المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- الأَرَقُ: السَّهَرُ. وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ. التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة. يقال: أَرِقْت آرَقُ. ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير. وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛ قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرى قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها. قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين. والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛ قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة. واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده. الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس. والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت.وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم). بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات. وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- ـ الأَرَقُ، مُحرَّكةً: السَّهَرُ بالليلِ. ـ كالائْتِراق، أَرِقَ، كفرِحَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ. ـ والإِرْقانُ، بالكسر: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، ـ كالأَرَقانِ، مُحرَّكةً، وبِكَسْرَتَيْنِ، وبفتحِ الهَمْزَةِ وضم الراءِ، ـ والأَرْقِ والأَرْقانِ، بفتحِهِما، ـ والأُراقِ، كغُرابٍ، ـ واليَرقَانِ، مُحرَّكةً، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ. ـ وزَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ ورأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: "جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ " أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة. ـ وآرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ. ـ ومُؤَرِّقٌ، كمُحَدِّثٍ: عَلَمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- الأَرَق : امتناع النوم ليلا., أَرَّقه : آرَقَه., تَأَرَّق : أَرِق., الأَرَقان : اليَرقَان.| (انظر: يرق) ., اِئْتَرَقَ : أَرِق., الأُرُق : مَنْ عادتُه الأَرَق., أَرِق أَرِق أَرَقًا: امتنع عليه النومُ ليلاً فهو أُرِق، وآرِق.


المعجم الغني
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- (فعل: رباعي متعد).| آرَاقَ، يُؤَارِقُ، مصدر إِيرَاقٌ- آرَقَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَأْرَقُ، أَرَّقَهُ، أَيْ مَنَعَ عَلَيْهِ النَّوْمَ., (فعل: رباعي متعد).| أَرَّقَ، يُؤَرِّقُ، مصدر تَأْرِيقٌ- أَرَّقَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ : أَسْهَرَهُ- تُؤَرِّقُهُ هَوَاجِسُ اللَّيْلِ., (فعل: ثلاثي لازم).| أَرِقَ، يَأْرَقُ، مصدر أَرَقٌ- أَرِق الرَّجُلُ : ذَهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ لَيْلاً., (مفعول مِنْ أَرَّقَ).|- حُزْنُهُ وَهُمُومُهُ جَعَلَتْهُ مُؤَرَّقاً : مُصاباً بِالأرَقِ., (مصدر أَرِقَ).|-اِشْتَدَّ بِي الأرَقُ : ذَهَابُ النَّوْمِ عَنْ عَيْنِي.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- أر ق: (الْأَرَقُ) السَّهَرُ وَبَابُهُ طَرِبَ وَ (أَرَّقَهُ) كَذَا (تَأْرِيقًا) أَسْهَرَهُ وَ (الْأَرَقَانُ) لُغَةٌ فِي الْيَرَقَانِ وَهُوَ آفَةٌ تُصِيبُ الزَّرْعَ وَدَاءٌ يُصِيبُ النَّاسَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- أَرَقان :- (طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان. |2 - (النبات) مرض يُصيب النبات فيصفرّ., أَرِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ (للمتعدِّي) | • أرقَّ فلانٌ |1 - رقَّ، نَحُف ولطُف :-أرقَّ الأسيرُ.|2- رقّ، ساءت أحوالُه وقلَّ ماله. |• أرقَّ الشَّيءَ: جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ، - أرقّ قمرَ الدّين.|• أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه: لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه :-أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة.|• أرقَّ فلانًا: اتَّخذه عبدًا., أَرِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِقَ., أَرْق :(الحيوان) فصيلة من الحشرات تصيب الزرع فتجعله يصفرّ :-يُكافح الأَرْق بدُخان الكبريت أو التَّبغ., أرَق :مصدر أرِقَ. |• داء الأَرَق: (طب) مرض يصيب الإنسان ويسبِّب السَّهر., أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق | • أرِقَ الرَّجلُ سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً :-بِتُّ أَرِقًا طوال اللَّيل., أرَّقَ يؤرِّق ، تَأْريقًا ، فهو مُؤرِّق ، والمفعول مُؤرَّق | • أرَّقته الضَّوضاءُ منعته من النَّوم ليلاً :-أرَّقني الهمُّ/ الأصوات العالية، - له جَفْنٌ مؤرَّق ودمعٌ مُرَقْرَق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انأرق
جذر الكلمة: أرق

- الأرق: السهر. وقدأرقْت بالكسر، أي سهرت، وكذلك ائْترقْت فأنا أرق. وأرّقني كذا تأريقا، أي أسهرني. والأرقان: لغة في اليرقان، وهو آفة تصيب الزرع، وداء يصيب الناس. يقال زرع مأْروق وميروق. وقولهم: " جاء بأمّ الربيق على أريْ ق " يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.



الأكثر بحثاً