المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفأ

- جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ. وأَجْفَأَ به: طَرَحه. وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به. وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها. وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا. وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه. واسم الزَّبَدِ: الجُفاء. وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء. يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى. وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً. قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل. والجُفاء: الباطلُ أَيضاً. وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه. وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء. وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً. الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال. وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس <ص:50> إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل. قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ. وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس. ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها. ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها. وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز. وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه. وفي التهذيب: فَتَحه. وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله. قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا. يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به. وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ. وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.


معجم تاج العروس
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفأ

- : (} جَفَأَه كَمَنَعَه) : رَمَاه و (صَرَعه) على الأَرض، وَكَذَلِكَ {جَفَأَ بِهِ الأَرضَ (و) } جفَأَ (البُرْمَةَ فِي القَصْعَةِ) جَفْأً (: كَفَأَها) وأَمالها فَصَبٌ مَا فِيهَا قَالَ الراجز: {جَفْؤُكَ ذَا قِدْرِكَ لِلضِّيفَانِ جَفْأً عَلَى الرُّغْفَانِ فِي الجِفَانِ خَيْرٌ مِنَ العَكِيسِ بالأَلْبَانِ وَفِي حَدِيث خَيْبَرَ أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهلَّيةَ} فجفَئُوا القُدورَ، أَي فَرَّغوها وقَلَبُوها. قَالَ شَيخنَا: وَهُوَ ثُلاثيٌّ فِي الفصيح من الْكَلَام، وأُهمِل الرباعيُّ، قَالَ الْجَوْهَرِي: وَلَا تَقُلْ أَجفأْتُها، وَقد وَرد فِي بَعحض الرِّوَايَات ( {فأَجْفَئُوها) . قَالَ ابْن سِيده: المعرُوف بِغَيْر أَلف، وَقَالَ الْجَوْهَرِي: هِيَ لُغةٌ مَجهولة. وَقَالَ ابْن الأَثير: قَليلة، وأَوردها الزَّمَخْشَرِيّ من غير تَعَقُّبٍ فَقَالَ فِي الْفَائِق: جفأَ القِدرَ} وأَجفَأَها وكَفأَها وأَكْفَأَهَا: مَيَّلَهَا. قلت ويروى (فَأَمَر بالقُدُورِ فَكُفِئَتْ) ويروى (فَأُكْفِئَتْ) (و) {جَفَأَ (الوادِي والقِدْرُ) إِذا (رَمَيَا} بالجُفَاءِ أَي الزَّبَدِ) عِنْد الغَلَبانِ ( {كأَجْفَأَ) وَهِي لُغَة ضعيفةٌ كَمَا فِي (العُباب) ، وَقد تقدَّم (و) يُقَال:} جَفَأَ (القِدْرَ) إِذا (مَسَحَ زَبَدَها) الَّذِي عَلَيْهَا، فإِذا أَمرْت قلت {اجْفَأْها، (و) جَفَأَ (الوَادِيَ: مَسَح غُثَاءَهُ) وعِبارة (العُباب) :} وجَفَأْتُ الغُثاء عَن الْوَادي، أَي كَشَفْتُه (و) {جَفأَ (البَابَ) جَفْأً (: أَغْلَقَهُ،} كأَجْفَأَهُ) لُغَة عَن الزّجّاج (و) قَالَ الحِرْمازِي: جَفَأَ البابَ إِذا (فَتَحَه) ، فَهُوَ (ضِدٌّ) . (و) {جفأَ (البَقْلَ) والشجَر} يَجفؤُهُ {جَفْأً: (قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِه) ورمَى بِهِ (} كاجْتَفَأَهُ) وَفِي (النِّهَايَة) فِي الحَدِيث (مَا لَمْ {تَجْتَفِئُوا بَقْلاً) قيل: جَفَأَ النَّبْتَ} واجْتَفَأَه: جَزَّهُ عَن ابْن الأَعرابيّ. ( {والجُفَاءُ كَغُرَابٍ:) مَا نَفَاه الْوَادي إِذا رمى بِهِ، قَالَه ابنُ السِّكيت. وذَهب الزَّبَدُ} جُفاءً أَي مَدفوعاً عَن مائِهِ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآء} (الرَّعْد: 17) قَالَ الفرّاءُ: أَصله الْهَمْز، وَهُوَ (الباطِلُ) تَشْبِيها لَهُ بزَبدِ القِدْر الَّذِي لَا يُنتَفَعُ بِهِ، وَبِه فسَّر ابنُ الأَثيرِ الحديثَ (انْطَلَق جُفَاءٌ مِنَ النَّاسِ) أَراد سَرَعَانَهم، قَالَ: وَهَكَذَا جاءَ فِي كتاب الهَرَوِي، قَالَ: وَالَّذِي قَرأْناه فِي البُخارِي ومُسلم (انْطلق أَخِفَّاءُ مِنَ النَّاسِ) جمع خَفِيفٍ، وَفِي كتاب التِّرْمِذِيّ (سَرَعانُ النَّاسِ) (و) {الجُفَاءُ (: السَّفِينَةُ الخَالِيةُ) ، وَبِه صَدَّر فِي (العَباب) (} وأَجْفَأَ) الرجلُ (مَاشِيَتَهُ: أَتْعَبَها بِالسَّيْرِ وَلم يَعْلِفْهَا) فَهُزِلَتْ لذَلِك (و) {أَجْفَأَ (بِهِ: طَرَحَهُ) ورَمَاه على الأَرضِ (و) } أَجْفَأَت (البِلاَدُ) إِذا (ذَهَبَ خَيْرُها، {كَتَجَفَّأَتْ) قَالَ: ولَمَّا رَأْتْ أَنَّ البِلاَدَ} تَجَفَّأَتْ تَشَكَّتْ إِلَيْنَا عَيْشَها أُمُّ حَنْبَلِ (والعَامَ) بِالنّصب على الظَّرْفِيَّة أَي فِي هَذَا الْعَام ( {جُفْأَةُ إِبلنا) بِالضَّمِّ وَفِي بعض النّسخ بِالْفَتْح ضبطاً (وهُوَ أَن يُنْتَجَ أَكْثَرُهَا) .


معجم تاج العروس
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفو

- : (و ( {جَفَا} جَفاءً {وتَجافى: لم يَلْزَمْ مَكَانَهُ) ، كالسَّرْجِ يَجْفُو عَن الظَّهْرِ، وكالجَنْبِ يَجْفُو عَن الفِراشِ، قالَ الشاعِرُ: إِنَّ جَنْبي عَن الفِراشِ لَنابِ } كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِوالحُجَّةُ فِي أَنَّ جَفا يكونُ لازِماً مِثْل {تَجافَى قولُ العجَّاج يَصِفُ ثوْراً وحْشِيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه} فَجَفَا يقولُ: رَفَعَ هُدْب الأَرْطى بقَرْنِه حَتَّى تَجافَى عَنهُ. ( {واجْتَفَيْتُه: أَزَلْتُه عَن مَكانِهِ. (} وجَفَا عَلَيْهِ كَذَا) :) أَي (ثَقُلَ) ، لما كانَ فِي مَعْناه، وكانَ ثَقُل يتعدَّى بعلى، عدَّوْه بعلَى أَيْضاً، ومِثْلُ هَذَا كَثيرٌ. ( {والجَفاءُ) :) خِلافُ البِرِّ و (نَقيضُ الصِّلَةِ) ، مَمْدودٌ (ويُقْصَرُ) ؛) عَن الليْث. قالَ الأزْهرِيُّ:} الجَفاءُ، مَمْدودٌ عنْدَ النّحْويِّين، وَمَا عَلِمْتُ أَحداً أَجازَ فِيهِ القَصْرَ؛ وَلذَا اقْتَصَرَ عَلَيْهِ الجَوْهرِيُّ؛ وَقد ( {جَفاهُ} جَفْواً) {وجَفاءً، فَهُوَ} مَجْفُوٌّ، وَلَا تَقُل جَفَيْت، فأمَّا قَوْلُ الراجزِ: مَا أَنا {بالجافِي وَلَا} المَجْفِيِّ فإنَّ الفرَّاءَ قالَ: بناهُ على جُفِيَ، فلمَّا انْقَلَبتِ الواوُ يَاء فيمَا لم يُسَمَّ فاعِلُهُ بني المَفْعولُ عَلَيْهِ. وَفِي الحدِيثِ: البَذاءُ مِن الجَفاءِ والجفَاءُ فِي النارِ. وَفِي الحدِيثِ الآخرِ: مَنْ بَدَا جَفَا، أَي غَلُظ طَبْعُه لقلَّةِ مُخالَطَةِ الناسِ. (وَفِيه {جَفْوَةٌ، ويُكْسَرُ: أَي} جَفاءٌ. (قالَ الليْثُ: {الجَفْوةُ أَلْزَم فِي تَرْكِ الصلّةِ مِن الجَفاءِ. وفلانٌ ظاهِرُ} الجِفْوةِ، بالكسْرِ: أَي الجَفَاء. (فَإِن كانَ {مَجْفُوّاً قيلَ بِهِ} جَفْوَةٌ) ، بالفَتْح. (وجَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ. (و) جَفَا (السَّرْجَ عَن فَرَسِه: رَفَعَه) عَنهُ، ( {كأَجْفاهُ) ، هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ خِلافُ مَا عَلَيْهِ الأُصُول بأنَّ جَفَا لازِمٌ؛ فَفِي الصِّحاح: جَفَا السَّرْج عَن ظَهْرِ الفَرَسِ} وأَجْفَيْتُه أَنا إِذا رَفَعْتَه عَنهُ. وَفِي المُحْكَم: وأَجْفَيْت القَتَب عَن ظَهْرِ البَعيرِ فجَفَا؛ فكَلامُهما صَرِيحٌ فِي أنَّ جَفا لازِمٌ؛ فَالَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ المصنِّفُ خَطَأٌ ظاهِرٌ. وشاهِدُ {أَجْفاهُ قَوْلُ الراجز أَنْشَدَه الجوْهرِيُّ: تَمُدُّ بالأَعْناقِ أَو تَلْوِيهاوتَشْتَكي لَوْ أنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلما} نُجْفِيها أَي قَلما نَرْفَع الحَوِيَّة عَن ظَهْرِها. (و) الجَفاءُ يكونُ فِي الخِلْقَةِ والخُلُق؛ يقالُ: (رجُلٌ {جافِي الخِلْقَةِ و) جافِي (الخُلُقِ) ، أَي (كَزٌّ غَلِيظُ) العِشْرةِ خرقٌ فِي المُعامَلَةِ مُتحامِلٌ عِنْد الغَضَبِ والسَّوْرةِ على الجَلِيسِ. وَفِي صفَتِهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (ليسَ} بالجافِي المُهِين) ، أَي ليسَ بالغلِيظِ الخِلْقةِ والطَّبْع، أَي ليسَ بِالَّذِي {يَجْفُو أَصْحابَه، والمَهِين تقدَّمَ فِي النونِ. (} واسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عدَّهُ! جافِياً) ، أَي غلِيظاً أَو خَشِناً. ( {وأجْفَى الماشِيَةَ) ، فَهِيَ} مُجْفاةٌ: (أَتْعَبَها) ؛) وَفِي الصِّحاحِ: تَبِعَها؛ (وَلم يَدَعْها تأْكُلُ) ، وَلَا علَفَها قبْلَ ذلِكَ، وذلِكَ إِذا سَاقَها سَوْقاً شَديداً؛ عَن أَبي زيْدٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {جافَى جَنْبَه عَن الفِراشِ} فتَجافَى. {وجافَى عَضُدَيْه عَن جَنْبَيْهِ: باعَدَهُما. } وجَفاهُ: بَعُدَ عَنهُ؛ وَمِنْه قَوْلُ مُحَمَّد بنِ سوقَةَ: لمَّا قلَّ مَالِي {جَفانِي إخْواني. } وأَجْفاهُ: أَبْعَدَه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (اقْرَؤُا القُرْآنَ وَلَا {تَجْفُوا عَنهُ) ، أَي لَا تَبْعدُوا عَن تِلاوَتِه. } وجَفاهُ: فَعَلَ بِهِ مَا ساءَهُ. {واسْتَجْفاهُ: طَلَبَ مِنْهُ ذلِكَ. والأدَبُ صِناعَةٌ} مَجْفُوُّ أَهْلُها. {وجفَتِ المرْأَةُ وَلَدَها: لم تَتَعاهَدْه. وَفِي الحدِيثِ: (مَنْ حَجَّ وَلم يَزُرْني فقد جَفا) ، أَي فَعَل مَا يَسُوءني. وجَفَا ثَوْبه: غَلُظَ؛ وكَذلِكَ القَلَم إِذا غَلُظَ قَطّه. وَهُوَ مِن} جُفَاةِ العَرَبِ. وأَصابَتْه {جَفْوَةُ الزَّمنِ} وجَفَاوتُه؛ وَهُوَ مَجازٌ. {والجَفْوَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ مِن} الجَفاءِ، {والجُفاءُ كغُرابٍ: مَا يُرْمى بِهِ الوادِي أَو القِدْرِ مِن الغثاءِ. } وأَجْفَتِ القِدْرُ زبدَها: رَمَتْه؛ وكَذلِكَ {جَفَتْ. } وأَجْفَتِ الأرضُ: صارَتْ! كالجفاءِ فِي ذَهابِ خَيْرِها. قالَ الرّاغبُ: أَصْلُ كلّ ذلِكَ الواوُ دونَ الهَمْزةِ. {وجُفَاءُ النَّاسِ: سَرَعانهم وأَوائِلُهم، شُبِّهوا} بجُفَاءِ السَّيْل.


معجم تاج العروس
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفي

- : (ي ( {جَفَيْتُه} أَجْفِيهِ:) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ الصَّاغانيُّ: أَي (صَرَعْتُه) ، لُغَةٌ فِي جَفَأْته بالهَمْز وَقد تقدَّم. (و) قالَ أَبو عَمْرو: ( {الجُفايَةُ، بالضَّمِّ: السَّفِينَةُ الفارِغَةُ) فَإِذا كانتْ مَشْحونةً فَهِيَ غامِدَةٌ وآمِدَةٌ وخنٌّ. (} والمَجْفِيُّ: المَجْفُوُّ) ، وَقد جاءَ فِي شِعْرِ أَبي النجْم: مَا أَنا {بالجافِي وَلَا} المَجْفِيِّ وتقدَّمَ تَعْليلُه. وأَنْكَر الجَوْهرِيُّ {جَفَيْت. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جَفَيْتُ البَقْلَ} واجْتَفَيْته: قَلَعْته، لُغَةٌ فِي جَفَأْته؛ نَقَلَه ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفء

- تَجَفَّأَتِ الأَرضُ: أَجفأَت., أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها.|أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء.|أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به.|أَجْفَأَتِ الرجلَ: جَفأَهُ.|أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها.|أَجْفَأَتِ البابَ: جفأَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفأ

- جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ جُفُوءًا: ارتفع فهو جُفاءٌ.|جَفَأَ القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان.|جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به.|جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما. يقال: جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ.|جَفَأَ الرجلَ: صرعه. يقال: جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به.|جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ //.|جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به.|جَفَأَ جزَّه.|جَفَأَ البابَ: أَغلقه., الجُفاء : ما يقذفه القِدْرُ والسيلُ من الزَّبدِ.| والغُثاءِ ونحوِهما., الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ.، وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 17فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) ) .| أي مدفوعاً مَرْميًّا به، لا بقاء له.|الجُفاء السفينةُ الخاليةُ.|الجُفاء الفرقة المعتزِلة من جماعتها. يقال: نَبذَه جُفاءً: عزله عن صُحبته., اجْتَفَأَ البقلَ والشجرَ: جَفَأَهما.


المعجم الوسيط
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفو

- الجافِي : (في فنِّ الرسم) : أَن يظهر الرسم على غير طبيعته، كأَن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأَنه صُلْب المادة، أَو من نسيج فيظهر كأَنه من الخشب أَو القشّ، أَو من الفاكهة فيظهر كأَنه من معدِن أَو زُجاج، إِلى غير ذلك ., جافَى الشيءَ: أبعده., جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا.|جَفَا بَعُدَ.|جَفَا غَلُظَ.|جَفَا فلانٌ: غلُظ خَلْقُهُ، أَو ساء خُلُقُهُ.|جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ.|جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه.|جَفَا فلاناً وعليه: أَعرض عنه وقطعه.|جَفَا البقلَ: اقتلعه من أُصوله., تَجافَى : مطاوع جافاه.|تَجافَى عنه: نبا.|تَجافَى تباعد.، وفي التنزيل العزيز السجدة آية 16تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) ) .|تَجافَى في سجوده: باعَدَ بين عضُديه وجنبيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفي

- اجْتَفاه : جَفاه., اسْتَجْفاه : عَدَّهُ جافياً., جَفَى البقلَ جَفَى جَفْياً: جَفاه.|جَفَى فلاناً: صرعه.


المعجم الغني
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَفَوْتُ، أَجْفُو، اُجْفُ، مصدر جَفَاءٌ، جَفْوٌ، جَفَاءةٌ.|1- جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ.|2- جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ : نَبَا عَنْهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً.|3- جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ.|4- جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ.|5- جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ.|6- جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ.|7- جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ :ثَقُلَ.|8- جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ., (مصدر جَافَى).|-أَظْهَرَ فِي تَعَامُلِهِ مُجَافَاةً : تَعَامُلٌ فِيهِ جَفَاءٌ وَعَدَاءٌ., مَا هَذِهِ الجَفْوَةُ الَّتِي تَحَكَّمَتْ فِي عَلاَقَتِهِمَا! : سُوءُ الْمُعَاشَرَةِ، غِلْظَةٌ., (مصدر تَجَافِي).|1- تَجَافِي الجَالِسِ : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ.|2- التَّجَافِي عَنْهُ : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ., (فعل: رباعي متعد).| جَافَى، يُجَافِي، مصدر مُجَافَاةٌ.|1- جَافَاهُ دُونَ سَبَبٍ : عَامَلَهُ بِجَفَاءٍ.|2- جَافَى صَاحِبَهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ، عَادَاهُ- كَيْفَ أُجَافِي مَنْ لاَ يُجَافِينِي., (مصدر جَفَا).|-أَظْهَرَ لَهُ الجَفَاءَ : الكَرَاهِيَةَ، النُّفُورَ- صَارَ بَيْنَهُمَا جَفَاءٌ مَا بَعْدَهُ جَفَاءٌ., (مصدر جَفَا).|-تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ : العَدَاءُ، التَّنَافُرُ، الخِصَامُ., جمع: جُفَاةٌ، جَافِيَاتٌ، جَوَافٍ. | (فاعل من جَفَا).|-كَانَ جَافِيَ الخُلُقِ : غَلِيظَ التَّعَامُلِ وَالسُّلُوكِ- كَانَ غَلِيظَ الكَبِدِ جَافِيَ الطَّبْعِ بَلِيدَ المِزَاجِ. (طه حسين)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَجَافَى، يَتَجَافَى، مصدر تَجَافٍ.|1- تَجَافَى الرَّجُلُ :لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ.|2- تَجَافَى عَنْهُ : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ.|3- تَجَافَتِ الصُّورَةُ : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ.|4- تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : اِرْتَفَعَ عَنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفء

- 1- مصدر جفا|2- غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير , 1- جفاء : ما يلقيه النهر من الجانبين|2- جفاء باطل|3- جفاء : سفينة الخالية , 1- جفأه : صرعه ، رماه ارضا|2- جفأ به الأرض : ضربها به|3- جفأت القدر : رمت بزبدها|4- جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ|5- جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها|6- جفأ الباب : أغلقه|7- جفأ الباب : فتحه|8- جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به , 1- إجتفأ الشجر أو النبات : قلعه من أصله ورمى به, 1- أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض|2- أجفأ الباب : أغلقه|3- أجفأ الباب : فتحه|4- أجفأ الماشية : أتعبها بالسير|5- أجفأت البلاد : ذهب خيرها|6- أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها , 1- تجفأت الأرض : ذهب خيرها ، لم تعط شيئا


المعجم الرائد
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفو

- 1- جافى الشيء : أبعده|2- جافاه : مال عنه معرضا , 1- جفا : جنبه الفراش : لم يطمئن عليه ، نبا به الفراش|2- جفا بعد|3- جفا الشيء : غلظ|4- جفا عليه كذا : ثقل عليه|5- جفا : ساءت أخلاقه|6- جفات القدر زبدها : رمته , 1- جفاه : أعرض عنه ، إبتعد عنه|2- جفاه : طرده|3- جفا الشيء : أبعده|4- جفاه : فعل به ما ساءه , 1- غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير, 1- تجافى عنه : لم يطمئن عليه أو إليه ، إبتعد عنه|2- تجافى الشيء : لم يلزم مكانه|3- تجافى الشيء : مال من جانب إلى آخر|4- تجافى السرج عن ظهر الفرس : ارتفع عنه


المعجم الرائد
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفي

- 1- جفاه : صرعه ، رماه ارضا, 1- جفاه او جفى الشيء : جعله يجفو, 1- إجتفى الشيء : أزاله عن مكانه|2- إجتفى النبات : اقتلعه من أصله, 1- أجفاه : أبعده|2- أجفى الماشية : أتعبها ولم يدعها تأكل , 1- إستجفاه : عده « جافيا » ، أي غليظا خشنا|2- إستجفاه : طلب منه البعد والجفاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفأ

- ج ف أ: (الْجُفَاءُ) مَا نَفَاهُ السَّيْلُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَيَذْهَبُ جُفَاءً} [الرعد: 17] بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ أَيْ بَاطِلًا. وَ (جَفَأَ) الْقِدْرَ كَفَأَهَا وَأَمَالَهَا فَصَبَّ مَا فِيهَا، وَلَا تَقُلْ: أَجَفَأَهَا. -[59]- وَأَمَّا الَّذِي فِي الْحَدِيثِ: «فَأَجْفَئُوا قُدُورَهُمْ بِمَا فِيهَا» فَلُغَةٌ مَجْهُولَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفء

- جَفاء :- مصدر جفا/ جفا على. |2 - غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ وصلة :-قابله بجفاء |• بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد. |3 - (علوم النفس) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض.


المعجم المعاصر
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفأ

- جُفاء :- ما قذَف به السَّيْلُ والقِدْرُ من غُثاءٍ وزَبَدٍ |• نبذه جُفاءً: عزله عن صُحبتهِ. |2 - باطلٌ، ما لا نفع فيه :- {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً} |• ذهَب جُفاءً: ذهب باطلاً.


المعجم المعاصر
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفو

- تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه | • تجافى عن الشَّيء ابتعد عنه وأعرض :- {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} |• تجافى جَنْبُه عن الفراش: نبا عنه ولم يطمئنّ عليه. |• تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه? تجافى عن دمه: امتنع عن قتله، وعفا عنه. |• تجافى في سجوده: باعد بين عضُديه وجنبيه., جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى | • جافى جنبَيْه عن الفراش أبعدهما عنه |• مُجافٍ للحقيقة: بعيد عنها. |• جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه :-تحسَّر على مجافاة والده، - مُجافٍ لأرحامه., جَفْو :مصدر جفا/ جفا على., جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ (للمتعدِّي) | • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء :-أصبح جافيًا مع أسرته، - أجاب بجَفاء.|• جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر. |• جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :-جَفَا والديه منذ أن تزوَّج |• جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش. |• جفا عليه الحِمْلُ: ثَقُل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفو

- جَفْو :مصدر جفا/ جفا على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اجتفاء
جذر الكلمة: جفأ

- الجفاء: ما نفاه السيل. قال الله تعالى: " فأما الزّبد فيذهب جفاء " أي باطلا. وجفأ الوادي جفْأ، إذا رمى بالقذى والزّبد، وكذلك القدْر إذا رمتْ بزبدها عند الغليان. وأجفأتْ لغة فيه. وجفأْت القدْر أيضا: إذا كفأتها أو أملْتها فصببت ما فيها. وجفاْت الرّجل أيضا: صرعْته. واجتفأت الشيء: اقتلعته ورميت به.



الأكثر بحثاً