المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزو

- : (و ( {نَزَا) } يَنْزُو ( {نَزْواً) بِالْفَتْح، (} ونُزاءً، بالضَّمِّ، {ونُزُوًّا) ، كعُلُوَ، (} ونَزَواناً) ، محرَّكةً (وَثَبَ) ، وخَصَّ بعضُهم بِهِ الوَثْبَ إِلَى فَوْق، وَمِنْه {نَزْو التَّيْس؛ وَلَا يقالُ إلاَّ للشَّاءِ، والدَّوابِّ والبَقَرِ فِي مَعْنى السِّفاد. ويقالُ:} نَزَوْتُ على الشيءِ: وَثَبْتُ. قَالَ ابنُ الْأَثِير: وَقد يكونُ فِي الأجْسامِ والمَعاني؛ وقالَ صَخْرُ بنُ عَمْرٍ والسّلَميُّ أَخُو الخَنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْم لَو أَسْتَطِيعُه وَقد حِيلَ بَيْنَ العَيْرِ {والنَّزَوانِ وَقد صارَ ذلكَ مَثَلاً. وَفِي المَثَل أَيْضاً: } نَزْوُ الفُرَارِ اسْتَجْهَلَ الفُرارا وَقد ذُكِرَ فِي الراءِ (! كنَزَّى) ، بالتَّشْديدِ، وَمِنْه قولُ الراجزِ: أَنا شَماطِيطُ الَّذِي حُدِّثْتُ بِهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ {أُنَزّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ (} وأَنْزاهُ {ونَزَّاهُ} تَنْزِيَةً {وتَنْزِيًّا) ؛ وَمِنْه حديثُ عليَ: (أُمِرْنا أنْ لَا} نُنْزِيَ الحُمُر على الخَيْلِ) ، أَي لَا نَحْمِلهَا عَلَيْهَا للنَّسْلِ، أَي لعَدَمِ الانْتِفاعِ بهَا فِي الجِهادِ وغيرِهِ؛ وَقَالَ الشاعرُ: بانَتْ {تُنَزِّي دَلْوَ} تَنْزِيّا كَمَا تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا (و) من المجازِ: ( {نَزَا بِهِ قَلْبُه) : أَي (طَمَحَ) ونازَعَ إِلَى الشيءِ. (و) } نَزَتِ (الحُمُرُ) {تَنْزُو} نَزْواً: (وَثَبَتْ مِن المَراحِ) ، أَي مَرَحَتْ فوَثَبَتْ. (و) مِن الْمجَاز ِنَزَا (الطَّعامُ) {يَنْزُو نَزْواً: (غَلاَ) ، أَي عَلا سِعْرُه وارْتَفَعَ. (} والنَّزَوانُ، محرَّكةً: التَّقَلُّبُ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ التَّفَلُّتُ، (والسَّوْرةُ) يكونُ مِن الغَضَبِ وغيرِهِ. (وإنَّه {لَنَزِيٌّ إِلَى الشَّرِّ، كغَنِيَ،} ونَزَّاءٌ) ، كشَدَّادٍ، ( {ومُنْتَزٍ) ؛ كَذَا فِي النسخِ وَفِي بعضِها} ومُتَنَزٍّ؛ أَي (سَوَّارٌ إليهِ) . وَفِي الأساسِ: مُتَسارِعٌ إِلَيْهِ، وَهُوَ مجازٌ. ويقولونَ: إِذا! نَزَا بكَ الشَّرُّ فاقْعُد؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للَّذي يَحْرِصُ على أَنْ لَا يَسْأَمَ الشرَّ حَتَّى يَسْأَمَه صاحِبُه. ( {والنَّازِيَةُ: الحِدَّةُ) . وقالَ اللّيْثُ: حِدَّةُ الرَّجُلِ} المُتَنَزِي إِلَى الشَّرِّ، وَهِي {النَّوازِي. (و) } النَّازِيَةُ: (البادِرَةُ. (و) النَّازِيَةُ: (القَعيرةُ مِن القِصاعِ) . يقالُ: قَصْعَةٌ {نازِيَةُ القَعْرِ، أَي قَعيرَةٌ. وَفِي الصِّحاح والأساس: النازِيَةُ قصْعَةٌ قرِيبَةُ القَعْرِ. (} كالنَّزِيَّةِ) ، كغَنِيَّةٍ. (و) النَّازِيَةُ: (عَيْنُ) ثرَةَ على طرِيقِ الآخِذِ مِن مكَّة إِلَى المدينَةِ (قُرْبَ الصَّفْراءِ) وَهِي إِلَى المدينَةِ أقْرَبُ وإليها مُضافَة. قالَ ياقوتُ: وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي سِيرَةِ ابْن إِسْحق؛ وَكَذَا قَيَّدَه ابنُ الفُراتِ، كأنَّه مِن نَزَا يَنْزو إِذا طفرَ. والنازِيَةُ فيمَا حُكِي عَنهُ: رحْبَةٌ واسِعَةٌ فِيهَا عِضاهٌ ومُرُوجٌ. ( {والنَّزَاءُ، كسَماءٍ وكِساءٍ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ كغُرابٍ وكِساءٍ كَمَا وُجِدَ مَضْبوطاً فِي نسخِ المُحْكم، والكَسْر نقلَهُ الكِسائي؛ (السِّفادُ) ، يقالُ ذلكَ فِي الظِّلْف والحافِرِ السَّبُع، وعَمَّ بعضُهم بِهِ جَمِيعَ الدَّوابِّ؛ وَقد نَزَا الذَّكَرُ على الأَنْثَى نِزاءً، بالكسْر. (} وتَنَزَّى: تَوَثَّبَ وتَسَرَّعَ) إِلَى الشَّرِّ؛ وأنْشَدَ الجَوْهري لنُصَيْبِ: كأنَّ فُؤادَهُ كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ لَو نَفَعَ الحِذارُ ( {ونُزِيَ، كعُنِي: نَزِقَ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ نُزِفَ بالفاءِ زنَةً ومعْنى. يقالُ: أَصابَهُ جُرحٌ} فنُزِيَ مِنْهُ فماتَ، وذلكَ إِذا أَصابَتْه جِراحَةٌ فجرَى دَمُه وَلم يَنْقَطِعْ. وَمِنْه حديثُ أَبي عامِرٍ الأشْعري: (أَنه رُمِيَ بسَهْمٍ فِي رُكْبتِه فنُزِيَ مِنْهُ فماتَ) . ( {والنَّزْوَةُ: القَصيرُ) ؛ عَن الفرَّاء. (و) } نَزْوَةُ: (جَبَلٌ بعُمانَ) وليسَ بالساحِلِ، عنْدَه عِدَّةُ قُرى كِبار يُسَمَّى مَجْموعُها بِهَذَا الاسْمِ، فِيهَا قَوْمٌ مِن العَرَبِ خَوارِجُ إِباضِيَّةِ، يُعْمَلُ بهَا صنْفٌ مِن ثِيابِ الحريرِ فائِقَة، عَن ياقوت. (و) {النَّزِيَّةُ، (كغَنِيَّةٍ: السَّحابُ) . وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: النَّزِيَّةُ، بغيرِ هَمْز: مَا فاجَأَكَ مِن مَطَرٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأنْزَاءُ: حَرَكاتُ التُّيوسِ عنْدَ السِّفادِ؛ عَن الفرَّاء. ويقالُ للفَحْل: إنَّه لكثيرُ النِّزاءِ، بالكَسْر، أَي النَّزْو. {والنُّزاءُ، كغُرابٍ: داءٌ يأْخُذُ الشاءَ} فتَنْزُو مِنْهُ حَتَّى تموتَ، نقلَهُ الجَوْهري، وكَذلكَ النُّقازُ. قَالَ ابنُ برِّي عَن أَبي عليَ: النُّزاءُ فِي الدابَّة، مثْلُ القُماصِ. ونَزَا عَلَيْهِ {نَزْواً: وَقَعَ عَلَيْهِ ووَطِئَهُ. وانْتَزَى على أَرْضِ كَذَا فأخَذَها: أَي تَسَرَّعَ إِلَيْهَا. } ونَوازِي الخَمْرُ: جَنادِعُها عنْدَ المَزْجِ وَفِي الرأْسِ. ! والنَّزِيَّةُ، كغَنِيَّة: مَا فاجَأَكَ من شَوْقٍ؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي؛ وأَنْشَدَ: وَفِي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوْقِ مَجْنُوبٌ بِهِ القَلْبُ أَجْمَعُوهو أيْضاً مَا فاجَأَكَ من شَرَ. وأَيْضاً: غُرابُ الفأْسِ. {وأَنْزَى مِن ظَبْيٍ؛ قالَ ابنُ حَمْزة: هُوَ مِن} النَّزَوانِ لَا {النَّزْو. } ونِزْوا، بالكَسْر مَقْصورٌ: ناحِيَةٌ بعُمانَ، عَن نَصْر. والنِّسْبَةُ إِلَى {النَّزْوَةِ الَّتِي بعُمانَ} نَزْويٌّ {ونَزْوَانيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزو

- انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه. يقال: انتزى على أَرضي فأَخَذها., النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ، أَو أَمرٍ، أَو شوق., النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط. يقال: بقلبه نازِيةٌ.|النَّازِيَةُ البادرَةُ. يقال: صدرتْ عنه نازِيَةٌ. يقال: أَكَمَةٌ نازِيَةٌ: مرتفعةٌ عمَّا حولَها. والجمع : نَوَازٍ.| ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء., أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو., نَزَا الفحلُ نَزَا نَزْوًا، ونُزُوًّا، ونَزَوانًا: وثَبَ. يقال: مزَج الخمرَ فنَزَتْ فقاقيعُها. يقال: نزا به قلبُه إِلى الشيءِ: طمَحَ ونازَع إِليه.| ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.


المعجم الغني
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَا، يَنْزُو، مصدر نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ.|1- نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ.|2- نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.|3- نَزَا بِهِ الشَّرُّ : تَحَرَّكَ., جمع: نَزَوَاتٌ. | (المَرَّةُ مِنْ نَزَا).|-نَزْوَةُ الشَّبَابِ : تَهَوُّرُهُ، تَقَلُّبَاتُهُ- نَزْوَةُ الغَرِيزَةِ., (مصدر نَزَا).|-أَظْهَرَ فِي كَلاَمِهِ نَزَوَاناً : حِدَّةً.


المعجم الرائد
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزو

- 1- شديد النزو والولوع : « هو نزاء إلى الفساد », 1- نزا : وثب : « نزا الحيوان »|2- نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه ، نازع إليه|3- نزا الطعام : غلا|4- نزا به الشر : تحرك, 1- المرة من نزا|2- وثبة|3- من الأشياء : القصير, 1- مصدر نزا|2- حدة


المعجم الرائد
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزي

- 1- إنتزى على الشيء : وثب عليه, 1- تنزى الى الشيء : تسرع إليه|2- تنزى : قفز ، وثب|3- تنزى برز ، نتأ, 1- أنزاه : جعله « ينزو » ، أي يثب|2- أنزى الجرح : أسال دمه, 1- هي عقيدة القوميين الاشتراكيين التي وضعه« هتلر » في « ألمانيا » وأرساه سنة 1923 ، وتجمع بين النزعات العنصرية والعسكرية والاجتماعية يؤمن أتباعه بتفوق العنصر الجرماني وبضرورة توسيع المدى الحيوي لـ « ألمانيا »


المعجم المعاصر
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزو

- نازيَّة :(انظر: ن ز و - نازيَّة)., نازيَّة | • النَّازيَّة (السياسة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة، - كان من أنصار النازيّة., نَزْوَة ، جمع نَزَوات ونَزْوات.|1- اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى |• ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته، - نزوات الشباب: تقلُّباته، - هو ذو نَزَوات: لا يستقرّ على حال. |2 - (علوم النفس) هوًى مفاجئ شديد لشيء ما مثل زيّ أو أغنية أو كتاب أو حلية وسرعان ما يزول :-نزوات القلب: نزعاته الشديدة وميله القويّ، - كان حبُّه لها نزوة عابرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنزي
جذر الكلمة: نزو

- نَزْو :مصدر نزا/ نزا إلى., نُزُوّ :مصدر نزا/ نزا إلى.



الأكثر بحثاً