المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ. قال الأَصمعي: قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم. وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها. والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما. والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ. والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل. ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً. وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة. يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت. وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ. والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم. وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛ قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزامِ قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة. والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛ أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب: قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون. والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله. وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك قال أَبو الهيثم. ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب. وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه. وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ. أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة. وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم. وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ. وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه. وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه. وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه. وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ. والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل. وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض. والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛ وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً. وتَمْشُق: تضرِب. والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن. الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة. وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً. وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛ وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَبُ قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ. ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها. ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم. ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ. والأَزْمُ: إِغْلاق الباب. وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه. والأَزْمُ: الإِمساك. أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه. والأَزْمُ: الصمْت. والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض. والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ. وفي حديث الصلاة أَنه قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ. وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.


معجم لسان العرب
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ: شده. والزِّمامُ: ما زُمَّ به، والجمع أَزِمَّةٌ. والزِّمامُ: الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة، وقد زمَّ البعير بالزِّمام. الليث: الزَّمُّ فعل من الزِّمام، تقول: زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً. ابن السكيت: الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام. الجوهري: الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد، وقد يسمى المِقوَد زِماماً. وزِمام النعل: ما يشد به الشِّسْع. تقول: زَمَمْتُ النعل. وزَمَمْتُ البعير: خَطَمْته. وفي الحديث: لا زِمام ولا خِزام في الإسلام؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به؛ وقول الشاعر: يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا: حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا، فقلت: أَرْدِفْني، فقال: مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ. وزُمِّمَ الجِمال، شدد للكثرة؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة: فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه، يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه. ابن جحوش: حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* كذا بياض بالأصل) . . . أَمكنه أَن ينصرف إلى غير تِلْقاء أَهل الغَضى فتذهب شرقاً وغرباً وغيرهما من الجهات، وليس هنالك زِمامٌ البَتَّةَ إلاّ ضربَ الزِّمام مَثَلاً لمِلْكِ الريح إياه، فهو مستعار إذ الزِّمام المعروف مجسَّمٌ والريح غير مجسَّم. وزَمَّ البعير بأَنفه زَمّاً إذا رفع رأْسه من أَلَمٍ يجده. وزَمَّ برأْسه زَمّاً: رفعه. والذئب يأْخذ السَّخْلةَ فيحملها ويذهب بها زامّاً أَي رافعاً بها رأْسه. وفي الصحاح: فذهب بها زامًّا رأْسه أَي رافعاً. يقال:زَمَّها الذئب وازْدَمَّها بمعنى. ويقال: قد ازْدَمَّ سخلة فذهب بها. ويقال: ازْدَمَّ الشيءَ إليه إذا مدَّه إليه. أَبوعبيد: الزَّمُّ فعل من التقدم، وقد زَمَّ يَزِمُّ إذا تقدم، وقيل:إذا تقدم في السير؛ وأَنشد: أَن اخْضَرَّ أَو أَنْ زَمَّ بالأَنف بازِلُهْ (* قوله «أن اخضر» صدره كما في الأساس: خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف). وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ. وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر. وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر؛ قال العجاج:إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ، ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ، شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر: يَقْرَعُ، بالباء. وفي الحديث: أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه. والزَّمُّ: الكبر؛ وقال الحربي في تفسيره: رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ. وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً: تقدم. وزَمَّت القربةُ زُموماً: امتلأَت. وقالوا: لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه؛ قال ابن سيده: أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً. وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ؛ عن اللحياني، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ. وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب. وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب. والزُّمَّامُ، مشدّد: العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع. وإزْمِيم: ليلة من ليالي المِحاقِ. وإزْمِيمٌ: من أَسماء الهلال؛ حكي عن ثعلب. التهذيب: والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس؛ قال: وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره: قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً، كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها. وإزْميم: موضع. والزَّمْزَمَةُ: تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض. والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح. وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه؛ قال الجوهري: الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس: وانْهَهُم عن الزمْزَمَة؛ قال: هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ. وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ: والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ؛ الزَّمْزَمَةُ: صوت خفي لا يكاد يُفهم. ومن أَمثالهم: حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا، يقال: زَمْزَمَ وزَهْزَمَ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به. وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ؛ قال الراجز: يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ: صوت الرعد. ابن سيده: وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته، وقيل: هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً. قال أَبو حنيفة: الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح، وسحاب زمزام. والزَّمْزَمَةُ: الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً. والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك. أَبو عبيد: وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه. وزَمازِمُ النار: أَصوات لهبها؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي: زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم؛ قال رؤبة: تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد: صوَّت. وتَزَمْزَمَتِ الإبل: هَدَرَتْ. والزِّمْزِمة، بالكسر: الجماعة من الناس، وقيل: هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل، وقيل: هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه، والجمع زِمْزِمٌ؛ قال: إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ، من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ، نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح: إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِمِ قال ابن بري: هو لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وفيه: من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ: قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ، هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ: القطعة من السباع أَو الجن. والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ: الجماعة. والزِّمْزيمُ: الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار؛ قال نُصَيْبٌ: يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها، ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ ويقال: مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور؛ وقال الشاعر: زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ: كثير. وزَمْزَمُ، بالفتح: بئر بمكة. ابن الأَعرابي: هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة؛ قال ابن بري: لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله «لزمزم اثنا عشر إلخ» هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه: كذا رأيت اهـ. وذلك لأن المعدود أحد عشر) اسماً: زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ، مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا، الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب. ويقال: ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ، وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ؛ عن ابن خالوَيْهِ، وزَمْزامٌ؛ عن القزّاز، وزاد: وزُمازِمٌ، قال: وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله «العيكث» كذا هو بالأصل) الرعَّادُ؛ وأَنشد: سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ، من الصيف، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ: اسمان لناقة، وقد تقدم في اللام؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا، فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ، بالضم: موضع؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كأَنَّ جيادَهُنَّ، برَعْنِ زُمٍّ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى: ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول: ما كان هواها إِلا عقوبة؛ قال ابن بري: من قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو: وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا، وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِمْ قال: ومن خفض النظرة، وهي رواية الأَصمعي، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ. ويقال: زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك. وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ. التهذيب في النوادر: كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه، وكذلك كَبْكَبْته.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً، ـ وـ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ. ـ وـ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه، ـ وـ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ، ـ وـ بصاحِبِه، ـ وـ بالمَكانِ: لَزِم، ـ وـ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه، ـ وـ عليه: واظبَ، ـ وـ بِضَيْعتِه: حافَظَ، ـ وـ البابَ: أَغْلَقَه، ـ وـ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، ـ كأَزِمَ، كفَرِحَ، ـ والأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ. ـ وسَنَةٌ أَزْمَةٌ، بالفتح وكفرِحَةٍ ومَلولةٍ: شديدةٌ. ـ ومآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ. ـ والمَأْزِمُ، ويقالُ: ـ المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى. ـ والأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، ويُحَرَّكُ، ـ كالآزِمَةِ ـ ج: أَزْمٌ، بالفتحِ وكعِنَبٍ. ـ والآزِمَةُ: النابُ ـ ج: أَوازِمُ، ـ كالآزِمِ ـ ج: كرُكَّعٍ، ـ وكالأَزُومِ ـ ج: كعُنُقٍ. ـ وأزِيمٌ، كأَميرٍ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وكقَطامِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. وكصَبورٍ وغُرابٍ: المُلازِمُ للشيء. ـ والمُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ. ـ وأَزَمُ، محرَّكةً: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، ـ وع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ. ـ وأَزِمَ بي عليه، كفرِحَ: ألَمَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: ءزم

- أَزِمَ عليه أَزِمَ أَزَمًا: أَزَم., أزَمَّ النَّعَلَ وغيرها: زَمَّها., تأَزَّم : أَصابته أَزمة., المأْزِم : الطريق الضيِّق بين الجبلين. والجمع : مآزم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- الأَزْمة الأَزْمة الأَزَمة : الضِّيق.|الأَزْمة الشدِّة. يقال: أَزمة مالية، وأزمةٌ سياسيةٌ، وأزمة مَرَضيّة.|الأَزْمة القحط.|الأَزْمة الحِمْيَة.|الأَزْمة (في علم الطب) : نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة.|أَو الحمِّيات كالتيفوس والراجعة.|الأَزْمة هبَّة حادّة في سير مرض مزمن.|الأَزْمة (في علم الأَحياء) : دور اضطراب أَحيائي كالبلوغ ., أَزَم على الشيءِ أَزَم أَزْمًا: عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً. يقال: أَزَم الفرسُ على اللِّجام.| وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه.| وَأَزَمَتْ عَلَيهمُ السنة: اشتد قحطُها.|أَزَم الشيءَ: قطعه.|أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله.|أَزَم البابَ: أَغلقه., أزْمَنَ بالمكانِ: أقام به زمانًا.|أزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمَنُ. يقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلَّةٌ مُزْمِنَةٌ. يقال: أزمنَ عنه عطاؤه: أَبطأ وطال زمنُه.|أزْمَنَ الله فلانًا وغيرَه: ابتلاه بالزمانةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- الزَّمْزَامُ من المياه: ما كان بين المِلْح والعذب. يقال: سحابٌ زمزامٌ: غير واضح الصوت., الزُّمازمُ من المياه: الكثيرُ., زَمَّ زَمَّ زَمًّا: تقدَّم في السَّير.|زَمَّ تكلَّمَ.|زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر. يقال: زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا.|زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به.|زَمَّ القِرْبةُ ونحوُها زُمومًا: امتلأت.|زَمَّ الزُّنْبُورُ أو العُصْفُور زَمِيمًا: صَوَّتَ.|زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ.|زَمَّ البعيرَ ونحوَه: جعلَ له زِمَامًا.|زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه. يقال: ما تكلَّمتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأخطِمَها: و زَمَّ الحذاءَ ونحوه: شَدَّهُ بالزمام.|زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه. يقال: خطف الذِّئبُ السّخْلةَ زامًّا بها رأسَه.|زَمَّ القومَ: تقدَّمَهم كأنَّه زِمامٌَ. يقال: زمَّتِ النَّاقةُ الإبلَ: كانت زمامًا لها تتقدَّمُها.|زَمَّ الشيءَ: ملأهُ حتى فاض., الزِّمَامُ : الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إِلى طرفِ المِقْوَد.|الزِّمَامُ شِسْع النَّعل ونحوه. والجمع : أزِمَّةٌ. يقال: هو زِمامُ قَوْمِه: قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم.| وهو زِمامُ الأمْرِ: مِلاكُه.| وألقى في يده زمامَ أمْرهِ: فَوَّضهُ إليه.| وهو يُصَرَّف أزمَّةَ الأمور.| وهو على زِمام أَمْرِهِ: على شَرَفٍ من قَضائِه.|الزِّمَامُ جملةُ الأرض الزراعية التي تستغلها القرية., الإزميمُ : الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ. والجمع : أزاميمُ., الزَّمزِمةُ : الجماعة. والجمع : زِمْزِم., الزَّمَمُ الزَّمَمُ يقال: أمرهم زَمَمٌ: قَصْدٌ لم يجاوز القَدْرَ.| وداري من داره زَمَمٌ: قريبةٌ.| وداري زَمَمٌ داره: تُجاهَهَا وتلقاءَهَا.| وجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له., زَمَّمَهُ : زَمَّهُ. يقال: زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ., لازَمَهُ ملازمة، ولِزاما: داوم عليه. يقال: لازم الغريمَ: تعلَّق به.|لازَمَهُ فلانًا: عانقه., زَمْزَمَ : صَوَّتَ من بعيد تَصويتًا له دويٌّ غير واضح.|زَمْزَمَ صَوَّت صوتا متتابعًا. يقال: زمزم الحصانُ: طرَّب في صَوته.|زَمْزَمَ المغنِّي: ترنَّمَ ودنْدَن.|زَمْزَمَ المجوسيُّ عند الأكل أو الشرب: رَطَن وهو مطبقٌ فاه، وصَوَّت بصوتٍ مبهم يديرُه في خيشومه وحلقه، لا يحرِّك فيه لسانًا ولا شفةً.|زَمْزَمَ النارُ: صوَّتت عنده لهيبها واشتعالها.|زَمْزَمَ شيئًا: جمعَه وردَّ أطرافَ ما انتشَر منه.


المعجم الغني
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- (مصدر تَأَزَّمَ).|-تَأَزُّمُ الوَضْعِيَّةِ الاقْتِصَادِيَّةِ :اِشْتِدَادُ وَطْأَتِهَا، اِخْتِنَاقُهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَأَزَّمَ، يَتَأَزَّمُ، مصدر تَأَزُّمٌ.|1- تَأَزَّمَتْ حَالَةُ البِلاَدِ : اِشْتَدَّتْ حَالَتُهَا خُطُورَةً- تَأَزَّمَ الْمَوْقِفُ.|2- تَأَزَّمَ النَّاسُ : أَصَابَتْهُمُ الأَزْمَةُ., جمع: ـات. | 1- أُصِيبَ بِأَزْمَةٍ قَلْبِيَّةٍ : نَوْبَةٍ.|2- يَعِيشُ فِي أَزْمَةٍ مَالِيَّةٍ : ضَائِقَةٍ- أَزْمَةٌ اقْتِصَادِيَّةٌ :-أَزْمَةٌ سِيَاسِيَّةٌ.|3- يَعِيشُ أَزْمَةً نَفْسِيَّةً : أَيْ اضْطِرَاباً نَفْسِيّاً، ضَيْقاً، شِدَّةً.


المعجم الغني
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَمَمْتُ، أَزُمُّ، زُمَّ، مصدر زَمٌّ.|1- زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها.|2- زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها.|3- زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً.|4- زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ.|5- زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً- زَمَّ رَأْسَهُ.|6- زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ.|7- زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَمَمْتُ، أَزِمُّ، زِمَّ، مصدر زَمٌّ.|1- زَمَّ بِأَنْفِهِ : تَكَبّرَ- زَمَّ بِأَنْفِهِ عَنِّي.|2- زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ.|3- زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ., (مفعول مِنْ زَمَّ).|-مَزْمُومُ الفَمِ : مَشْدُودٌ..- شَفَتَاهُ مَزْمُومَتَانِ مُتَوَتِّرَتَانِ كَأَنَّهُمَا تَحْبِسَانِ كَلِمَةً تُرِيدُ أَنْ تَخْرُجَ. (أحمد بوزفور)., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زَميمٌ- زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زُمومٌ.|1- زَمَّتِ القِنِّينَةُ : اِمْتَلأَتْ.|2- زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ., (فعل: رباعي متعد).| أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ- أَزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً., (فعل: رباعي متعد).| زَمَّمْتُ، أُزَمِّمُ، زَمِّمْ، مصدر تَزْميمٌ- زَمَّمَ الجَمَلَ : شَدَّ عَلَيْهِ الزِّمامَ., 1- أَمْرُ النَّاسِ زَمَمٌ : أَي مُعْتَدِلٌ لَمْ يُجاوِزِ القَدْرَ.|2- دارِي زَمَمُ دارِهِ : أَي قَريبَةٌ مِنْ دارِهِ.|3- وَجِهِي زَمَمُ النَّافِذَةِ : أَي مُواجِهٌ لَها., (مصدر زَمَّ).|-زَمُّ الْحَقِيبَةِ : شَدُّهَا- وَضَعَتْهُ في تابوتٍ أَحْكَمَتْ زَمَّهُ. (ابن طفيل)., جمع: أَزِمَّةٌ. | 1- هُوَ زِمامُ قَوْمِهِ : زَعيمُهُمْ، مُقَدِّمُهُمْ وَصاحِبُ أَمْرِهِمْ.|2- زِمامُ الحُكْمِ : مَقالِيدُ السُّلْطَةِ والْحُكْمِ- أَمْسَكَ بِزِمامِ الأَمْرِ.|3- أَلْقَوْا في يَدِهِ زِمامَ أُمورِهِمْ : تَرَكُوا لَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِما يَشاءُ وَيرَى.|4- وَضَعَ زِماماً عَلَى حَقيبَتِهِ : رِباطاً، أي ما يُشَدُّ وَيُرْبَطُ وَيُزَمُّ بِهِ.|5- زِمامُ الحِذاءِ : سَيْرُهُ، أَي الْخُيوطُ الَّتِي تَشُدُّ طَرَفَيِ الحِذاءِ.|6- زِمامُ السَّيَّارَةِ : مِقْوَدُها.


المعجم الرائد
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: ءزم

- 1- مأزم : طريق ضيق بين جبلين|2- مأزم : موضع الحرب, 1- أزمة : قحط ، جدب|2- أزمة : ضيق وشدة : « أزمة سياسية ، أزمة نفسية »|3- أزمة في الاقتصاد : اختلال التوازن الاقتصادي لاختلال التوازن بين الإنتاج والاستهلاك, 1- تأزم : أصابته ازمة|2- تأزم الموقف : ضاق واشتد وصعب الخروج منه إلى حل, 1- مصدر أزم|2- عدم الاستكثار من الطعام حمية « أصل الدواء الأزم »


المعجم الرائد
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- 1- عشب مرتفع, 1- زم الزنبور أو العصفور : صوت, 1- زم الشيء : شده|2- زم الجمل : جعل له زماما|3- زم الحذاء : جعل له زماما|4- زم الجمل بأنفه : رفع رأسه لألم به|5- زم : رأسه : رفعه|6- زم القوم : تقدمهم|7- زم القربة : ملأها|8- زم الذئب الفريسة : أخذها رافعا رأسه, 1- زمام : ما يشد به|2- زمام : ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره|3- زمام : « زمام الحذاء » : سيره|4- زمام : « هو زمام قومه » : أي مقدمهم|5- زمام : « هو زمام الأمر » : أي صاحبه|6- زمام : « ألقى في يده زمام الأمر » : أي جعل الرأي والحكم فيه له, 1- زمت القربة : امتلأت|2- زمت ناب الجمل : ظهرت ، طلعت, 1- زمم : « أمر القوم زمم » : أي معتدل لم يجاوز القدر|2- زمم : « داري زمم داره » : أي قريبة منها|3- زمم : « وجهي زمم كذا » : أي مواجه له, 1- زمم الجمل : شد عليه الزمام, 1- هلال أخر الشهر ، جمع : أزاميم, 1- إنزم اشيء : اشتد ، ربط


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- أز م: (الْأَزْمَةُ) الشِّدَّةُ وَالْقَحْطُ وَ (أَزَمَ) عَنِ الشَّيْءِ أَمْسَكَ عَنْهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ الْحَارِثَ بْنَ كَلَدَةَ مَا الدَّوَاءُ فَقَالَ: (الْأَزْمُ) » يَعْنِي الْحِمْيَةَ وَكَانَ طَبِيبَ الْعَرَبِ. وَ (الْمَأْزِمُ) الْمَضِيقُ وَكُلُّ طَرِيقٍ ضَيِّقٍ بَيْنَ جَبَلَيْنِ مَأْزِمٌ وَمَوْضِعُ الْحَرْبِ أَيْضًا مَأْزِمٌ وَمِنْهُ سُمِّيَ الْمَوْضِعُ الَّذِي بَيْنَ -[18]- الْمَشْعَرِ وَبَيْنَ عَرَفَةَ مَأْزِمَيْنِ. الْأَصْمَعِيُّ: الْمَأْزِمُ فِي سَنَدٍ مَضِيقٌ بَيْنَ جَمْعٍ وَعَرَفَةَ وَفِي الْحَدِيثِ «بَيْنَ الْمَأْزِمَيْنِ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- ز م م: (الزِّمَامُ) الْخَيْطُ الَّذِي يُشَدُّ فِي الْبُرَةِ أَوْ فِي الْخِشَاشِ ثُمَّ يُشَدُّ فِي طَرَفِهِ الْمِقْوَدُ وَقَدْ يُسَمَّى الْمِقْوَدُ زِمَامًا، وَ (زَمَّ) الْبَعِيرَ خَطْمَهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَزَمَّ أَيْ تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ. وَزَمَّ بِأَنْفِهِ تَكَبَّرَ فَهُوَ (زَامٌّ) . وَ (الزَّمْزَمَةُ) صَوْتُ الرَّعْدِ عَنْ أَبِي زَيْدٍ، وَهِيَ أَيْضًا كَلَامُ الْمَجُوسِ عِنْدَ أَكْلِهِمْ. وَ (زَمْزَمُ) اسْمُ بِئْرِ مَكَّةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: ءزم

- أزَم :مصدر أزِمَ على., أَزْم :مصدر أزَمَ على., أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه | • أزَم العامُ عليهم ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه., تأزَّمَ يتأزَّم ، تأزُّمًا ، فهو مُتأزِّم | • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ :-تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد، - تأزّمتِ المسألةُ.|• تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق., أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه | • أزِم العامُ عليهم أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- أُزوم :مصدر أزَمَ على., أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به | • أزمن المرضُ طال زمانه واتَّسم بالتّكرار :-مرض مُزمِن، - علة مُزمِنة.|• أزمن الشَّيءُ: طال عليه الزَّمن :-أزمنت الأبنيةُ ولم تتهدّم.|• أزمن بالمكان/ أزمن في المكان: أقام به زَمَنًا., أَزْمة / أَزَمة ، جمع أَزَمات وأَزْمات.|1- شِدَّة وضيق، مشكلة :-أزمة ماليَّة/ سياسيَّة/ دوليَّة، - تصاعدت أزمة الشرق الأوسط |• أزمة منتصف العُمر: فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرَّض لها بعض الناس في منتصف العمر. |2 - (الأحياء) دور اضطراب أحيائيّ كالبلوغ. |3 - (دب، فن) مرحلة يشتدّ فيها الصِّراع إلى درجة يتحتّم فيها الوصول إلى حلّ حاسم كما في المسرحيّات. |4 - (طب) نهاية فجائيَّة تحدث في مرض حادّ كالتهاب الرِّئة أو الحمّيّات كالتّيفوس، أو اشتداد مفاجئ في سير مرض مُزْمن :-أزمة قلبيَّة/ رَبْو.|• الأزمة الوزاريَّة: (السياسة) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة. |• الأزمة الدُّبلوماسيَّة: (السياسة) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول. |• الأزمة الاقتصاديَّة: (الاقتصاد) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس. |• أزمة البطالة: عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل.


المعجم المعاصر
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- زَمْزَمُ | • بئر زمزم بئر مشهورة بمكة بجوار الكعبة يُتبرَّك بها، ويشرب ماؤها :-مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ [حديث] ., انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ | • انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ: رُبِط., زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم | • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ :-زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع، - زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا، - زمّ النَّعلَ., زِمام ، جمع أَزِمَّة: ما يُشَدّ به الحيوان من حبل ونحوه لقيادته أو لإمساكه بإحكام :-أمسك بزمام فرسه |• أفلت الزِّمام من يده: فقد السيطرة على الأمر، أو عجز عن ضبطه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - تولَّى زمام الأمر/ تولَّى زمام الحكم: تولى السلطة، - قبَض على أزمّة الأمور: تولاّها، - ملك زِمام الأمر: سيطر عليه وتحكَّم فيه، - هو زمام قومه: مقدَّمهم وصاحب أمرهم. |• زِمام النَّعل: سيرُها. |• زِمام القرية: جملة الأرض الزراعيّة التي تستغلّها :-لم يُعطهم الزِّمام هذا العام غلّة كافية., لازمَ يلازم ، لزامًا وملازمةً ، فهو مُلازِم ، والمفعول مُلازَم | • لازم الصلاةَ داوم عليها وثبَت :-لازم العملَ.|• لازم أستاذَه: صاحَبَه، تعلَّق به ولم يُفارقْه :-لازم شيخَه/ الفراشَ، - لازمه الخوفُ، - لازم الدارَ: أطال القيام فيها., زَمّ :مصدر زمَّ., زمزمَ يزمزم ، زمزمةً ، فهو مُزمزِم ، والمفعول مُزَمزَم (للمتعدِّي) | • زمزم الشَّيءُ صوّت من بعيد تصويتًا له دويّ غير واضح :-زمزم الرّعد، - زمزمتِ الخيل: حمحمت، - زمزمتِ النّار: صوّتت عند اشتعالها.|• زمزَم الثَّوبَ ونحوَه: غسله بماء زمزم. |• زمزم فلانٌ الشَّيءَ: جمَعه وردّ أطرافَ ما انتشر منه :-كانت السّيدة هاجر تزمزم الماء كي لا يتفرق., زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين | • زمِن الشَّخصُ |1 - طال مرضُه ودام زَمانًا طويلاً :-شيخٌ زَمِن.|2- ضعُف بكبر سِنٍّ أو طُول عِلّة., زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم | • زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- أَزْم :مصدر أزَمَ على., أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه | • أزَم العامُ عليهم ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه., أزَم :مصدر أزِمَ على., أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه | • أزِم العامُ عليهم أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- زمَّمَ يزمِّم ، تزميمًا ، فهو مُزمِّم ، والمفعول مُزمَّم | • زمَّم الجملَ شدَّ عليه الزِّمام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزم

- الأزْمة: الشدّة والقحط. يقال أصابتهمْ سنة أزمتْهمْ أزْما، أي اسْتْأصلتْهمْ. وأزم علينا الدهر يأْ زم أزْما، أي اشتدّ وقل خيره. ويقال أيضا:أزم الرجل بصاحبه، إذالزمه. وأزمه أيضا، أي عضّه. وأزم عن الشيء، أي أمسك عنه. قال أبو زيد: الآزم: الذي ضم شفتيه. أبو زيد:أزمْت الخيط، إذافتْلته، بالزاي والراء جميعا. قال: والأزْم ضرب من الضفْ ر. وتأزّم القوم دارهم، إذا أطالوا الإقامة ﺑﻬا. والمأزم: المضيق، مثل المأْ زل. والمأْ زم: كلّ طري ق ضيّق بين جبلين، وموضع الحرب أيضا، مأْ زم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: زمم

- الزمام: الخيط الذي يشدّ في البرة أو في الخشاش ثم يشدّ في طرفه المقود. وقد يسمّى المقْودزماما. وزمام النعل: ما يشدّ فيه الشسْع. تقول: زممْت النعل. وزممْت البعير: خطمته. وزمّ، أي تقدّم في السير. وزمّ بأنفه، أي تكبّر، فهو زامّ. وقوم زمّم، أي شمّخ بأنوفهم من الكبْر. وزمّم الجمال، شدّد للكثرة. ويقال: أخذ الذئب سخْلة فذهب ﺑﻬا زامّا رأسه، أي رافعا. وقد زمّها الذئب وازْدمّها، بمعنى. وداري من داره زمم، أي قريب. وقال أعرابيّ: لا والذي وجهي زمم بيْته ما كان كذا وكذا، أي تجاهه وتلقاءه. وأمر بني فلان زمم، أي قصد كما يقالأمم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أزم
جذر الكلمة: أزمع