المعاجم

ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم. وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه، وهو الضَّيْفَنُ. والضَّيْفَنُ: الذي يجيءُ مع الضَّيْف، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ؛ وأَنشد: إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ، فأَوْدَى، بما تُقْرَى الضُّيوفُ، الضَّيافِنُ. وقال النحويون: نون ضَيْفَن زائدة؛ قال ابن سيده: وهو القياس، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال: زادت العرب النون في أَربعة أَسماء، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً، والضَّفْنِينُ: تابع الرُّكبان (* قوله «والضفنين تابع الركبان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في المحكم: تابع الضيفن). عن كراع وحده، قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه. وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته. والضَّفْنُ: ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي: ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر. وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً: رمى به. والضَّفْنُ: ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك. وقال ابن الأَعرابي: ضَفَنَه برجله ضربه على استه؛ قال: ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ: أَن تضرب به اسْتَ نفسك. وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه. واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه، وفي المحكم: اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله. وفي حديث عائشة بنت طلحة: أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها؛ الضَّفْنُ: ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك. وضَفَنَ البعيرُ برجله: خبط بها. وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً، فهو مَضْفُون وضَفِين: ضربه. وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً: ضربها به؛ قال الشاعر: قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ، وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ. أَبو زيد: ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها. قال: وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها. وضَفَنَ الشيءَ على ناقته: حمله عليها. والضِّفَنُّ، على وزن الهِجَفِّ: الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ، ويقال: امرأَة ضِفَنَّة؛ قال: وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ، ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ: الأَحمق الكثير اللحم الثقيل، والجمع ضِفْنانٌ نادر، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة، وكسر الفاء، عند ابن الأَعرابي، أَحسن. الفراء: إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ. وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة.
: (ضَفَنَ إِلَيْهِم يَضْفِنُ: أَتاهُمْ يَجْلِسُ إِلَيْهِم) ؛ وَمِنْه الضَّيْفَنُ الَّذِي يَجِيءُ مَعَ الضَّيْفِ؛ كَذَا حَكَاه أَبو عُبَيْدٍ فِي الأَجْناسِ مَعَ ضفنَ. وقالَ النحويون: نونُ ضَيْفَن زائِدَةٌ. (و) ضَفَنَ (بغائِطِه) ضَفْناً: (رَمَى) بِهِ. (و) ضَفَنَ (بحاجَتِه: قَضَى. (و) قالَ أَبو زيْدٍ: ضَفَنَ الرَّجلُ (المرْأَةَ) ضَفْناً: (نَكَحَها. (و) ضَفَنَ (البَعيرُ برِجْلِه خَبَطَ) بهَا. (و) ضَفَنَ الشَّيءَ (على ناقَتِه: حَمَلَ) إيَّاهُ (عَلَيْهَا. (و) ضَفَنَ (فلَانا: ضَرَبَه بِرِجْلِهِ على عَجُزِهِ) ؛ وقيلَ: ضَرَبَ اسْتَه بظَهْرِ قَدَمِه، فَهُوَ مَضْفُونٌ وضَفِينٌ. (و) ضَفَنَ (بِهِ الأَرضَ) : إِذا (ضَرَبَها بِهِ) ؛ قالَ الراجزُ: قَفَنْتُه بالصوتِ أَيَّ قَفْنِوبالعَصا مِن طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ (و) ضَفَنَ (ضَرْعَ النَّاقَةِ) : إِذا (ضَمَّهُ للحَلبِ) ، عَن أَبي زيْدٍ. (واضْطَفَنَ: ضَرَبَ بقَدَمِهِ مُؤَخَّرَ نَفْسِهِ. (والضِّفَنُّ، كهِجَفَ وطِمِرَ: القَصيرُ. (و) أَيْضاً: (الأحْمَقُ فِي عِظَمِ خَلْقٍ) ؛ عَن الفرَّاءِ؛ وكذلِكَ ضَفَنْدَدُ، وكَسْر الفاءِ عنْد ابنِ الأعْرابيِّ أَحْسَن. (وتَضافَنُوا عَلَيْهِ: تَعاوَنُوا. (والضَّيْفَنُ:) مَرَّ (فِي الفاءِ) على أنَّ النُّونَ زائِدَةٌ؛ وَقد ذُكِرَ هُنَا مَا يُشْتَقُّ مِنْهُ، وَهُوَ ضفن إِلَيْهِم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الضِّفْنِينُ، بالكسْرِ: تابعُ الرُّكبانِ، عَن كُراعٍ وحْدِه. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَحُقُّه. وضَفَنُوا عَلَيْهِ: مالُوا عَلَيْهِ. وامْرأَةٌ ضِفَنّة، كهِجَفَّةٍ: حَمْقاءُ رِخْوَة ضَخْمَة؛ قالَ: وضِفَنَّةٌ مثلُ الأتانِ ضِبِرَّةٌ ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ مَا تَشْبَعُوالضِّفَنَّانُ، بكسْرٍ ففتحٍ فتَشْديدٍ: الأحْمَقُ الكَثيرُ اللحْمِ الثَّقِيلُ، والجَمْعُ ضِفْنانٌ، كقِرْدَانٍ نادِرٌ.
ـ ضَفَنَ إليهم يَضْفِنُ: أتاهُمْ يَجْلِسُ إليهم، ـ وـ بغائطِهِ: رَمَى، ـ وـ بحاجَتِهِ: قَضَى، ـ وـ المرأةَ: نَكَحَها، ـ وـ البعيرُ بِرِجْلِهِ: خَبَطَ، ـ وـ على ناقَتِهِ: حَمَلَهُ عليها، ـ وـ فلاناً: ضَرَبَ بِرِجْلِهِ على عَجُزِهِ، ـ وـ به الأرضَ: ضَرَبَها به، ـ وـ ضَرْعَ الناقَة: ضَمَّهُ للحَلْبِ. ـ واضْطَفَنَ: ضَرَبَ بِقَدَمِهِ مُؤَخَّرَ نَفْسِهِ. ـ والضَّفَنُّ، كهِجَفٍّ وطِمِرٍّ: القَصيرُ، والأَحْمَقُ في عِظَمِ خَلْقٍ. ـ وتَضافَنُوا عليه: تَعاوَنُوا. ـ والضَّيْفَنُ: في الفاء.
ضَفَنَ بالشيءِ ضَفَنَ ضَفْنًا: رَمَى به.|ضَفَنَ الدابَّةُ برِجلها: خبطت بها. يقال: ضفنته برجلها.|ضَفَنَ إِليه جاءَه ليجلس معه.|ضَفَنَ مع الضيف: تبعه.|ضَفَنَ الشيءَ على الدابة: حَمَلَه عليها.|ضَفَنَ ضَرْعَ الناقةِ ونحوهَا: ضمَّه للحَلْبِ.|ضَفَنَ فلانًا: ضرَبه برجله على عَجُزِه.
1- الذي يجيء مع الضيف متطفلا
ض ف ن: (الضَّيْفَنُ) ذُكِرَ مَعَ الضَّيْفِ تَأْكِيدًا لِلتَّبَعِيَّةِ.
البعير برجله ضفن : خبط ﺑﻬا. وضفن بغائطه: رمى به. وضفن على ناقته: حمل عليها. أبو زيد: ضفنْت إلى القوم أضْفن ضْ فنا، إذا أتيتهم تجلس إليهم. وضفنْت الرجل، إذا ضربت برجلك على عجزه. واضّفن هو، إذا ضرب بقدمه مؤخّر نْ فسه. وضفنْت بالإنسان الأرض، إذا ضربتها به. والضفنّ: الأحمق من الرجال، مع عظم خل ق. والضيْفن ذكرناه مع الضيف.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"