المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- في أَسماء الله تعالى النافِعُ: هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ. والنفْعُ: ضِدُّ الضرِّ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً؛ قال: كَلاً، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب: قالت أُمَيْمةُ: ما لجِسْمِكَ شاحِباً، مُنْذُ ابْتَذَلْتَ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به. وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به. ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ: كثيرُ النَّفْعِ، وقيل: يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ. والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ: اسم ما انْتَفِعَ به. ويقال: ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ. واسْتَنْفَعَه: طلب نَفْعَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ: جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ؛ عن ثعلب. وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ؛ قال ابن الأَثير: سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث، وقال: هكذا جاء في الفائق، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ. والنَّفْعةُ: العَصا، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ. وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ، وهي العِصِيُّ. ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ: أَسماء؛ قال ابن الأَعرابي: نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- ـ النَّفْعُ، كالمَنْعِ: م، وقد انْتَفَعَ. ـ والاسمُ: المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ. ـ ورجلٌ نَفُوعٌ: نَفَّاعٌ، ـ ج: نُفُعٌ، بالضم. ومَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ: تابِعيٌّ، وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ: صحابيٌّ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ بالقافِ. ونافِعٌ: مَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ: لابنِ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنهما، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه، ومِخْلافٌ باليَمنِ. وكزُبَيْرٍ: جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه، ومَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وكشَدّادٍ: اسمٌ. ـ والنُّفَيْعِيَّةُ، كحُسَيْنِيَّةٍ: ة بِسِنْجارَ. ـ والنَّفْعَةُ: العَصا، فَعْلَةٌ، من النَّفْعِ، ـ ج: نَفَعاتٌ، محرَّكةً. ـ وأَنْفَعَ: اتَّجَرَ فيها، ـ وـ بالكسرِ: يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ، ـ ج: نِفْعٌ، بالكسر، وكعِنَبٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- نَفَعَهُ نَفَعَهُ نَفْعًا: أَفادَه وأَوصَل إِليه خيرًا فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|1- هَذَا الدَّواءُ أَنْفَعُ لَكَ مِنْ غَيْرِهِ :أَنْجَعُ.|2- هُوَ أَنْفَعُ مِنْ غَيْرِهِ :أَصْلَحُ. ¨ :خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ. (ع. الكواكبي).


المعجم الرائد
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- 1- المرة من نفع|2- عصا ¨


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- ن ف ع: (النَّفْعُ) ضِدُّ الضُّرِّ، يُقَالُ: (نَفَعَهُ) بِكَذَا (فَانْتَفَعَ) بِهِ وَالِاسْمُ (الْمَنْفَعَةُ) وَبَابُهُ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِع ، والمفعول مَنْفوع | • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ :-بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة، - ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- نَفْع :مصدر نفَعَ. |• النَّفْع: الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع، - لا نفْعَ فيه، - عاد عليه بنفْعٍ جزيل |• النَّفْع العامّ، - لا يُجدي نَفْعا: لا يفيد شيئًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنفعهم
جذر الكلمة: نفع

- رّالنْ فع، ضد الض . يقال: نفعْته بكذا فانْتفع به، والاسم المنْفعة.


-


-


-



الأكثر بحثاً