المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: المنتعف
جذر الكلمة: نعف

- النَّعْفُ من الأَرض: المكان المرتفع في اعتراض، وقيل: هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط، وقيل: هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه، وقيل: النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل، ومثله الخَيْفُ، وقيل: النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ، وكذلك نعْف التلّ؛ قال: مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل: النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ، والجمع نِعافٌ. ونَعْفُ الرملة: مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها؛ قال ذو الرمة: قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله، والجمع من كل ذلك نِعاف. ونِعافٌ نُعَّفٌ، على المبالغة: كبِطاحٍ بُطَّح. وفي النوادر: أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها، كل هذا مُنْقادها. وانتَعَف الرجل: ارتقى نَعْفاً . والنَّعْفَةُ: ذؤابة النعْل. والنَّعْفةُ: أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل. والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ: أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه، وهي العَذَبةُ والذُّؤابة. وفي حديث عطاء: رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: النعَفةُ، بالتحريك، جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب، وقيل: هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته. وانتَعَفْت الشيء: تركتُه إلى غيره. وناعفْتُ الطريقَ: عارَضْتُه. والنعْفة في النعل: السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها. ويقال: ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له. والانْتِعاف: وضُوح الشخص وظُهوره. ويقال: من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر. والمُنْتَعَفُ: الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل؛ قال البَعِيث: بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: المنتعف
جذر الكلمة: نعف

- ـ النَّعْفُ: ما انْحَدَرَ من حُزونَةِ الجبلِ، وارْتَفَعَ من مُنْحَدِرِ الوادي، ـ وـ من الرَّمْلَةِ: مُقَدَّمُها، وما اسْتَرَقَّ منها، ـ ج: كحِبالٍ. ـ وأنْعَفَ: جَلَسَ عليها. ـ ونِعافٌ نُعَّفٌ، كَرُكَّعٍ: تأكيدٌ. ـ والنَّعْفَةُ: سَيْرُ النَّعْلِ الضاربُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها، وبالتحريكِ: العُقْدَةُ الفاسدةُ في اللَّحْمِ، والجِلْدَةُ تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ، أو فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ، تُسَيَّرُ أطْرافُها سُيوراً، فهي تَخْفِقُ على آخِرَتِهِ، ورَعْثَةُ الدِيكِ. ـ وأُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعوفٌ ومُنْتَعِفَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ. ـ وأخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ: سَلَكَ مُنْقادَها. ـ ومَناعِفُ الجَبَلِ: شَماريخُه. ـ وضعيفٌ نَعيفٌ: إتْباعٌ. ـ والمُناعَفَةُ: المُعارَضَةُ في طَرِيقينِ، يُريدُ أحدُهما سَبْقَ الآخَرِ. ـ وناعَفْتُ الطَريقَ: عارَضْتُه. ـ وانْتَعَفَ الراكِبُ: ظَهَرَ ووَضَحَ، ـ وـ فلانٌ: ارْتَقَى نَعْفاً، ـ وـ الشيءَ: تَرَكَهُ إلى غيرِهِ. ـ والمُنْتَعَفُ، للمفعولِ: الحَدُّ بين الحَزْنِ والسَّهْلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: المنتعف
جذر الكلمة: نعف

- النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط. والجمع : نِعافٌ., النَّعَفَةُ : الذُّؤابة. يقال: ما أَحسنَ تَعَفَةَ الدِّيك: رُعْثَتَه.|النَّعَفَةُ سُيورٌ في طَرَف الرّحْل يعلَّق فيها الرّاكبُ بعضَ متاعه.|النَّعَفَةُ العقدةُ الفاسدة في اللَّحم., النَّعْفَةُ : سَيْرُ النَّعْل على ظَهر القَدَم.


المعجم الرائد
الكلمة: المنتعف
جذر الكلمة: نعف

- 1- ناعفه الطريق : عارضه في سيره, 1- المناعف من الجبال : رؤوسها ، أعاليها, 1- نعف : ما انحدر عن الجبل وارتفع عن منحدر الوادي|2- نعف : مقدم الرملة وما استرق منها, 1- نعفة : جلدة كالسير تضطرب خلف آخرة الرحل من أعلاه|2- نعفة : عقدة فاسدة في اللحم, 1- حد بين السهل والمرتفع من الأرض, 1- جلس على النعف » ، وهو مكان مرتفع قليلا, 1- سير الحذاء على ظهر القدم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: المنتعف
جذر الكلمة: نعف

- النعفْ: ما انحدر من حزونة الجبل وارتفع عن منحدر الوادي. فما بينهما نعْف، وسرْو، وخيفْ. والجمعنعاف. قال الأصمعيّ: يقال:نعاف نعّف، كما يقال:بطاح بطّح. وانْتعفْت الشيء: تركته إلى غيره وناعفت الطريق: عارضته. والنعفة بالتحريك: الجلدة التي تعلّق على آخرة الرحل. وهي العذبة، والذؤابة أيضا.



الأكثر بحثاً