المعاجم

النَّحِيحُ: صوت يُرَدِّدُه الرجلُ في جوفه. وقد نَحَّ يَنِحُّ نَحِيحاً ونَحْنَحَ إِذا رَدَّ السائلَ ردّاً قبيحاً. وشَحِيحٌ نَحِيحٌ إِتباع كأَنه إِذا سُئِلَ اعْتَلَّ كراهةً للعطاءِ فَرَدَّدَ نَفَسَه لذلك.والتَّنَحْنُح والنَّحْنَحة: كالنَّحِيح وهو أَشدّ من السُّعال. الأَزهري عن الليث: النَّحْنَحَة التَّنَحْنُح وهو أَسهل من السُّعال وهي عِلَّة البخيل؛ وأَنشد: يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأَحِّ، يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ والنَّحْنَحَةُ أَيضاً: صوتُ الجَرْع من الحلق، يقال منه: تَنَحْنَحَ الرجلُ؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة وأُراها بالخاءِ، قال: وقال بعض اللغويين النَّحْنَحَةُ أَن يُكَرِّرَ قولَ نَحْ نَحْ مُسْتَرْوِحاً، كما أَن المَقْرُورَ إِذا تَنَفَّسَ في أَصابعه مُسْتَدْفٍئاً فقال كَهْ كَهْ اشْتُقَّ منه المصدر ثم الفعل فقيل: كَهْكَهَ كَهْكَهةً، فاشتقوا من الصوت؛ وذكر ابن بري في الحواشي في فصل وَغَبَ: كَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ قال: الأُنَّحُ البخيلُ الذي إِذا سُئل تَنَحْنَحَ
: ( {نَحَّ} يَنِحُّ {نَحِيحاً) . من حدّ ضَرَبَ: (تَرَدَّدَ صَوْتُه فِي جَوْفِه،} كنَحْنَحَ {وتَنَحْنَحَ) . قَالَ الأَزهريّ عَن اللَّيْث:} النَّحْنَحَةُ: {التَّنَحْنُحُ، وَهُوَ أَسهلُ من السُّعَال، وَهِي عِلّةُ البَخِيل، وأَنشد: يَكاد من نَحْنَحةٍ وأَحِّ يَحكِي سُعالَ الشَّرقِ الأَبَحِّ (و) نَحّ (الجَمَلَ يَنُحُّه، بالضّمّ) ،} نَحًّا: (حَثَّه) . ( {ونَحنَحَه) ، إِذا (رَدّه رَدًّا قَبِيحاً) ، ونصُّ عباراتهم:} ونَحْنَحَ السائلَ: رَدَّه رَدًّا قَبيحاً. ( {والنَّحَاحَة: الصَّبْر) . أَنا أَخْشَى أَن يكون هاذا مصحَّفاً عَن النَّجَاحَة، بِالْجِيم، وَقد تقدّم، فإِنّي لم أَرَ وَاحِدًا ذكرَه من المصنفين. (و) } النَّحَاحَة (: السَّخَاءُ، والبُخْل، ضدُّ. و) من ذالك ( {النَّحَانِحَةُ) بِمَعْنى (البُخَلاءِ) اللِّئام. قيل: جمْع} نَحْنَح، كجَعْفَر، وَقيل من الجموع الَّتِي لَا واحدَ لَهَا. (و) رَجُلٌ (شَحِيحٌ {نَحِيحٌ) ، أَي بخيل، (إِتْبَاعٌ) ، كأَنّه إِذا سُئل اعتَلّ كَراهَةً للعطاءِ فردَّدَ نَفْسه لذالك. قَالَ شَيخنَا: ودَعوى الإِتباع بِنَاء على أَنَّ هاذه المادّة لم تَردْ بمعنَى البُخْل، وأَمّا على مَا حكَاه المصنّف من وُرود} النَّحَاحة بِمَعْنى البُخْل فصَوّبوا أَنّه تأْكيدٌ بالمُرادف. ( {ونُحَيْح بن عَبدِ الله، كزُبَير، من بني) مُجَاشِع بن (دَارم، جاهليٌّ) ، وقيّدَه الشاطبيّ بِالْجِيم بعد النّون، وَقَالَ: هُوَ نُجَيحُ بن ثُعَالَةَ بن حَرَامِ بن مجاشعٍ، كَذَا فِي (التبصير) لِلْحَافِظِ ابْن حجر. (و) قَوْلهم: (مَا أَنا} بنَحْنَحِ النَّفْسِ عَنْ كَذَا، كنَفْنَفٍ) ، أَي (مَا أَنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عَنْه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {النَّحْنَحَة: صَوتُ الجَرْع من الحَلْق، يُقَال مِنْهُ: تَنَحْنَحَ الرَّجلُ، من كُراع. قَالَ ابْن سَيّده: ولسْتُ مِنْهُ على ثِقة، وأُراهَا بالخَاءِ. قَالَ: وَقَالَ بعض اللُّغويين:} النَّحْنَحَةُ: أَن يكرِّرَ قَولَ: نَحْ نَحْ، مُسْتَرْوِحاً، كَمَا أَن المَقْرُور إِذا تَنَفَّسَ فِي أَصابعه مُستدْفِئاً فَقَالَ: كَهْ كَهْ، اشتُقَّ مِنْهُ الْمصدر ثمّ الفِعل، فَقيل كَهْكَهَ كَهْكَةً، فاشتقُّوا من الصَّوْت. كَذَا فِي (اللِّسَان) .
: (ي ( {النِّحْيُ، بِالْكَسْرِ: الزِّقُّ) عامَّةً؛ كَذَا فِي المُحْكم (أَو مَا كانَ للسَّمْن خاصَّةً) ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ والتّهْذيب؛ وكَذلكَ قالَهُ الأصْمعي وغيرُهُ (} كالنَّحْي) ، بِالْفَتْح، ( {والنَّحَى، كفَتًى) ، نقَلَهُما ابنُ سِيدَه، والفَتْح عَن الفَرَّاء وَهِي لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ. (و) قيلَ:} النِّحْيُ (جَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فِيهَا لَبَنٌ ليُمْخَضَ) ؛ عَن الَّليْثِ. وَفِي التّهْذيب: يُجْعَلُ فِيهَا اللَّبَنُ المَمْخوضُ. قَالَ الأزْهري: والعَرَبُ لَا تَعْرفُ النِّحْيَ غَيْر الزِّقِّ، وَالَّذِي قالَهُ اللّيْث إنَّه الجرَّةُ يُمْخَضُ فِيهَا اللَّبَنُ غَيْرُ صَحِيحٍ. (و) النِّحْيُ: (نَوْعٌ من الرُّطَبِ) ؛ عَن كُراع. (و) النِّحْيُ (سَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ) الَّذِي إِذا أَرَدْتَ أَن تَرْميَ بِهِ اضْطَجَعْتَ لَهُ حَتَّى تُرْسِلَه؛ (ج {أنْحاءٌ} ونُحِيٌّ) ، كعُتِيَ، ( {ونِحَاءٌ) ، بالكسْر؛ واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الأوَّلِ، ونقلَهُ عَن أَبي عُبيدَةَ. (} ونَحَى اللَّبَنَ {يَنْحِيهِ} ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ. (و) {نَحَى (الشَّيءَ) } يَنْحاه {نَحْياً: (أَزالَهُ؛} كنَحَاهُ) ، بالتَّشْديدِ، ( {فَتَنَحَّى) . وَقَالَ الأزْهرِي:} نَحَيْتُه {فَتَنَحَّى، وَفِي لُغَةٍ} نَحَيْتُه {نَحْياً بمعْناهُ؛ وأَنْشَدَ: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه بشيءٍ} نَحَتْهُ عَن يَدَيْكَ المَقادِرُأَي باعَدَتْه. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على المُشدّد؛ وأَنْشَدَ للجَعْدي: أُمِرَّ {ونُحِّيَ عَن زَوْرِهِ } كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ (و) نَحَى (بَصَرَه إِلَيْهِ: صَرَفَهُ) ، نقلهُ الجَوْهرِي. ( {والنَّاحِيَةُ} والنّاحاةُ: الجانِبُ) {المُتَنَحَّى عَن القَرارِ؛ الثَّانيةُ لُغَةٌ فِي الأولى كالنّاصاةِ فِي النَّاصِيَةِ، والجَمْعُ} النّواحِي؛ وقولُ عُتيِّ بنِ مالِكٍ: لقد صَبَرَتْ حَنِيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تَحْتَ أَظْلالِ النَّواحِيأي! نَواحِي السُّيوفِ. وَقَالَ الكِسائي: أَرادَ النَّوائِحَ فقَلَبَ، يَعْني الرَّاياتِ المُتَقابِلاتِ. ويقالُ: الجَبَلانِ يَتَناوَحانِ إِذا كَانَا مُتَقابِلَيْن؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (وإبِلٌ {نَحِيٌّ، كغَنِيَ} مُتَنَحِّيَةٌ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي، وأَنْشَدَ: ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً {نَحِيَّا مثْلَ النَّجِيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَا (} والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي) مِن الماءِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ والجَمْعُ {المَناحِي. (( (طَرِيقُ السَّانِيَةِ)) ؛) وأنَّشَدَ: وَفِي أَيْمانِهِمِ بِيضٌ رِقاقٌ كباقِي السَّيْلِ أَصْبَحَ فِي} المَناحِي (وأَهْلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَداءُ) الَّذين ليسُوا بأَقارِب، نقلَهُ الجَوْهري عَن الأَمَوي. (و) {المُنْحاةُ، (بالضَّمِّ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ) أَي مِن أسْمائِها، نقلَهُ الصَّاغاني. (و) أيْضاً: (العَظيمَةُ السَّنامِ مِن الإِبِلِ) ؛ نقلَهُ الصَّاغاني. (} وأَنْحَى لَهُ السِّلاحَ: ضَرَبَهُ بِهِ) ، أَو طَعَنَهُ، أَو رَماهُ. ويقالُ: أَنْحَى لَهُ بسَهْم أَو غيرِهِ. ( {وانْتَحَى) فِي الشَّيءِ: (جَدَّ) ؛} كانْتِحَاءِ الفَرَسِ فِي جَرْيه؛ عَن اللَّيْثِ. (و) قيلَ: {انْتَحَى (فِي الشَّيءِ: اعْتَمَدَ) عَلَيْهِ. (و) مِن المجازِ: (هُوَ} نَحِيَّةُ القَوارِعِ) ، كغَنِيَّةٍ، (أَي الشَّدائِدِ {تَنْتَحِيهِ) ، والجَمْعُ} نَحَايا؛ قالَ الشاعرُ: {نَحِيَّةُ أَحزانٍ جَرَتْ مِن جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ مِثْلُ مَا دَمَعَ الوَشَلْويقالُ: هُم} نَحايَا الأحْزانِ. وممَّا يُسْتدرِكُ عَلَيْهِ: {نَحاهُ} نَحْياً: صَيَّرَه فِي ناحِيَةٍ؛ وَبِه فُسِّر قولُ طريف العَبْسي: {نَحاهُ للَحْدٍ زِبْرِقانُ وحارِثٌ وَفِي الأرضِ للأقْوامِ بَعْدَك غُوَّلُأَي صَيَّرا هَذَا المَيِّت فِي ناحِيَةِ القَبْر. والمَنْحاةُ: مَا بينَ البِئْرِ إِلَى مُنْتَهَى السَّانيةِ؛ قَالَ جرير: لقد ولدَتْ أُمُّ الفَرَزْدقِ فَخَّةً تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعاوقال الأزْهري: المَنْحاةُ مُنْتَهَى مَذْهبِ السَّانيةِ، ورُبَّما وُضِعَ عنْدَه حَجَرٌ ليَعْلم قائِدُ السَّانيةِ أنَّه المُنْتَهَى فيَتَيَاسَر مُنْعطِفاً لأنَّه إِذا جاوَزَه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه، وأنْشَدَ ابْن برِّي: كأَنَّ عَيْنيَّ وَقد بانُوني غَرْبانِ فِي مَنْحاةِ مَنْجنُونِوفي المَثَل: أَشْغَلُ مِن ذاتِ} النِّحْيَيْنِ؛ تَركَهُ المصنِّفُ هُنَا وَفِي شغل، وَهُوَ واجبُ الذِّكْر. قَالَ الجَوْهري: هِيَ امْرأَةٌ من تيمِ الله بنِ ثَعْلبة، كانتْ تَبِيعُ السَّمْنَ فِي الجاهِليَّةِ فأَتَاها خَوَّاتُ بنُ جُبَيْر الأنْصارِي فساوَمَها فحلَّتْ نِحْياً مَمْلوءاً، فَقَالَ: امْسِكِيه حَتَّى أَنْظُر إِلَى غيرِهِ، فلمَّا شَغَل يَدَيْها ساوَرَها حَتَّى قَضَى مَا أَرادَ وهَرَبَ، وقالَ فِي ذَلِك: وذاتِ عِيالٍ واثِقِينَ بعَقْلِها خَلَجْتُ لَهَا جارَاسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها إِذْ أَرَدْتُ خِلاطَها بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِفكانتْ لَهَا الوَيْلاتُ مِن تَرْكِ سَمْنِها ورَجْعَتِها صِفْراً بِغَيْر بتاتِفشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفًّا شَحِيحةً على سَمْنِها والفَتْكُ مِن فَعَلاتيثم أَسْلَم خَوَّاتُ وشَهِدَ بَدْراً. قَالَ ابنُ برِّي: قَالَ عليُّ بنُ حَمْزة: الصَّحيحُ أنَّها امْرأَةٌ مِن هُذَيْل، وَهِي حَوْلَةُ أُمُّ بشِير بن عائِدٍ، ويُحْكَى أنَّ أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افْتَخَرَا ورَضِيا بإنْسانٍ يَحْكُم بَيْنهما فَقَالَ: يَا أَخا هُذَيْل كيفَ تُفاخِرُونَ العَرَبَ وَفِيكُمْ خِلالٌ ثَلاثَة: مِنْكُم دَليلُ الحَبَشَةِ على الكَبةِ، ومنكم خَوْلَةُ ذاتُ {النِّحْيين، وسأَلْتُم رَسُولَ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يُحلِّلَ لكم الزِّنا؛ والرِّوايَةُ الصَّحِيحةُ: كَفَّيْ شَحِيحةٍ. مُثَنَّى كَفّ. قَالَ ابنُ برِّي: ويُقَوِّي قولَ الجَوْهري قولُ العُدَيْل بنِ الفرْجِ يَهْجُو رجُلاً من تيمِ اللهاِ فَقَالَ: تَزَحْزَحْ يَا ابنَ تَيْمِ اللهاِ عنَّا فَمَا بَكْرٌ أبُوكَ وَلَا تَمِيمُلكلِّ قَبيلةٍ بَدْرٌ ونَجْمٌ وتَيْمُ اللهاِ لَيْسَ لَهَا نُجُومُأُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ فعُدُّوها إِذا عُدَّ الصَّمِيمُا هـ. } وناحَيْتُه مُناحاةً: صِرْتُ نَحْوه وصارَ نَحْوِي. ويقالُ: {تَنَحَّ عَنِّي يَا رَجُل، أَي ابْعدْ. } وأَنْحَى عَلَيْهِ باللَّوائِم: أَقْبَلَ عَلَيْهِ: وَهُوَ مجازٌ. ويقالُ: اسْتَخَذَ فلانٌ فلَانا {أُنْحِيَةً: أَي} انْتَحَى عَلَيْهِ حَتَّى أَهْلَكَ مالَهُ، أَو ضَرَّه، أَو جَعَلَ بِهِ شَرًّا، وَهِي أُفْعُولَة، ورُوِي قولُ سُحَيْم بنِ وَثيل: إنِّي إِذا مَا القَوْمُ كَانُوا {أُنْحِيَهْ بالحاءِ أَي انْتَحَوْا على عَمَلٍ يَعْمَلُونَه. وإنَّه} لمُنْحَى الصُّلب، بِضَم الْمِيم وَفتح الحاءِ. (
ـ النَّحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ، كعُتُلٍّ، ونُحِيَّةٌ، كدَلْوٍ ودُلِيَّةٍ. ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، ـ كانْتَحاهُ. ـ ورجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ. ـ ونَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه. ـ وتَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، ـ كانْتَحَى في الكُلِّ. ـ وأنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ. ـ والانْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، ـ كالإِنْحاءِ. ـ ونَحاهُ: صَرَفَه، ـ وـ بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ. ـ وأْنْحاهُ عنه: عَدَلَه. ـ والنُّحَوَاءُ، كالغُلَواءِ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي. ـ وبَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.
ـ النِّحْيُ، بالكسر: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، ـ كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ. ـ ونَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ، ـ وـ الشيءَ: أزالَه، ـ كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى، ـ وـ بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ. ـ والناحِيةُ والناحاةُ: الجانِبُ. ـ وإبِلٌ نَحِيٌّ، كَغَنِيٍّ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ. ـ وأهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ، وبالضم: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ. ـ وأنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به. ـ وانْتَحَى: جَدَّ، ـ وـ في الشيءِ: اعْتَمَدَ. ـ وهو نَحِيَّةُ القَوارِعِ، أي: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.
نَحَّ نَحَّ نَحِيحًا: تردَّد صَوته في جوفه.
النَّحِيَّةُ النَّحِيَّةُ يقال: هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها.
نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به.|نَحَّى الشيءَ: أبعده وأزاله عن مكانه. يقال: نحّى فلانا عن عمله: صَرَفه عنه.
(فعل: ثلاثي لازم).| نَحَّ، يَنِحُّ، مصدر نَحِيحٌ- نَحَّ الْوَلَدُ : تَرَدَّدَ الصَّوْتُ فِي جَوْفِهِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَحَوْتُ، أَنْحُو، اُنْحُ، مصدر نَحْوٌ.|1- نَحَا الْمَسْجِدَ : قَصَدَهُ.|2- يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ.|3- نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ.|4- نَحَا إِلَيْهِ : مَالَ إِلَيْهِ.|5- نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ.|6- نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا.
(فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَحَيْتُ، أَنْحِي، اِنْحِ، مصدر نَحْيٌ.|1- نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ.|2- نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ.|3- نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ.
1- تردد صوته في جوفه
1- إتجاه
1- إنتحى : مال إلى ناحية|2- إنتحى الشيء : قصده|3- إنتحى عليه : اعتمد عليه|4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره|5- إنتحى في الأمر : جد فيه
ن ح ح: (التَّنَحْنُحُ) وَ (النَّحْنَحَةُ) بِمَعْنًى وَاحِدٍ مَعْرُوفٍ.
نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ | • نحَّ الشّخصُ تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة :-سألت بخيلاً فنحَّ.
مَنْحًى ، جمع مَناحٍ.|1- اتِّجاهٌ :-مَنْحًى أخلاقيّ/ أدبيّ.|2- مجالٌ، طريقٌ، مسلك :-مناحِي الحياة/ السياسة |• في مختلف مناحي الحياة: في مختلف أوساطها وبيئاتها.
أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) | • أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.|• أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.|• أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ. |• أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به |• أنحى له بسهم.
نَحْو ، جمع أنحاء (لغير المصدر) ونُحُو (لغير المصدر).|1- مصدر نحا/ نحا إلى. |2 - طريقٌ، شكلٌ :-سار/ تصرّف على هذا النحو، - على نحو ما ذكر، - على نحو لم يعهد من قبل |• مِنْ نَحْوي: من جهتي، فيما يختصّ بي. |3 - ظرف يدلّ على الجهة من معانيه: صوب، وجهة :-ذهب نحو اليسار/ النافذة/ الهدف.|4 - تقريبًا، حوالي :-جاء في نحو السادسة مساءً.|5 - مقدار :-إنّه يساوي ألف دينار أو نحو ذلك، - نحو ستّة آلاف رجل، - منذ نحو عشرة أعوام.|• النَّحْو: (العلوم اللغوية) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :-تلميذٌ ضعيف في النحو، - نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ، - كتاب النحو: كتاب يعرض قواعد النحو.
نحَّى يُنحِّي ، نَحِّ ، تَنْحيةً ، فهو مُنَحٍّ ، والمفعول مُنحًّى | • نحَّى الشّيءَ/ نحَّى الشّخصَ أبعده وأزاله عن مكانه :-نحّى الحجارةَ من الطريق/ اعتراضاتنا جانبًا/ مساعدَه عن الخدمة، - نحّ دمعك عن خدِّك، - {ثُمَّ نُنَحِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا} [قرآن] .
النحيح: صوت يردّده الإنسان في جوفه. وقد نحّ ينحّ نحيحا. وشحيح نحيح، إتباع له.
آلف, أراد, أقدم, إبتغى, إجتمع, إختلط, إستد, إستقام, إستوى, إطمأن إلى, إنتسب, إنتظم, إنتمى, إنخرط, تحملها, إلتقى, دنا, أجاز, أدنى, أباح, أباح, أبقى, أجار, أجاز, أحل, أدنى, أذن, أكرم, ألف, ألصق, أيد, ترك, إتصل, إقترب, انضم, تآلف, توافق, واءم, وافق, وصل
أذهب, أرقد, أزاح, أزال, أهجع, رفع, شال, نحى, أناب, أبعد, أزاح, أسند, أقصى, أولى, بعد, فوض, قلد, نحى, وكل, نزع منزعه, زحزح, طابق, لاءم, ناسب, نحى, أماط, أبعد, أزاح, أقصى, أنأى, نحى, شال, أذهب, أزاح, إرتفع, رفع, سما, شمخ, علأ, علا, ناف, نحى, أنأى, أبعد, أبعد(ه, أجلى, أخرج, أزاح, أقصى, أماط, إستثنى, بعد, شط, نحى, زحزح, أزاح, رفع, نحى, نزع (رفع بشدة), إستثنى, أبعد, أخرج, أزاح, أقصى, أنأى, نحى, نفا, أبعد, طرد, عزف, غنى, نحى, غرب, أبعد, أقصى, إرتحل, رحل, نحى, نزح, نفى, هاجر, نزع (رفع بشدة), أزاح, رفع, زحزح, نحى, هاجر, هجر, ود, نحى, أبان, أبعد, أجلى, أخرج, أذهب, أزاح, أزاح, أزال, أقصى, أماط, أناب, أنأى, إستبعد, إستثنى, باعد, أجلى, أبعد, أزاح, أزال, أقصى, أنأى, نحى, إستبعد, أبعد, استرق, استرق, بعد, لم يتوقع, نحى, صرف عن, أعرض عن, إبتعد عن, إنصرف عن, بعد عن, تجنب, ترك, تفادى, تلافى, تنكب عن, توقى, ثنى, ردع, زجر, نحى, نهى, نبذ, أبعد, أقصى, خالف, رذل, شرد, طرد, عادى, لفظ, ماقت, نحى, نفى, نقض, نكث, هجر, وعوع, بعد, أبان, أبعد, أزاح, أزاح, أقصى, أناب, أنأى, إستبعد, باعد, جعله بعيدا, غيب, نحى, وارى, ثنى, حدب, حنى, ردع, زجر, صرف, صرف عن, طوى, عطف, عقف, عوج, قوس, لفت, لف, لوى, نحى, نفث, ألقى, رمى, طرح, طرد, قذف, نحى, أزاح, أبعد, أجلى, أزاح, أزاح, أزال, أقصى, أماط, أنأى, بعد, جعله بعيدا, رفع, زحزح, غيب, نحى, نزع (رفع بشدة), باعد, أبان, أبعد, بعد, جافى, جفا, صارم, فارق, قاطع, نحى, هجر, كشر, أبدى, أسفر, أظهر, طرد, كشف, نحى, رفع, أذهب, أرقى, أزاح, أزاح, أسمى, أعلى, حمل, رقى, زحزح, شال, شمر (الثوب), عظم, على, قلص, نحى, آخذ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عاب, عاقب, عزل, قاصص, نحى, أبعد, أسقط, أقال, نحى, أبعد, أخرج, أصدر, أطلق, إستخرج, جذب, دفع, سحب, شد, لفظ, نتر, نحى, أبطل, أوقف, ثنى, حرم, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, صرف عن, كبح, منع, نحى, نهى, أبعد, أقصى, إنصرف, ترك, رحل, عاد, غادر, فارق, نحى, ودع, وقر, أبعد, أزاح, أقصى, طرد, نحى, أبعد عن الهدى, أضل, أوهم, شتت, ضل, ضلل, ضيع, نحى, أبعد, أضاع, أقصى, إنصرف, ترك, رحل, صرف, ضيع, طرد, عاد, غادر, فارق, فقد, نحى, ودع, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عزل, على, نحى, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, ألغى, أهمل, أوقف, صرف, طرد, عزل, نحى, أدخل, أغمد, أولج, جرى, رشح, سال, فاض, نحى, نضح, أبطل, أوقف, ثنى, حرم, حظر, حظر, ردع, زجر, صرف عن, عطل, كبح, كف, منع, نحى, نهى, أبعد, أتاه, أضاع, أضاع, أقصى, خسر, رحل, ضيع, عدم, فقد, نحى, ودع, أبعد, أسقط, أقال, سمح, نحى, أبعد, أخرج, أصدر, أطلق, إستخرج, جذب, دفع, سحب, شد, قد, قلع, لفظ, نتر, نحى, نزع, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عزل, نحى, أبعد, أزاح, أسر, أقصى, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, طرد, قيد, نحى, أبعد, أسقط, أقال, نحى, أبعد, أسقط, أفل, أقال, نحى, أقتصى, أبعد, أقال, عزل, نحى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"