المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: أجد
جذر الكلمة: ءجد

- أَجَدَ البناء أَجَدَ أَجْدًا: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه. يقال: الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف., أَجَّدَه : أَجَدَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجد
جذر الكلمة: أجد

- الأُّجُد : ناقة أُجُد: موثَّقةُ الخَلْقِ.| ولا يقال: جمل أُجُد., الأَجَدُّ من الأَعوام: الماحل.|الأَجَدَّان: الليل والنهار.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجد
جذر الكلمة: جدد

- الجَديدُ : وجه الأَرض. والجمع : أَجِدّة، وجُدُد، وجُدَد., الجَدِيدَة : مؤنث الجديد.| وجديدتا السَّرْج والرَّحْل: اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرْج أَو الرَّحْل., الجَدَدُ : الأَرض المستوية.| وفي حديث عمر: حديث شريف كان لا يبالي أَن يصلِّيَ في المكان الجَدَدِ //.| وفي المثل :-من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ :-: يضرب في طلب العافية., الجُدَّة : شاطئ النهر.|الجُدَّة جُزْءُ الشيءِ يخالف لونُه لونَ سائره.| ومنه جُدَّة السماءِ، وجُدّة الجَبَل. والجمع : جُدَدٌ.، وفي التنزيل العزيز:فاطر آية 27 وَمِنَ الجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُختَلِفٌ أَلْوَانُهَا وغَرَابِيبُ سُودٌ ) ) .| ومنه جُدَّة الحِمار أَيضًا، وتكون في ظهره., الجادّة : وَسَطُ الطريق.|الجادّة الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق. والجمع : جَوادُّ., الجُدَّادُ : كلُّ ما تعقَّد بعضُه في بعض من الخيوط وأَغصان الشجر., أَجدَّ فلانٌ: صار ذا جِدٍّ واجتهاد.|أَجدَّ سلك الجَدَدَ.|أَجدَّ في الأَمر: اجتهد.|أَجدَّ الطريقُ: صارَ جَدَدًا.|أَجدَّ النَّخْلُ: حان جِدادُه.|أَجدَّ الشيءَ: أَحدثه. يقال: أَجَدَّ ثَوْبًا: لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا.| ومنه: أَبْلِ وأَجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ.|أَجدَّ السيرَ: أَسرع فيه.|أَجدَّ أَمْرَهُ بكذا: أَحكمه., الجديدان : الليل والنهار., الجَدْجَدُ : الأَرض الصُّلبة المستوية., جَدا فلانًا وعليه جَدا جدْوًا، وجَدًا: أَعطاه.|جَدا سأَله الجَدْوَى., أبْجَد : (انظره في باب الهمزة) ., الجَداد : أَوان قطع ثمر النخل., جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا: ناله. يقال: جَدِدْت بالخير.|جَدَّ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ، جَدَدًا: يبِس فهو أَجَدُّ. يقال: جَدَّتِ الشاةُ ونحوها: قلّ لبنها ويبس ضَرْعها.| فهي جَدَّاءُ. والجمع : جُدُّ., المُجَدَّدُ من الثياب: ما فيه خيوطٌ مختلفة., جُدَّ : كان له حظٌ فهو مجدود., جادَّهُ في الأَمر: خاصمه., الجُدُّ : جانب الشيء.|الجُدُّ شاطئ النهر. والجمع : أَجْدَاد.|الجُدُّ من الرجال: المجدود العظيم الحظِّ. والجمع : جُدُّون., تَجَدَّدَ الشيءُ: صار جديدًا.|تَجَدَّدَ الضرعُ ذهب لبنُه., الجِدَّةُ : وجهُ الأَرض.|الجِدَّةُ قِلاَدَةٌ في عنق الكلب. والجمع : جِدَدٌ., جَدَّ جَدَّ جَدًّا: عَظُمَ.|جَدَّ صار ذا حَظٍّ.|جَدَّ فلان جِدًّا: لم يَهْزِلْ.|جَدَّ في الأَمر: اجتهد.|جَدَّ الشيءُ جِدَّةً: حدَثَ بَعد أَن لم يكُن.|جَدَّ صار جديدًا.|جَدَّ الشيءَ جَدَّ جَدًّا، وجِدَادًا: قطعه فهو مجدود.| وجديد. يقال: جَدَّ النخلَ: قطع ثمره., الجُدْجُدُ : حشرة كالجراد يصوت بالليل.|الجُدْجُدُ بَثْرَة تخرج في أصل الحَدقة. والجمع : جَداجِدُ., آجَدَهُ إيجادًا: أَجَدَه. يقال: إنه لَمُؤْجَدُ الأنيابِ والأَظافر.| وثوب مُؤْجَدُ النَّسْج: متينه., الجُدُّ : جانب الشيء.|الجُدُّ شاطئُ النهر ويقال: فلان مُحْسنٌ جِدًّا: بلغ الغاية في الإِحسان. يقال: هذا خَطَرٌ جِدُّ عظيمٍ: عظيمٌ جِدًّا., تَنَجّدَ الشيءُ: ارتفع., الجُدادة جُدادةُ النخلِ وغيرِه: ما يُقطَعُ منه., أنْجَدَ : ارتفع.|أنْجَدَ أتى نَجدًا: أعانه ونصره ويقال: أنجده عليه و أنْجَدَ الدَّعوة: أجابها., الجَدُّ : أَبو الأَب، وأَبو الأُم. والجمع : أَجْدادٌ، وجُدُودٌ.| وجُدُودة.|الجَدُّ الرِّزق.|الجَدُّ المكانة والمنزلة عند الناس.، وفي التنزيل العزيز:الجن آية 3 وأَنَّهُ تَعَالىَ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَهُ وَلاَ وَلَدًا ) ) .| وفي الحديث: حديث شريف تبارك اسمُكَ وتعالى جَدُّك //.| وفي حديث القيامة: حديث شريف وإِذا أَصحابُ الجَدِّ محبوسون //.|الجَدُّ شاطئُ النهر وضَفَّتُه. والجمع : أَجدادٌ، وجُدُودٌ.|الجَدُّ الحظُّ.| وفي المثل: :-جَدُّك يرعى نَعَمَك :-: يضرب للمضياع المجدود. والجمع : جُدُود.| و(جَدُّ الحِنطة) : جنسُ نباتٍ قريب من القمح من فصيلة النَّجيليّات، يُظنُّ أَنَّه القمح حصَلَ من تحوُّل أَحد أَنواعه ببطء ., الوُجُودُ : ضِدّ العَدَم، وهو ذِهني وخارجيّ ., جَدَّدَ الشيءَ: صيَّره جديداً. يقال: جَدَّدَ العهدَ.|جَدَّدَ ثوبًا: لَبِسَهُ جديدًا.



الأكثر بحثاً