المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان. والبَشاشة: طلاقة الوجه. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه. وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به. ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب. وقد بَشِشْتُ به، بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛ قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل. والبَشِيشُ: الوَجْهُ. يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف. وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش. وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه. ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه. والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء. وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.


معجم لسان العرب
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ. ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال، وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين. يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه. والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ. ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ، غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد. وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا. وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين. الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء. ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بيش

- أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛ وأَنشد: لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا، لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّشا قال: أَزْرقين، ثم قال: لا حسن. والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ. وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه، وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله: قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم، فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً. وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.): بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- ـ البَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ويُضَمُّ فيهنَّ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا، وطَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ، وضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، ـ وقد بَاشُوا. ـ وتَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ. ويَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ. ـ والبَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ، ويُضَمُّ. ـ وبَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ. ـ وتَبَاوَشَا: تناوَشَا. ـ ولا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ. ـ وبَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا. ـ وبُوشُ، بالضم: ة بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بيش

- ـ بَيْشٌ: ع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ. ـ وبِيشُ وبِيشَةُ، بكسرهما: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ. ـ والبِيشُ، بالكسر: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ. ـ وبَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- تَبَشَّشَ به: بَشَّ., باش الرجلُ باش بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ.|باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.|باش الشيءَ: خلطَه بغيره., البَشِيش : الوجه., بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا., بَشَّ وجهُه بَشَّ (كَمَلُ) بَشًّا، وبَشَاشةً: تهلَّل.|بَشَّ فلانٌ بفلان: ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ.|بَشَّ له بخير: أعطاه.


المعجم الوسيط
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- تباوشا : تناوشا., باوَشَه : أومأَ له بشيء., البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.|البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس., تبَوَّشوا : بَوَّشُوا., البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .|البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .


المعجم الوسيط
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بيش

- انباش من كذا: انقض ونفر منه.


المعجم الغني
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- (فاعل من بَشَّ).|-اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَشَشْتُ، أَبَشُّ، بَشَّ، مصدر بَشٌّ، بَشاشَةٌ.|1- بَشَّ لِضُيوفِهِ :كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ.|2- يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً.|3- بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ.|4- بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|-أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ., (مصدر بَشَّ).|-ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ : لُطْفٌ., (مصدر بَشَّ).|-كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً.


المعجم الرائد
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- 1- من يلقى الناس ضاحكا مسرورا|2- متهلل الوجه ، مشرقه, 1- البشاش من يلقى الناس ضاحكا مسرورا, 1- بوش القوم : كثروا واختلطوا, 1- بش : وجهه : تهلل ، أشرق|2- بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به|3- بش لهبخير : أعطاه, 1- بشيش بشاشة|2- بشيش : وجه|3- بشيش : ما تملك اليد, 1- مصدر بش|2- طلاقة الوجه ، تهلله ، إشراقه, 1- مصدر بش|3- من يلقى الناس ضاحكا مسرورا|3- متهلل الوجه ، مشرقه


المعجم الرائد
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- 1- بوشي : فقير كثير العيال|2- بوشي : من كان من الغوغاء, 1- مصدر باش|2- جماعة كثيرة مختلطة من الناس|3- جماعة من قبائل مختلفة|4- أوباش ، غوغاء, 1- باش : رئيس|2- باش : أول : « باشر كاتب » ، أي كاتب أول, 1- باش : متهلل الوجه, 1- باش القوم : كثروا واختلطوا|2- باش القوم : ضجوا وصاحوا|3- باش : صحب الحثالة والغوغاء|4- باش الشيء : خلطه بغيره, 1- أوباش من الناس : أخلاطهم وسفلتهم|2- أوباش من الشجر أو النبات القليل المتفرق منه


المعجم الرائد
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بيش

- 1- بيش الله وجهه : حسنه, 1- نبات فيه سم قتال ، جمع : أبياش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- ب ش ش: (الْبَشَاشَةُ) طَلَاقَةُ الْوَجْهِ وَقَدْ (بَشَّ) بِهِ يَبَشُّ بِالْفَتْحِ. وَرَجُلٌ هَشٌّ بَشٌّ أَيْ طَلْقُ الْوَجْهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- ب وش: (الْبَوْشُ) بِالْفَتْحِ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ الْمُخْتَلِطِينَ وَ (الْأَوْشَابُ) جَمْعٌ مَقْلُوبٌ مِنْهُ، وَ (الْبَوْشِيُّ) الْفَقِيرُ الْكَثِيرُ الْعِيَالِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- بَشاشة :- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. |2 - لَطافة وطلاقة وَجْه :-استقبل ضيوفه ببشاشة |• بشاشة الإيمان: أثره المضيء., بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به | • بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.|• بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ |• بشَّ لفلان بخير: أعطاه له., بَشوش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ., بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش | • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته., بَشّ :- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- نَبَّاش :صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: :-نمّام نبَّاش.|• نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور., باشا ، جمع باشَوات: لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بيش

- بِيشة :نوع من البراقع تغطي به المرأةُ وجهها ما عدا العينين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش | • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بشش

- شاشة الب : طلاقة الوجه. وقد بششْت به،أبشّ بشاشة. ورجل هشّ بشّ، أي طلق الوجه طيّب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: باش
جذر الكلمة: بوش

- البوْش: الجماعة من الناس المختلطين. يقال: بوْش بائش. والأوباش جمع مقلوب منه. والبوشْيّ: الرجل الفقير الكثير العيال.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: باش
جذر الكلمة: أوباش


الأكثر بحثاً