المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس). وقال ابن بُزُرْج: قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شتو

- : (و (} الشَّتاءُ، ككِساءٍ، {والشَّاتاةُ) ، وَهَذِه عَن الصَّاغاني، (أَحَدُ أَرْباعِ الأَزْمِنَةِ) . قالَ ابنُ السِّكِّيت: السَّنَةُ عنْدَهُم اسْمٌ لاثْنَي عَشَرَ شَهْراً، ثمَّ قسَمُّوها نِصْفَيْن: فبَدَوا بأَوَّلِ السَّنَةِ أَوّل الشِّتاء لأنَّه ذَكَرٌ والصَّيْفُ أُنْثَى؛ ثمَّ جَعَلُوا الشِّتاءَ نِصْفَيْن:} فالشَّتَويُّ أَوَّله والرَّبيعُ آخِره، فصَارَ {الشَّتَويُّ ثَلاثَة أَشْهُر، والرَّبيعُ ثَلاثَة أَشْهُرٍ، وجَعَلوا الصَّيْفَ ثَلاثَة والقَيْظ ثَلاثَة. (الأُوْلى جَمْعُ} شَتْوَةٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن المبرِّدِ، وابنُ فارِسَ عَن الخَلِيلِ. ونقلَهُ بعضُهم عَن الفرَّاء، وَهُوَ ككَلْبةٍ وكِلابٍ؛ (أَو هُما بِمَعْنًى) ؛ كَمَا هُوَ فِي المُحْكم، (ج {شُتِيٌّ) ، كعُتِيَ، وأَصْلُه} شْتوى وَهُوَ فِي التّكْملةِ بكسْرِ الشِّيْن وتَشْديدِ الياءِ عَن الفرَّاء، ( {وأَشْتِيَةٌ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهريُّ. (والمَوْضِعُ} المَشْتا {والمَشْتاةُ) ، والجَمْعُ} المَشاتِي، والفِعْلُ {شَتا} يَشْتُو، (والنِّسْبَةُ) إِلَى الشِّتاءِ: ( {شَتْوِيٌّ) ، بالفتْحِ على غيرِ قياسٍ، ويجوزُ كَوْنهم نَسَبوا إِلَى} الشَّتْوَةِ ورَفَضُوا النَّسَبَ إِلَى الشِّتاءِ؛ كَمَا فِي المُحْكم. (ويُحَرِّكُ) مِثْلُ خَرْفيَ وخَرَفيَ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {والشَّتِيُّ، كغَنِيَ، والشَّتَوِيُّ، محرَّكةً: مَطَرُه) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للنَّمرِ بنِ تَوْلب يَصِفُ رَوْضَة: عَزَبَتْ وباكَرَها} الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤها إِلَى أَصْبارِها ( {وشَتَا) الرَّجُل (بالبَلَدِ) } يَشْتُو: (أَقامَ بِهِ {شِتاءً) ، وَمِنْه شَتَوْنَا الصَّمَّانِ؛ (} كشَتَّى) تَشْتِيَةً. (و) حَكَى أَبو زيْدٍ: ( {تَشَتَّى) من} الشَّتاءِ، كتَصَيَّفَ من الصَّيْفِ. يقالُ: مَن قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ {وتَشَتَّى الصَّمَّانَ فقد أَصابَ المَرْعى. وقيلَ:} شَتَا الصَّمَّان إِذا أَقامَ بهَا فِي الشِّتاءِ، {وتَشَتَّاها إِذا رَعَاها فِي الشَّتاءِ. (و) } شَتا (القَوْمُ) {يَشْتُون: (أَجْدَبُوا فِي} الشِّتاءِ) خاصَّةً، وَمِنْه قولُ الشاعرِ: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْطحَ فِينَا إنْ {شَتَوْنَا لَيالِيا (} كأَشْتَوْا) ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ مَعْبد: (والناسُ مُرْمِلُونَ {مُشْتُون) ، أَي كَانُوا فِي أَزْمةٍ ومَجاعَةٍ وقِلَّةِ لَبَنٍ. قالَ ابنُ الأثيرِ: والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ: مُسْنِتُون. (} والشِّتاءُ: بَرَدٌ) يَقَعُ مِن السَّماءِ. (ويومٌ! شاتٍ) ، كصائِفٍ، (وغَداةٌ {شاتِيَةٌ) كَذلِكَ. (} وأَشْتَوْا: دَخَلُوا فِيهِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وعامَلَهُ {مُشاتاةً} وشِتاءً) ، وَكَذَا اسْتَأْجَرَه، {وشِتاءً هُنَا مَنْصوب على المصْدرِ لَا على الظَّرْف. (} والشَّتا) بالفتْح مَقْصوراً: (المَوْضِعُ الخَشِنُ. (و) أَيْضاً: (صَدْرُ الوادِي) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ. (و) {الشِّتاءُ، (بالكسْر والمدِّ: القَحْطُ) ، وإنَّما خصّ بِهِ دونَ الصَّيْف لأنَّ الناسَ يَلْزَمُون فِيهِ البيوتَ وَلَا يَخْرجُونَ للانْتِجاعِ؛ وَمِنْه قولُ الحُطَيْئة: إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بجارِ قوْمٍ تجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } شَتا {الشِّتاءُ} شَتْواً. {والمُشْتِي مِن الإِبِلِ، بالتَّخفِيفِ: المُرْبِعُ؛ والفَصِيلُ} شَتْوِيٌّ، بالفتْحِ وبالتَّحْريكِ، {وشَتِيٌّ على فَعِيلٍ. وَهَذَا الشيءُ} يُشَتِّيني: أَي يَكْفِيني {لشِتائِي؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ: مَنْ يَكُ ذَا بَتِّ فَهَذَا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ} مُشَتِّي وسوقُ {الشّتا: قَرْيَةٌ بمِصْر. } وشَتِيَ، كرَضِيَ: أَصابَهُ الشِّتاءُ؛ عَن ابنِ القطَّاع. {والمَشْتاةُ:} الشِّتاءُ. ومَنْ جَعَلَ الشِّتاءَ مُفْرداً قالَ فِي النَّسب إِلَيْهِ {شِتائِيٌّ} وشِتاوِيٌّ. {وشتيوة، مُصَغّراً: بَلَدٌ بالمَغْربِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- : ( {الشَّوْنَةُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هِيَ (المَرْأَةُ الحَمْقاءُ. (و) } الشَّوْنَةُ: (مَخْزِنُ الغَلَّةِ) ، لُغَةٌ (مِصْرِيَّةٌ) ، وَمِنْه الَّتِي بمِصْر القَدِيمَة بَنَاها السُّلْطانُ صَلاح الدِّيْن يوسفُ بنُ أَيُّوب تُخَزَّنُ فِيهَا الغِلالُ الوارِدَةُ مِن جِهَةِ الصَّعِيدِ، وَمِنْهَا تُصَرفُ إِلَى الحَرَمَيْن الشَّرِيفَيْن وَإِلَى جهَةِ العسَاكِرِ المِصْريَّة، عمرها الّله تَعَالَى إِلَى يوْمِ القِيامَةِ، وَقد دَخَلْتُ فِيهَا فرَأَيْتُها قلْعَةً حَصِينةً وحَوانِيت فِيهَا واسِعَةً، وقيلَ للمتولي عَلَيْهَا أَمِينُ {الشُّوْنِ. (و) } الشُّوْنَةُ: (المَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ فِي البَحْرِ) ، والجَمْعُ الشواني، لُغَةٌ مِصْريَّةٌ أَيْضاً. ( {والتَّشَوُّنُ: خِفَّةُ العَقْلِ) . والتَّوَشُّنُ: قلَّةُ الماءِ؛ نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) قالَ ابنُ بُزُرْج: قالَ الكِلابيُّ (هُوَ} يَشُونُ الرُّؤُوسَ أَي يَفْرِجُ شُؤُونَها) ويُخْرِجُ مِنْهَا دابَّة تكونُ على الدِّماغِ، فتركَ الهَمْزَ وأَخْرَجَه على حَدَ يقولُ كقوْلِه. قُلْتُ لرِجْلَي اعْمَلا ودُوبَا أَخْرَجَها مِن دَأَبْتُ إِلَى دُبْتُ، كذلِكَ أَرادَ الآخَرُ {شُنْتُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الشوَّانُ: خازِنُ الغِلَّةِ. {والشونُ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعْمالِ المنوفيةِ، وَمِنْهَا الشيخُ نورُ الدِّيْن} الشونيُّ أَحدُ الأَوْلياءِ بمِصْرَ عمرَها الّلهُ تَعَالَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- : ( {شَانَهُ} يَشِينُهُ) {شَيْناً: (ضِدُّ زَانَهُ) أَي عابَهُ. (} والشِّينُ) ، بالكسْرِ: (مِن الحُروفِ) الهِجائِيَّةِ (المَهْمُوسةِ، وَلها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ) يكونُ أصْلاً لَا غَيْر، (مَخْرَجُها) مِن (الشَّجْرِ، وَهُوَ مَفْرَجُ الفَمِ) جوَار مَخْرَج الجِيم، وَلذَا يُقالُ لَهَا شَجَرِيَّة، يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ. ( {وشَيَّنَ} شِيناً حَسَنَةً) : أَي (كَتَبَها) . وقالَ ثَعْلَب: أَي عَمِلَها. وَفِي التَّهْذيبِ: وَقد شَيَّنَ شِيناً حَسَناً، والجَمْعُ {أَشْيانٌ} وشِينَات. (والشَّاذُ بنُ {شِينٍ: مُحدِّثٌ) رَوَى عَن قتيبَةَ، وَعنهُ عليُّ بنُ موسَى البريعيّ حدِيثاً مُنْكراً؛ قالَهُ الأميرُ. (} والمَشايِنُ: المَعايِبُ) والمَقابِحُ؛ عَن الفرَّاءِ، وَهُوَ جَمْعُ شينٍ على غيرِ قِياسٍ. ( {وشانَةُ: ة بمِصْرَ. (و) أَبو عليِّ بنُ (إدْريس بنِ بَسَّامٍ} الشِّينِيُّ، بالكسْرِ) ، العَبْدرِيُّ (شاعِرٌ أَنْدَلْسِيّ) بعْدَ الأَرْبَعِين والأَرْبَعمائَة؛ وقالَ الحافِظُ: هُوَ لَقَبٌ لَهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الشِّيْنُ، بالكسْرِ: الرَّجلُ الكبيرُ الرقاعِ، عَن الخَليلِ، وأَنْشَدَ: إِذا مَا الصلب ماهَ بحَاجِبَيْه فأَنْت} الشِّيْن تَفْخَرُ بالرقاعِنَقَلَه المصنِّفُ فِي البَصَائِر. {والشِّيْنُ أَيْضاً: قَرْيةٌ بمِصْرَ. } والشِّيْنُ: المَرْكَبُ الطَّويلُ، وَبِه لُقِّبَ إدْريسٌ المَذْكُور. وقيلَ: هُوَ فعلٌ {شائِنٌ، وَهَذِه شائِنَةٌ من} الشَّوائِنِ. ووجْهُهُ! شَيْنٌ أَي قَبيحٌ ذُو شَيْنٍ؛ نَقَلَه الأَزْهرِيُّ، رحِمَه اللهاُ تَعَالَى (فصل الصَّاد) مَعَ النُّون)


المعجم الوسيط
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شتو

- شَاتَاهُ مُشَاتَاةً، وشِتاءً: عامَلَهُ مُدَّةَ الشِّتاءِ.| كما يقال: شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ., شَتَّى بالمَكانِ: شَتًا.|شَتَّى الشيءُ فلانًا: كفاه لشتائه., الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ., الشَّتِيُّ : الشَّتَوِيُّ., الشِّتَاءُ : أحَدُ فُصُول السنة الأربعةِ، يبتدئ جغرافيًا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس.|الشِّتَاءُ القَحْطُ والمجاعة. والجمع : أشْتِيَة., أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ.|أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ., شَتَا بالمكانِ شَتَا شَتْوًا : أَقام به شِتاءً.|شَتَا الشِّتَاءُ: بَرَدَ.|شَتَا اليَومُ: اشتَدَّ بَرْدُهُ.|شَتَا السماءُ: أمطرت فهو شات.


المعجم الوسيط
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- شَوَّن الغَلَّةَ ونحوها: خَزَنَها (مو) ., الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ [مصرية‏].‏ Z والجمع : شُوَنٌ.|الشَّوْنَة سفينة حربية قديمة. والجمع : شَوَانٍ.| (مصريَّةٌ عن التاج) ., الشَّوَّانُ : القائم على الشَّوْنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا: شَوَّهَهُ.|شَانَهُ عابَهُ., المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ.


المعجم الغني
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شتو

- جمع: أشْتِيَةٌ. | (مصدر شَاتَى).|-حَلَّ فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ. يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَتَوْتُ، أَشْتُو، اُشْتُ، مصدر شَتْوٌ.|1- شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً- شَتَا اليَوْمُ : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ.|2- شَتَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ.|3- شَتَا بِالبَلَدِ : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ., (فاعل من شَتَا).|1- يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ- يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ :-سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ.|2- طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ., (مَنْسُوبٌ إلَى الشِّتَاءِ).|-فِي يَوْمٍ شَتْوِيٍّ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ : فِي يَوْمٍ بَارِدٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ., (فاعل مِن أَشْتَى).|-يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ., جمع: مَشَاتٍ، الْمَشَاتِي. | انظر الْمَشْتَى., جمع: الْمَشَاتِي. | 1- قَضَى مَشْتىً قَارِساً : أَيَّاماً مِنْ زَمَانِ الشِّتَاءِ.|2- هَذِهِ مَشَاتِينَا وَمَصَايِفُنَا :مَوْضِعُ الإِقَامَةِ فِي الشِّتَاءِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَتَّيْتُ، أُشَتِّي، شَتِّ، مصدر تَشْتِيَةٌ.|1- شَتَّى بِالقَرْيَةِ : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ.|2- شَتَّاهُ الشَّيْءُ : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- جمع: ـات. | بِنَايَةٌ لِتَخْزِينِ الْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ., جمع: ـات. | بِنَايَةٌ لِتَخْزِينِ الْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ.


المعجم الغني
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- (فاعل من شانَ).|1- قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.|2- سُلُوكٌ شَائِنٌ :مَعِيبٌ.|3- تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ., سُلُوكٌ مَشِينٌ : مَعِيبٌ فَاضِحٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ- شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا., (مصدر شَانَ).|-بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شتو

- 1- شتا بالمكان : أقام به في الشتاء|2- شتا : دخل في الشتاء|3- شتا الشتاء : برد|4- شتا اليوم : اشتد برده|5- شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء|6- شتات السماء : أنزلت المطر , 1- شات : ذو مطر : « يوم شات ، سماء شاتية » , 1- أشتى : دخل في الشتاء|2- أشتى : أصابته المجاعة|3- أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء , 1- منسوب إلى الشتاء, 1- قحط ، جفاف, 1- المرة من شتا|2- شتاء|3- مطرة|4- « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها


المعجم الرائد
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- 1- شونة : إمرأة حمقاء|2- شونة : مخزون الغلة|3- شونة : سفينة حربية قديمة , 1- شونة : مخزون الغلة|2- شونة : سفينة حربية قديمة , 1- تشان : أنظر تشنن|2- تشان الشيئان : امتزجا , 1- تشون : خف عقله|2- تشون الماء : قل , 1- شانه : عابه|2- شانه : شوهه , 1- مصدر شأن|2- حال ، أمر|3- منزلة : « هو ذو شأن »|4- ما عظم من الأمور|5- طبع : « من شأنه ان يفعل كذا »|6- حاجة|7- شأن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل|8- عرق الدموع


المعجم الرائد
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- 1- إِشْتَأَن شأنه : قصد قصده, 1- معايب ومقابح, 1- مصدر شان|2- عيب , 1- شائن : ما يعيب : « حديث شائن ، لباس شائن »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- ش ي ن: (الشَّيْنُ) ضِدُّ الزَّيْنِ وَقَدْ (شَانَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شتو

- مَشتًى ، جمع مَشاتٍ.|1- اسم مكان من شتا/ شتا بـ: مكان يُقضى فيه الشِّتاء :-مشتاه في الجنوب ومصيفُه في الشّمال.|2- اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء :-مشتاه في أواخر فصل الشِّتاء., تشتية :مصدر شتَّى/ شتَّى بـ., شَتْو :مصدر شتا/ شتا بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- شُونة ، جمع شُونات وشُوَن.|1- مخزن الغلال :-امتلأت الشّونة حبوبًا.|2- مكان يُجمع فيه التِّبْن., شوَّنَ يشوِّن ، تشوينًا ، فهو مُشوِّن ، والمفعول مُشوَّن | • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها خزَنَهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- إشانة :مصدر أشانَ., أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان | • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح., شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين | • شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر، - اتّهام شائن: مهين محقِّر، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] ., شائن :اسم فاعل من شانَ., مُشين :اسم فاعل من أشانَ., مَشين :اسم مفعول من شانَ., شَيْن :مصدر شانَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شتو

- شَتْو :مصدر شتا/ شتا بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شون

- شوَّنَ يشوِّن ، تشوينًا ، فهو مُشوِّن ، والمفعول مُشوَّن | • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها خزَنَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- شَيْن :مصدر شانَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اشتين
جذر الكلمة: شين

- الشيْن: خلاف الزيْن. يقال: شانه يشينه. والمشاين: المعايب والمقابح. وقول لبيد: يشين صحاح البيد كلّ عشيّة ...بعود السراء عند با ب محجّب يريد أنّهم يتفاخرون ويحطّون بقسيّهم على الأرض، فكأنّهم شانوها بتلك الخطوط.



الأكثر بحثاً