المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أصو
جذر الكلمة: أصا

- الأَصاةُ: الرَّزانة كالحَصاة. وقالوا: ما له حَصاةٌ ولا أَصاةٌ أَي رأْيٌ يرجع إليه. ابن الأَعرابي: أَصى الرجلُ إذا عَقَلَ بعد رُعُونة. ويقال: إنَّه لَذُو حَصاةِ وأَصاةٍ أَي ذو عقل ورأْي؛ قال طرفة: وإنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم تَكُنْ له أَصاةٌ، على عوراته، لَدَلِيلُ والآصِيَةُ: طعام مثل الحَسا يُصْنَعُ بالتمر؛ قال: يا رَبَّنا لا تُبْقِيَنَّ عاصِيَه، في كلِّ يَوْمٍ هِيَ لي مُناصِيَه تُسامِرُ اللَّيلَ وتُضْحي شاصِيَه، مثل الهَجِينِ الأَحْمرِ الجُراصِيه، والإثْر والصَّرْب معاً كالآصِيَه عاصِيَةُ: اسم امرأَته، ومُناصِيَة أَي تَجُرُّ ناصيتي عند القتال. والشَّاصِيَةُ: التي تَرْفَع رجليها، والجُراصِيَة: العَظيمُ من الرجال، شبهها بالجُراصِيَة لعِظَم خَلْقها، وقوله: والإِثْرُ والصَّرْب؛ الإثْرُ: خُلاصة السَّمْن، والصَّرْب: اللبن الحامض، يريد أَنهما موجودان عندها كالآصِيةَ التي لا تَخْلو منها، وأَراد أَنها مُنَعَّمَة. التهذيب: ابن آصَى طائر شبه الباشَق إلا أَنه أَطول جناحاً وهو الحِدَأُ، ويسميه أَهل العراق ابن آصَى، وقضى ابنُ سيده لهذه الترجمة أَنها من معتل الياء، قال: لأَن اللام ياء أَكثرُ منها واواً.


معجم تاج العروس
الكلمة: أصو
جذر الكلمة: أصو

- : (و} أَصا النَّبْتُ {يَأْصُو} أَصواً: (اتَّصَلَ بعضُه ببَعضٍ (وكَثُرَ؛ نَقَلَه الصَّاغانيُّ فِي التكْمِلَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أصو
جذر الكلمة: أصا

- ـ أصا النَّبْتُ يَأْصُو: اتّصَلَ، وكَثُرَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أصو
جذر الكلمة: أصا

- ةالآصي : طعام مثل الحساء يصنْع بالتمر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أصو
جذر الكلمة: جهوري (من الأصوات)


الأكثر بحثاً