المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- المَكْنُ والمَكِنُ: بيضُ الضَّبَّةِ والجَرَادة ونحوهما؛ قال أَبو الهِنْديّ، واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوسِ: ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيب، ولا تشْتَهِيه نفُوسُ العَجَمْ واحدته مَكْنةٌ ومَكِنة، بكسر الكاف. وقد مَكِنَتِ الضَّبَّةُ وهي مَكُونٌ وأَمْكَنتْ وهي مُمْكِنٌ إذا جمعت البيض في جوفها، والجَرادةُ مثلها. الكسائي: أَمْكَنَتِ الضَّبَّةُ جمعت بيضها في بطنها، فهي مَكُونٌ؛ وأَنشد ابن بري لرجل من بني عُقيل: أَراد رَفِيقي أَنْ أَصيدَهُ ضَبَّةً مَكُوناً، ومن خير الضِّباب مَكُونُها وفي حديث أَبي سعيد: لقد كنا على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُهْدَى لأَحدنا الضَّبَّةُ المَكُونُ أَحَبُّ إليه من أَن يُهْدَى إليه دجاجةٌ سمينة؛ المَكُونُ: التي جمعت المَكْنَ، وهو بيضها. يقال: ضبة مَكُونٌوضَبٌّ مَكُونٌ؛ ومنه حديث أَبي رجاءٍ: أَيُّما أَحبُّ إليك ضَبٌّمَكُون أَو كذا وكذا؟ وقيل: الضبَّةُ المَكُونُ التي على بيضها. ويقال ضِبابٌ مِكانٌ؛ قال الشاعر: وقال: تعَلَّمْ أَنها صَفَريَّةٌ، مِكانٌ بما فيها الدَّبَى وجَنادِبُهْ الجوهري: المَكِنَةُ، بكسر الكاف، واحدة المَكِنِ والمَكِناتِ. وقوله، صلى الله عليه وسلم: أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها ومَكُناتها، بالضم، قيل: يعني بيضها على أَنه مستعار لها من الضبة، لأَن المَكِنَ ليس للطير، وقيل: عَنى مَوَاضع الطير. والمكنات في الأَصل: بيض الضِّباب. قال أَبو عبيد: سأَلت عِدَّةً من الأَعراب عن مَكِناتِها فقالوا: لا نعرف للطير مَكِناتٍ،وإِنما هي وُكُنات،،إنما المَكِناتُ بيض الضِّبابِ؛ قال أَبو عبيد: وجائز في كلام العرب أَن يستعار مَكْنُ الضِّبابِ فيجعل للطير تشبيهاً بذلك، كما قالوا مَشافر الحَبَشِ، وإنما المَشافر للإبل؛ وكقول زهير يصف الأَسد: لدَى أَسَدٍ شاكي السِّلاح مُقَذَّفٍ، له لِبَدٌ أَظفارُه لم تُقَلَّمِ وإنما له المَخالِبُ؛ قال: وقيل في تفسير قوله أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها، يريد على أَمْكِنتها، ومعناه الطير التي يزجر بها، يقول: لا تَزْجُرُوا الطير ولا تلتفتوا إليها، أَقِرُّوها على مواضعها التي جعلها الله لها أَي لا تضر ولا تنفع، ولا تَعْدُوا ذلك إلى غيره؛ وقال شمر: الصحيح في قوله على مَكِناتِها أَنها جمع المَكِنَة، والمَكِنةُ التمكن. تقول العرب: إن بني فلان لذوو مَكِنةٍ من السلطان أي تَمكُّنٍ، فيقول: أَقِرُّوا الطير على كل مَكِنةٍ ترَوْنَها عليها ودَعُوا التطير منها، وهي مثل التَّبِعةِ مِنَ التَّتبُّعِ، والطَّلِبةِ من التَّطلُّب. قال الجوهري: ويقال الناس على مَكِناتِهم أَي على استقامتهم. قال ابن بري عند قول الجوهري في شرح هذا الحديث: ويجوز أَن يراد به على أَمْكِنتها أَي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها، قال: لا يصح أَن يقال في المَكِنة إنه المكان إلا على التَّوَسُّعِ، لأَن المَكِنة إنما هي بمعنى التَّمكُّنِ مثل الطَّلِبَة بمعنى التَّطَلُّبِ والتَّبِعَةِ بمعنى التَّتبُّع. يقال: إنَّ فلاناً لذو مَكِنةٍ من السلطان، فسمي موضع الطير مَكِنةً لتمَكُّنه فيه؛ يقول: دَعُوا الطير على أَمْكِنتها ولا تَطَيَّرُوا بها؛ قال الزمخشري: ويروى مُكُناتها جمع مُكُنٍ، ومُكُنٍ، ومُكُنٌ جمع مَكانٍ كصُعُداتٍ في صُعُدٍ وحُمُراتٍ في حُمُرٍ. وروى الأَزهري عن يونس قال: قال لنا الشافعي في تفسير هذا الحديث قال كان الرجل في الجاهلية إذا أَراد الحاجة أَتى الطير َ ساقطاً أَو في وَكْرِه فنَفَّرَهُ، فإن أَخذ ذات اليمين مضى لحاجته، وإن أَخذ ذات الشمال رجع، فنَهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك؛ قال الأَزهري: والقول في معنى الحديث ما قاله الشافعي، وهو الصحيح وإليه كان يذهب ابن عُيَيْنةَ. قال ابن الأَعرابي: الناس على سَكِناتِهم ونَزِلاتِهم ومَكِناتِهم، وكلُّ ذي ريشٍ وكلُّ أَجْرَدَ يبيض، وما سواهما يلد، وذو الريش كل طائر، والأَجْرَدُ مثل الحيات والأَوْزاغ وغيرهما مما لا شعر عليه من الحشرات. والمَكانةُ: التُّؤدَةُ، وقد تَمَكَّنَ. ومَرَّ على مَكِينته أَي على تُؤدَتِه. أَبو زيد: يقال امْشِ على مَكِينتِكَ ومَكانتك وهِينَتِكَ. قال قطرب: يقال فلان يعمل على مَكِينتِه أَي على اتِّئاده. وفي التنزيل العزيز: اعْمَلُوا على مَكانَتِكم؛ أَي على حيالِكم وناحيتكم؛ وقيل: معناه أَي على ما أَنتم عليه مستمكنون. الفراء: لي في قلبه مَكانَةٌ ومَوْقِعة ومَحِلَّةٌ. أَبو زيد: فلان مَكين عند فلان بَيِّنُ المَكانَةِ، يعني المنزلة. قال الجوهري: وقولهم ما أَمكنه عند الأَمير شاذ. قال ابن بري: وقد جاء مَكُنَ يَمْكُنُ؛ قال القُلاخُ: حيث تَثَنَّى الماءُ فيه فمَكُنْ قال: فعلى هذا يكون ما أَمْكَنَه على القياس. ابن سيده: والمَكانةُ المَنْزلة عند الملك. والجمع مَكاناتٌ، ولا يجمع جمع التكسير، وقد مَكُنَ مَكانَةً فهو مَكِينٌ، والجمع مُكَناء. وتَمَكَّنَ كَمَكُنَ. والمُتَمَكِّنُ من الأَسماء: ما قَبِلَ الرفع والنصب والجر لفظاً، كقولك زيدٌ وزيداً وزيدٍ، وكذلك غير المنصرف كأَحمدَ وأَسْلَمَ، قال الجوهري: ومعنى قول النحويين في الاسم إنه متمكن أَي أَنه معرب كعمر وإبراهيم، فإذا انصرف مع ذلك فهو المُتَمَكِّنُ الأَمْكَنُ كزيد وعمرو، وغير المتمكن هو المبني ككَيْفَ وأَيْنَ، قال: ومعنى قولهم في الظرف إنه مُتَمَكِّنٌ أَنه يستعمل مرة ظرفاً ومرة اسماً، كقولك: جلست خلْفَكَ، فتنصب، ومجلسي خَلْفُكَ، فترفع في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً، وغير المُتَمَكِّن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً إلا ظـرفاً، كقولك: لقيته صباحاً وموعدك صباحاً، فتنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أَردت صباح يوم بعينه، وليس ذلك لعلة توجب الفرق بينهما أَكثر من استعمال العرب لها كذلك، وإنما يؤْخذ سماعاً عنهم، وهي صباحٌ وذو صباحٍ، ومَساء وذو مَساء، وعَشِيّة وعِشاءٌ، وضُحىً وضَحْوَة، وسَحَرٌ وبُكَرٌ وبُكْرَةٌ وعَتَمَةٌ، وذاتُ مَرَّةٍ، وذاتُ يَوْمٍ، وليلٌ ونهارٌ وبُعَيْداتُ بَيْنٍ؛ هذا إذا عَنَيْتَ بهذه الأَوقات يوماً بعينه، فأَما إذا كانت نكرة أَو أَدخلت عليها الأَلف واللام تكلمت بها رفعاً ونصباً وجرّاً؛ قال سيبويه: أَخبرنا بذلك يونس. قال ابن بري: كل ما عُرِّفَ من الظروف من غير جهة التعريف فإنه يلزم الظرفية لأَنه ضُمِّنَ ما ليس له في أَصل وضعه، فلهذا لم يجز: سِيَرَ عليه سَحَرٌ، لأَنه معرفة من غير جهة التعريف، فإن نكرته فقلت سير عليه سَحَرٌ، جاز، وكذلك إن عرَّفْتَه من غير جهة التعريف فقلت: سِيَر عليه السَّحَرُ، جاز. وأَما غُدْوَةٌ وبُكْرَة فتعريفهما تعريف العَلميَّة، فيجوز رفعهما كقولك: سيرَ عليه غُدْوَةٌ وبُكْرَةٌ، فأَما ذو صَباحٍ وذاتُ مرَّةٍ وقبلُ وبعدُ فليست في الأَصل من أَسماء الزمان، وإنما جعلت اسماً له على توسع وتقدير حذف. أَبو منصور: المَكانُ والمَكانةُ واحد. التهذيب: الليث: مكانٌ في أَصل تقدير الفعل مَفْعَلٌ، لأَنه موضع لكَيْنونةِ الشيء فيه، غير أَنه لما كثر أَجْرَوْهُ في التصريف مُجْرَى فَعال، فقالوا: مَكْناً له وقد تَمَكَّنَ، وليس هذا بأَعْجَب من تَمَسْكَن من المَسْكَن، قال: والدليل على أَن المَكانَ مَفْعَل أَن العرب لا تقول في معنى هو منِّي مَكانَ كذا وكذا إلا مَفْعَلَ كذا وكذا، بالنصب. ابن سيده: والمكانُ الموضع، والجمع أَمْكِنة كقَذَال وأَقْذِلَةٍ، وأَماكِنُ جمع الجمع. قال ثعلب: يَبْطُل أَن يكون مَكانٌ فَعالاً لأَن العرب تقول: كُنْ مَكانَكَ، وقُم مكانَكَ، واقعد مَقْعَدَك؛ فقد دل هذا على أَنه مصدر من كان أَو موضع منه؛ قال: وإنما جُمِعَ أَمْكِنَةً فعاملوا الميم الزائدة معاملة الأَصلية لأَن العرب تشَبِّه الحرف بالحرف، كما قالوا مَنارة ومنائِر فشبهوها بفَعالةٍ وهي مَفْعَلة من النور، وكان حكمه مَنَاوِر، وكما قيل مَسِيل وأَمْسِلة ومُسُل ومُسْلان وإنما مَسيلٌ مَفْعِلٌ من السَّيْلِ، فكان يَنبغي أَن لا يُتَجاوز فيه مسايل، لكنهم جعلوا الميم الزائدة في حكم الأَصلية، فصار معفْعِل في حكم فَعِيل، فكُسِّر تكسيرَه. وتَمَكَّنَ بالمكان وتَمَكَّنَه: على حذف الوَسِيط؛ وأَنشد سيبويه: لما تَمَكَّنَ دُنْياهُمْ أَطاعَهُمُ، في أَيّ نحْوٍ يُميلوا دِينَهُ يَمِلِ قال: وقد يكون (* قوله «قال وقد يكون إلخ» ضمير قال لابن سيده لأن هذه عبارته في المحكم). تمكن دنياهم على أَن الفعل للدنيا، فحذف التاء لأَنه تأْنيث غير حقيقي. وقالوا: مَكانَك تُحَذِّره شيئاً من خَلْفه. الجوهري: مَكَّنَه اللهُ من الشيءِ وأَمْكَنَه منه بمعنى. وفلان لا يُمْكِنُه النُّهُوضُ أَي لا يقدر عليه. ابن سيده: وتَمَكَّنَ من الشيءِ واسْتَمْكَنَ ظَفِر، والاسم من كل ذلك المكانَةُ. قال أَبو منصور: ويقال أَمْكَنني الأَمرُ، يمْكِنُني، فهو مُمْكِنٌ، ولا يقال أَنا أُمْكِنُه بمعنى أَستطيعه؛ ويقال: لا يُمْكِنُكَ الصعود إلى هذا الجبل، ولا يقال أَنت تُمْكِنُ الصعود إليه. وأَبو مَكِينٍ: رجلٌ. والمَكْنانُ، بالفتح والتسكين: نبت ينبت على هيئة ورق الهِنْدِباء بعض ورقه فوق بعض، وهو كثيف وزهرته صفراء ومَنْبتُه القِنانُ ولا صَيُّورَ له، وهو أَبطأُ عُشْب الربيع، وذلك لمكان لينه، وهو عُشْبٌ ليس من البقل؛ وقال أَبو حنيفة: المَكْنانُ من العشب ورقته صفراء وهو لين كله، وهو من خير العُشْبِ إذا أَكلته الماشية غَزُرَتْ عليه فكثرت أَلبانها وخَثُرتْ، واحدته مَكْنانةٌ. قال أَبو منصور: المَكْنان من بُقُول الربيع؛ قال ذو الرمة: وبالرَّوْضِ مَكْنانٌ كأَنَّ حَدِيقَهُ زَرَابيُّ وَشَّتْها أَكُفُّ الصَّوانِعِ وأَمْكَنَ المكانُ: أَنبت المَكْنانَ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر رواه أَبو العباس عنه: ومَجَرّ مُنْتَحَرِ الطَّليّ تَناوَحَتْ فيه الظِّباء ببطن وادٍ مُْمْكِنِ قال: مُمْكِن يُنْبِت المَكْنانَ، وهو نبت من أَحرار البقول؛ قال الشاعر يصف ثوراً أَنشده ابن بري: حتى غَدا خَرِماً طَأْى فَرائصَه، يَرْعى شَقائقَ من مَرْعىً ومَكْنان (*قوله «طأى فرائصه» هكذا في الأصل بهذا الضبط ولعله طيا فرائصه بمعنى مطوية). وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة يصف حماراً: تَحَسَّرَ الماءُ عنه واسْتَجَنَّ به إلْفانِ جُنَّا من المَكْنانِ والقُطَبِ جُمادَيَيْنِ حُسُوماً لا يُعايِنُه رَعْيٌ من الناس في أَهْلٍ ولا غَرَبِ وقال الراجز: وأَنت إن سَرَّحْتَها في مَكْنانْ وَجَدْتَها نِعْمَ غَبُوقُ الكَسْلانْ


معجم تاج العروس
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- : (المَكْنُ) ، بالفتْحِ: (وككَتِفٍ: بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما) ؛) قالَ أَبو الهِنْدِيُّ: ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيبِولا تشْتَهِيهِ نُفُوسُ العَجَمْوقد تقدَّمَ فِي عرب، واحِدَتُه مَكْنةٌ ومَكِنَةٌ. وَقد (مَكِنَتِ) الضَّبَّةُ، (كسَمِعَ، فَهِيَ مَكونٌ، وأَمْكَنَتْ فَهِيَ مُمْكِنٌ) :) إِذا جَمَعَتِ البَيْضَ فِي جوْفِها؛ والجَرادَةُ كذلِكَ. وقالَ الكِسائيُّ: أَمْكَنَتِ الضَّبَّةُ جَمَعَتْ بَيْضَها فِي بطْنِها، فَهِيَ مَكُونٌ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لرجُلٍ من بَني عُقَيْل: أَرادَ رَفِيقِي أَنْ أَصيدَهُ ضَبَّةًمَكُوناً وَمن خيْرِ الضِّبابِ مَكُونُهاوقيلَ: الضَّبَّةُ المَكُونُ الَّتِي على بَيْضِها. وَفِي الصِّحاحِ: المَكِنَةُ، بكسْرِ الكافِ، واحِدَةُ المَكِنِ والمَكِناتِ. (وَفِي الحدِيثِ: (وأَقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُناتِها) ، بكسْرِ الكافِ وضمِّها، أَي بَيْضِها) ، على أنَّه مُسْتعارٌ لَهَا مِنَ الضَّبَّةِ، لأنَّ المَكِنَ ليسَ للطَّيْرِ؛ وقيلَ: عَنَى مَوَاقِعَ الطَّيْرِ. قالَ أَبو عُبيدٍ: سأَلْتُ عِدَّةً مِنَ الأَعْرابِ عَن مَكِناتِها فَقَالُوا: لَا نَعْرفُ للطَّيْرِ مَكِناتٍ، وإنَّما هِيَ وُكُنات، وإِنَّما المَكِناتُ بيضُ الضِّبابِ. قالَ أَبو عُبيدٍ: وجائِزٌ فِي كَلامِ العَرَبِ أَنْ يُسْتعارَ مَكَنُ الضِّبابِ فيُجْعلَ للطَّيْرِ على التَّشْبيهِ، كَمَا قَالُوا: مَشَافِر الحَبَشِ، وإنَّما المَشافِرُ للإِبِلِ. وقيلَ فِي تفْسِيرِ الحدِيثِ: على أَمْكِنَتِها، أَي لَا تَزْجُرُوا الطَّيْر وَلَا تَلْتَفِتُوا إِلَيْهَا، أَقِرُّوها على مَواضِعِها الَّتِي جَعَلَها اللَّهُ لَهَا، أَي لَا تضرُّ وَلَا تَنْفَعُ، وَلَا تَعْدُوا ذلِكَ إِلَى غيرِهِ. وقالَ شَمِرٌ: الصَّحِيحُ فِي قوْلِهِ على مَكِناتِها أنَّها جَمْعُ المَكِنَةِ، والمَكِنَةُ التَّمَكُّنُ. تقولُ العَرَبُ: إنَّ ابنَ فلانٍ لذُو مَكِنةٍ من السُّلْطانِ، أَي ذُو تَمكُّنٍ، فيقولُ: أَقِرُّوا الطَّيْرَ على كلِّ مَكِنةٍ تَرَوْنَها عَلَيْهَا ودَعُوا التَّطَيّر مِنْهَا، وَهِي مِثْلُ التَّبِعةِ مِن التَّتبُّعِ والطَّلِبةِ مِن التَّطلُّبِ. وقالَ ابنُ بَرِّي: لَا يقالُ فِي المَكِنةِ إنَّه المَكانُ إلاَّ على التَّوَسُّعِ، لأنَّ المَكِنَةَ إنَّما هِيَ بمعْنَى التَّمكُّن، فسُمِّي مَوْضِعُ الطَّيرِ مَكِنةً لتَمَكُّنِه فِيهِ؛ يقولُ: دَعُوا الطَّيْرَ على أَمْكِنَتِها وَلَا تَطَيَّرُوا بهَا. وقالَ الزَّمَخْشرِيُّ: ويُرْوَى مُكُناتها، بضمَّتَيْنِ، جَمْع مُكُنٍ ومُكُنٌ جَمْعُ مَكانٍ كصُعُداتٍ فِي صُعُدٍ وحُمُراتٍ فِي حُمُرٍ. وقالَ يُونُس: قالَ لنا الشافِعِيُّ، رضِيَ اللَّهُ عَنهُ فِي تفْسِيرِ هَذَا الحدِيثِ: كانَ الرَّجُلُ فِي الجاهِلِيَّةِ إِذا أَرادَ الحاجَةَ أَتَى الطَّيرَ ساقِطاً أَو فِي وَكْرِه فنَفَّرَهُ، فَإِن أَخَذَ ذاتَ اليمينِ مَضَى لحاجَتِه، وَإِن أَخَذَ ذاتَ الشِّمالِ رَجَعَ، فنَهَى النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن ذلِكَ. قالَ الأَزْهرِيُّ: والقوْلُ فِي معْنَى الحدِيثِ مَا قالَهُ الشافِعِيُّ، وَهُوَ الصَّحيحُ وَإِلَيْهِ كانَ يذهبُ ابنُ عُيَيْنَة، وَإِذا عَلِمْتَ ذلِكَ ظَهَرَ لكَ القُصورُ فِي كَلامِ المصنِّفِ، رحِمَه اللَّهُ. (والمَكانَةُ: التُّؤَدَةُ) ، وَقد تَمَكَّنَ (كالمَكِينَةِ) .) يقالُ: مَرَّ على مَكَانَتِه على أَي تُؤَدَتِه. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ امْشِ على مَكِينَتِكَ ومَكانَتِكَ وهِينَتِكَ. وقالَ قُطْرُبُ: يقالُ فلانٌ يَعْملُ على مَكِينَتِه، أَي اتِّئادِه. وَفِي التَّنْزيلِ العَزيزِ: {اعْمَلُوا على مَكانَتِكُم} ، أَي على حِيالِكُم وناحِيَتِكُم؛ وقيلَ: مَعْناهُ على مَا أَنْتم عَلَيْهِ مُسْتَمْكِنُونَ. وقالَ الفرَّاءُ: فِي قَلْبِه مَكانَةٌ ومَوْقِعَة ومَحِلَّةٌ. (و) المَكانَةُ: (المَنْزِلَةُ عِنْد مَلِكٍ) ، والجَمْعُ مَكاناتٌ؛ وَلَا يُجْمَعُ جَمْعُ التّكْسِيرِ. (و) قد (مَكُنَ، ككَرُمَ) ، مَكانَةً (وتَمَكَّنَ، فَهُوَ مَكِينٌ) بَيِّنُ المَكانَةِ، (ج مُكَناءُ، والاسْمُ: المُتَمَكِّنُ، مَا يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ) الرَّفْع والنَّصْب والجَرّ لَفْظاً، (كزَيْدٍ) وزَيْداً وزَيْدٌ؛ وكذلِكَ غَيْر المُنْصَرِف كأَحْمدَ وأَسْلَمَ. وقالَ الجوْهرِيُّ: ومعْنَى قَوْلِ النَّحْوِيِّين فِي الاسْمِ إنَّه مُتَمكِّنٌ أَي أنَّه مُعْرَبٌ كعُمَرَ وإبراهيمَ، فَإِذا انْصَرَفَ مَعَ ذلِكَ فَهُوَ المُتَمَكِّنُ الأَمْكَنُ كزَيْدٍ وعَمْرٍ و، وغَيْر المُتَمَكِّن هُوَ المَبْنيُّ كقَوْلكَ كَيْفَ وأَيْنَ، قالَ: ومَعْنَى قَوْلهم فِي الظرْفِ إنَّه مُتَمَكِّنٌ أنَّه يُسْتَعْملُ مَرَّةً ظَرْفاً ومَرَّةً اسْماً، وغَيْرُ المُتَمَكِّنِ هُوَ الَّذِي لَا يُسْتَعْملُ فِي مَوْضِعٍ يَصْلح أَن يكونَ ظَرْفاً إلاَّ ظَرْفاً. (والمَكانُ: المَوْضِعُ) الحاوِي للشيءِ. وعنْدَ بعضِ المُتَكلِّمين أنَّه عَرْضٌ، وَهُوَ اجْتِماعُ جِسْمَيْن حاوٍ ومحويّ، وذلِكَ ككَوْنِ الجِسْم الحَاوِي مُحِيطاً بالمَحْويّ، فالمَكانُ عنْدَهُم هُوَ المُناسَبَةُ بينَ هذَيْن الجِسْمَيْن، وليسَ هَذَا بالمَعْروفِ فِي اللّغَةِ؛ قالَهُ الرَّاغبُ. (ج أَمْكِنَةٌ) ، كقَذَالٍ وأَقْذِلَةٍ؛ (وأَماكِنُ) ، جَمْعُ الجَمْعِ. قالَ ثَعْلَب: يَبْطُلُ أَنْ يكونَ فَعالاً لأنَّ العَرَبَ تقولُ: كُنْ مَكَانَكَ، وقُمْ مَكانَكَ، فقد دَلَّ هَذَا على أَنَّه مَصْدرٌ مِن كانَ أَو مَوْضِعٌ مِنْهُ؛ قالَ: وإنَّما جُمِعَ أَمْكِنةً فعامَلُوا الميمَ الزائِدَةَ مُعامَلَة الأصْلِيّة لأنَّ العَرَبَ تُشَبِّه الحَرْفَ بالحَرْفِ، كَمَا قَالُوا مَنَارَة ومَنَائِر، فشَبَّهُوها بفعَالَةٍ وَهِي مَفْعِلَةٌ مِنَ النُّورِ، وَكَانَ حكْمُه مَنَاوِر، كَمَا قيلَ مَسِيل وأَمْسِلَة ومُسُل ومُسْلان، وإنَّما مَسيلٌ مَفْعِلٌ مِن السَّيْلِ، فكانَ يَنْبَغي أَنْ لَا يُتَجاوزُ فِيهِ مَسايلُ، لكنَّهم جَعَلُوا الميمَ الزائِدَةَ فِي حكْمِ الأَصْليةِ، فصارَ مَفْعِل فِي حكْمِ فَعِيلٍ، فكُسِّر تَكْسِيرَه. (والمَكْنانُ، بالفتْحِ: نَبْتٌ) يَنْبُتُ على هَيْئةِ وَرَقِ الهِنْدِبا بعضُ وَرَقِه فَوْقَ بعضٍ، وَهُوَ كثيفٌ وزَهْرتُه صَفْراءُ، ومَنْبتُه القِنانُ وَلَا صَيُّورَ لَهُ، وَهُوَ أَبْطَأُ عُشْبِ الرَّبِيعَ وذلِكَ لمَكانِ لينِه. قالَ أَبو حنيفَةَ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: وَإِذا أَكَلَتْه الماشِيَةُ غَزُرَتْ عَلَيْهِ فكثُرَتْ أَلْبَانُها وخَثُرَتْ، واحِدَتُه بهاءٍ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: المَكْنانُ مِن بُقُولِ الرَّبيعِ؛ وأَنْشَدَ لذِي الرُّمَّةِ: وبالرَّوْضِ مَكْنانٌ كأَنَّ حَدِيقَهُزَرَابيُّ وشَّتْها أَكُفُّ الصَّوانِعِ (ووادٍ مُمْكِنٌ) ، كمُحْسِنٍ: (يُنْبِتُه) ؛) أَنْشَد ابنُ الأَعْرابيِّ: ومَجَرّ مُنْتَحَرِ الطَّليّ تَناوَحَتْفيه الظِّباءُ ببطْنِ وادٍ مُمْكِنِوأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لأَبي وَجْزَةَ يَصِفُ حِماراً: تَحَسَّرَ الماءُ عَنهُ واسْتَجَنَّ بِهِ إلْفانِ جُنَّا من المَكْنانِ والقُطْبِ (وأَبو مَكِينٍ، كأَميرٍ: نُوحُ بنُ رَبيعَةَ) البَصْرِيُّ (تابِعِيٌّ) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أنَّه مِن أَتْباعِ التابِعِين؛ فَفِي الكاشِفِ للذَّهبيِّ؛ رَوَى عَن أَبي مجلزٍ وعِكْرِمَة، وَعنهُ وَكِيعٌ والقطَّانُ، ثِقَةٌ. وقالَ ابنُ المُهَنْدس فِي الكنَى: رَوَى عَن إياسِ بنِ الحارِثِ بنِ معيقبِ الدّوْسيّ، وَعنهُ سهلُ بنُ حمَّادٍ الدَّلاَّل. وَفِي الثِّقاتِ لابنِ حبَّان فِي تَرْجَمَة إِيَاس هَذَا: يَرْوِي عَن جَدِّه مُعَيْقبِ بنِ أَبي فاطِمَةَ الدّوسِيّ حَليف قُرَيْش، وَعنهُ أَبو مَكِينٍ. (ومَكَّنْتُه من الشَّيءِ) تَمْكِيناً، (وأَمْكَنْتُه مِنْهُ) بمعْنًى، كَمَا فِي الصِّحاحِ، (فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ) :) إِذا ظَفِرَ بِهِ، والاسمُ مِن كلِّ ذلِكَ المكانَةُ، كَمَا فِي المُحْكَم. قالَ الأَزْهرِيُّ: ويقالُ أَمْكَنَني الأَمْرُ، فَهُوَ مُمْكِنٌ، وَلَا يقالُ: أَنا أُمْكِنُه بمعْنَى أَسْتَطِيعُه، ويقالُ: لَا يُمْكِنُكَ الصُّعودَ إِلَى هَذَا الجَبَلِ، وَلَا يقالُ: أَنتَ تُمْكِنُ الصُّعودَ إِلَيْهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ضِبابٌ مِكانٌ، بالكسْرِ، جَمْعُ المَكُونِ، قالَ الشاعِرُ: وقالَ تعَلَّمْ أَنَّها صَفَرِيَّةٌ مِكانٌ بِمَا فِيهَا الدَّبَى وجَنادِبُهْويُجْمَعُ المَكانُ على مُكُنٍ، بضمَّتَيْن، عَن الزَّمَخْشريّ. والمَكِنَةُ، كفَرِحَةٍ: التّمَكُّنُ؛ عَن شَمِرٍ؛ وَقد تقدَّمَ. والناسُ على سَكِناتِهم ونَزِلاتِهم ومَكِناتِهم: أَي مَقارِّهم؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وقالَ الزَّمَخْشريُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: هُوَ مِن مجازِ المجازِ. وَمَا أَمْكَنَه عنْدَ الأميرِ، شاذٌّ؛ عَن الجَوْهرِيِّ. قالَ ابنُ بَرِّي: وَقد جاءَ مَكُنَ يَمْكُنُ؛ قالَ القُلاخُ: حيثُ تَثَنَّى الماءُ فِيهِ فمَكُنْ قالَ: فعلى هَذَا يكونُ مَا أَمْكَنَه على القِياسِ. وتَمَكَّنَ بالمَكانِ وتمَكَّنَه على حَذْفِ الوَسِيطِ؛ وأَنْشَدَ سِيْبَوَيْه: لما تَمَكَّنَ دُنْياهُمْ أَطاعَهُمُفي أَيِّ نَحْوٍ يُمِيلُوا دِينَهُ يَمِلِوقالوا: مَكانَك، تُحذِّره شَيْئا مِن خَلْفِه. وفلانٌ لَا يُمْكِنُه النُّهُوض، أَي لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ: نَقَلَه الجوْهرِيُّ. والمُكْنَةُ، بالضمِّ: القدْرَةُ والاسْتِطاعَةُ. والتّمكينُ عنْدَ الصُّوفِيّة مَقَام الرُّسُوخ والاسْتِقرارِ على الاسْتِقامَةِ. وبنُو المكِينِ: قوْمٌ مِن العلويّين باليَمَنِ. وماكيانُ: جَدُّ محمدِ بنِ عليَ الماكيانيّ السّرخسيّ عَن ابنِ أَبي الدُّنْيا. وماكينة: جَدُّ إبراهيمَ بنِ إبراهيمَ المَاكِينيّ رَوَى عَنهُ أَبو زَرْعَة ووَثَّقَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مكرن مُكْران، بالضمِّ: بلْدَةٌ بكرْمَان، مِنْهَا: أَبو حفْص عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ سُلَيْم، عَن ابنِ المنقور؛ هَذَا محَلُّ ذِكْرِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- ـ المَكْنُ، وككَتِفٍ: بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما، مَكِنَتْ، كَسَمِعَ، فهي مَكونٌ، وأمْكَنَتْ، فهي مُمْكِنٌ ـ وفي الحديثِ: "وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها " ، بكسر الكافِ، وضَمِّها، أي: بَيْضِها. ـ والمَكانَةُ: التُّؤَدَةُ، ـ كالمَكينَةِ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ. ـ ومَكُنَ، ككَرُمَ، ـ وتَمَكَّنَ، ـ فَهوَ مَكينٌ ـ ج: مُكَناءُ. ـ والاسْمُ المُتَمَكِّنُ: ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ، كزَيْدٍ. ـ والمَكانُ: المَوْضِعُ ـ ج: أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ. ـ والمَكْنانُ، بالفتح: نَبْتٌ، ـ ووادٍ مُمْكِنٌ: يُنْبِتُه. ـ وأبو مَكينٍ، كأَميرٍ: نُوحُ بنُ رَبيعَةَ، تابِعِيٌّ. ومَكَّنْتُه من الشيءِ، وأمْكَنْتُه منه، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- المَكَانُ :(انظر: كون) ., المُتَمَكِّنُ المُتَمَكِّنُ (في علم النحو) : الاسم الذي يقبَلُ الحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر، أي ما ليس مبنيًّا، وهو نوعان: متمكِّنٌ أمْكَنُ ، وهو المصروف، متمكِّنٌ غيرُ أَمْكَنَ، وهوالممنوع من الصرف ء وغير المتمكِّن: هو الذي أَشبه الحرفَ فكان مثلَه مبنيًّا، نحو: كيف، وأين., المَكِنَةُ : التمكُّن والمكانة.| تقول العرب: إِنَّ ابنَ فلانٍ لَذُو مَكِنَةٍ من الناس: ذو مكانة عندهم.| ولفلان مَكِنَةٌ: قوةٌ وشدَّة.|المَكِنَةُ آلة أَو جهاز من الصُّلْب أو نحوه تديره اليدُ أَو الرِّجلُ أَو قوةٌ بخارية أو كهربية، ويتركب من عدة أجزاء لكل منها وظيفة خاصَة ويعاون بعضُها بعضا على أداءِ عمل معين، ويُحَدَّد اسم المكِنَة بالإضافة فيقال: مَكِنة خياطة، أَو مَكِنة طَحْنٍ، أَو مَكِنة طباعة، و هكذا. والجمع : مَكِنَات، و مِكان ., مَكُنَ فلانٌ عند الناس مَكُنَ مَكانةً: عظُم عندهم فهو مَكِينٌ. والجمع : مُكَنَاء.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 54قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ) ) ., تَمَكَّنَ عند الناس: علا شأَنُه.|تَمَكَّنَ المَكَانَ، وبه: استَقَّر فيه.|تَمَكَّنَ من الشيءِ: قَدَرَ عليه، أوظَفِرَ به., المُكْنَةُ : القدرةُ والاستطاعةُ، والقوَّةُ والشَّدّ ة., المَكَانُ : الموضعُ.|المَكَانُ المنزلةُ. يقال: هو رفيع، المكان. والجمع : أَمْكِنَةٌ., المَكَانَةُ : المنزِلةُ ورفعةُ الشأَن.|المَكَانَةُ التَّؤَدُة. يقال: مَرَّ على مكانته: مُتَّئِدًا.| وامشِ على مكانتك: برزانة. والجمع : مكاناتٌ.، وفي التنزيل العزيز:الأنعام آية 135 قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ) ) .|قُرِىء: الأنعام آية 135مَكَانَاتِكُمْ) ) ., المَكْنُ : بيضُ الضَّبّة والجرادة ونحوهما.| واحدته: مَكْنَةٌ., اسْتَمْكَنَ من الشيءِ: تمكَّن., المَكَانَة : المكان بمَعْنيَيْهِ السَّابقين.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ) ) : أَي موضعِهم., المَكَّانُ : من يدير المَكِنة.|المَكَّانُ من يبيع المكِنَات ., أَمْكَنَهُ من الشيءِ: جعل له عليه سلطانًا وقُدرة.|أَمْكَنَهُ الأَمرُ فلانًا: سَهُل عليه وتيسَّرَ له. يقال: فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ: لا يقدِرُ عليه., المَكِنُ : المَكْن.| واحدته: مَكِنَةٌ. والجمع : مَكِنات.| وفي الحديث: حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها// .| دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها., مَكَّنَ له في الشيءِ: جعل له عليه سلطانًا.، وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 84 إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْض) ) .|مَكَّنَ الثَّوبَ: خاطه بمكنة الخياطة .|مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ: أَمكنه منه.


المعجم الغني
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَمَكَّنَ).|1- مُتَمَكِّنٌ مِنْ فَنِّهِ : قَادِرٌ عَلَيْهِ، ضَابِطٌ لَهُ.|2- الاسْمُ الْمُتَمَكِّنُ : هُوَ الاسْمُ الْمُعْرَبُ، وَهُوَ قِسْمَانِ : أ. مُتَمَكِّنٌ أَمْكَنُ: أَيِ الاسْمُ الْمُعْرَبُ، الَّذِي تَظْهَرُ فِي آخِرِه حَرَكَاتُ الإِعْرَاب مَعَ التَّنْوِينِ مِثْلُ : تِلْمِيذٌ، مُدَرِّسٌ.ب. مُتَمَكِّنٌ غَيْرُ أَمْكَنَ: أَيِ الْمَمْنُوعُ مِنَ الصَّرْفِ، أَيْ كُلُّ اسْمٍ يُجَرُّ بِفَتْحَةٍ عِوَضَ كَسْرَةٍ وَلاَ يَلْحَقُهُ التَّنْوِينُ، مِثْلُ: حَمْرَاءُ، مَعَاقِلُ.|3- غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ فِي النَّحْوِ : أَيْ مَا أَشْبَهَ الْحَرْفَ فَكَانَ مَبْنِيّاً مِثْلَهُ، مَثَلاً: كَيْفَ، أَيْنَ., جمع: ـات. |-لَهُ إِمْكانِيَّةٌ على إِنْجازِ ما يَرْغَبُ فِيهِ : لَهُ القُدْرَةُ، الطَّاقَةُ- إِمْكانِيَّاتُهُ مَحْدودَةٌ جِدّاً., جمع: ـات. | (مصدر مَكُنَ).|-يَتَمَتَّعُ بِمَكَانَةٍ خَاصَّةٍ : بِشَأْوٍ، بِشَأْنٍ، بِمَرْتَبَةٍ، بِمَنْزِلَةٍ، بِرِفْعَةٍ- الْمَكَانَةُ الْمَرْمُوقَةُ :-هُوَ ذُو مَكَانَةٍ., (مصدر مَكْنَنَ).|-مَكْنَنَةُ الإِنْتَاجِ : أَيْ إِخْضَاعُهُ لِعَمَلِ الآلَةِ بَدَلاً مِنَ العَمَلِ اليَدَوِيِّ., (مصدر مَكَّنَ).|-سَعى إلَى تَمْكِينِهِ مِنَ النَّجَاحِ : جَعْلُهُ مُتَمَكِّناً مِنَ النَّجَاحِ., جمع مُمْكِن. |-أَضْحَتْ كُلُّ الأُمُورِ مِنَ الْمُمْكِنَاتِ : أَيْ مُحْتَمَلَةٌ وَبِالإِمْكَانِ حُدُوثُهَا، أَيْ لَمْ تَعُدْ مِنَ الْمُسْتَحِيلاَتِ., (مصدر أَمْكَنَ).|1- سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ : بِقَدْرِ طاقَتِي، قُوَّتِي.|2- لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ : ليْسَ بِمَقْدُورهِ.|3- لَيْسَ في الإِمْكانِ بِناءُ عِمارَةٍ في يَوْمٍ : في الاسْتِطاعَةِ- بِالإمْكانِ الآنَ إِبْداعُ أَفْضَلَ مِمَّا كانَ., (صِيغَةُ فَعيل).|-هُوَ مَكِينٌ عِنْدَ أُسْتَاذِهِ :هُوَ ذُو مَكَانَةٍ عِنْدَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَكَّنْتُ، أُمَكِّنُ، مَكِّنْ، مصدر تَمْكِينٌ- مَكَّنَهُ مِنَ النَّجَاحِ : جَعَلَهُ مُتَمَكِّناً ولَهُ قُدْرَةٌ ..- مَكَّنَهُ مِنْ تَحْقِيقِ آمَالِهِ :الكهف آية 84 إِنَّا مَكَّنَا لَهُ فِي الأَرْضِ (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَمْكَنْتُ، أُمَكِنُ، أَمْكِنْ، مصدر إِمْكانٌ،|1- أَمْكَنَ الشُّغْلُ : تَيَسَّرَ وَصارَ مُمْكِناً.|2- أَمْكَنَهُ إِنْجازُ العَمَلِ : سَهُلَ عَلَيْهِ، تَيَسَّرَ لَهُ إِنْجازُهُ.|3- أَمْكَنَ صاحِبَهُ مِنْ شَيْءٍ : جَعَلَ لَهُ عَلَيْهِ سُلْطاناً وَقُدْرَةً.|4- أَمْكَنَهُ مِنَ العَمَلِ : مَكَّنَهُ.|5- إِذَا أَمْكَنَ سَيَحْضُرُ في الْمَوْعِدِ : إِذا قُدِّرَ لَهُ- لَوْ أَمْكَنَهُ الكَلامُ تَحَقَّقَ مُرادُهُ.|6- يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ : يُحْتَمَلُ.|7- لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَتَغَيَّبَ عَنِ الدَّرْسِ : لا يَقْدِرُ، لا يَسْتَطيعُ، يَسْتِحيلُ.|8- أَعْطاهُ أَقَلَّ ما يُمْكِنُ مِنَ الوَقْتِ لِيُنْجِزَ مَوْضوعَهُ :أقَلَّ ما يَسْتَطِيعُ مِنَ الوَقْتِ، أَيْ أَقَلَّ قَدْرٍ مِنَ الوَقْتِ.|9- أَمْكَنَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَكُنْتُ، أَمْكُنُ، مصدر مَكَانَةٌ.|1- مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً.|2- مَكُنَ عِنْدَ رَئِيسِهِ : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ عِنْدَهُ., (فعل: رباعي متعد).| مَكْنَنْتُ، أُمَكْنِنُ، مَكْنِنْ، مصدر مَكْنَنَةٌ- مَكْنَنَ الْحَدِيدَ : اِسْتَخْدَمَهُ آلِيّاً بِوَاسِطَةِ الآلَةِ- مَكْنَنَ الزِّرَاعَةَ :-مَكْنَنَ الإِنْتَاجَ., (مصدر تَمَكَّنَ).|1- التَّمَكُّنُ مِنْ أمْرٍ مَّا : القُدْرَةُ عَلَيْهِ.|2- تَمَكُّنُ الْحَاكِمِ عِنْدَ الشَّعْبِ : صَيْرُهُ ذَا مَنْزِلَةٍ وَمَكَانَةٍ.|3- تَمَكُّنُ الرَّجُلِ بِالبِلاَدِ : اِسْتِقْرَارُهُ بِهَا., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَمَكَّنْتُ، أتَمَكَّنُ، تَمَكَّنْ، مصدر تَمَكُّنٌ.|1- تَمَكَّنَ مِنْ حَلِّ الْمَسْألَةِ الحِسَابِيَّةِ : قَدَرَ عَلَيْهَا.|2- تَمَكَّنَ عِنْدَ مُعَلِّمِهِ : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَشَأْنٍ- تَمَكَّنَ الحَاكِمُ عِنْدَ الشَّعْبِ.|3- تَمَكَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : اِسْتَقَّرَّ بِهَا- تَمَكَّنَ البِلاَدَ., (فاعل من أَمْكَنَ).|1- مُمْكِنٌ أَنْ تَخْرُجَ الآنَ : مُتَيَسِّرٌ ..- مِنَ الْمُمْكِنِ :-فِي أَقْرَبِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ.|2- مِنَ الْمُمْكِنِ أَنْ أَحْضُرَ مَعَكُمْ : مِنَ الْمُحْتَمَلِ.|3- الْمُمْكِنُ فِي حَقِّ اللَّهِ : الْجَائِزُ.|4- غَيْرُ الْمُمْكِنِ : الْمُسْتَحِيلُ الَّذِي لاَ يَجُوزُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مك

- 1- مصدر أمكن|2- في الفلسفة : هو طبيعة ممكن الوجود ، أو حاله


المعجم الرائد
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- 1- ممكن في الفلسفة : هو الذي متى فرض غير موجود ، أو موجودا ، لم يعرض عنه محال أي هو : الذي لا ضرورة في وجوده وإذا وجد يكون وجوده بغيره لا من ذاته, 1- متمكن في النحو الاسم المعرب وهو قسمان : (أ), 1- مكنة : تمكن|2- مكنة : واحدة المكن, 1- مكنت الجرادة أو نحوها : باضت ، أو تجمع بيضها في جوفها, 1- تمكن من الأمر : قدر عليه|2- تمكن عنده : عظم شأنه وقدره|3- تمكن المكان : استقر وثبت فيه, 1- قوة وشدة : « له مكنة », 1- أمكنه : جعل له عليه سلطانا وقدرة|2- أمكنه الأمر : سهل عليه ، تيسر له ، قدر عليه|3- أمكنت الجرادة أو نحوها : باضت, 1- بيض الجرادة أو نحوها, 1- إستمكن من الشيء : تمكن ، قدر عليه, 1- واحدة المكن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- م ك ن: (مَكَّنَهُ) اللَّهُ مِنَ الشَّيْءِ (تَمْكِينًا) وَ (أَمْكَنَهُ) مِنْهُ بِمَعْنًى. وَ (اسْتَمْكَنَ) الرَّجُلُ مِنَ الشَّيْءِ، وَ (تَمَكَّنَ) مِنْهُ بِمَعْنًى. وَفُلَانٌ لَا (يُمْكِنُهُ) النُّهُوضُ أَيْ لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ. وَقَوْلُهُمْ: مَا أَمْكَنَهُ عِنْدَ الْأَمِيرِ شَاذٌّ. وَ (الْمَكِنَةُ) بِكَسْرِ الْكَافِ وَاحِدَةُ (الْمَكِنِ) وَ (الْمَكِنَاتِ) وَفِي الْحَدِيثِ: «أَقِرُّوا الطَّيْرَ عَلَى مَكِنَاتِهَا» وَمَكُنَاتِهَا بِالضَّمِّ. قَالَ أَبُو زَيْدٍ وَغَيْرُهُ مِنَ الْأَعْرَابِ: إِنَّا لَا نَعْرِفُ لِلطَّيْرِ مَكِنَاتٍ وَإِنَّمَا هِيَ وُكُنَاتٌ، فَأَمَّا الْمَكِنَاتُ فَإِنَّمَا هِيَ لِلضِّبَابِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: يَجُوزُ فِي الْكَلَامِ وَإِنْ كَانَ الْمِكْنُ لِلضِّبَابِ أَنْ يُجْعَلَ لِلطَّيْرِ تَشْبِيهًا بِذَلِكَ. كَقَوْلِهِمْ: مَشَافِرُ الْحَبَشِيِّ وَإِنَّمَا الْمَشَافِرُ لِلْإِبِلِ. وَكَقَوْلِ زُهَيْرٍ يَصِفُ الْأَسَدَ: لَهُ لِبَدٌ أَظْفَارُهُ لَمْ تُقَلَّمِ وَإِنَّمَا لَهُ مَخَالِبُ. قَالَ: وَيَجُوزُ أَنْ يُرَادَ بِهِ عَلَى أَمْكِنَتِهَا أَيْ عَلَى مَوَاضِعِهَا الَّتِي جَعَلَهَا اللَّهُ تَعَالَى لَهَا فَلَا تَزْجُرُوهَا وَلَا تَلْتَفِتُوا إِلَيْهَا فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَعُ. وَيُقَالُ: النَّاسُ عَلَى مَكِنَاتِهِمْ أَيْ عَلَى اسْتِقَامَتِهِمْ. وَقَوْلُ النَّحْوِيِّينَ فِي الِاسْمِ: إِنَّهُ مُتَمَّكِنٌ أَيْ مُعْرَبٌ كَعُمَرَ وَإِبْرَاهِيمَ فَإِذَا انْصَرَفَ مَعَ ذَلِكَ فَهُوَ الْمُتَمَكِّنُ الْأَمْكَنُ كَزَيْدٍ وَعَمْرٍو. وَغَيْرُ الْمُتَمَكِّنِ هُوَ الْمَبْنِيُّ مِثْلُ كَيْفَ وَأَيْنَ. وَقَوْلُهُمْ فِي الظَّرْفِ: إِنَّهُ مُتَمَكِّنٌ أَيْ يُسْتَعْمَلُ مَرَّةً اسْمًا وَمَرَّةً ظَرْفًا كَقَوْلِكَ: جَلَسَ خَلْفَهَ بِالنَّصْبِ وَمَجْلِسُهُ خَلْفُهُ بِالرَّفْعِ فِي مَوْضِعٍ يَصْلُحُ ظَرْفًا. وَغَيْرُ الْمُتَمَكِّنِ هُوَ الَّذِي لَا يُسْتَعْمَلُ فِي مَوْضِعٍ يَصْلُحُ ظَرْفًا إِلَّا ظَرْفًا كَقَوْلِكَ: لَقِيَهُ صَبَاحًا وَمَوْعِدُهُ صَبَاحًا بِالنَّصْبِ فِيهِمَا وَلَا يَجُوزُ الرَّفْعُ إِذَا أَرَدْتَ صَبَاحَ يَوْمٍ بِعَيْنِهِ، وَلَا عِلَّةَ لِلْفَرْقِ بَيْنَهُمَا غَيْرُ اسْتِعْمَالِ الْعَرَبِ كَذَلِكَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- مكانك :(انظر: ك و ن - مكانك)., مُمْكِن :- اسم فاعل من أمكنَ/ أمكنَ لـ. |2 - متيسِّر، مُستطاع :-من المُمكن أن تستأذِن اليوم، - في أقرب وقت ممكن، - غير ممكن/ ممكن الحدوث، - بأيّة وسيلة ممكنة، - مبدأ لا يمكن النِّقاش فيه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يشتمل على تناقض ذاتيّ., أمكنَ / أمكنَ لـ يُمكن ، إمكانًا ، فهو مُمْكِن ، والمفعول مُمْكَن (للمتعدِّي) | • أمكن الأمرُ سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا :-يُمكن أن تمارس الرِّياضةَ، - بقدر/ على قدر الإمكان، - ليس في إمكانه.|• أمكنه القاضي من التَّصرُّف في ثروة والده: جعل له عليه قدرة وسلطانًا :-أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة.• أمكنه الأمرُ: سهل عليه وتَيسَّر وقدر عليه. |• أمكنَ له: تيسَّر، تهيَّأ :-أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة., ماكِينة :مَكِنة؛ آلة أو جهاز من الصّلب أو نحوه تديره اليد أو الرِّجلُ أو قوّة بخاريّة أو كهربيّة، ويتركّب من عدّة أجزاءٍ، لكلٍّ منها وظيفة خاصّة، ويعاون بعضُها بعضًا على أداء عمل معيّن، ويحدّد اسمها بالإضافة فيقال: ماكينة حلاقة، ماكينة الباخرة., مَكَنَة / مَكِنَة ، جمع مَكَنات ومَكِنَات ومِكَان: ماكِينة., استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن | • استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ وجده ذا مكانة :-استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب.|• استمكن من الأمر: قدر عليه وظفر به :-استمكن عن المباراة، - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته., إمكانيَّة :مصدر صناعيّ من إمكان: مَقْدرة، وسْع واستطاعة :-إمكانيّة تحقيق مشروع/ عقد اتّفاق.|• الإمكانيَّات: الوسائل التي تحت التّصرّف أو الطّاقات التي يمكن الاستفادة منها :-استخدم كلّ إمكانيّاته في حربه مع العدوّ، - سيعمل في حدود الإمكانيّات المتاحة., إمكان ، جمع إمكانات (لغير المصدر).|1- مصدر أمكنَ/ أمكنَ لـ |• في حيّز الإمكان: في حدوده. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة. |3 - قدرة واستطاعة :-وضع كل إمكاناته وطاقاته في خدمة المشروع., ماكِينة :آلة أو جهاز من الصّلب أو نحوه تديره اليدُ أو الرِّجلُ أو قوّة بخاريّة أو كهربيّة، يتركّب من عدّة أجزاءٍ لكلٍّ منها وظيفة خاصّة، يعاون بعضُها بعضًا على أداء عمل معيّن، ويحدّد اسمها بالإضافة فيقال: ماكينة حلاقة، ماكينة الباخرة :-ماكِينة خياطة حديثة، - ماكينات طباعة كهربائيَّة., مُكْنة ، جمع مُكُنات ومُكْنات: إمكان، قدرة واستطاعة وقوّة وشدّة :-ليس في مُكنتي فعل هذا الأمر., تمكَّنَ / تمكَّنَ بـ / تمكَّنَ في / تمكَّنَ من يتمكن ، تمكُّنًا ، فهو مُتمكِّن ، والمفعول مُتمكَّن | • تمكَّن الشَّخصُ المكانَ/ تمكَّن الشَّخصُ بالمكان استقرّ فيه، رسخت قدمُه فيه، وثبت :-تمكّن الغازي بالأرض التي احتلَّها.|• تمكَّن في الشَّيء/ تمكَّن الشَّخصُ من الأمر: استمكن منه، أصبح ذا قُدرة عليه أو ظفِر به :-تمكّن من الدفاع عن نفسه، - تمكَّنتِ الشُّرطةُ من القبض على المجرم، - تمكَّن في العلم., مُتَمَكِّن :اسم فاعل من تمكَّنَ/ تمكَّنَ بـ/ تمكَّنَ في/ تمكَّنَ من |• متمكِّن من كذا: قادر عليه ضابط له. |• المُتمكِّن: (النحو والصرف) الاسم المعرب الذي سلِمَ من شِبه الحرف أي: لم يكن مبنيًّا، ويقبل الحركات الثَّلاث: الرَّفع والنَّصب والجرّ، وهو نوعان: متمكِّن أمكن، وهو المصروف، ومتمكِّن غير أمكن، وهو الممنوع من الصَّرف. وغير المتمكّن: هو الذي أشبه الحرف فكان مثله مبنيًّا نحو: كيف، وأين., تمكين :مصدر مكَّنَ/ مكَّنَ لـ. |• تمكين المستأجر من العين المؤجَّرة: (القانون) تخويله السّلطة عليها إمّا بالإقامة فيها أو باستغلالها. |• تنوين التَّمكين: (النحو والصرف) الذي يلحق الأسماء المتمكِّنة في الاسميَّة، أي: غير المبنيَّة وغير الممنوعة من الصرف., مكانك :اسم فعل أمر بمعنى (الزمْ) أو اُثْبُتْ منقول عن الظرف (مكان) والكاف المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب :-مكانك أيّها اللصُّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مكين | • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس ارتفع شأنُه وعظُم عندهم :-جعلته أخلاقُه يمكن عند أهله وعارفيه., مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن | • مكَّن الشّخصَ من التصرُّف في شُئُونه أمكنه؛ جعل له عليه قدرةً وسلطانًا :-الذنب لي فيما جناه لأنّني ... مكّنته من مهجتي فتمكّنا.|• مكَّن الثوبَ: خاطه بمَكنَة الخياطَة. |• مكَّن له في الشَّيء: جعل له عليه سلطانًا وقدرة :- {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مكن

- مكّنه الله من الشيء وأمْكنه منه، بمعنى. واسْتمْكن الرجل من الشيء وتمكّن منه، بمعنى. وفلان لا يمْكنه النهوض، أي لا يقدر عليه. وقولهم: ما أمْكنه عند الأمير، شاذّ. والمكْن: بيض الضبّ. والمكنة بكسر الكاف: واحدة المكن والمكنات. وفي الحديث: " أقرّوا الطير على مكناتها " ومكناتها بالضم. قال أبو زياد الكلابيّ وغيره من الأعراب: إنا لا نعرف للطير مكنات وإنما هي وكنات. فأمّا المكنات فإنّما هي للضباب. ويقال: الناس على مكناتهمْ، أي على استقامتهم. وأمْكنت الضبّة: جمعتْ بيضها في بطنها، فهي مكون. وأمْكنت الضبّة فهي ممْكن، وكذلك الجرادة. والمكْنان بالفتح والتسكين: نبت. ومعنى قول النحويين في الاسم: إنّه متمكّن، أي إنه معرب، كعمر وإبراهيم. فإذا انصرف مع ذلك فهو المتمكّن الأمْكن، كزيد وعم رو. وغير المتمكّن هو المبنيّ، كقولك: كيف وأين.


- , قوي, أمكن, إستطاع, إشتد, إعتز, إفتر, تشدد, تقوى, تمكن, حزم, صرم, صلب, ضبط, ضحك, عضل, قدر, سهل, إنقاد, تأتى, تسنى, تسهل, تمهد, تهيأ, تيسر, دمث, رخص, سلس, قرب, لان, لدن, إستيسر, يسر, هان, أذل, أذعن, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إنحط, تحاقر, تذلل, أعد, أعد العدة, أتيح, إستعد, تأهب, تأهب لـ, تجهز, أطاع, إبتسم, إستسلم, إمتثل, برد, بش, تبسم, تراخى, خضع, أتى, اقتدر(عليه), أتقن, أجاد, إستحكم, امتاز, برز, تأصل, ترسخ, تضلع, تفوق, تميز, ثبت, جلى, حذق, آن, أزف, أضاف, أطل, أفد, أقبل, أوشك, إستضاف, إقترب, تدانى, جاور, حان, حل, جبن, ضحل, إستمكن, انحل, انقاد, تبين, توضح, ظهر, وضح, تيسر ل, بان, تحلحل, أثرى, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أغنى, أفرح, أهنأ, أيسر, فرج, فرج عن, إتضع, بخس, حرك, حقر, خس, ذل, زاد, زهد, سفل, فاض, كثر, إجتوى, لأين, هينه, تساهل, زال, لاطف, ياسر, أرهب, ثبط, خوف, رجرج, زعزع, زلزل, ضعف, قلقل, هز, أثاب, إغتفر, سامح, سكن, سمح, صفح, عفا, غفر, كافأ, أترب, إستغنى, إغتنى, إكتفى, إمتلك, اغتنى, تمول, غني, أعمل, حث, شجع, شغل, فعل, أشرق, إتضح, إنجلى, إنكشف, انجلى, بدا, أباح, أجاز, أذن, أطلق العنان, برر, حلل, سمع, سوغ, أحل, أتاح, أعطى الإذن, أكرم, أنفذ, لأن, لبك, هين, آنس, ألهى, أمن, أنسى, سر, اتقى, سرع, عجل, قدم, مكن, استقام, أضاء, أنار, ابيض, برق, توهج, سطع, نزل, نور, هبط, اهتدى, أبار, أحجم, أصلح, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, أهمل الأرض, بور, توقف, أأسرع, أعان, أنجح, إستعجل, ساعد, إبتهج, إنفرج, انشرح, رغد, طاوع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أمكن
جذر الكلمة: مقفر من الأمكنة


الأكثر بحثاً