المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب. والبَأْسُ: العذاب. والبأْسُ: الشدة في الحرب. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة. ابن الأَعرابي: البأْسُ والبَئِسُ، على مثال فَعِلٍ، العذاب الشديد. ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ: يقولُ ليَ الحَدَّادُ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ: لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً، أَلا ترى أَن فيها: وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس، مهموزاً، لما جاز أَن يجمع بين بأْس، ههنا مخففاً، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف. والبَئِسُ: كالبَأْسِ.وإِذا قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك، قال شاعرهم: شَرَيْنَا النَّوْمَ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب، تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ: لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم: لا بأْس؛ قال الأَزهري: كذا وجدته في كتاب شمر. وفي الحديث: نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس، يعني الدنانير والدراهم المضروبة، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها، إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى، وقيل: لأَن فيه إِضاعة المال، وقيل: إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً، فأَما للنفقة فلا، وقيل: كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه. ورجلٌ بَئِسٌ: شجاع، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً. أَبو زيد: بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز، فهو بَئِيسٌ، على فَعِيل، أَي شجاع. وقوله عز وجل: سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد؛ قيل: هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، في أَيام مُسَيْلمة، وقيل: هم هَوازِنُ، وقيل: هم فارس والروم. والبُؤْسُ: الشدة والفقر. وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته، فهو بائِسٌ أَي فقير؛ وأَنشد أَبو عمرو:وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِدِ قال: وهو اسم وضع موضع المصدر؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة: تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً؛ ومنه حديث عَمَّار: بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها؛ ومنه الحديث: كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ؛ يعني عند الناس، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد. قال سيبويه: وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره. والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة: كالبُؤس؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم: فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى: أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ؛ قال الزجاج: البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس. وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ؛ الأخيرة نادرة، قال ابن جني: هو... (* كذا بياض بالأصل.) كرم يكرم على ما قلناه في نعم ينعم. وأَبْأَسَ الرجلُ: حلت به البَأْساءُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبُزُّ عَضارِيطُ الخَمِيسِ ثِيابَها فأَبْأَسْت ...* يومَ ذلك وابْنَما، (* كذا بياض بالأصل ولعل موضعه بنتاً.) والبائِسُ: المُبْتَلى؛ قال سيبويه: البائس من الأَلفاظ المترحم بها كالمِسْكين، قال: وليس كل صفة يترحم بها وإِن كان فيها معنى البائس والمسكين، وقد بَؤُسَ بَأْسَةٌ وبئِيساً، والاسم البُؤْسى؛ وقول تأَبط شرّاً:قد ضِقْتُ من حُبِّها ما لا يُضَيِّقُني، حتى عُدِدْتُ من البُوسِ المساكينِ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون عنى به جمع البائس، ويجوز أَن يكون من ذوي البُؤْسِ، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه. والبائس: الرجل النازل به بلية أَو عُدْمٌ يرحم لما به. ابن الأَعرابي: يقال بُوْساً وتُوساً وجُوْساً له بمعنى واحد. والبأْساء: الشدة؛ قال الأَخفش: بني على فَعْلاءَ وليس له أَفْعَلُ لأَنه اسم كما قد يجيء أَفْعَلُ في الأَسماء ليس معه فَعْلاء نحو أَحمد. والبُؤْسَى: خلاف النُّعْمَى؛ الزجاج: البأْساءُ والبُؤْسى من البُؤْس، قال ذلك ابن دريد، وقال غيره: هي البُؤْسى والبأْساءُ ضد النُّعْمى والنَّعْماء، وأَما في الشجاعة والشدة فيقال البَأْسُ. وابْتَأَسَ الرجل، فهو مُبْتَئِس. ولا تَبْتَئِسْ أَي لا تحزن ولا تَشْتَكِ. والمُبْتَئِسُ: الكاره والحزين؛ قال حسان بن ثابت: ما يَقْسِمُ اللَّهُ أَقْبَلْ غَيْرَ مُبتِئِسٍ منه، وأَقْعُدْ كريماً ناعِمَ البالِ أَي غير حزين ولا كاره. قال ابن بري: الأَحسن فيه عندي قول من قال: إن مُبتَئِساً مُفْتَعِلٌ من البأْسِ الذي هو الشدة، ومنه قوله سبحانه: فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يفعلون؛ أَي فلا يشتدّ عليك أَمْرُهم، فهذا أَصله لأَنه لا يقال ابْتَأَسَ بمعنى كره، وإِنما الكراهة تفسير معنوي لأَن الإِنسان إِذا اشتد به أَمرٌ كرهه، وليس اشتدّ بمعنى كره. ومعنى بيت حسان أَنه يقول: ما يرزق اللَّه تعالى من فضله أَقبله راضياً به وشاكراً له عليه غير مُتَسَخِّطٍ منه، ويجوز في منه أَن تكون متعلقة بأَقبل أَي أَقبله منه غير متسخط ولا مُشتَدٍّ أَمره عليّ؛ وبعده: لقد عَلِمْتُ بأَني غالي خُلُقي على السَّماحَةِ، صُعْلوكاً وذا مالِ والمالُ يَغْشَى أُناساً لا طَباخَ بِهِمْ، كالسِّلِّ يَغْشى أُصُولَ الدِّنْدِنِ البالي والطبَّاخُ: القوّة والسِّمَنُ. والدِّنْدنُ: ما بَليَ وعَفِنَ من أُصول الشجر. وقال الزجاج: المُبْتَئِسُ المسكين الحزين، وبه فسر قوله تعالى: فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يَعْمَلون؛ أَي لا تَحْزَن ولا تَسْتَكِنْ. أَبو زيد: وابْتَأَسَ الرجل إِذا بلغه شيء يكرهه؛ قال لبيد: في رَبْرَبٍ كَنِعاج صا رَةَ يَبْتَئِسْنَ بما لَقِينا وفي الحديث في صفة أَهل الجنة: إِنَّ لكم أَن تَنْعَموا فلا تَبْؤُسوا؛ بَؤُس يَبْؤُس، بالضم فيهما، بأْساً إِذا اشتد. والمُبْتَئِسُ: الكاره والحزين. والبَؤُوس: الظاهر البُؤْسِ. وبِئْسَ: نَقيضُ نِعْمَ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِذا فَرَغَتْ من ظَهْرِه بَطَّنَتْ له أَنامِلُ لم يُبْأَسْ عليها دُؤُوبُها فسره فقال: يصف زِماماً، وبئسما دأَبت (* قوله «وبئسما دأبت» كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ.) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت. وبئس: كلمة ذم، ونِعْمَ: كلمة مدح. تقول: بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم، إِن شاء اللَّه تعالى. وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم، وهو ضد نعم في المدح، قال الزجاج: بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم، إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح، وبئس مستوفية لجميعي الذم، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس، وهذا قول الخليل، ومن العرب من يصل بئس بما قال اللَّه عز وجل: ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم. وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه قال: بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ. والعرب تقول: بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل: بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس؛ وروى جميع النحويين: بئسما تزويجٌ ولا مَهْر، والمعنى فيه: بئس تزويج ولا مهر؛ قال الزجاج: بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس. وفي التنزيل العزيز: بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة: بعذابٍ بَئِيسٍ، علة فَعِيلٍ، وقرأَ ابن كثير: بِئِيس، على فِعِيلٍ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر: بِئْسٍ، علة فِعْلٍ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة: بِيْسٍ، بغير همز. قال ابن سيده: عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله «يوجهان العلة إلخ» كذا بالأصل.) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض. وبيس كخِيس: يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك، وليس بشيء. وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ. والأَبْؤُسُ: جمع بَؤُسٍ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ. والأَبْؤُسُ أَيضاً: الداهية. وفي المثل: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً. وقد أَبْأَسَ إبْآساً؛ قال الكميت: قالوا: أَساءَ بنوكُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوارِ قال ابن بري: الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله «وهو بمعنى الأبؤس» كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس.) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ. يقال: بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ، قال: وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية، قال: صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء. قال ابن الكلبي: التقدير فيه: عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً، قال: وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها: ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك، فقالت: عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ، وعسى ههنا إِشفاق؛ قال سيبويه: عسى طمع وإِشفاق، يعني أَنها طمع في مثل قولك: عسى زيد أَن يسلم، وإِشفاق مثل هذا المثل: عسى الغوير أَبؤُساً، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي؛ صلى اللَّه عليه وسلم: عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه، فهذا إِشفاق لا طمع، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به؛ قال ابن الأَعرابي: هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر، ويشهد بصحة قوله قول عمر، رضي اللَّه عنه، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ؛ وقال الأَصمعي: هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر؛ قال: وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً؛ هو جمع بأْس، وانتصب على أَنه خبر عسى. والغُوَيْرُ: ماء لكَلْبٍ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- ـ البَأْسُ: العذابُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ، بَؤُسَ، ككَرُمَ، بأْساً، ـ فهو بَئِيسٌ: شُجاعٌ. ـ وبَئِسَ، كسَمِعَ، بُؤْساً وبُؤُوساً وبَأساً، وبُؤْسَى وبَئِيسَى: اشْتَدَّت حاجَتُهُ. ـ والبَأْساء والأبْؤُسُ: الداهيةُ، ومنه: ـ "عسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً " أي: داهيةً. ـ والبَيْأَسُ، كفَيْعَلٍ: الشديدُ، والأسَدُ. ـ وعَذابٌ بِئْسٌ، بالكسر، ـ وبَئِيسٌ، كأميرٍ، ـ وبَيْأَسٌ، كجَيْأَلٍ: شديدٌ. ـ وبِئْسَ رَجُلاً زيدٌ: فِعْلٌ ماضٍ لا يَتَصَرَّفُ، لأنهُ أُزِيلَ عن مَوْضِعِهِ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في نِعْمَ. ـ وبَناتُ بِئْس: الدواهي. ـ والمُبْتَئِسُ: الكارِه الحَزِينُ. ـ والتَّباؤسُ: التَّفاقُرُ، وأن يُرِيَ تَخَشُّعَ الفُقَرَاء إخْباتاً وتَضَرُّعاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- بَئِسَ بَئِسَ بَأسًا، وبُؤْسًا، وَبَئِيسًا: افتقرَ، واشتدَّت حاجته فهو يائس., بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة: قوىَ واشتدّ.|بَؤُس شَجُع فهو بَئِيس.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية160بِعَذَاب بَئِيسٍ بمَا كانُوا يَفْسُقُونَ ) ) ., تَبَاءَس : تظاهر بالبُؤْس., أبْأَس : أصابه البُؤْسُ., البَأساء : المَشَقَّة.|البَأساء الفقر.|البَأساء الحرب.|البَأساء الدَّاهية., بِئْسَ : فعلٌ جامد للذمَ ضدٌّ نِعْمَ في المدح، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 29بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا ) ) ., البُؤْسَ : البُؤْس., البأسَ : تباءَس., ابْتَأَسَ : اكْتَأَبَ وحَزِن.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 36فلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) ) ., البُؤْسَى : المشقَّة.|البُؤْسَى الفقر., البَأسُ : الشدَّة في الحرب.|البَأسُ الحرب.|البَأسُ العذاب الشَّديد، و البَأسُ الخوف، يُقال: لا بأسَ عليه، ويُقال: لا بأسَ به: لا مانع، ولا بأس فيه: لا حَرَج. والجمع : أبْؤُسٌ.| ومنه المَثَل: :-عسى الغُوَيْرُ أبْؤُسًا :-: بضرب لكل شيءٍ يُخاف منه الشرُّ.


المعجم الغني
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- 1- بِئْسُ العَذَابِ : شَدِيدُهُ وَأُوارُهُ.|2- بَناتُ بِئْسٍ : الكَوَارِثُ، الدَّوَاهِي., (صف).| (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ بَئِيسٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ.|2. بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد., 1. (فِعْلُ مَاضٍ للِذَّمِّ جامِدٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يَلِيهِ فاعِلٌ مُعَرَّفٌ بِألْ الجِنْسِيَّةِ) : :بِئْسَ الرَّجُلُ المُنافِقُ- بِئْسَ الْمَصِيرُ.|2.: يَلِيه مَا اسم موصول: :بِئسَ مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِهِ.|3.: بِئْسَ الَّذِي يُسِيءُ إلَى النَّاسِ., الأنعام آية 42 فَأخَذْناهُمْ بِالبأْسَاءِ (قرآن) : أي بِالشِّدَّةِ، الْمَشَقَّةِ، العَذَابِ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَئِسْتُ، أبْأَسُ، يَبْأسُ، مصدر بَأَسٌ، بُؤْسٌ- بَئِسَ حَالُهُ : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ., (مصدر اِبْتَأسَ).|-وَجَدَهُ فِي اِبْتِئَاسٍ :فِي حُزْنٍ وَغَمٍّ وَسُوءِ حالٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِبْتَأسْتُ، أَبْتَئِسُ، مصدر اِبْتِآسٌ- اِبْتَأَسَ الْمَظْلُومُ : حَزِنَ، اِغْتَمَّ، اِكْتَأَبَ، حَزِنَ. | هود آية 36فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون (قرآن) وَقَدْ ظَنَّ أَنِّي ابْتَأَسْتُ لِكَلاَمِهِ., جمع: بُؤْسٌ، بُؤسَاءٌ، بَائِسُونَ، بَائِسَاتٌ. | (فاعل من بَئِسَ).|1- يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ.|2- مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ., (مصدر بَئِسَ).|1- يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ- كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ.|2. وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : :أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً.|3.:كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ., (مصدر بَئِسِ).|1- لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ- لاَ بَأسَ عَلَيْهِ :-لاَ بَأْسَ فِيهِ.|2- هُوَ ذُو بَأْسِ : ذُو شَجاعَةٍ وَقُوَّةٍ وَجُرْأةٍ- يَأتِي بِالفَرَجِ وَقَد اشْتَدَّ البَأسُ.(التوحيدي).


المعجم الرائد
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بءس

- 1- بائس : فاعل|2- بائس : فقير شديد الحاجة|3- بائس من أصابته بلية, 1- مصدر بؤس وبئس|2- جرأة|3- قوة|4- حرب|5- شدة في الحرب|6- عذاب شديد|7- خوف|8- « لا بأس عليه ، أو لا عليه » : أي لا خوف عليه|9- « لا بأس فيه » : أي لا حرج ، لا ضرر|10- « لا بأس أن تعرف » : أي لا صعوبة, 1- مصدر بئس|2- شديد شجاع, 1- حلت به الشدة, 1- إفتقر واشتدت حاجته, 1- بأساء : فقر|2- بأساء : مشقة ، شدة|3- بأساء : حر|4- بأساء : مصيبة|5- بأساء : جوع, 1- بؤس : قوي ، اشتد|2- بؤس : شجع واشتدت جرأته في الحرب, 1- تظاهر بالبؤس والفقر, 1- إبتأس : حزن|2- إبتأس بلغه شيء يكرهه


المعجم الرائد
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بؤس

- 1- مصدر بئس|2- فقر|3- مشقة ، شدة


المعجم الرائد
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بئس

- 1- البئس من العذاب : الشديد, 1- بئس : شديد شجاع|2- بئس من العذاب الشديد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- ب أس: (الْبَأْسُ) الْعَذَابُ وَهُوَ أَيْضًا الشِّدَّةُ فِي الْحَرْبِ، تَقُولُ مِنْهُ (بَؤُسَ) الرَّجُلُ بِالضَّمِّ فَهُوَ (بَئِيسٌ) كَفَعِيلٍ أَيْ شُجَاعٌ، وَعَذَابٌ بَئِيسٌ أَيْضًا، أَيْ شَدِيدٌ وَ (بَئِسَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ (بُؤْسًا) وَ (بَئِيسًا) اشْتَدَّتْ حَاجَتُهُ فَهُوَ (بَائِسٌ) . وَ (بَئِيسٌ) اسْمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ. وَ (بِئْسَ) كَلِمَةُ ذَمٍّ، وَهِيَ ضِدُّ نِعْمَ، تَقُولُ: بِئْسَ الرَّجُلُ زَيْدٌ وَبِئْسَتِ الْمَرْأَةُ هِنْدٌ. وَهُمَا فِعْلَانِ مَاضِيَانِ لَا يَتَصَرَّفَانِ لِأَنَّهُمَا أُزِيلَا عَنْ مَوْضِعِهِمَا. فَنِعْمَ مَنْقُولٌ مِنْ قَوْلِكَ: نَعِمَ فُلَانٌ إِذَا أَصَابَ نِعْمَةً، وَبِئْسَ مَنْقُولٌ مِنْ بَئِسَ فُلَانٌ إِذَا أَصَابَ بُؤْسًا، فَنُقِلَا إِلَى الْمَدْحِ وَالذَّمِّ فَشَابَهَا الْحُرُوفَ فَلَمْ يَتَصَرَّفَا. وَفِيهِمَا أَرْبَعُ لُغَاتٍ نَذْكُرُهَا فِي [ن ع م] إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. وَلَا (تَبْتَئِسْ) أَيْ لَا تَحْزَنْ وَلَا تَشْتَكِ وَ (الْمُبْتَئِسُ) الْكَارِهُ وَالْحَزِينُ وَ (الْبَأْسَاءُ) الشِّدَّةُ وَ (الْبُؤْسَى) ضِدُّ النُّعْمَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بءس

- بَئيس ، جمع بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- بُؤْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بئِسَ |• تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه. |2 - شدّة الفقر، عكسه نعمة., بأْساء :- مَشقَّة، فَقْر وجُوع وحاجة وقَحْط :- {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ} .|2- ابتلاء واختبار، داهية، مُصيبة :- {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ} .|3 - اسم الحرب., تباءسَ يتباءس ، تباؤسًا ، فهو مُتبائِس | • تباءس الرَّجلُ تظاهر بالفَقْر., ابتأسَ يبتئس ، ابتئاسًا ، فهو مُبتئِس | • ابتأس الشَّخصُ |1 - حَزِنَ واكتَأَب واغتمّ :- {فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} .|2- خافَ., بائس :اسم فاعل من باسَ., بأْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بؤُسَ وبئِسَ |• رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ، - شديد البأس: شجاع. |2 - عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله :- {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} - {كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا} .|3 - حرب، أو شدّةُ قتال :- {وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .|4 - خوف، حرج :-لا بأْسَ عليه/ لا بأس به: لا مانع، حسن، جيد، مقبول، ، - لا بأْسَ في تناول هذا الدواء/ لا بأْسَ من تناول هذا الدواء: لا ضرر، لا مانع، لا حرج، ، - لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان: لا حرج، لا مانع.|5 - مرض :-اللهمَّ ارفع البأسَ.|6 - عداوة واختلاف القلوب :- {بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} .|7 - بلاء ونجدة :- {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ} ., بائِس ، جمع بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، جمع مؤ بائسات وبؤَساءُ.|1- اسم فاعل من بئِسَ. |2 - مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة |• حياة بائسة: يُرثى لها. |3 - غير محظوظ أو غير سعيد.


المعجم المعاصر
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بؤس

- بِئْس :فِعل ماض جامد، يدلّ على الذمّ بمعنى قبُح، عكسه نِعْم في سياق المدح، وقد تلحق به (ما) :-بِئْسما/ بِئْس ما فعل، - بِئس التاجرُ الغشّاشُ، - {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} - {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} ., بؤُسَ يَبؤس ، بأْسًا ، فهو بَئيس | • بؤُس المقاتلُ شَجُعَ، واشتدّ في الحرب :- {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} .|• بؤُس العذابُ: اشتدّ وقَوِيَ :- {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} ., بئِسَ يَبأَس ، بُؤْسًا وبَأْسًا ، فهو بائِس | • بئِس الرَّجُلُ افتقر واشتدَّتْ حاجتُه :-انتشلوه من البُؤْس، - عاش في بُؤْس، - {وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- بأْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بؤُسَ وبئِسَ |• رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ، - شديد البأس: شجاع. |2 - عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله :- {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} - {كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا} .|3 - حرب، أو شدّةُ قتال :- {وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .|4 - خوف، حرج :-لا بأْسَ عليه/ لا بأس به: لا مانع، حسن، جيد، مقبول، ، - لا بأْسَ في تناول هذا الدواء/ لا بأْسَ من تناول هذا الدواء: لا ضرر، لا مانع، لا حرج، ، - لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان: لا حرج، لا مانع.|5 - مرض :-اللهمَّ ارفع البأسَ.|6 - عداوة واختلاف القلوب :- {بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} .|7 - بلاء ونجدة :- {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بؤس

- بُؤْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بئِسَ |• تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه. |2 - شدّة الفقر، عكسه نعمة., بؤُسَ يَبؤس ، بأْسًا ، فهو بَئيس | • بؤُس المقاتلُ شَجُعَ، واشتدّ في الحرب :- {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} .|• بؤُس العذابُ: اشتدّ وقَوِيَ :- {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بئس

- بِئْس :فِعل ماض جامد، يدلّ على الذمّ بمعنى قبُح، عكسه نِعْم في سياق المدح، وقد تلحق به (ما) :-بِئْسما/ بِئْس ما فعل، - بِئس التاجرُ الغشّاشُ، - {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} - {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} ., بئِسَ يَبأَس ، بُؤْسًا وبَأْسًا ، فهو بائِس | • بئِس الرَّجُلُ افتقر واشتدَّتْ حاجتُه :-انتشلوه من البُؤْس، - عاش في بُؤْس، - {وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بأس

- البأْس: العذاب. والبأْس: الشدّة في الحرب. تقول منه: أْس بؤس الرجل بالضم يبْؤس بأْسا، إذا كان شديد الب . فهو بئيس، أي شجاع. وعذاب بئيس أيضا، أي شديد. قال: وبئس الرجل يبْأس بؤْسا وبئيسا: اشتدّت حاجته فهو بائس. وبئس: كلمة مدح. تقول: وبئْس الرجل زيد، وبئْست المرأة هند. وهما فعلان ماضيان لا يتصرّفان، لأﻧﻬما أزيلا عن موضعهما. فنعْم منقول من قولك نعم فلان إذا أصابنعْمة، وبئْس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤْسا، فنقلا إلى المدح والذمّ، فشاﺑﻬا الحروف فلم يتصرّفا. والأبؤْس: جمع بؤْ س، من قولهم: يوم بؤْ س ويوم نعْ م. والأبؤْس أيضا: الداهية. وفي المثل: عسى الغويْرأبؤْسا. وقدأبْأس إبآْسا. قال الكميت: قالواأساء بنو كرْ ز فقلت لهم ... عسى الغويْر بإبآْ س وإمْرا ر ولا تبْتئسْ، أي لا تحزن ولا تشتْك. والمبتْئس: الكا ره والحزين. قال حسان ابن ثابت: ما يقْسم اللهأْقبل غير مبْتئ س منه وأْقعدْ كرما ناعم البال


- , لأواء, بؤس, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عسر, كارثة, مصيبة, نازلة, إشتد, التحص(الأمر, تأرب(الأمر, تأزم(الأمر), تأكد, تعزز, تعسر, تعقد, تكرم, توثق, شجع, صعب, صلب, قوي, إملاق, إفتقار, حاجة, حرمان, شظف, ضنك, ضر, عوز, قحط, أجدب, أجرد, أزمة, عقيم, قاحل, قحل, لا نبات فيه, ماحل, مجدب, ممحل, يابس, إعدام, إعسار, إفلاس, إقشاء, احتياج, افتياق, أقدم, إجترأ, اشتد, بسل, بطل, تجاسر, تجرأ, تشجع, جرؤ, جسر, حمس, نجد, عدم, عسرة, فاقة, جدب, تجدب, جفاف, سنة, ضمور, قفر, مجاعة, محل, نكر, يباس, يبس, إبتلاء, بلية, داهية, فقر, إحتياج, خصاصة, بئيس, شديد, تشاؤم, تطير, تعاسة, شؤم, غم, نكد, ضعف, إمساك, إستشاطة, إستياء, إمتعاض, إنزعاج, بغضاء, بلاء, بلوى, جوع, سغب, سعار, مخمصة, مسغبة, أسى, ألم, إرتد, إكتئاب, تراجع, حزن, شجى, أزر, إقدام, بأس, بسالة, ثقل, جبروت, جفاء, أذى, أذية, إعتلال, داء, سقم, سوء, ضرر, تعب, جهد, ضنى, عناء, مشقة, إضطراب, اختلاط, توتر, حرج, رزيئة, رزء, صروف الدهر, ضائقة, إستصعاب, إعتياص, تصعب, توعر, صعوبة, يبوسة, خطب, فاجعة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, تعب شديد, خطورة, ضغط, إدقاع, إعواز, افتقار, يمين, إسراف, تبديد, تبذير, صرف, نحس, خشونة العيش, خشونة, إبتئاس, ترح, شجا, شجن, شجو, كآبة, مضرة, تقوى, صمم, عزم, أخ, أخذ, إساءة, إقتصاد, نقمة, جحيم, شقاوة, اكتئاب, غمة, هم, احترأ, ثبت, شر, اقتصاد, تخزين, تقشف, تواضع, توفير, أبدا, كلا, لا, إكفهرار, تجهم, تقطب, تقطيب, جلافة, بعض, جزء


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بؤس
جذر الكلمة: بؤس (شجع)


الأكثر بحثاً