المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- الخَفَرُ، بالتحريك: شِدَّةُ الحياء؛ تقول منه: خَفِرَ، بالكسر، وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراً وخَفارَةً، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فهي خَفِرَةٌ، على الفعل، ومُتَخَفِّرَةٌ وخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ، ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة؛ قال: دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفار وتَخَفَّرَتْ: اشْتَدَّ حياؤها. والتَّخْفِيرُ: التَّسْوِير. وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُ خَفْراً: أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ، وكان له خفيراً يمنعه، وكذلك تَخَفَّرَ به. وخَفَرَه: استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً، وخَفَّرَه تَخْفِيراً؛ قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ: ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا، من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي، إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره. والخَفِيرُ: المجير، فكل واحد منهم خفير لصاحبه، والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُ والخَفارَةُ والخُفارَةُ، بالفتح والضم، وقيل: الخُفْرَةُ والخُفارَةُ والخَفارَةُ والخِفارَةُ الأَمانُ، وهو من ذلك الأَوَّل. والخُفَرَةُ أَيضاً: (* قوله: «والخفرة أَيضاً» لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره). الخَفِيرُ الذي هو المجير. الليث: خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده، وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً. والخَفارَةُ: الذِّمَّةُ، وانتهاكها إِخْفارٌ. والخُفارة والخِفارة والخَفارة أَيضاً: جُعْلُ الخَفِير؛ وخَفَرْتُه خَفْراً وخُفُوراً. ويقال: أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً؛ قاله أَبو الجرّاح العقيلي، والاسم الخُفْرَةُ، بالضم، وهي الذمة. يقال: وَفَتْ خُفْرَتُك، وكذلك الخُفارة، بالضم، والخِفارَة، بالكسر. وأَخْفَرَه: نقض عهده وخاسَ به وغَدَره. وأَخْفَرَ الذمة: لم يَفِ بها. وفي الحديث: من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته؛ أَي لا تؤذوا المؤمن؛ قال زهير: فإِنَّكُمُ، وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ، لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ: هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر، من غير فعل، على خَفَر يَخْفُر. شمر: خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ؛ وأَخْفَرَها الرجلُ؛ وقال الشاعر: فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي، وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ . وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً. وخَفَرْتُ الرجلَ: أَجَرْتُه وحَفِظْتُه. وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً. وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به. والخِفارةُ بالكسر والضم: الذِّمام. وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه، والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته، كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه؛ قال ابن الأَثير: وهو المراد في الحديث. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله، وفي رواية: ذِمَّةَ الله. وفي حديث آخر: من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته. وفي بعض الحديث: الدموع خُفَرُ العُيون؛ الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ، وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار؛ كقوله، صلى الله عليه وسلم: عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ: عين بكت من خشية الله تعالى. وفي حديث لقمان بن عاد: حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ. والخَفَرُ، بالفتح: الحياء؛ ومنه حديث أُم سلمة لعائشة: غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه، فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض؛ ويروى: الأَعراض، بالفتح، جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها. والخَافُورُ: نبت؛ قال أَبو حنيفة: هو نبات تجمعه النمل في بيوتها؛ قال أَبو النجم: وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها، من حَسَكِ التَّلْعِ، ومن خافُورِها


معجم تاج العروس
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- : (الخَفَرُ، مُحَرَّكةً) : الحَيَاءُ، وَقيل: (شِدَّةُ الحَيَاءِ، كالخَفَارَةِ) ، الأَخِيرة عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ، (والتَّخَفُّرِ) . تَقول مِنْهُ: (خَفِرَتْ، كفَرِحَ) ، وتَخَفَّرتْ، خَفَراً وخَفَارَةً وتَخَفُّراً، (وَهِي خَفِرَةٌ) ، على الفِعْلِ، (وخَفِرٌ) بغَيْر هاءٍ. وَمِنْه حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا (غَضُّ الأَطْرَاف، وخَفَرُ الإِعراضِ، (ومِخْفَارٌ) ، على النَّسَبِ أَو الكَثْرَة، قَالَ: دَارٌ لجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفَارْ (ج خَفَائِرُ) . قَالَ شَيْخُنا: وصَرَّحَ صاحِبُ كِتَاب الجِيمِ، أَي أَبُو عَمْرو الشَّيْبَانيّ أَنَّ الخَفَر يُطْلَق على الرَّجال أَيْضاً، يُقَال: خَفِرَ الرَّجُلُ إِذا اسْتَحَى. قَالَ: والَّذي فِي الصّحاح وشُرُوحِ الفَصِيح وأَكْثَر دَوَاوين اللُّغَة على تَخْصِيصه بالنِّسَاءِ، فَهُوَ وإِنْ صَحَّ فالظَّاهِر أَنَّه قلِيل، وأَكْثَرُ اسْتِعْمَاله فِي النِّسَاءِ، حَتَّى لَا يَكَادُ يُوجَدُ فِي أَشْعَارِهم، وكَلاَمِهم وَصْفُ الرِّجال بِهِ، وَالله أَعْلم. قلت: وَهُوَ كَلاَمٌ مُوافِقٌ لِمَا فِي أُمَّهات اللُّغَة، غَيْرَ أَني وَجَدْتُ فِي حَدِيث لُقْمَانَ بْنِ عادٍ إِطْلاقَه على الرِّجال، ونَصُّه: حِيِىءءَ خَفِرٌ) أَي كَثِير الحَيَاءِ، وسَيَأْتِي أَيْضاً فِي كَلَام المُصَنِّف بَعْدُ. وتَخَفَّرَ: اشْتَدَّ حَيَاؤُه. على مُنَاقَشَة فِيهِ، فليُتَأَمَّلْ. (وخَفَرَه، و) خَفَرَ (بِهِ، و) فَرَ (عَلَيْه يَخْفِر) ، بالكَسْر، (ويَخْفُر) ، بالضَّمّ، وهاذِه عَن الكِءْعائِيّ، (خَفْراً) ، بِفَتْح فسُكُون: (أَجَارَه ومَنَعَه وآمَنَه) وَكَانَ لَهُ خَفِيراً يَمْنَعُه، (كخَفَّرهُ) تَخْفِيراً، (و) كذالك (تَخَفَّرَ بِهِ) ، قَالَ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ: ولاكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَي مِن وَرَائِه يُخَفِّرُنِي سَيْفِي إِذَا لَمْ أُخَفَّرِ (والاسْمُ) من ذالك (الخُفْرَةُ، بالضَّمِّ) ، وَمِنْه الحَدِيث: (مَنْ صَلَّى الصُّبحَ فَهُو فِي خُفْرةِ اللَّهِ) . ويُجْمَع على الخُفَر: ومِنْه الحَدِيث: (الدُّمُوعُ خُفَرُ العُيونِ) أَي تُجِيرُ العُيُونَ مِنَ النَّارِ إِذا بَكَتْ من خَشْيةِ اللَّهِ تَعَالَى. (والِخَُفَارَةُ، مُثَلَّثَةً) . وَقيل الخُفْرَةُ والِخَُفَارَة: الأَمَانُ، وَقيل: الذِّمَّة. يُقَال: وَفَتْ خُفْرَتُك. يَقُولُه المَخْفُورُ لخَفِيره إِذا لم يُسْلِمْه. (والخَفِيرُ المُجَارُ. والمُجيرُ) . يُقَال: فُلانٌ خَفِيري، أَي الّذِي أجِيرُه، وَهُوَ أَيْضاً المُجِير، فكُلُّ وَاحدٍ مِنْهُمَا خَفِيرٌ لِصَاحِبِه. وَقَالَ اللَّيْثُ: خَفِيرُ القَوْمِ: مُجِيرُهُم الَّذِي يَكُونُون فِي ضَمَانِهِ مَا دَامُوا فِي بِلاَدِه، وَهُوَ يَخْفُِرُ القَوْم خفَارَةً. والِخَُفَارَةُ: الذِّمَّة (كالخُفَرَةِ كهُمَزة) ، وهاذا خُفَرَتِي، وَهُوَ بمَعْنَى المُجِير، فَقَط، وَلَا يُطْلَق على المُجارِ، فَفِي كَلَام المُصَنّف إيهامٌ. (والِخَُفَارَةُ، مُثَلَّثَةً: جُعْلُه) ، أَي الخَفِيرِ: والعَامَّة يَقولون: الخَفَر، مُحَرّكةً، وَمِنْهُم مَنْ يَقْلِب الخَاءَ غَيْناً، وَهُوَ خَطَأٌ، واقْتَصَرَ الزَّمَخْشَرِيّ على الكَسْر فَقَالَ: هُوَ كالعِمَالة والبِشَارةِ والجِزَارَة، والفَتْح عَن أَبي الجَرّاح العُقَيْلِيّ. (والخَافُورُ: نَبْتٌ) تَجْمَعُه النَّمْلُ فِي بُيوتِها، (كالزُّوَانِ) فِي الصُّورَة، زَعَمُوا أَنَّه سُمِّيَ بِهِ لأَنَّ رِيحَه تَخْفِرُ، أَي تَقْطَع شَهْوَةَ النِّسَاءِ. وَيُقَال لَهُ المَرْوُ والزَّغْبَرُ، قَالَه السُّهَيلي فِي الرّوّض. قالَ أَبُو النَّجْمِ. وأَتَت النَّمْلُ القُرَى بِعِيرها مِن حَسَكِ التَّلْعِ وَمن خافُورِهَا (و) يُقَال: (خَفَرَه) خَفْراً، إِذا (أَخَذَ مِنْه) خَفَارةً، أَي (جُعْلاً ليُجِيرَه) ويَكفُلَه. (و) خَفَرَ (بِهِ خَفْراً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وخُفُوراً) ، كقُعُود، كلاَهُما على الْقيَاس (: نَقَضَ عَهْدَه) وخاسَ بِهِ (وغَدَرَه) ، عَن ابْن دُرَيْد، (كأَخْفَرَه) ، بالهَمْزَة، أَي أَنّ فَعَل وأَفْعَل فِيهِ سَواءٌ، كِلاهُمَا لِلنَّقْضِ. يُقَال: أَخْفَرَ الذِّمّةَ، إِذا لم يَفِ بِها وانْتَهَكَهَا. وَفِي الحَدِيث: (مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فإِنَّه فِي ذِمّة الله، فَلَا تُخْفِرُنَّ اللَّهَ فِي ذِمَّتِه) ، أَي لَا تُؤْذُوا المُؤْمِنَ. قَالَ زُهَيْر: فإِنَّكُمُ وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ لكَالدِّيَباجِ مَالَ بِهِ العَبَاءُ والخُفُورُ هُوَ الإِخْفَارُ نَفْسُه، من قِبَلِ المُخْفِرِ، من غير فِعْلٍ على خَفَر يَخْفُر. وَقَالَ شَمِرٌ: خُفِرَتْ ذِمّةُ فُلانٍ خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بهِا وَلم تَتِمَّ، وأَخْفَرَهَا الرَّجُلُ. وَقَالَ غَيْرُه: أَخْفَرْتُ الرَّجُلَ: نَقَضْتُ عَهْدَه وذِمَامَهُ. ويُقَال: إِنَّ الهَمْزَةَ فِيهِ للإِزَالَة، أَي أَزَلْتُ خَِفارَتَه، كأَشْكَيْتُه إِذا أَزلْتَ شَكْوَاه. قَالَ ابنُ الأَثير: وَهُوَ المُرَاد فِي الحَدِيث. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْه (مَنْ ظَلَمَ من المُسْلِمِين أَحَداً فَقَدْ أَخْفَرَ اللَّهَ) . وَفِي رِوَايَة: ذِمَّةَ اللَّهِ. (والتَّخْفِيرُ: التَّسْوِيرُ) والتَّحْصِينُ. (وأَخْفَرَه: بَعَثَ مَعَه خَفِيراً) يَمْنَعُه ويَحْرُسُه. قَالَه أَبو الجَرَّاح العُقَيْليّ. (وَتَخَفَّرَ: اشْتَدَّ حَيَاؤُه) . هاكذا فِي سائِر أُصُول القَامُوس، وَهُوَ يُفْهِم العُمُوم. قَالَ شَيْخُنَا وَقد يُدَّعَى التَّخْصِيصُ، تَأَمَّلْ، انْتَهَى، أَي فِي خَفَر فَقَط، فإِنَّه الَّذِي صَرَّحوا فِيه بِعَدم إِطْلاقِه على الرِّجَال، ولعَلّ وَجْهَ التَّأَمُّل أَنّ المادَّة واحِدَةٌ، فَلَا تَخْصِيصَ. على أَنِّي وَجدت نَصَّ العِبَارَةِ فِي المُحْكَم: وتَخَفَّرَتْ: اشتَدَّ حَياؤُهَا. هاكذا رَأَيْتُه، ونَقَلَه عَنهُ أَيْضاً صاحِبُ اللِّسَان. (و) تَخَفَّرَ (بِهِ) وخَفَرَه: (اسْتَجَارَ) بِهِ (وسَأَله أَنْ يَكُونَ لَهُ خَفِيراً) يُجِيرُه. (والخِفَارَةُ، بالكَسْرِ، فِي النَّخْلِ: حِفْظُه مِنَ الفَسَادِ، و) الخِفَارَةُ (فِي الزَّرْعِ: الشِّرَاحَة) وَزْناً ومَعْنًى، وَهُوَ الخَفِير والشَّارِحُ، لحافِظِ الزَّرْع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- ـ الخَفَرُ، محركةً: شِدَّةُ الحَياءِ، ـ كالخَفارَةِ والتَّخَفُّرِ، خَفِرَتْ، كفَرِحَ، وهي خَفِرَةٌ وخَفِرٌ ومِخْفارٌ ـ ج: خَفائِرُ. ـ وخَفَرَهُ، ـ وـ به، ـ وـ عليه، يَخْفِرُ ويَخْفُرُ خَفْراً: أجارَهُ، ومَنَعَه، وآمَنَه، ـ كخَفَّرَهُ وتَخَفَّرَ به، والاسْمُ: الخُفْرَةُ، بالضم، والخِفْارَةُ، مُثَلَّثَةً. ـ والخَفيرُ: المُجارُ والمُجِيرُ، ـ كالخُفَرَةِ، كهُمَزَةٍ. والخُفارَةُ، مُثَلَّثَةً: جُعْلُهُ. ـ والخافُورُ: نَبْتٌ كالزُّوَانِ. ـ وخَفَرَهُ: أخَذَ منه جُعْلاً ليُجِيرَهُ، ـ وـ به خَفْراً وخُفُوراً: نَقَضَ عَهْدَهُ وغَدَرَهُ، ـ كأَخْفَرَهُ. ـ والتَّخْفِيرُ: التَّسْوِيرُ. ـ وأخْفَرَهُ: بَعَثَ معه خَفِيراً. ـ وتَخَفَّرَ: اشْتَدَّ حَياؤُهُ، ـ وـ به: اسْتَجارَ، وسَألَه أن يكونَ له خَفِيراً. ـ والخِفارَةُ، بالكسر، في النَّخْلِ: حِفْظُه من الفَسادِ، ـ وـ في الزَّرْعِ: الشِّراجَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- خَفرَهُ وبه، وعليه خَفرَهُ خَفْرًا، وخِفَارَةً: أجاره وحَمَاهُ فهو خافِرٌ، وخَفير.| والمفعول مَخفور، وخَفير.|خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به.|خَفرَهُ العهدَ ونحوَه أو به: خَفْرًا، وخُفورًا: نَقَضَه، ويقال: خَفَرَ بفلانٍ: نقض عهدَه وغدر به., خفَّرهُ : خفَره.|خفَّرهُ سَوَّره., الخَفيرُ : الحارسُ. والجمع : خُفراء., الخِفارَةُ : الخَفارة.|الخِفارَةُ حِرْفةُ الخفير., الخُفَارةُ : الخَفاَرةُ.|الخُفَارةُ أُجرةُ الخَفير., الخَفَارَةُ : الذمّةُ.|الخَفَارَةُ العهدُ.|الخَفَارَةُ الأَمانُ.|الخَفَارَةُ الحِراسةُ., اسْتخْفرهُ وبه: تخَفَّر به.|اسْتخْفرهُ سأَله أَن يكون له خفيرًا., تخفَّر خفِرَ.|تخفَّر به: احتمى واستجار., المَخْفِرُ : مكان الخِفارة والحِراسة. والجمع : مخَافرُ., خَفِرَتْ خَفِرَتْ خَفَرًا: اشتدَّ حياؤها.| فهي خَفِرةٌ، وخَفِيرٌ، ومِخْفارٌ. والجمع : مَخافيرُ., أَخْفَرَه : جعل له خَفيرًا.|أَخْفَرَه بَعث معه خَفيرًا.|أَخْفَرَه نقضَ عهدَهُ وغَدَر به.|أَخْفَرَه العهدَ ونحوَه: خَفَره.


المعجم الغني
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- جمع: مَخَافِرُ. | 1- حَقَّقُوا مَعَهُ فِي الْمَخْفَرِ : مَرْكَزٌ لِجِهَازِ الأَمْنِ فِي الْمُدُنِ وَالقُرَى لِلْمُحَافَظَةِ عَلَى الأَمْنِ.|2- مَخْفَرٌ أَمَامِيٌّ لِلْقِتَالِ : مَكَانٌ لِلْجُنُودِ عَلَى الْحُدُودِ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَفِرْتُ، أَخْفَرُ، مصدر خَفَرٌ، خِفَارَةٌ- خَفِرَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حَيَاؤُهَا., (مصدر خَفَرَ).|-قُوَّةُ الْخَفْرِ : قُوَّاتُ الْحِرَاسَةِ., (مصدر خَفِرَ).|-خَفَرُ الْمَرْأَةِ : شِدَّةُ حَيَائِهَا- اِبْتَسَمَتِ الْمَرْأَةُ فِي خَفَرٍ وَحَيَاءٍ., (مصدر خَفَّرَ).|1- تَخْفِيرُ الْقَافِلَةِ : حِمَايَتُهَا وَتَأْمِينُهَا.|2- تَخْفِيرُ الضَّيْعَةِ : تَسْوِيرُهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَفَرَ، يَخْفُرُ، مصدر خَفْرٌ، خُفُورٌ.|1- خَفَرَ بِهِ : نَقَضَ عَهْدَهُ، غَدَرَهُ.|2- خَفَرَ العَهْدَ أَوْ بِهِ : نَقَضَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَفَرْتُ، أَخْفِرُ، اِخْفِرْ، مصدر خَفْرٌ.|1- خَفَرَهُ فِي دَارِهِ : حَمَاهُ وَأمَّنَ وُجُودَهُ، أَجَارَهُ- خَفَرَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ.|2- خَفَرَتِ القَوَارِبُ الحَرْبِيَّةُ السَّفِينَةَ : حَمَتْهَا مِنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ.|3- خَفَرَ الْمُسَافِرَ : أَخَذَ مِنْهُ مَالاً لِيَخْفِرَهُ.|4- خَفَرَ بِالْعَهْدِ : وَفَى بِهِ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ خَفَرَ).|-جَاءوا بِهِ مَخْفُوراً : مُحَاطاً بِحِرَاسَةٍ., جمع: خُفَرَاءُ، خَفَرٌ. | 1- خَلاَ السُّوقُ مِنْ أَيِّ خَفِيِر : مِنْ أَيِّ حَارِسٍ.|2- أَحَاطَ الْخُفَرَاءُ بِالسَّفِينَةِ :حُرَّاسُ السَّوَاحِلِ- خَفَرُ الْحُدُودِ., (فعل: رباعي متعد).| خَفَّرْتُ، أُخَفِّرُ، خَفِّرْ، مصدر تَخْفِيٌر.|1- خَفَّرَ القَافِلَةَ : حَمَاهَا.|2- خَفَّرَ الرَّجُلَ : أَمَّنَهُ.|3- خَفَّرَ الدَّارَ : سَوَّرَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- 1- مصدر خفر|2- حياء, 1- مصدر خفر|2- ذمة ، ضمان|3- عهد ، وعد|4- أمان|5- حراسة, 1- خفارة : أنظر خفارة|2- خفارة : أجرة الخفير, 1- خفارة : أنظر خفارة|2- خفارة : حرفة الخفير, 1- خفر بالعهد : وفى به ، حفظه|2- خفره : نقض عهده|3- خفر العهد : نقضه, 1- خفره : حماه|2- خفره : أمنه|3- خفره : أخذ منه مالا ليخفره, 1- خفير : حارس|2- خفير : حام|3- خفير : محافظ|4- خفير : محمي, 1- مركز لقوى الأمن في المدن والقرى أو على الحدود ، جمع : مخافر, 1- أخفره : جعل له خفيرا مرافقا|2- أخفره بعث معه خفيرا مرافقا|3- أخفره : غدر به ولم يف بوعده|4- أخفر العهد : نقضه ، لم يف به, 1- تخفر : إستحيا|2- تخفر به : حماه|3- تخفر به : احتمى به|4- تخفر به : أمنه|5- تخفر به : سأله أن يكون خفيرا له, 1- مخفار إمرأة شديدة الحياء ، جمع : مخافير, 1- مجير ، حام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- خ ف ر: (الْخَفِيرُ) الْمُجِيرُ تَقُولُ خَفَرَ الرَّجُلَ أَيْ أَجَارَهُ وَكَانَ لَهُ خَفِيرًا يَمْنَعُهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَكَذَا (خَفَّرَهُ تَخْفِيرًا) . وَ (تَخَفَّرَ) بِفُلَانٍ اسْتَجَارَ بِهِ وَسَأَلَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ خَفِيرًا. وَ (أَخْفَرَهُ) نَقَضَ عَهْدَهُ وَغَدَرَ. وَأَخْفَرَهُ أَيْضًا بَعَثَ مَعَهُ خَفِيرًا وَالِاسْمُ (الْخُفْرَةُ) بِالضَّمِّ وَهِيَ الذِّمَّةُ. يُقَالُ: وَفَتْ خُفْرَتُكَ وَكَذَا (الْخُفَارَةُ) بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ. وَ (الْخَفَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ شِدَّةُ الْحَيَاءِ وَبَابُهُ طَرِبَ وَجَارِيَةٌ (خَفِرَةٌ) بِكَسْرِ الْفَاءِ وَ (مُتَخَفِّرَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- خفَرَ2 يَخفِر ، خَفْرًا وخِفارةً وخَفارةً ، فهو خافِر وخَفِير ، والمفعول مَخْفور وخفير | • خفَر المستشفى ليلاً حرسه وحماه :-من ساد خفَر غيره.|• خفَر الشُّرطيُّ اللِّصَّ: حرسه ومنعه من الهرب., خُفور :مصدر خفَرَ1/ خفَرَ بـ., خُفارة :- خَفارَة. |2 - أجرةُ الحارس :-سدّد له خُفارتَه., خفَرَ1 / خفَرَ بـ يخفُر ويَخفِر ، خَفْرًا وخُفورًا ، فهو خافِر ، والمفعول مخفور | • خفَر العهدَ/ خفَر بالعهد نقضه :-لا يخفر العهدَ إلاّ لئيم.|• خفَر بالرَّجل: غدَر به، نقض عهده معه :-خفَر بشريكه., خَفير ، جمع خُفَراء وخَفَر.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَرَ2. |2 - صفة ثابتة للمفعول من خفَرَ2: محميّ، محروس. |3 - درجة أقلّ من الشُّرطيّ تنتشر في ريف مصر :-قبض الخفيرُ على اللِّص، - عُيِّن خفيرًا بالسكة الحديد |• خَفَرُ الحدود: شرطة خاصّة لحراسة السواحل والسّفن العابرة، - خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة., خفِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِرَ., خَفَر :مصدر خفِرَ., خَفْر :مصدر خفَرَ1/ خفَرَ بـ وخفَرَ2., خفِرَ يخفر ، خَفَرًا ، فهو خَفِر | • خفِرَتِ الجاريةُ استحيت، اشتدَّ حياؤُها :-*تبرّجت بعد حياءٍ وخَفَر*., خَفارة :- مصدر خفَرَ2. |2 - ذِمّة، أمان، عهْد :-الكريم من لا ينتهك خَفَارةَ أحد.|3 - حِراسة :-هو في خَفارتك., خِفارة :- مصدر خفَرَ2. |2 - حرفة الخفير :-أقاله من الخِفارة؛ لتهاوُنه., مَخْفَر / مَخْفِر ، جمع مَخَافِرُ: اسم مكان من خفَرَ2: مكان الحراسة :-يوجد أكثر من مَخْفِر على الحدود بين الدولتين |• مَخْفَر الشُّرطة: مركز تُوضع فيه قوى من الشرطة أو الجنود للحِفاظ على الأمن والحدود.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- خَفَر :مصدر خفِرَ., خَفْر :مصدر خفَرَ1/ خفَرَ بـ وخفَرَ2., خفَرَ1 / خفَرَ بـ يخفُر ويَخفِر ، خَفْرًا وخُفورًا ، فهو خافِر ، والمفعول مخفور | • خفَر العهدَ/ خفَر بالعهد نقضه :-لا يخفر العهدَ إلاّ لئيم.|• خفَر بالرَّجل: غدَر به، نقض عهده معه :-خفَر بشريكه., خفَرَ2 يَخفِر ، خَفْرًا وخِفارةً وخَفارةً ، فهو خافِر وخَفِير ، والمفعول مَخْفور وخفير | • خفَر المستشفى ليلاً حرسه وحماه :-من ساد خفَر غيره.|• خفَر الشُّرطيُّ اللِّصَّ: حرسه ومنعه من الهرب., خفِرَ يخفر ، خَفَرًا ، فهو خَفِر | • خفِرَتِ الجاريةُ استحيت، اشتدَّ حياؤُها :-*تبرّجت بعد حياءٍ وخَفَر*., خفِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِرَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: انخفر
جذر الكلمة: خفر

- الخفير: المجير. خفرْت الرجلأخْفر بالكسر خْ فرا، إذاأجرْته وكنت له خفيرا تمْنعه. قال الأصمعيّ: وكذلك خفّرْته تخْفيرا. وأنشد لأبي جندْ ب الهذليّ: يخفّرني سيْفي إذا لم أخفّ ر قال: وتخفّرت بفلان، إذا اسْتجرْت به وسألْته أن يكون لك خفيرا. وأخْفرْته، إذا نقضْت عهْده وغدرْت به. ويقال أيضا:أخْفرْته، إذا بعثْت معه خفيرا. قاله أبو الجرّاح العقيْليّ. والاسم الخفْرة بالضم، وهي الذمّة. يقال: وفت خفْرتك. وكذلك الخفارة بالضم، والخفارة بالكسر. والخفر، بالتحريك شدّة الحياء. تقول منه: خفر بالكسر، وجارية خفرة ومتخفّرة. والتخفير: التشوْير. والخافور: نبْت، عن الأصمعيّ.