المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- النَّسْل: الخلْق. والنَّسْل: الولد والذرِّية، والجمع أَنسال، وكذلك النَّسِيلة. وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا: أَنسَل بعضُهم بعضاً. وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم. وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض، ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل، بالضم. قال ابن بري: يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً،وأَنسَل لغة فيه، قال: وفي الأَفعال لابن القطاع: ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته. وفي حديث وفد عبد القيس: إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها، قال: وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير، قال: وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها. يقال: نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً. والنَّسُولة: التي تُقْتَنى للنَّسْل. وقال اللحياني: هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر. ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل: سقَط وتقطَّع، وقيل: سقَط ثم نبَت، ونَسَلَه هو نَسْلاً. وفي التهذيب: وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره. أَبو زيد: أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط، قال: ونَسَلْته أَنا نَسْلاً، واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال، بالضم، واحدته نَسِيلة ونُسالة. ويقال: أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله، وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل. ونُسالُ الطير: ما سقَط من ريشها، وهو النُّسالة. ويقال: نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً. ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدّى، وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر، يتعدّى ولا يتعدّى. وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها. ونسَل الثوبُ عن الرجل: سقَط. أَبو زيد: النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها. ويقال: ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع. وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه: أَبرَزَها ثم أَلقاها. والنُّسالُ: سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ؛ عن أَبي حنيفة؛ وقول أَبي ذؤيب (* قوله «أبي ذؤيب» كذا في الأصل وشرح القاموس، والذي في المحكم: ابن ابي داود لأبيه، ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل) : أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ويروى: وأُنسِل، فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر، ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي. والنَّسِيلة: الذُّبالةُ، وهي الفَتِيلة في بعض اللغات. ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً: أَسرع؛ قال: عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً، بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي: عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل: أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك. وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم؛ وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد: أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ (* قوله «أنسل الدرعان إلخ» هكذا في الأصل). وفي التنزيل العزيز: فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون؛ قال أَبو إِسحق: يخرجون بسرعة. وقال الليث: النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع. وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع. وفي الحديث: أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الضَّعْفَ فقال: عليكم بالنَّسْل؛ قال ابن الأَعرابي: ببسط (* قوله «ببسط» هو هكذا في الأصل بدون نقط) وهو الإِسراع في المشي. وفي حديث آخر: أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال: عليكم بالنَّسَلان، وقيل: فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي. وفي حديث لقمان: وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو، قال: والنَّسَلان دون السَّعْيِ. والنَّسَل، بالتحريك: اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل. والنَّسِيل: العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع. المحكم: والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل؛ عن أَبي حنيفة. ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل، بالنون، ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس (* قوله «على نلس» هكذا في الأصل بدون نقط). واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان. ابن الأَعرابي: يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- ـ النَّسْلُ: الخَلْقُ، والوَلَدُ، ـ كالنَّسيلَةِ ـ ج: أنْسالٌ. ـ نَسَلَ: وَلَدَ، ـ كأَنْسَلَ، ـ وـ الصوفُ نُسولاً: سَقَطَ، ـ كأَنْسَلَ ونَسَلْتُهُ وأنْسَلْتُهُ، وما سَقَطَ منه نَسيلٌ ونُسالٌ، بالضم، واحِدَتُهُما: بهاءٍ. ـ والماشي يَنْسِلُ ويَنْسُلُ نَسْلاً ونَسَلاً ونَسلاناً: أسْرَعَ. ـ وتَناسَلوا: أنْسَلَ بعضُهم بعضاً. ـ وأنْسَلَ الصِّلِّيانُ أطْرافَهُ: أبْرَزَها ثم ألْقاها، ـ وـ الإِبِلُ: حانَ لها أن يَنْسُلَ وبَرُها، ـ وـ القومَ: تَقَدَّمَهُم. وكغُرابٍ: سُنْبُلُ الحَلِيِّ إذا يَبِسَ وتَطَايَرَ. ـ والنَّسيلَةُ: الفَتيلةُ، والعَسَلُ، ـ كالنَّسِيل. ـ والنَّسَلُ، مُحَرَّكةً: اللبَنُ يَخْرُجُ من التينِ الأخْضَرِ. ـ وفَخِذٌ ناسِلَةٌ: قَليلَةُ اللحْمِ، كـ


المعجم الوسيط
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- انْتَسَلَ الشيءُ: نَسَل. يقال: نَسَلَه فانتَسَل., النَّسَلُ : اللَّبَنُ يخرُجُ من التِّين.| الأَخضر عند غمزه., النَّسِيلَةُ : واحدةُ النَّسِيل.|النَّسِيلَةُ الولَدُ.|النَّسِيلَةُ الفتيلَةُ.|النَّسِيلَةُ العَسَلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمعَ., تَنَاسَلَ القومُ: توالدوا وأَنْسَل بعضُهم بعضًا.|تَنَاسَلَ بنو فلان: كَثُرَ نَسْلُهم., أَنْسَلَ الشيءُ: نَسَلَ.|أَنْسَلَ الحيوانُ: ولَدَ وَلَدًا.|أَنْسَلَ فلانٌ: حانَ أَن تَنْسُل أَنعامُه.|أَنْسَلَ الدَّابَّةُ: حان أَن يَنْسُل شعرُها أَو وبرُها.|أَنْسَلَ في عَدْوه: أَسرعَ.|أَنْسَلَ الشيءَ: نَسَلَهُ., النَّسُولَةُ من الماشية: ما تُقْتَنى للنَّسْل., النَّاسِلُ : المُسْرع. والجمع : نُسَّلٌ., النَّسُولُ : السَّريعُ العَدْو., النَّسْلُ : الولَدُ والذُّرِّيّة. والجمع : أَنْسَالٌ., النَّسَلانُ : مِشيةُ الذِّئب إِذا أَسْرَع., نَسَلَ الشيءُ نَسَلَ نُسُولاً: انفصل عن غيره وسَقَطَ. يقال: نَسَلَ ريشُ الطائر، ونَسَلَ الثَّوبُ عن الإِنسان. يقال: إِذا طلبتَ فضلَ إِنسان فخذْ ما نَسَل لك منه عفوًا.|نَسَلَ فلانٌ نَسَلَ نَسْلاً: كثُر نَسْلُه.|نَسَلَ الماشي: أَسرع.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ) ) .|نَسَلَ الولدَ: ولَدَه. يقال: نَسَلَ بولد.|نَسَلَ الحيوانَ نَسَلَ نَسْلاً: استثمره وأَخذ منه نَسْلاً.|نَسَلَ الشيءَ: فَصَله عن غيره وأَسقطه. يقال: نَسَلَ ريشَ الطائر، ونَسَلَ الصُّوفَ.


المعجم الغني
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- جمع: نُسَّلٌ. | (فاعل من نَسَلَ).|-جَاءَ نَاسِلاً : مُسْرِعاً., (فعل: ثلاثي لازم).| نَسَلَ، يَنْسُلُ، مصدر نُسُولٌ.|1- نَسَلَ الصُّوفُ : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ- نَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ.|2- نَسَلَ الثَّوْبُ عَنِ الإِنْسَانِ : اِنْفَصَلَ., (مصدر تَنَاسَلَ).|1- شَعْبٌ فِي تَنَاسُلٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَوَالُدٍ دَائِمٍ.|2- أعْضَاءُ التَّنَاسُل : الأعْضَاءُ الجِنْسِيَّةُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِنْتَسَلَ، يَنْتَسِلُ،اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ.|1- اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ : سَقَطَ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ.|2- اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ نَسْلُهُ.|3- اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ : وَلَدَهُ.|4- اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً، يُقَالُ: :نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ. وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :دُولي., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاسَلْتُ، أَتَنَاسَلُ، تَنَاسَلْ، مصدر تَنَاسُلٌ- تَنَاسَلَ الأهَالِي : تَوَالَدُوا، كَثُرَ نَسْلُهُمْ. تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فإنِّي مُباهٍ بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ .(حَدِيث)., مَا يَسْقُطُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ الشَّعْرِ عِنْدَ النَّسْلِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَسَلْتُ، أَنْسُلُ، اُنْسُلْ (أَنْسِلُ اِنْسِلْ)، مصدر نَسْلٌ.|1- نَسَلَ الوَلَدَ أَوْ بِهِ : وَلَدَهُ.|2- نَسَلَ الرَّجُلُ : كَثَرَ أَوْلاَدُهُ.|3- نَسَلَ الصُّوفَ : فَصَلَهُ عَنْ غَيْرِهِ وَأَسْقَطَهُ- نَسَلَ الرِّيشَ.|4- نَسَلَ الْحَيَوَانَ : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً.|5- نَسَلَ فِي مَشْيِهِ : أَسْرَعَ. | الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْسَلَ، يُنْسِلُ، مصدر إِنْسالٌ.|1- أَنْسَلَ الشَّعْرُ :اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ، نَسَلَ.|2- أَنْسَلَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً.|3- أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها.|4- أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ : سَقَطَ، تَقَطَّعَ.|5- أَنْسَلَ الصُّوفَ :نَفَشَهُ، أَسْقَطَهُ.|6- أَنْسَلَ في عَدْوِهِ : أَسْرَعَ.|7- أَنْسَلَ الوَلَدَ :وَلَدَهُ، نَسَلَهُ., جمع: أَنْسَالٌ. | (مصدر نَسَلَ).|1- هُوَ مِنْ نَسْلِهِ : مِنْ ذُرِّيَّتِهِ- مِنْ نَسْلِ الأَشْرَافِ وَالْمَكَارِمِ.|2- تَكَاثَرَ الْخَلْقُ : الْخَلْقَ. البقرة آية 205وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيَهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ (قرآن).|3- وَضَعَتْ وِزَارَةُ الصِّحَّةِ مُخَطَّطاً لِتَحْدِيدِ النَّسْلِ : مُخَطَّطاً لِلْحَدِّ مِنْ كَثْرَةِ التَّنَاسُلِ., (مصدر اِنْتَسَلَ).|1- اِنْتِسَالُ حَيَوَانٍ :اِسْتِثْمَارُهُ وَأَخْذُ نَسْلٍ مِنْهُ. وَهُوَ مَا يُقَابِلُ كَلِمَةَ اِسْتِنْسَاخ الَّتِي شَاعَتْ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :دُولي.|2- الانْتِسالُ الاِصْطِناعِيّ : الحُصولُ بِواسِطَةِ اِخْتِباراتٍ بِيولوجِيَّةٍ على مَجْموعَةٍ مِنَ الجُزْئِيَّاتِ الْمُتَماثِلَةِ أَوْ كائِناتٍ أَحادِيَّةِ الخَلِيَّةِ أو مُتَعَدِّدَةِ الخلايا (برمائيات ثَدْيِيّات) مُزَوّدَةٌ بِعناصِرَ وِراثِيَّةٍ مُتَماثِلَةٍ، ولَقَدْ تَمَّ تَطويرُ هَذِهِ الاخْتِباراتِ، وهُوَ ما نَتَجَ عَنِ التَّجْرِبَةِ العِلْمِيَّةِ الَّتِي عُرِفَتْ بِنَعْجَةِ :دُولي.


المعجم الرائد
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- 1- نسل الولد : ولده|2- نسل : كثر أولاده|3- نسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه , 1- نسل في مشيه : أسرع , 1- نسولة : مواش التي تقتنى للنسل|2- نسولة : مواش كثيرة النسل , 1- نسيل : ما يسقط من الصوف أو الريش عند النسل والنفش|2- نسيل : عسل ذاب وفارق الشمع , 1- نسيلة : واحدة النسيل|2- نسيلة : ولد|3- نسيلة : فتيلة|4- نسيلة : عسل ذاب وفارق الشمع , 1- سريع العدو, 1- سريع العدو, 1- ما يسقط من الصوف أو الريش عند النسل نسله وتفشه, 1- تناسل القوم : توالدوا|2- تناسل القوم : كثر أولادهم , 1- ناسل : مسرع , 1- مصدر نسل ينسل وينسل|2- لبن يخرج من التين الأخضر|3- لبن يخرج بنفسه من الثدي , 1- واحدة النسال, 1- أنسل الشيء : انفصل عن غيره|2- أنسل : ولد ولدا|3- أنسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه|4- أنسل الصوف أو الريش : سقط وتقطع|5- أنسل في ركضه : أسرع|6- أنسل القوم : تقدمهم|7- أنسلت الدابة : حان لها أن يسقط وبرها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- ن س ل: (النَّسْلُ) الْوَلَدُ. وَ (تَنَاسَلُوا) أَيْ وَلَدَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ. وَ (نَسَلَتِ) النَّاقَةُ بِوَلَدٍ كَثِيرٍ تَنْسُلُ بِالضَّمِّ. وَ (نَسَلَ) الطَّائِرُ رِيشَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ. وَ (نَسَلَ) الرِّيشُ بِنَفْسِهِ مِنْ بَابِ دَخَلَ فَهُوَ مُتَعَدٍّ وَلَازِمٌ. وَكَذَا (أَنْسَلَ) الطَّائِرُ رِيشَهُ وَأَنْسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ مُتَعَدٍّ وَلَازِمٌ. وَ (نَسَلَ) فِي الْعَدْوِ أَسْرَعَ يَنْسِلُ بِالْكَسْرِ (نَسَلًا) وَ (نَسَلَانًا) بِفَتْحِ السِّينِ فِيهِمَا. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ} [يس: 51] .


المعجم المعاصر
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- تناسُليّ :اسم منسوب إلى تناسُل: خاص بتكوين أعضاء التناسُل ووظائفها :-دراسات طبيّة تناسليّة، - مجرى تناسليّ، - طبيب الأمراض الجلديّة والتناسليّة |• لا تناسليّ: ناتج أو حاصل بدون اتِّحاد الخلايا الأنثويّة والذكريَّة أو عديم الأعضاء التناسليّة، - مرض تناسليّ: مرض يُصيب الأعضاء التناسليَّة. |• الجهاز التَّناسليّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد. |• الغدد التَّناسليَّة: (التشريح) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر. |• الأمراض التَّناسليَّة: (طب) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسّيلان والزّهري والإيدز. |• الغريزة التَّناسليَّة: (علوم النفس) الطَّاقة المعبِّرة عن اللَّذّة التي تسعى للإشباع الجنسيّ، وهي من الدَّوافع النَّفسيّة الرَّئيسيّة., نَسولة :ما يقتنى من الحيوان للنَّسْل :-الأرانب من الحيوانات النَّسُولة., تناسلَ يتناسل ، تناسُلاً ، فهو مُتناسِل | • تناسل القومُ |1 - توالَدُوا :-نسبة التناسل كبيرة في البلاد العربيّة، - تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث] .|2- نَسَلُوا؛ كثُر أولادُهم., تناسُل :مصدر تناسلَ. |• التَّناسُل: (الأحياء) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه. |• تناسُل عذريّ: (الأحياء) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة. |• تناسل جنسيّ: (الأحياء) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ. |• تناسل لا جنسيّ: (الأحياء) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق. |• أعضاء التَّناسُل: (التشريح) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان., نَسيل، مفرد نسيلة: ما سقط من ريش الطائر :-نسيل الشاة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- نَسْل ، جمع أنسال (لغير المصدر).|1- مصدر نسَلَ2 ونسَلَ3 |• تحديد النَّسل: تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل. |2 - ذريَّة ناتجة من التَّكاثر :-هو من نسْل الأشراف، - {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .|• النَّسْل: الخَلْق :- {وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} .|• علم تحسين النَّسْل: علم غايته دراسة الشروط الفُضلى للتناسُل وتحسين الجنس البشريّ., نسَلَ1 يَنسُل ، نُسُولاً ، فهو ناسل | • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط :-نسَل شَعرُه/ ريشُ الطائر: سقَط، - نسَل الرِّيشُ والصوفُ: انتفش وسقط., نسَلَ2 يَنسُل ، نَسْلاً ، فهو ناسل ، والمفعول مَنْسول | • نسَل الحيوانَ استثمره وأخذ منه نَسْلاً. |• نسَل ريشَ الطائر: فصله وأسقطه., نسَلَ3 يَنسُل ويَنسِل ، نَسْلاً ، فهو ناسِل | • نسَل الشّخصُ |1 - كثُر نَسْلُه وذُرِّيَّتُه. |2 - أسرع في مشيه :- {فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ}: وقُرِئت الآية بضمّ السِّين (ينسُلون) ., نسَّلَ ينسِّل ، تنسيلاً ، فهو مُنسِّل ، والمفعول مُنسَّل (للمتعدِّي) | • نسَّل الثوبُ سقطت خيوطُه وانحلّت. |• نسَّل نسيجًا: فكَّه، حلّ خيوطه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إنتسالية
جذر الكلمة: نسل

- ل النسْ : الولد. وتناسلوا، أي ولد بعضهم من بع ض. ونسلت الناقة بو ل كث ير تنسل بالضم. والنسولة: التي تْ قتنى للنسل. والنسل، بالتحريك: اللبن يخرج بنفسه من الإحليل. والنسيل: العسل إذا ذاب وفارق الشمع. والنسيل والنسال بالضم: ما سقط من ريش الطائر ووبر البعير وغيره. ويقال: نسل الطائر ريشه ينسل وينسل نسْلا. ونسل الوبر وريش الطائر بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى. وكذلك أنسْل الطائر ريشه وأنْسل ريش الطائر، يتعدّى ولا يتعدّى. وأنْسلت الإبل، إذا حان لها أن تنسل وبرها. وأنْسْلت القوم، إذا تقدّمتهم. ونسل الثوب عن الرجل: سقط. ونسل في العدْو ينسل نسْلا ونسلانا، أي أسرع. وقال تعالى: " إلى ربّهم ينْسلون " .



الأكثر بحثاً