) فِي (النِّهَايَة) ، فِي الحَدِيث (أَنّ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم احْتَجَمَ {بالقَاحَةِ وَهُوَ صَائِم) ، هُوَ اسمُ (ع بقُرْبِ المدينةِ) على ثلاثِ مَراحلَ مِنها. وَفِي التوشيح: على مِيلٍ من السُّقْيَا.
: (} القَيْح: المِدّة) الخَالِصة (لَا يُخَالِطُهَا دَمٌ) ، وَقيل: هُوَ الصَّديد الّذي كأَنّه الماءُ وَفِيه شُكْلَةُ دَمٍ. ( {قَاحَ الجُرْحُ} يَقِيحُ) قَيْحاً (كقاحَ يَقوح، وقَيَّحَ) الجُرْحُ (كقاحَ يَقوح، وقَيَّحَ) الجُرْحُ (وتَقَيَّحَ) وتَقَوّحَ (وأَقَاحَ) . قَالَ ابْن سيدَه: الْكَلِمَة (واويّة) و (يائيّة) . (فصل الْكَاف) مَعَ الحاءِ الْمُهْملَة)
ـ قاحَ الجُرْحُ يَقوحُ: صارَتْ فيه المِدَّةُ، ـ كَتَقَوَّحَ، ـ وـ البيتَ: كَنَسَهُ، كقَوَّحَهُ. ـ وأقاحَ: صَمَّمَ على المنْعِ بعدَ السُّؤَالِ. ـ والقاحَةُ: الساحةُ، ـ ج: قُوحٌ، ـ وع بقُرْبِ المدينةِ.
ـ القُحُّ، بالضم: الخالِصُ من اللُّؤمِ والكَرَمِ وكُلِّ شيءٍ، والجافي من الناسِ وغيرِهِم، والبِطِّيخُ النِّيْءُ. وقد قَحَّ قُحوحةً. ـ وأعْرابِيٌّ قُحٌّ وقُحاحٌ، بضمِّهما، بَيِّنُ القَحاحَةِ والقُحوحَةِ. ـ وقُحاحُ الأمْرِ، بالضم: فَصُّه وخالِصُه وأصْلُه. ـ والقَحْقَحَةُ: تَرَدُّدُ الصَّوْتِ في الحَلْقِ، وضَحِكُ القِرْدِ. ـ والقُحْقُحُ، بالضم: العَظْمُ المُطيفُ بالدُّبُرِ، وع. ـ وقَرَبٌ قَحْقاحٌ ومُقَحْقَحٌ: شديدٌ. ـ والقَحيحُ: فَوْقَ العَبِّ والجَرْعِ.
ـ القَيْحُ: المِدَّةُ لا يُخالِطُهَا دَمٌ. ـ قاحَ الجُرْحُ يَقيحُ: كقاحَ يَقوحُ، وقَيَّحَ وتَقَيَّحَ وأَقَاحَ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.
قَاوَحَهُ : كابره وشادّه في القول [عامية]؛ وهى أَقربُ لمعنى كاوحه، (انظر: كاوح) .
القَيْحُ : إِفراز ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم الصديديّة.
(ف : خماسي لازم).| تَقَيَّحَ، يَتَقَيَّحُ، مصدر تَقَيُّحٌ- تَقَيَّحَتِ الدُّمَّلَةُ : صَارَ فِيهَا القَيْحُ، أَوْ سَالَ مِنْهَا القَيْحُ.
1- أقاح الجرح : صار فيه قيح|2- أقاح الجرح : سال منه القيح|3- أقاح : صمم على أن لا يعطى شيئا
1- تقيح الجرح : صار فيه قيح
ق ي ح: (الْقَيْحُ) الْمِدَّةُ الَّتِي لَا يُخَالِطُهَا دَمٌ تَقُولُ: (قَاحَ) الْقُرْحُ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (قَيَّحَ تَقْيِيحًا) وَتَقَيَّحَ تَقَيُّحًا.
قيَّحَ يقيِّح ، تقييحًا ، فهو مُقَيِّح | • قيَّح الجُرْحُ تقيّح؛ صار فيه القيحُ، وهو إفراز أبيض خاثر ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم.
تقيَّحَ يتقيَّح ، تقيُّحًا ، فهو مُتقيِّح | • تقيَّح الجُرْحُ بسبب عدم تعقيمه صار فيه القَيْحُ، وهو إفرازٌ أبيض خاثر ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم.
قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ | • قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ، - نسبٌ قُحّ: كريم خالص.
قَيْح ، جمع قُيُوح: (طب) إفراز صديديّ أبيض أو أصفر ينشأ من التهاب أنسجة الجسم نتيجة العدوى بالجراثيم الصَّديديّة :-صار في جرحه قَيْح.
القيْح: المدّة لا يخالطها دم. تقول منه: قاح الجرح يقيح. وقيّح الجرح وتقيّح. وقاحة الدار: ساحتها.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"