أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَرْمَطِيطُ: المُتقارِبُ الخَطْوِ. وقَرْمَطَ في خَطْوِه إِذا قارَب ما بين قدميه. وفي حديث معاوية: قال لعمرو قَرْمَطْتَ، قال: لا؛ يريد أَكَبِرْت لأَن القَرْمَطة في الخطو من آثار الكِبَر. واقْرَمَّط الرجلُ اقْرِمّاطاً إِذا غَضِبَ وتقبَّض. والقَرْمَطة: المُقارَبةُ بين الشيئين. والقُرْموطُ: زَهْر الغَضَا وهو أَحمر، وقيل: هو ضرْب من ثمر العِضاه. وقال أَبو عمرو: القُرْمُوط من ثمر الغَضَا كالرُّمان يشبَّه به الثَّدْي؛ وأَنشد في صفة جارية نَهَدَ ثَدْياها: ويُنْشِزُ جَيْبَ الدِّرْع عنها، إِذا مَشَتْ، حَمِيلٌ كقُرْمُوطِ الغَضَا الخَضِلِ النَّدِي قال: يعني ثديَها. واقْرَمَّط الجلدُ إِذا تقارَب فانضم بعضه إِلى بعض؛ قال زيد الخيل: تَكَسَّبْتُهم في كلِّ أَطْرافِ شِدَّةٍ، إِذا اقْرَمَّطَتْ يوماً من الفَزَعِ الخُصَى والقَرْمَطةُ في الخَطِّ: دِقَّةُ الكتابة وتَداني الحروف، وكذلك القَرْمَطةُ في مَشْي القَطُوفِ. والقَرْمَطةُ في المشي: مُقارَبةُ الخطو وتداني المشي. وقَرْمَطَ الكاتِبُ إِذا قارَب بين كتابته. وفي حديث عليّ: فَرِّج ما بين السُّطورِ وقَرْمِطْ ما بين الحروف. وقَرْمَط البعيرُ إِذا قارَبَ خُطاه. والقَرامِطةُ: جِيلٌ، واحدهم قَرْمَطِيّ. ابن الأَعرابي: يقال لِدُحْرُوجةِ الجُعَل القُرْمُوطةُ. وقال أَعرابي: جاءنا فلان (* قوله «وقال أَعرابي جاءنا فلان إِلى آخر المادة» حقه أَن يذكر في مادة: ق ر ط م.) في نِخافَيْن مُلَكَّمَينِ فقاعِيَّين مُقَرْطَمَيْنِ؛ قال أَبو العباس: مُلَكَّمَيْنِ جَوانِبهما رِقاعٌ فكأَنه يَلْكَم بهما الأَرض، وقوله فقاعِيَّين يَصِرّان، وقوله مُقَرْطَمَينِ لهما مِنْقاران.


- القُرمُوط : الأَحمرُ من ثمر الغَضَى، كالرُّمان يُشَبَّهُ به الثَّدي.|القُرمُوط سَمَك نهريٌّ أَسمر الجلد لزجُه محمرُّ اللحم غيرُ شهيّ .| 40.


- القَرامِطَةُ : فرقة من غلاة الشيعة، نشأَت بالعراق واتسع سلطانها بالحجاز؛ وكان من أَهم أَغراضها طلبُ المساواة.| واحدُهم: قرمطي.


- قَرْمَطَ في خَطْوه: قارَبَ ما بين قدَميه. يقال: قرمطت الدَّابَّة: قاربت خُطاها.|قَرْمَطَ الكاتبُ في الكتابة: جَعَلَهَا دقيقةً متقاربَةَ الحروف والسُّطور.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| قَرْمَطْتُ، أُقَرْمِطُ، قَرْمِطْ، مصدر قَرْمَطَةٌ.|1- قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ.|2- قَرْمَطَتِ الدَّابَّةُ : قَارَبَتْ خُطَاهَا.|3- قَرْمَطَ فِي خَطْوِهِ : قَارَبَ بَيْنَ قَدَمَيْهِ.


- 1- قرمط الكتاب : كتبه مقاربا ما بين سطوره وحروفه|2- قرمط في خطوه : قارب ما بين قدميه


- 1- قرموط : نوع من السمك|2- قرموط : ما يدحرجه « الجعل » ، وهو نوع من الخنافس|3- قرموط : سمك نهري أسمر الجلد


- 1- واحد القرامطة


- ق ر م ط: (الْقَرْمَطَةُ) فِي الْخَطِّ مُقَارَبَةُ السُّطُورِ.


- طةُ في الخَطِّ الَقرْمَ : مقارَبُة السُطور، وفي المشي مقاربُة الخطِْ و. واقْرَنْمَط الجلدُ، إذا تقاربَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض.


- قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط | • قَرْمَطَ الشَّخصُ اتَّخذ مذهبَ القرامِطة.


- قُرْمُوط ، جمع قَرَامِيطُ: (الحيوان) سمك نهريّ من ليِّنات الزَّعانف ذو جلد أسمر لزج ولحم أحمر.


- قرامطة، مفرد قَرْمَطيّ: (الفلسفة والتصوُّف) فِرقة إسماعيليّة باطنيّة أسّسها قِرْمط أو قَرْمَط حمدان (ت 294هـ/ 906م) وانتشر أتباعُها في العراق وسورية والبحرين واليمن.


- قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط | • قَرْمَطَ الشَّخصُ اتَّخذ مذهبَ القرامِطة.


- طة في الخطّ القرْم : مقاربة السطور، وفي المشي مقاربة الخطْ و. واقْرنْمط الجلد، إذا تقارب وانضمّ بعضه إلى بعض.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.