المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر. وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ. الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها. كما قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ. والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى. وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث. ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد. وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ. والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ. ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما يقال: رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال. ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه. وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ. والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛ وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْد قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى. وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده. والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها. والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛ وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال. وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ. المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور. وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ. وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي. ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ. وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها. قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُها قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ. والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة. والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر. وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير. والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ. والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛ أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع. وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح. الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن. وروى إِبراهيم النحعي أَنه قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثا

- نَثا الحَديثَ والخَبر نَثْواً: حَدَّث به وأَشاعَه وأَظْهَره؛ وأَنشد ابن بري للخنساء: قامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْباري وفي حديث أَبي ذر: فجاءَ خالُنا فنَثا علينا الذي قيل له أَي أَظْهَرَه إِلينا وحَدَّثَنا به؛ وفي حديث مازِنٍ: وكُلُّكُمْ حين يُنثى عَيْبُنا فَطِن وفي حديث الدُّعاء: يا مَن تُنْثى عنده بَواطِنُ الأَخبار. والنَّثا: ما أَخْبَرْتَ به عن الرجل من حَسَن أَو سَيِّء، وتَثْنِيتُه نَثَوانِ ونَثَيانِ، يقال: فلان حسن النَّثا وقَبيح النِّثا، ولا يشتق من النَّثا فعل؛ قال أَبو منصور: الذي قال إِنه لا يشتق من النَّثا فعل لم نعرفه. وفي حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فَلَتاتُه أَي لا تُشاعُ ولا تُذاعُ؛ قال أَبو عبيد: معناه لا يُتَحدَّث بتلك الفَلَتات، يقال منه: نَثَوْتُ الحديث أَنْثُوه نَثْواً، والاسم منه النَّثا؛ وقال أَحمد بن جَبَلة فيما أَخبر عنه ابن هاجَك: معناه أَنه لم يكن لمجلسه فَلَتات فَتُنْثى؛ قال: والفَلَتاتُ السَّقَطات والزَّلاَّت. ونَثا عليه قولاً: أَخْبَر به عنه. قال سيبويه: نَثا يَنْثُو نَثاء ونَثاً كما قالوا بذا يَبْذُو بذاء وبَذاً، ونَثَوْتُ الحديث ونَثَيْتُه. والنَّثْوة: الوَقِيعة في الناس. والنَّثا في الكلام يُطْلق على القَبيح والحَسن، يقال: ما أَقبح نَثاه وما أَحسن نَثاه ابن الأَعرابي: يقال أَنْثى إِذا قال خيراً أَو شرّاً، وأَنثى إِذا اغْتاب. والنَّاثي: المُغْتابُ، وقد نَثا يَنْثُو. قال ابن الأَنباري: سمعت أَبا العباس يقول النَّثا يكون للخير والشر، يقال: هو يَنْثو عليه ذُنُوبه، ويكتب بالأَلف؛ وأَنشد:فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ، أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ شمر: يقال ما أَقْبَح نَثاه؛ وقال: قال ذلك ابن الأَعرابي. ويقال: هم يَتَناثَوْنَ الأَخبار أَي يُشِيعُونها ويَذْكُرونها. ويقال: القوم يَتَناثَوْن أَيامهم الماضِيةَ أَي يذكرونها. وتَناثى القومُ قَبائحَهم أَي تَذاكَرُوها؛ قال الفرزدق: بما قد أَرى لَيْلى، ولَيْلى مُقِيمَةٌ، بهِ في جَمِيعٍ لا تُناثَى جَرائرُهْ الجوهري: النَّثا، مقصور، مثل الثَّنا إِلا أَنه في الخير والشر والثَّنا في الخير خاصة. وأَنْثَى الرجلُ إِذا أَنِفَ من الشيء إِنْثاءً. ونَثا الشيءَ يَنْثُوه، فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ: أَعادَه. والنَّثِيُّ والنَّفِيُّ: ما نَثاه الرِّشاء من الماء عند الاستقاء، وليس أَحدهما بدلاً عن الآخر، بل هما أَصلان لأَنَّا نَجِد لكل واحد منهما أَصلاً نردّه إِليه واشتقاقاً نحمله عليه، فأَما نَثِيٌّ فَفَعِيل من نَثا الشيءَ يَنْثُوه إِذا أَذاعَه وفَرَّقَه لأَن الرِّشاء يُفَرِّقه ويَنْشُره، قال: ولام الفعل واو لأَنها لام نَثَوْتُ بمنزلة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ، والنَّفِيُّ فَعِيل من نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاء يَنْفِيه، ولامه ياء بمنزلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ؛ قال ابن جني: وقد يجوز أَن تكون الفاء بدلاً من الثاء؛ ويؤنسك لنحو ذلك إِجْماعُهم في بيت امْرئ القيس: ومَرَّ على القَنانِ منْ نَفَيانِه، فأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كلِّ مَنْزِلِ فإِنهم أَجمعوا على الفاءِ، قال: ولم نسمعهم قالوا نَثَيانِه. والنُّثاءَة، ممدود: موضع بعينه؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَنها ياء لأَنها لام ولم نجعله من الهمز لعدم ن ث ء، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثو

- : (و} نَثَا الحَدِيثِ) والخَبَرَ {يَنْثُوه} نَثْواً: (حَدَّثَ بِهِ وأَشاعَهُ) وأَظْهَرَهُ؛ وأنْشَدَ ابنُ برِّي للخَنْساء: قامَ {يَنْثُو رَجْعَ أخْبارِي وَفِي حديثِ أبي ذرَ: (فجاءَ خالُنا فنَثَا عَلَينا الَّذِي قيلَ لَهُ) ، أَي أَظْهَرَه إِلَيْنَا وحَدَّثَنا بِهِ. وَفِي حديثِ مَازِن: وكُلُّكُم حِين} يُنْثى عَيْبُنا فطِنُ وَفِي حديثِ الدُّعاء: (يَا مَنْ! تُنْثى عنْدَه بَواطِنُ الأَخْبارِ) . وَفِي حديثِ أَبي هالَةَ فِي صفَةِ مَجْلس رَسُولِ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (وَلَا {تُنْثى فَلَتاتُه) أَي لَا تُشاعُ وَلَا تُذاعُ، قالَ أَبُو عبيدٍ: مَعْناهُ لَا يُتَحدَّثُ بتلْكَ الفَلَتاتِ، وَقَالَ أحمدُ بنُ جَبَلة ... فيمَا أَخْبَر عَنهُ ابنُ هاجَك: مَعْناه أنَّه لم يكُنْ لمجْلِسِه فَلَتات} فَتُنْثى؛ قالَ: والفَلَتاتُ السَّقَطاتُ والزَّلاَّتُ. (و) نَثَا (الشَّيءَ) نَثْواً: (فَرَّقَهُ وأَذاعَهُ) ؛ عَن ابنِ جنِّي وَمِنْه أُخِذَ النَّبِيُّ، كغَنِيَ، كَمَا يَأْتي. ( {والنَّثَا) ، مَقْصورٌ: (مَا أَخْبَرْتَ بِهِ عَن الرَّجُل منِ حَسَنٍ أَو سَيِّءٍ) ،} وتَثْنِيَتُه {نَثَوانِ} ونَثَيانِ. يقالُ: فلانٌ حَسَنُ {النَّثا وقَبيحُ} النَّثا، وَلَا يشتق مِنْهُ فِعْل؛ وَهَذَا قد أَنْكَرَه الأزْهرِي فقالَ: الَّذِي قَالَ، لَا يُشْتقُّ مِن النَّثا فِعْل لم نَعْرفْه. قَالَ ابنُ الأعْرابي: {أَنْثَى إِذا قالَ خَيْراً أَو شرّا. قالَ القالِي: وَقَالَ، ابنُ الأنْبارِي: سَمِعْتُ أَبا العبَّاس يقولُ: النَّثا يكونُ للخَيْرِ والشرِّ؛ وَكَذَا كانَ ابنُ دُرَيْدٍ يقولُ. ويقالُ: هُوَ يَنْثُو عَلَيْهِ ذُنُوبَه؛ ويُكْتَبُ بالألفِ؛ وأنْشَدَ: فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُوقالَ جميلُ: ألوبُ الخدْرِ واضِحَةُ المُحيَّا لَعُوبٌ دَلُّها حَسَنٌ} نَثاها وَقَالَ كثيرٌ: وأَبْعَده سَمْعاً وأَطْيبُه نَثا وأَعْظَمُه حلْماً وأَبْعَدُ جَهْلاوقال شمِرٌ عَن ابنِ الأعْرابِي: يقالُ مَا أَقْبحَ! نَثاهُ. وَقَالَ الجَوْهرِي: النَّثا، مَقْصورٌ، مثْلُ الثَّناءِ إلاَّ أنَّه فِي الخَيْر والشرِّ جمِيعاً، والثَّناءُ فِي الخَيْر خاصَّةً. قَالَ شيْخُنا: وَقد مالَ إِلَى هَذَا العُموم جماعَةٌ وصَوَّبَ أَقوامٌ أنَّه خاصٌّ بالسوءِ، وتقدَّمَ شيءٌ مِن ذلكَ فِي ث ن ي. (و) {النّثِيُّ، (كغَنِيَ: مَا} نَثاهُ الرِّشاءُ من الماءِ عندَ الاسْتِقاءِ) ، كالنَّفِيِّ بالفاءِ. قَالَ ابنُ جنِّي: هُما أَصْلانِ وليسَ أَحَدُهما بَدَلاً مِن الآخرِ لأنَّا نَجِدُ لكلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا أَصْلاً نَردّه إِلَيْهِ، واشْتِقاقاً نَحْمِلُه عَلَيْهِ، فأمَّا {نَثِيُّ فَفَعِيلٌ مِن} نَثا الشيءَ {يَنْثُوه إِذا أَذاعَهُ وفَرَّقَه لأنَّ الرِّشاءَ يُفَرِّقه ويَنْثُرُه، ولامُ الفِعْل واوٌ بمنْزِلَةِ سَرِيَ وقَصِيَ، والنَّفِيُّ فَعِيلٌ مِن نَفَيْتُ لأنَّ الرِّشاءَ يَنْفِيه، ولامُه واوٌ بمنْزلَةِ رَمِيَ وعَصِيَ. (} ونثاؤوه) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ {تَنَاثَوْهُ: (تَذَاكَرُوهُ) ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ. يقالُ: هم} يَتَناثَوْنَ الأخْبارَ أَي يُشَيعُونها ويَذْكُرُونَها. ويقالُ: القومُ يَتَناثَونَ أَيّامَهم المَاضِيَةَ أَي يَذْكُرُونَها. {وتَناثَى القوْمُ قَبائِحَهم: أَي تَذَاكَرُوها؛ قَالَ الفَرَزْدق: بِمَا قد أَرَى لَيْلى ولَيْلى مُقِيمةٌ بِهِ فِي جَمِيعٍ لَا تُناثَى جَرائِرُهْوممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قَالَ سِيبَوَيْهٍ:} نَثا {يَنْثُو} نَثاءً {ونَثاً كَمَا قَالُوا بَذا يَبْذُو وبَذاءً وبَذاً، فَهَذَا يدلُّ على} النَّثا قد يُمَدُّ. ! والنَّثْوَةُ: الوَقِيعةُ فِي النَّاسِ. {والنَّاثِي: المُغْتابُ؛ وَقد نَثا يَنْثُو. ونَثا الشَّيءَ} يَنْثُوه فَهُوَ {نَثِيٌّ} ومَنْثِيٌّ: أَعادَهُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثي

- : (ى ( {نَثَيْتُ الخَبَرَ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ مثْلُ (} نَثَوْتُهُ) إِذا أَشَعْت هوأَظْهَرْتُه. ( {وأَنْثَى: اغْتابَ) ؛ عَن ابْن الأعْرابي. (و) أيْضاً: (أنِفَ من الشَّيءِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } النَّثاءَةُ، مَمْدودٌ: موضِعٌ بعَيْنِه؛ قَالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأَنَّها ياءٌ لأَنَّها لامٌ وَلم نجْعَلْه من الهَمْز لعَدَمِ) ن ث أ) . قلْتُ: وتقدَّمَ للمصنِّفِ فِي ن ت أذِكْر هَذَا المَوْضِع بعَيْنِه؛ وَهَكَذَا ضَبَطَه نَصْرُو ياقوتُ، وَلم أَرَه بالثاءِ إلاَّ لابنِ سِيدَه، فَإِن كانَ مَا ذَكَرَه صَحْيحاً فَهَذَا مَوْضِعَ ذِكْرهِ، واللهاُ تَعَالَى أعْلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثا

- ـ نَثَا الحَدِيثَ: حَدَّثَ به، وأشاعَهُ، ـ وـ الشيءَ: فَرَّقَهُ، وأذاعَهُ. ـ والنثا: ما أخْبَرْتَ به عن الرَّجُلِ من حَسَنٍ أَوْ سَيِّئٍ. وكغَنِيٍّ: ما نَثاه الرِّشاءُ من الماءِ عندَ الاسْتِقاءِ. ـ وتَنَاثَوْهُ: تَذَاكَرُوهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.|أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث., أناثَهُ : أبعده., الأُنْثَيان : الخُصْيتان.|الأُنْثَيان الأُذنان. يقال: ضربه تحت أُنثَييه, الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث. يقال أيضاً: رجل مِئْناث.|الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.|الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث., أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث., تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.|تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد. يقال: تأَنَّث له في الأَمر.|تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى., المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.|المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران., الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.| وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.| ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.| ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء., الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ.| وامرأَةٌ أُنْثَى: كاملة الأُنوثة. والجمع : إِناث.| وأُناثَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثو

- نَثَا الحديثَ نَثَا نَثْوًا: بَثَّهُ.|نَثَا فلانًا: اغتابه., نَاثَاهُ الحديثَ والخبرَ: ذاكَرَهُ إِيَّاه.


المعجم الغني
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- (مصدر تَأَنَّثَ).|-تَأَنُّثُ الوَلَدِ : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى., (فعل: رباعي لازم).| آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ- آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى., (فعل: خماسي لازم).| تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.|1- تَأَنَّثَ الوَلَدُ : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.|2- تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً., (فعل: ثلاثي لازم).| أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ- أَنُثَ الحَديدُ : لاَنَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَنَّثَ).|1- بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.|2- كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.|2- رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ : يُشْبِهُ الأُنْثَى., جمع: إِناثٌ. |-الأُنْثَى وَالذَّكَرُ : | الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ. النجم آية 45وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.|1- أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.|2- أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.|3- أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى.|4- أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ.|5- أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.


المعجم الغني
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثو

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ.|1- نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ.|2- نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ.|3- نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: ءنث

- 1- آنثت الحامل : ولدت أنثى, 1- مئناث : التي اعتادت أن تلد الإناث والرجل « مئناث » كذلك, 1- تأنث : تخنث ، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه|2- تأنث : لان|3- تأنث الشيء : صار مؤنثا, 1- أنيث من الحديد : غير الصلب|2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع|3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء|4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات, 1- منسوب إلى الأنثى, 1- أنث الشيء : لان, 1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل|2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة|3- أنثه : عده أنثى|4- أنثه : خنثه, 1- أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب|2- أنثى من الشيء : كرهه وترفع عنه, 1- إمرأة تلد أنثى


المعجم الرائد
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثو

- 1- عيب الناس وذكرهم بما يكرهون من العيوب, 1- نثا الحديث : حدث به ، أشاعه ، أذاعه|2- نثا الشيء : فرقه وأذاعه|3- نثاه : عابه ، اغتابه|4- نثا عليه قولا : أخبر به عنه|5- نثا الشيء : أعاده


المعجم الرائد
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثي

- 1- تناثى القوم الأخبار أو نحوها : نشروها|2- تناثى القوم الشيء : تذاكروه, 1- أنثى : عضو من جنس : الذي يلد|2- أنثى : إمرأة, 1- نثى الخبر : حدث به ، أشاعه ، أذاعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- أن ث: جَمْعُ (الْأُنْثَى إِنَاثٌ) وَقَدْ قِيلَ (أُنُثٌ) بِضَمَّتَيْنِ كَأَنَّهُ جَمْعُ إِنَاثٍ. وَ (الْأُنْثَيَانِ) الْخُصْيَتَانِ وَالْأُذُنَانِ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: ءنث

- مِئناث ، جمع مآنيث: امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا., أُنْثَويّ :اسم منسوب إلى أنثى: خاصّ بالمرأة :-لطافة أنثويّة، - مظهر/ سلوك/ تصرّف أنثويّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث | • أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.|• أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث. |• أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد., تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه | • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.|• تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه., أنثى ، جمع إناث وأناثَى وأناثِيّ، جمع الجمع أُنُث، مث أنثيان: جنس يلد من الناس والحيوان خِلاف الذَّكر من كلِّ شيء :- {إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} |• امرأةٌ أنثى: كاملة الأنوثة., مِئْناثَة :مِئْناث., أُنوثة :مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة.|• اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى. |• سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس., مُؤنَّث :- اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في. |2 - عكس المذكَّر. |3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته. |• جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين., تأنيث :مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في. |• علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث | • أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.|• أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث. |• أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنث

- الأنثى: ويجمع على إناث خلاف الذكر، . وقد قيلأنث كأنّه جمع إناث. وآنثت المرأة، إذا ولدت أنثى، فهي مؤْنث. وإذا كان ذلك عادتها فهي مئْناث أيضا. وتأنيث الاسم؛ خلاف تذكيره. وقدأنّثْتهفتأنّث. والأنيث: ما كان من الحديد غيرذك ر. والأنْثيان: الخصْيان. والأنْثيان أيضا: الأذنان. قال الكلابي: يقال ارض أنيثة: تنْبت البقْل سهْلة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: نثا

- إلا أنه في النثا مقصور مثل الثناء، الخير والشر جميعا، والثناء في الخير خاصّة. ونثوْت الخبر نثْوا: أظهرته. وتناثوا الشيء، أي تذاكروه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: حجر (أنثى الحصان)

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أنثى
جذر الكلمة: أنثى

- a female, female



الأكثر بحثاً