المعاجم

غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه: تركَه وسها عنه؛ وأَنشد ابن بري في الغُفول: فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ، وفي الأَيام عنك غُفولُ (* قوله «فابك هلا إلخ» كذا في الأصل). وأَغْفَلْتُ الرجل: أَصبْتُه غافلاً، وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل: ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا؛ قال: ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه، بالفاء دون الواو؛ وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال: مَنْ جَعَلْناه غافلاً، وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً، وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً، قال: وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا، أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته، هذا أَكثر الكلام، وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها، وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ. وفي حديث أَبي موسى: لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسبب سُؤَالِنا، وقيل: سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه. يقال: تغَفَّلْته واسْتَغْفَلْته أَي تحيَّنْتُ غَفْلَته. ويقال: هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي في سعة؛ أَبو العباس: الغَفَلُ الكثيرُ الرفيعُ. ونَعَمٌ أَغْفالٌ: لا لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب. وقال بعض العرب: لنا نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ؛ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم. وقال شمر: إِبل أَغْفالٌ لا سِماتِ عليها، وقِداحٌ أَغْفالٌ. سيبويه: غَفَلْتُ صرت غافلاً. وأَغْفَلْتُه وغفَلْت عنه: وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ. قال الليث: أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر. قال ابن سيده: وقوله تعالى: وكانوا عنها غافِلينَ؛ يصلح أَن يكون، والله أَعلم، كانوا في تركهم الإِيمانَ بالله والنظرَ فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين، قال: ويجوز أَن يكون وكانوا عما يراد بهم من الإِثابة عليه غافِلين، والاسم الغَفْلة والغَفَل؛ قال: إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ، وأَكْبَرُ هَمِّنا صِرْفُ النَّوَى، وفِراقُنا الجِيرانا وفي الحديث: من اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلبه ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة. والتَّغافُلُ: تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو. وتَغَافَلْت عنه وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه. ابن السكيت: يقال قد غَفَلْت فيه وأَغْفَلْتُه. والتَّغْفِيل: أَن يكفيك صاحبُك وأَنت غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء. والتَّغَفُّل: خَتْلٌ في غَفْلة. والمُغَفَّلُ: الذي لا فِطْنة له. والغَفُول من الإِبل: البَلْهاء التي لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها. والغُفْل: المُقيّد الذي أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه، والجمع أَغْفال. والأَغْفالُ: المَواتُ. والغُفْلُ: سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها؛ وأَنشد: يتْركْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوها غُفْلٌ، والجمع كالجمع. وفي كتابه لأُكَيْدِرَ: إِنّ لنا الضاحيةَ والمَعامِيَ وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف، وحكى اللحياني: أَرض أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً. وبلادٌ أَغْفالٌ: لا أَعلام فيها يُهتدى بها، وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب. ودابّة غُفْل: لا سمة عليها. وناقة غُفْل: لا تُوسَم لئلا تَجِب عليها صدقة؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز: لا عيشَ إِلاَّ كلُّ صَهْباءَ غُفُلْ تَناوَلُ الحوضَ، إِذا الحوض شُغِلْ وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم تَسِمْها. وفي الحديث: أَن نَفاذة الأَسْلَمي قال: يا رسول الله، إِنِّي رجل مُغْفِلٌ فأَين أَسِمُ إِبلي؟ أَي صاحبُ إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها؛ ومنه حديث طهفة: ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفالٌ لا سمات عليها، وقيل: الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها، واحدها غُفْل، وقيل: الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره. وقِدْحٌ غُفْل: لا خير فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه، والجمع كالجمع؛ وقال اللحياني: قِداحٌ غُفْلٌ على لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليها غُرْم، وكانت تُثَقَّل بها القِداحُ كراهية التُّهَمَة، يعني بتثقّل تكثّر، قال: وهي أَربعة: أَولها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفيح. ورجل غُفْل: لا حسَب له، وقيل: هو الذي لا يعرف ما عنده، وقيل: هو الذي لم يجرِّب الأُمور. وشاعر غُفْل: غير مسمى ولا معروف، والجمع أَغْفال. وشِعْر غُفْل: لا يعرف قائله. وأَرض غُفْل: لم تُمْطَر. وغفَل الشيءَ: ستَره. وغُفْل الإِبل، بسكون الفاء: أَوبارُها؛ عن أَبي حنيفة. والمَغْفَلة: العَنْفَقة؛ عن الزجاجي، ووردت في الحديث وهي جانبا العَنْفَقة، روي عن بعض التابعين: عليك بالمَغْفَلة والمَنْشَلة؛ المَنْشَلةُ موضع حلقة الحاتم. وفي حديث أَبي بكر: رأَى رجلاً يتوضأ فقال: عليك بالمَغْفَلةِ؛ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في الوضوء، سميت مَغْفَلة لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها. وغافلٌ وغَفْلة: اسمان. وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل: بُطون، والله أَعلم.
ـ غَفَلَ عنه غُفولاً: تَرَكَهُ، وسَها عنه، ـ كأَغْفَلَهُ. ـ أو غَفَلَ: صارَ غافلاً. ـ وغَفَلَ عنه، ـ وأغْفَلَهُ: وصَّلَ غَفْلَتَه إليه، والاسمُ: الغَفْلَةُ، والغَفَلُ، محرَّكةً، والغفُلانُ، بالضم. ـ والتَّغافُلُ، والتَّغَفُّلُ: تَعَمُّدُه. ـ والتَّغْفيل: أن يَكْفِيَكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعْنى بشيءٍ. وكمُعَظَّمٍ: مَن لا فِطْنَةَ له، واسمٌ. وكصَبورٍ: الناقةُ البَلْهاءُ. ـ والغُفْلُ، بالضم: من لا يُرْجَى خيرهُ، ولا يُخْشَى شَرُّه، وما لا عَلامَةَ فيه من القِداحِ والطُّرُقِ وغيرِها، وما لا عِمارَةَ فيه من الأرضينَ، وما لا سِمَةَ عليه من الدوابِّ، وما لا نَصيبَ له، ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ، ومن لا حَسَبَ له، والشِّعْرُ المَجْهولُ قائلُه، والشاعرُ المَجْهولُ، وأوبارُ الإِبِلِ. ـ وغَفَّلَهُ تَغْفيلاً: سَتَرَه. وكمَرْحَلَةٍ: العَنْفَقَةُ، لا جانِباها، ووَهِم الجوهريُّ. ـ وغافِلٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ مَسْعودٍ، ـ وع، وابنُ صَخْرٍ أخو بني قُرَيْمِ بنِ صاهلَةَ. وكجُهَيْنَةَ: بَطْنٌ، وابنُ عَوْفٍ في السكونِ، وابنُ قاسِطٍ في رَبيعةَ، وبنتُ عامِرِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ عَبيدِ بنِ عَويجٍ، وهُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ، كمُحْسِنٍ: صحابيٌّ. ـ والغَفَلُ، محرَّكةً: الكثيرُ الرفيغُ، والسَّعَةُ من العَيْشِ. ـ وبنُو المُغَفَّلِ، كمُعَظَّمٍ: بَطْنٌ. ـ وكامِلُ بنُ غُفَيْلٍ، كزُبيرٍ.
المُغَفَّلُ : مَن لا فِطْنَة له.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَفَلَ، يَغْفُلُ، مصدر غُفُولٌ، غَفْلَةٌ.|1- غَفَلَ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَسَهَا عَنْهُ إِهْمَالاً مِنْ قِلَّةِ التَّيَقُّظِ.|2- غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ.
1- إستغفله : أخذه على غفلة ، أفاد من غفلته
غ ف ل: (غَفَلَ) عَنِ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (غَفْلَةً) أَيْضًا وَ (أَغْفَلَهُ) عَنْهُ غَيْرُهُ وَ (أَغْفَلَ) الشَّيْءَ تَرَكَهُ عَلَى ذِكْرٍ. وَ (تَغَافَلَ) عَنْهُ وَ (تَغَفَّلَهُ) اهْتَبَلَ غَفْلَتَهُ. وَ (الْمَغْفَلَةُ) فِي الْحَدِيثِ جَانِبَا الْعَنْفَقَةِ.
غافلَ يُغافِل ، مُغَافَلَةً ، فهو مُغَافِل ، والمفعول مُغَافَل | • غافل اللِّصُّ الحارسَ وهرب تغفَّله؛ تحيَّن غَفْلَتَه، أي سهْوه وعدم تيقظه.
غُفْل ، جمع أغفال.|1- لا علامة فيه، لا سمة عليه :-جاءتني رسالة غُفْلٌ من التأريخ والتوقيع، - طريق غُفل |• الغُفل من الشّعراء: المجهول، - رَجُلٌ غُفل: غير مجرِّب للأمور، لا فِطنة له، - مقالٌ غُفْل من التَّوقيع: مجهول الاسم. |2 - مادّة خام لم تصنَّع :-حديد غُفْل.
عنه غيرهغفل عن الشيء، يغْفلغفْلة وغفولا، وأغْفله . وأغفْلت الشيء، إذا تركته على ذك ر منك. وتغافلْت عنه وتغفّلْته، إذا اهتبلتغفْلته. والأغفال: الموات. يقال: أرض غفْل: لا علم ﺑﻬا ولا أثر عمارة. وقال الكسائي: أرض غفْل: لم تمطر. ودابّة غفْل: لا سمة عليها. وقد أغْفلْتها: إذا لم تسمها. ورجل غفْل: لم يجرّب الأمور.
ألمعي, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, حذر, حصيف, حليم, حليم, فطن, متحرز, متنبة, محترس, يقظ, يقظان
غليظ الذهن, أبله, بليد, غبي, مغفل, غمر, جاهل, سفيه, غبي, مغفل, بسيط, أحمق, أخرق, ساذج, غرير, مغفل, غافل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, ساه, شارد, عته, غائب, غبي, غير مستتر, معتوه, متغيب, مغفل, هجعة, معتوه, أبله, أحمق, أخبل, أخرق, أرعن, أهبل, غبي, مأفون, مغفل, متخلف العقل, بطيء التفكير, غبي, مغفل, جاهل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, سفيه, غبي, غمر, فدر, معتوه, مغفل, مأفون, أحمق, أخبل, أخرق, أرعن, غبي, معتوه, مغفل, عته, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهبل, أهوج, بوهة, غافل, غبي, فدم, مجنون, معتوه, مغفل, مائق, أبله, أحمق, أخرق, غبي, مغفل, مغفل, أهبل, أبلد, أبله, أحمق, أخبل, أخرق, أرعن, أنوك, أهبل, أهوج, بطيء التفكير, غبي, متخلف العقل, مغفل, أهوج, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, بوهة, طائش, مجنون, متهور, مغفل, نزق, فسل, أبله, أحمق, أخرق, خسيس, دنئ, سافل, غبي, لئيم, مغفل, نذل, وغد, بوهة, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, مغفل, أخبل, أحمق, أخرق, أرعن, عديم, غبي, مأفون, مجنون, مخفوق, معتوه, معتوه, مغفل, مهتر, هجرع, أنوك, أهبل, أبلد, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, بليد, تافه, جهول, سخيف, غبي, فدم, مأفون, مغفل, فش, أحمق, أخرق, صلف, غبي, متعجرف, متكبر, مغفل, غرير, أبله, أحمق, أخرق, بديع, بسيط, جميل, حسن, ساذج, سوي, مليح, مشرق, مطهم, مغفل, طائش, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, جهول, سادر, سفيه, سفيه, طياش, عجول, متهور, مغفل, أهبل, أبلد, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أنوك, بليد, ساذج, سخيف, غبي, فدم, مأفون, مغفل, ساذج, أهبل, أبلد, أبله, أحمق, أخرق, بسيط, بليد, غبي, غرير, فدم, مغفل, أبلد, أهبل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أنوك, بليد, ساذج, سخيف, غبي, فدم, مأفون, مغفل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, راسب, غبي, غر, فاشل, فدم, متهاون, مغفل, مغفل, مله, منس, مرعن, مغفل, مله, منس, مهور, أحمق, غبي, مغفل, أحمق, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, جاهل, طائش, غافل, غبي, غبي, غر, فدم, مغفل, أحمق, خائب, راسب, غبي, فاشل, مخفق, مغفل, أحمق, جاهل, خائر, راسب, ضعيف, ضعيف, عاجز, عاجز, غرير, غبي, غر, فاشل, مخفق, مرتخ, مغفل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, جاهل, خامل, غافل, غبي, غر, كسول, متقاعس, مغفل, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أغفل, جاهل, غبي, فاشل, فدم, مغفل, أحمق, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, طائش, غبي, غبي, مغفل, أحمق, أرعن, جاهل, جاهل, خائب, راسب, غبي, غرير, غبي, غرير, غر, فاشل, مخفق, مغفل, أحمق, أرعن, جاهل, جاهل, خائب, راسب, غبي, غرير, غبي, غرير, غر, فاشل, مخفق, مغفل, بشير, مبشر, مرعن, مغفل, مله, منس, مهور
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"