المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: الاعصياء
جذر الكلمة: عصي

- : (ي {الِعصْيانُ،) بالكسْر: (خِلافُ الطَّاعَةِ. يقالُ (} عَصاهُ {يَعْصِيه} عَصْياً، بالفَتْح، {وعِصْياناً (} ومَعْصِيَةً، فَهُوَ عاصٍ؛ خَرَجَ عَن طاعَتِه. {وعَصَيِ العَبْدُ رَبَّه: خالفَ أَمْرَه. (} وعَاصاهُ {مُعاصاةً (فَهُوَ} عاصٍ {وعَصِيُّ، كعَنِيً: لم يُطِعْهُ. (} واعْتَصَتِ النُّواةٌ: اشْتَدَّتْ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ. (وابنُ أَبي {عاصِيَةَ شاعِر. (} وتَعَصَّى الأمْرُ: اْعْتاصَ، ويقالُ أَضْلُه تعَصَّص كتَظَنَّى وتَقَضَّى. (و {عُصَيَّةٌ، (كسُمَيَّةَ: بَطْنٌ منَ بَني سُلَيْم؛ وَمِنْه الحديثُ: (عُصَيَّةُ} عَصَتِ اللهَ ورَسُولَ) ؛ وهم يَنُو عُصَيَّةَ بنُ خفافِ بنِ امْرىءِ القَيْسِ بنِ بهثَةَ بنِ سُلَيْم. ومِمَّا يُسْتدرك عَلَيْهِ: {اسْتَعْصَى على أَميرِه: امْتَنَعَ عَلَيْهِ وَلم يُطِعْهُ. وفلانٌ} يَعْصِي الرِّيحَ: إِذا اسْتَقْبَل مَهَبَّا وَلم يَتَعَرَّضْ لَهَا. ! والعاصِي؛ إسْمُ الفَصِيلِ إِذا عاصي أمّه فلمَ يَتْبَعْها. والعصي بنُ وائِلٍ السّهميُّ والِدُ عَمْرٍ و. قالَ النحَّاسُ: سَمعْتُ الأخْفَش يقولُ: سَمِعْتُ المبِّردَ يقولُ هُوَ {العاصِيُ بالياءِ، لَا يجوزُ حَذْفَها وَقد لهَجَتِ العامَّةُ بحْذِفها؛ قالَ النحَّاسُ: هَذَا مُخالِفٌ لجِميعِ النُّحاة، يُعْني أَنَّه مِنَ الأسْماَءِ الَمنْقوصَةِ فيجوزُ فِيهِ إثْبات الياءِ وحَذْفها، والمبِّردُ لم يَخالِفِ الَنّحويِّين فِي هَذَا، وإنَّما زَعَمَ أَنّه سُمِّيَ العاصى لأنّه اعَتَصَى بالسَّيْفِ أَيأَقامَ السَّيْفَ مقامَ العَصا وليسَ هُوَ مِن العِصْيان، كَذَا حَكَاه الآمدِي عَنهُ. قالَ الحافِظُ فِي التَّبْصير بعدَ نقْلِه هَذَا الكَلام: قُلْت: وَهَذَا إِن مَشَى فِي العاصى بنِ وائِلٍ لكنَّه لَا تُطَّرد لأنَّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم غَيَّر اسْمَ العَاصِي بن الأَسْود والِد عَبْد الله فسَمَّا مُطِيعاً، فَهَذَا يدلُّ على أنَّه مِنَ العِصْيانِ وقالَ جماعَةٌ لم يَسْلَم مِن} عُصاةِ قُرَيْش غَيْرُه فَهَذَا يدلُّ لذلكَ أيْضاً، انتَهَى. وعَوْفُ بنُ عُصَيَّةَ فِي الأَنْسابِ. ومحمدُ بنُ طالبِ بنِ عُصِيَّةَ الفارُوقيمقدمُ الباطِنِيَّة الَّذين قٌ تِلوا بواسطتِه سَنَة ستّمائةٍ، وَكَانُوا أَرْبَعِين رجُلاً. وبفَتْح العَيْنِ وكسْر الصادِ: أَبو محمدٍ عبِدُ الواحدِ بنُ أَبي الفَتْح الُمبارَك بنِ عَبْدِ الرحمنِ بنِ عليِّ بنِ! عَصِيَّةَ بنِ هبَةِ اللهاِ الكِنْدِيُّ البَغْدادِيُّ، حدَّثَ عَن أَبي القاسِم الْحَرْبِيّ، وأَخُوه أَبو الرّضا محمدٌ سَمِعَ أَبا الوقْت وأَجازَ الُنُّذري كتابَة، وَولده أَبو بكْرٍ مواهبُ بنُ محمدٍ سَمِعَ من عبد الغِيثِ الجرْبي تُوفي سَنَة 638. قالَ الحاِفظُ: وكانَ أَبو الرّضا الَمذْكُور يقولُ: نَحْنْ بَنُو عُصَيَّة، أَي تَصْغيرُ العَصا؛ قالَ الُنْذري: والفَتْحُ أَصَحَّ؛ والحافِظُ الدّمياطِي ضَبَطَهم بالضمِّ، وكأنَّه نَظَرَ إِلَى دَعْوى قرييهم الَمْذكور. ع ض و: ( {العُضْو، بالضمِّ والكسْر: واحدُ} الأعْضاءِ كقُفْلٍ وأقْفالٍ وقِدْحٍ وأَقْداحٍ. وَفِي المصْباحٍ ضمّ العَيْن أَشْهَر مِن كَسْرها. وَهُوَ (كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بعَظْمِه. (وَفِي الُمحْكم: كلُّ عَظْمٍ وافِرِ اللَّحْم. ( {والتّعْضِيَةُ التَّجْزِئَةُ: يقالُ} عَضَّيْتُ الشاةَ إِذا جَزَّيْتها أجْزاءً. (وأيْضاً: (التَّفْرِيقُ والتَّوْزيعُ؛ وَمِنْه الحديثُ: (لَا {تَعْضِيَةَ فِي مِيراثٍ إِلَّا فيمَا حَمَلَ القَسْم) ، يَعْني أَن مَا لَا يَحْتَمِل القَسْمَ كالحبَّةِ من الجَوْهرِ ونَحْوها لَا يُفَرّق، وَإِن طَلَبَ بعضُ الوَرَثةِ القَسْمَ لأنَّ فِيهِ ضَرَراً عَلَيْهِم، أَو على بَعضهم، ولكنَّه يباعُ ثمَّ يُقْسَم ثَمَنُه بَينهم بالفَريضَةِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح والنِّهاية. (} كالعَضْوِ) ، يقالُ: {عَضاهُ يَعْضُو} عَضْواً: إِذا فَرَّقَه. ( {والعِضَهُ، كعِدَةٍ: الفِرْقَةُ) من النَّاسِ. (و) أَيْضاً: (القِطْعَةُ) مِن الشَّيءِ. (و) أَيْضاً: (الكَذِبُ؛ ج} عِضُونَ) ، بكسْرٍ فضمٌّ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {الَّذين جَعَلُوا القُرْآنَ {عِضِينَ} . قالَ الجوهريُّ واحِدُها} عِضَةٌ، ونُقْصانُها الْوَاو وَالْهَاء أَي هُما لُغَتانِ؛ فمَنْ قالَ: أَصْلُها الواوُ اسْتَدَلَّ بأنَّ جَمْعَه! عضوات، ومَنْ قالَ: الهاءُ اسْتَدَلَّ بقوْلِهم عِضيهة. وقالَ الكِسائي: فِي الدَّارِ فِرَقٌ من الناسِ وعِزُونَ {وعِضُونَ وأَصْنافٌ بمعْنًى واحِدٍ. وقالَ الراغبُ: {جَعَلوا القُرْآن عِضِين} ، أَي مُفَرَّقاً، فَقَالُوا كَهانَةً، وَقَالُوا أَساطِير الأوَّلِين، إِلَى غيرِ ذلكَ ممَّا وَصَفُوه بِهِ، وقيلَ: مَعْنى عِضِين مَا قالَ تَعَالَى: {أَفَتُؤْمِنون ببعضِ الكِتابِ وتكْفُرونَ ببعضٍ} خِلاف مَنْ قَالَ فِيهِ: {وتُؤْمِنونَ بالكِتابِ كُلِّه} . (} والعِضُونَ: السِّحْرُ جَمْعُ عِضَهٍ بالهاءِ، و) قد (ذُكِرَ) فِي الهاءِ. {والعاضهُ: السَّاحِرُ، من ذلكَ. (ورجُلٌ عاضٍ بَيِّنُ} العُضُوِّ، كسُمُوَ) ، أَي (كأَسٌ) طَعِمٌ مَكْفِيٌّ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {العضْوُ: السِّحْرُ فِي كَلامِ العَرَبِ. } والعاضِي: هُوَ البَصِيرُ بالجراحِ، وَبِه سُمِّي {العاضِي بن ثَعْلَبَة بنِ سُلَيْم الدّوسِيُّ جَدُّ الطُّفَيْل بنِ عَمْرٍ والدّوسِيِّ الصَّحابي؛ قالَهُ الوَزِيرُ المَغْربي، وضَبَطه هَكَذَا كالقاضِي. وَفِي الأغاني لأبي الفَرَج فِي تَرْجمةِ الطُّفَيْل كانَ يَعْضُو الجِراحَ، قالَ: والعاضِي هُوَ البَصِيرُ بهَا، فذَكَرَ قصَّتَه. قالَ الحافِظُ: وضَبَطَ ابنُ ماكُولا جَدّ الطُّفَيْل} العاضّ بتَشْديدِ الضَّاد.


المعجم الوسيط
الكلمة: الاعصياء
جذر الكلمة: عصي

- اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها.|اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا., العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ., عَاصَاهُ : عَصَاهُ., اسْتَعْصَى علَيْه: تَعَصَّى., تَعَصَّى عليه: عَصَاهُ., عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا., عَصَاهُ عَصَاهُ مَعْصِيَةً، وعِصْيَاناً: خَرَجَ مِنْ طاعَتِهِ وخالفَ أَمْرَهُ فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ., عَصَاهُ عَصَاهُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا.|عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا. يقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ.|عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.


المعجم الغني
الكلمة: الاعصياء
جذر الكلمة: عصي

- جمع: ـون، ـات. | 1- وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ.|2- عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ : شَدِيدُ البَأْسِ- أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني)., جمع: مَعَاصٍ، الْمَعَاصِي. |-تَضَرَّعَ إِلَى اللهِ لِيَغْفِرَ لَهُ مَعْصِيَتَهُ : زَلَّتَهُ، خَطِيئَتَهُ- الْحُبُّ يَسْتُرُ جَمِيعَ الْمَعَاصِي., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَعْصَى، يَسْتَعْصِي، مصدر اِسْتِعْصاءٌ.|1- اِسْتَعْصَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ وَلَمْ يَجِدْ لَها حَلاًّ : اِسْتَصْعَبَتْ عَلَيْهِ.|2- اِسْتَعْصَى الْمَرَضُ على الأطِبَّاءِ : لَمْ يَجِدُوا لَهُ دَواءً، عِلاجاً.|3- اِسْتَعْصَى عَلَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طاعَتِهِ، عانَدَهُ., جمع: ون، ـات. عُصَاةٌ | .‏ (فاعل مِنْ عَصَى).|-كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ., عَصاً صَغِيرَةٌ., (مصدر تَعَصَّى).|-تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَصَّى، يَتَعَصَّى، مصدر تَعَصٍّ.|1- تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ :عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا.|2- تَعَصَّى الْمُشْكِلُ : اِشْتَدَّ., (فعل: رباعي متعد).| عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ- عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ., (مصدر عَصَى).|1- عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا.|2- العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ- قُدِّمُوا لِلْمُحَاكَمَةِ بِتُهْمَةِ العِصْيَانِ., (مصدر اِسْتَعْصَى).|-اِسْتِعْصاءُ الأمورِ : اِشْتِدادُ صُعوبَتِها وَعُسْرُها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَعْصَى).|1- مَرَضٌ مُسْتَعْصٍ عِلاَجُهُ :صَعْبٌ عِلاَجُهُ.|2- وَجَدَ الْمَسْأَلَةَ مُسْتَعْصِيَةً عَلَى الْحَلِّ :مُتَعَذِّرٌ حَلُّهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَصَيْتُ، أَعْصِي، مصدر عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ.|1- عَصَى وَالِدَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا. طه آية 121وَعَصَى آدَمُ رَبَّه ُ (قرآن) :لَمْ يَخْطُرْ بِبَالِهِ قَطُّ أَنْ يَعْصِيَ أَمْراً لِوَالِدِهِ.|2- يَعْصِي أَوَامِرَ سَيِّدِهِ :يُخَالِفُ.|3- عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ.|4- عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ.


المعجم الرائد
الكلمة: الاعصياء
جذر الكلمة: عصي

- 1- عوص : القى كلاما صعبا وغامضا|2- عوص : لم يستقم في قول ولا عمل, 1- تعصى عليه : عصاه وخرج عن طاعته|2- تعصى الأمر : اشتد, 1- عويص من الأمور : الصعب|2- عويص من المصائب : الشديدة|3- عويص من الكلام أو الشعر : الذي يصعب فهمه|4- عويص : مكن التراب الصلب|5- عويص : شدة|6- عويص : قوة|7- عويص : حركة|8- عويص : نفس, 1- عصاه : خرج من طاعته|2- عصاه : عانده وخالف أمره|3- عصى العرق : لم ينقطع دمه|4- عصى الطائر : طار, 1- عصاه العصا : أعطاه إياها, 1- عاصاه : غالبه في الضرب بالعصا|2- عاصاه : خرج عن طاعته وعانده, 1- عصي : خارج من الطاعة ، مخالف|2- عصي : « هو عصي الدمع » : أي يكبح دمعه ويحبسه, 1- عصيان : مصدر عصى|2- عصيان : تمرد ، ترك الانقياد والطاعة : « عصيان الجيش ، العصيان المدني », 1- أعصى الكرم : خرجت عيدانه ولم يثمر, 1- مصدر عصى|2- زلة ، خطيئة ، جمع : معاص, 1- إعتصى الشيء : اتخذه عصا|2- إعتصى الشجرة : قطع منها عصا|3- إعتصى على عصا أو نحوها : توكأ عليها|4- إعتصى بالسيف : ضرب به كما يضرب بالعصا|5- إعتصت الحبة أو البزرة : اشتدت, 1- خارج من الطاعة ، مخالف ، جعصاؤون, 1- إستعصى عليه الشيء : صعب « استعصت عليه المسألة الحسابية »|2- إستعصى عليه : خرج عن طاعته وعانده


المعجم المعاصر
الكلمة: الاعصياء
جذر الكلمة: عصي

- عِصْيان :مصدر عصَى |• عِصْيان الجنود: امتناعهم عن تنفيذ أوامر قادتهم، - عصيان مدنيّ: رفض إطاعة الحقوق المدنيّة من أجل إجبار الحكومة على القيام بتغيير، - عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح., عَصْي :مصدر عصَى., عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ | • عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} ., استعصى / استعصى على يستعصي ، اسْتَعْصِ ، استعصاءً ، فهو مُسْتَعْصٍ ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه | • استعصى الدَّاءُ صَعُبَ شفاؤُه :-حالة مستعصية، - أُصيب بمرض مُسْتَعْصٍ.|• استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه :-استعصت عليه المشكلةُ، - استعصى عليها الامتحانُ، - مسألة مستعصية., عَصًا ، جمع عصوات وعُصيّ وعِصِىّ، مث عَصَوان: عُود، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب، ورعي الغنم (مؤنّث) :-عَصَا الشيخ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا، - ليسَ في العَصَا سَيْر [مثل]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} |• ألقى عصا التَّرحال: توقّف عن السَّفر وأقام، - إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير، - النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم، - راعٍ شديد العصا: عنيف، - راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة، - رفَع عصاه: سافر، سار، رحل، - شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم، - شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد، - عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، - على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول، - فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء، - قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه، - قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين، - لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ، - هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه., تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ | • تعصَّى الأمرُ صعُب :-تعصَّى علينا فتحُ الباب., عَصِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى., مَعْصِية ، جمع مَعْصِيات ومعاصٍ.|1- مصدر ميميّ من عصَى. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) خطأ أخلاقيّ مبعثه إرادةٌ غير خيِّرة ويُطلق بوجه خاصٍّ على مخالفة الأوامر الإلهيَّة :-اجتنب المعاصي، - {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ} |• لا طاعة لمخلوق في مَعْصِية الخالق: لا يجوز طاعة أحد من النَّاس في أمر نهى الله تعالى عنه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: الاعصياء
جذر الكلمة: عصي

- عَصِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى., عَصْي :مصدر عصَى.



الأكثر بحثاً