المعاجم

: ( {الغُنَّةُ، بالضمِّ: جَرَيانُ الكَلامِ فِي اللَّهاةِ) ، وَهِي أَقَلّ مِن الخُنَّة. وقالَ المبرّدُ. هُوَ أنْ يُشْرَبَ الحَرْفُ صَوْتَ الخَيْشومِ، والخُنَّة أَشَدّ مِنْهَا، والتَّرخِيم حَذْف الكَلامِ. (واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ) الشّنِّيُّ (فِي تَصْوِيتِ الحِجارَةِ) ، فقالَ: إِذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّايَرْمَعَها والجَنْدَلَ} الأَغَنَّا ( {غَنَّ} يَغَنُّ، بالفتحِ) ؛ قالَ شيْخُنا، رحِمَه اللهاُ تعالَى: وَهُوَ يُوهم أَنَّه بالفتْح فيهمَا وليسَ كذلِكَ، بل المَاضِي مَكْسُور والآتي مَفْتُوح على القِياسِ فَلَا اعْتِدادَ بظاهِرِه؛ (فَهُوَ {أَغَنُّ (. (قالَ أَبو زيْدٍ:} الأَغَنُّ: الَّذِي يُحْرِجُ كَلامَه فِي لَهاتِه. (وقالَ غيرُهُ: من خياشِيمِه. (و) مِن المجازِ: {غَنَّ (الوادِي: كثُرَ شَجَرُه. (و) غَنَّ (النَّخْلُ: أَدْرَكَ،} كأَغَنَّ فيهمَا) . وقيلَ: وادٍ {مُغِنٌّ إِذا كثُرَ ذُبابُه لالْتِفافِ عُشْبِه حَتَّى تسْمَعَ لطَيرَانِها} غُنَّة. (وظَبْيٌ أَغَنُّ: يَخْرُجُ صَوْتُه مِن خَياشِيمِه) ؛ قالَ: فقد أَرَنِّي وَلَقَد أَرَنِّيغُرّاً كأَرْآم الصَّريمِ! الغُنِّ وَفِي قَصِيد كعْبِ بنِ زهيرٍ، رضِي اللهُ تَعَالَى عَنهُ: إلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكْحولُ (وقولُ الجوهرِيِّ: طَيْرٌ أَغَنُّ غَلَطٌ) . قلْتُ: وَإِذا أُرِيدَ بالطَّيرِ الذّبابَ فَلَا غَلَط، فإنَّه يُوصَفُ بِهِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: وادٍ {مُغِنٌّ: كَثُرَتْ أَصْواتُ ذُبابِه، جعلَ الوَصْف لَهُ، وَهُوَ للذُّبَابِ. (} وغَنَّنَهُ {تَغْنيناً جَعَلَهُ أَغَنَّ) ، يقالُ: مَا أَدْرِي مَا غَنَّنَهُ، أَي جَعَلَه أَغَنَّ. (و) مِن المجازِ: (} الغَنَّاءُ من القُرَى: الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ) والعُشْبِ. (و) الغَنَّاءُ (مِن الرّياضِ: الكَثيرَةُ العُشْبِ) ، وَإِذا كانتْ كذلِكَ أَلِفَها الذِّبَّانُ، وَفِي أَصْواتِها {غُنَّة. (أَو) الَّتِي (تَمُرُّ الرِّياحُ فِيهَا غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَةِ عُشْبِها) والْتِفافِهِ. (} وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ؛ والاسمُ: كغُرابٍ) ؛ قالَ: حَتَّى إِذا الوادِي أَغَنَّ {غُنانُه (و) مِن المجازِ: أَغَنَّ (اللهاُ غُصْنَهُ) : أَي (جَعَلَهُ ناضِراً. (و) مِن المجازِ: أَغَنَّ (السِّقاءُ: امْتَلَأَ) مَاء. (} والأَغَنُّ: رَجُلٌ من أَصْحابِ طُلَيْحَةَ) الَّذِي كانَ قد ادَّعَى النُّبوَّةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَرْفٌ أَغَنُّ: تحْدُثُ عَنهُ {الغُنَّة. قالَ الخليلُ: النُّونُ أَشَدّ الحُروفِ غُنَّة. } وأَغَنَّتِ الأرضُ: اكْتَهَلَ عُشْبُها؛ وعُشْبٌ أَغَنُّ؛ وقولُ الشاعِرِ: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّبعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ! المُغِن ِّيجوزُ أَن يكونَ من نَعْتِ العَمِيمِ، وَأَن يكونَ من نَعْتِ الرَّوْضَةِ، كَمَا قَالُوا: امْرأَةٌ مُرْضِعٌ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وليسَ هَذَا بقوِيّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
:) بِئْرٌ مَغُونَةَ، بالغَيْنِ المعْجَمَةِ: مَوْضِعٌ قُرْبَ المَدِينَةِ، وَهُوَ غَيْرُ بِئْرِ مَعُونَة بالمُهْملةِ، كَذَا فِي اللِّسانِ. ومُغونٌ، بالضمِّ: مِن رسْتاقِ نستب من نواحِي نَيْسابُورَ، مِنْهَا: عبدوسُ بنُ أَحمدَ، رَوَى عَنهُ أَبو إسْحاق الجُرْجاني. ميغن وميغنُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بسَمَرْقَنْد، مِنْهَا: عَمْرُو بنُ أَبي الحارِثِ الميغنيُّ رَوَى عَنهُ أَبو حفْص النَّسفيُّ الحافِظُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
باك, حزين, معول, منتحب, نائح, ناحب, نادب, أخذ, أمان, أمن, إضاعة, إضاعة, إضافة, حصول, خسران, خسران, خسارة, خسران, صدق, ضياع, غرامة, غرم, شظف, شظف, شقي, قاس, مقسو عليه, مخشوشن, معسر, خسران, خسارة, ضياع, فقد, ترحل, تنقل, رحيل, سفر
شاد, مترنم, مطرب, مغن, مطرب, شاد, مترنم, مغن, مترنم, شاد, مطرب, مغن, مغن, شاد, مترنم, مطرب, رنان, صداح, مصوت, مغن, منشد, رنان, صداح, مصوت, مغن, منشد, رنان, صداح, مصوت, مغن, منشد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"