المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: ترعب

- تَرْعَبٌ وتَبْرَعٌ: موضعان بَيَّنَ صَرْفُهم إِياهُما أَن التاءَ أَصلٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- الرُّعْبُ والرُّعُبُ: الفَزَع والخَوْفُ. رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً، فهو مَرْعُوبٌ ورَعِـيبٌ: أَفْزَعَه؛ ولا تَقُلْ: أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِـيباً وتَرْعاباً، فَرَعَب رُعْباً، وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ. وفي الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ؛ كان أَعداءُ النبـيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه، فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِـيرَةُ شَهْرٍ، هابُوه وفَزِعُوا منه؛ وفي حديث الخَنْدَق: إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْنا قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، بالعين المهملة، ويروى بالغين المعجمة، والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ، قال: وقد تكرر الرُّعْب في الحديث.والتِّرْعابةُ: الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ. والـمَرْعَبة: القَفْرة الـمُخِـيفة، وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِـكَ، وأَنتَ عنه غافِلٌ، فتَفْزَعَ. <ص:421> ورَعَبَ الـحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً: مَلأَه. ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه: مَلأَه، وهُو منه. وسَيْلٌ راعِبٌ: يَمْـَلأُ الوادِيَ؛ قال مُلَيْحُ بنُ الـحَكَم الـهُذَلي: بِذِي هَيْدَبٍ، أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه، * فتَرْوى، وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ: فِعْلٌ مُتَعَدٍّ، وغيرُ متعدٍّ؛ تقول: رَعَبَ الوادي، فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ؛ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ: إِذا مَـَلأَهُ، مِثْلُ قَولِهم: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه، فمن رواه: فيَرْعَبُ، بضم لام كلّ، وفتح ياءِ يَرْعَب، فمعناه فيَمْتَلِـئُ؛ ومن رَوَى: فيُرْعَب، بضم الياء، فمعناه فيُمْلأُ؛ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ، على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِـيَرْعَبُ، كقولك أَمـَّا زيداً فضَرَبْت، وكذلك أَمـّا كلّ وادٍ فيَرْعَب؛ وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ، وروي فيُرْوِي، بضم الياءِ وكسر الواو، بدل قوله فتَرْوَى، فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي، وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر، ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره. والرَّعِـيبُ: الذي يَقْطُر دَسَماً. ورَعَّبَتِ الحمامةُ: رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه. والرَّاعِـبـيُّ: جِنْسٌ من الـحَمَامِ. وحَمامةٌ راعِـبِـيَّة: تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِـيباً، وهو شِدّة الصوت، جاءَ على لفظِ النَّسَب، وليس به؛ وقيلَ: هو نَسَبٌ إِلى موضِـعٍ، لا أَعرِفُ صِـيغة اسمِه. وتقول: إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ؛ قال رؤبة: ولا أُجِـيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِـيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِـيتُ. أَراد بالرَّعْب: الوعيد؛ إِن رُقِـيتُ، أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ، لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ. والسَّنامُ الـمُرَعَّبُ: الـمُقَطَّع. ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ، يَرْعَبُه، ورَعَّبَه: قَطَعَه. والتِّرعِـيبةُ، بالكسر: القِطْعَةُ منه، والجمعُ تِرْعِـيبٌ؛ وقيل: التِّرْعِـيبُ السنامُ الـمُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِـيلَةً، وهو اسمٌ لا مَصدر. وحكى سيبويه: التِّرْعِـيبَ في التَّرعِـيبِ، على الإِتباعِ، ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِـينٍ. وسَنامٌ رَعِـيبٌ أَي مُمْـتَلِـئٌ سَمِـينٌ. وقال شمر: تَرْعِـيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه، كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه. والرُّعْبُوبَة: كالتِّرْعِـيبةِ، ويقال: أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه، وهو الرُّعْبَبُ. وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ: شَطْبة تارَّةٌ، الأَخيرة عن السيرافي من هذا، والجمع الرَّعابِـيبُ؛ قال حُمَيْد: رَعابِـيبُ بِـيضٌ، لا قِصارٌ زَعانِفٌ، * ولا قَمِعات، حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك، وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمـُّلِ لدَمامَة قامتِها؛ وقيل: هي البيضاءُ الـحَسَنةُ، الرَّطْبة الـحُلْوة؛ وقيل: هي البيضاءُ فقط؛ وأَنشد الليث: ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ، رُعْبَبُه * مُلَهْوَجٌ، مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني: هي البيضاءُ الناعمة. ويقال لأَصلِ الطلعة: رُعْبوبة أَيضاً. والرُّعْبُوبة: الطويلة، عن ابن الأَعرابي. وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ: خفيفة <ص:422> طَيَّاشة؛ قال عبيد بن الأَبرص: إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت: نَعامَةٌ، * وإِن زُجِرَتْ، يوماً، فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ: الضعِـيفُ الجبان. والرَّعْب: رُقْيةٌ من السِّحْر، رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً. ورجلٌ رَعَّابٌ: رَقَّاءٌ من ذلك. والأَرْعَبُ: القَصِـيرُ، وهو الرَّعيبُ أَيضاً، وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ؛ قالت امرأَة: إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِـين الغُلْبَا، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّبِـينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ: موضِعٌ، وليس بثَبَتٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: ترعب

- : (تَرْعَبٌ وتَبْرَعٌ) أَهْمَلَهُمَا الجَوْهَريُّ وَقَالَ ابنُ دريدُ (: مَوْضعَان، بَيَّنَ صَرْفُهُمَا) أَيْ صَرْفُهُمْ إِيَّاهُمَا (أَصَالَةَ التَّاءِ) فيهمَا، وسيأْتي لَهُ ذكْر تَبْرَع فِي مَوْضِعه.


معجم تاج العروس
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- : (الرُّعْبُ بالضَّمِّ) أَوْرَدَه الجوهريّ، وابنُ القَطّاعِ، والسَّرَقُسْطِيُّ وابنُ فارسٍ (وبِضَمَّتَيْنِ) هُمَا لُغَتَانِ، الأَصْلُ الضَّمُّ والسُّكُونُ تَخْفِيفٌ، وقيلَ بالعَكْسِ والضَّمُّ إِتْبَاعٌ، وقِيلَ: الأَوَّلُ مَصْدَرٌ وَالثَّانِي اسْمٌ، وقِيلَ: كِلاِهُمَا مَصْدَرٌ وأَشَارَ شيخُنَا فِي شرح نَظْمِ الفَصْيحِ إِلى تَرْجِيحِ الضَّمِّ، لاِءَنَّهُ أَكْثَرُ فِي المَصَادِرِ دُونَ مَا هُوَ بِضَمَّتَيْنِ (: الفَزَعُ) والخَوْفُ، وقِيلَ: هُوَ الخَوف الَّذِي يَمْلاً الصَّدْرَ والقَلْب، أَشَار لَهُ الرَّاغِبُ والزمخشريُّ تَبَعاً لاِءَبِي عَلِيَ وابنِ جِنِّي، وَقيل إِنَّ الرُّعْبَ: أَشَدُّ الخَوْفِ. (رَعَبَهُ كَمَنَعَهُ) يَرْعَبُهُ رُعْباً ورُعُباً (: خَوَّفَهُ، فَهُوَ مَرْعُوبٌ وَرَعِيبٌ) (وَلاَ تَقُلْ: أَرْعَبُه) ، قالَه ابنُ الأَعرابيّ فِي (نوادِرِه) وثعلبٌ فِي (الفَصِيحِ) ، وإِيَّاهُمَا تَبِعَ الجوهريُّ وكَفَى بهما قُدْوَةً، وحَكَى ابنُ طَلْحَةَ الإِشْبِيلِيُّ، وابنُ هِشَامٍ اللَّخْمِيُّ والفَيُّومِيّ فِي الْمِصْبَاح جَوَازَه، على مَا حَكَاهُ شيخُنا (كَرَعَّبَهُ تَرْعِيباً وتَرْعَاباً) بالفَتْحِ (فَرَعَبَ كَمَنَع رُعْباً بالضَّمِّ) ورُعُباً بِضَمَّتَيْنِ، نَقله مَكِّيٌّ فِي (شرح الفصيح) ، (وارْتَعَبَ) ، فَهُوَ مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ، ورَعُبَ كَكَرُمَ فِي رِوَايَةِ الأَصِيلِيِّ فِي حَدِيث بَدْءِ الوَحْيِ، ورُعِبَ كَعُنِيَ، حَكَاهَا ابنُ السكْيت، وحكاهما عِيَاضٌ فِي (المشارِق) ، وابنْ قَرْقُول فِي (المَطَالع) ، وَقَالَ أَبُو جَعفَرٍ اللَّبْلِيُّ: رَعَبْتُهُ أَيْ أَخَفْتُه وأَفْزَعْتُه، وَفِي الحَدِيث (نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ) . (والتِّرْعَابَةُ، بالكَسْرِ: الفَرُوقَةُ) من كلِّ شيءٍ، وَالَّذِي فِي (الصِّحَاح) و (المُجْمَل) بغيرِ هاءٍ، وَمن سجعات الأَساس: هُوَ فِي السَّلْمِ تِلْعَابَة، وَفِي الحَرْب تِرْعَابَة. (و) من المجازِ (رَعَبَهُ) أَي الحَوْضَ (كَمَنَعَهُ يَرْعَبُهُ رَعْباً (: مَلأَهُ) ، ورَعَبَ السَّيْلُ الوَادِيَ يَرْعَبُهُ: مَلأَعُ، وَهُوَ مِنْهُ، وسَيْلٌ رَاعِبٌ: يَمْلأُ الوَادِيَ، قَالَ مُلَيْحُ بنُ الحَكَمِ الهُذَلِيُّ: بِذِي هَيْدَبٍ أَيْمَا الرُّبَا تَحْتَ وَدْقِهِ فَتَرْوَى وأَيْمَا كُلَّ وَادٍ فَيَرْعَبُ وقَرَأْتُ فِي أَشْعَارِ الهذليين لأَبي ذُؤيب لما نَزَل على سادِنِ العُزَّى: يُقَاتِلُ جُوعَهُمْ بِمُكَلَّلاَتٍ مِنَ الفُرْنِيِّ يَرْعَبُهَا الجَمِيلُ قَالَ أَبُو مهر: مُكَلَّلاتٌ: جِفَانٌ قد كُلِّلَتْ بالضَّحْمِ، يَرْعَبُهَا: يَمْلَؤُهَا، يُقَال: أَصَابَهُمْ مَطَرٌ رَاعِبٌ، والجَمِيلُ: الشَّحْمُ والوَدَكُ، وَفِي (لِسَان الْعَرَب) : رَعَبَ فِعْلٌ مُتَعَدِّ وغَيْرُ مُتَعَدِّ، تقولُ: رَعَبَ الوَادِي فَهُوَ رَاعِبٌ إِذَا امْتَلأَ بالمَاءِ، وَرَعَبَ السَّيْلُ الوَادِيَ إِذَا مَلاَءَهُ مِثْلُ قَوْلِهِمْ: نَقَصَ الشَّيْءُ ونَقَصْتُه، فمَنْ رَوَاهُ: فَيَرْعَبُ فمَعْنَاهُ فَيَمْتَلِيءُ، ومَنْ رَوَى فَيُرْعَبُ بالضَّمِّ فمَعْنَاهُ فَيُمْلأُ، ومَنْ رَوَى فَيُرْعَبُ بالضَّمِّ فمَعْنَاهُ فَيُمْلأُ، وَقد رُوِيَ بِنَصْبِ (كُلّ) علَى أَنْ يكونَ مَفْعُولا مقدَّماً ليَرْعَبُ أَيْ أَمَّا كلَّ وَادٍ فَيَرْعَبُ، وَفِي يَرْعَبُ ضَمِيرُ السَّيْلِ أَو المَطَرِ. (و) رَعَبَتِ (الحَمَامَةُ: رَفَعَتْ هَدِيلَهَا وشَدَّتْهُ: و) رَعَبَ (السَّنَامَ وغَيْرَهُ) يَرْعَبُه (: قَطَعَه، كَرَعَّبَهُ) تَرْعِيباً (فيهِمَا، والتِّرْعِيبَةُ بالكَسْرِ: القِطْعَةِ مِنْهُ) : والسَّنَامُ المُرَعَّبُ: المُقَطَّع (ج تِرْعِيبٌ) وقِيلَ: التِّرْعِيبُ: السَّنَامُ المُقَطَّعُ شَطَائِبَ مُسْتَطِيلَةً، وَهُوَ اسمٌ لَا مصدَرٌ، وَحكى سِيبَوَيْهٍ: التِّرْعِيبَ فِي التَّرْعِيبِ عَلَى الإِتْبَاعِ وَلم يَحْفِلْ بِالسَّاكِنِ، لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِينٍ، قَالَ شيخُنا: وصرَّح الشيخُ أَبو حيّانَ بأَنَّ التاءَ فِي التَّرْعِيبِ زائدةٌ، وَهُوَ قِطَعُ السَّنَامِ، وَمِنْهُم من يَكْسِرُ إِتْبَاعاً قَالَ: كأَنَّ تَطَلُّعَ التَّرْعِيبِ فِيهَا عَذَارَى يَطَّلِعْنَ إِلى عَذَارَى قَالَ: ودَلِيلُ الزِّيَادَةِ فَقْدُ فَعْلِيلٍ بالفَتْحِ، قَالَ: ثُمَّ قَوْلُ أَبِي حَيَّانَ: وهُوَ قِطَعٌ، صريحٌ فِي أَنَّه اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ كنظائره، فإِطلاقُ الجمعِ عَلَيْهِ إِنَّمَا هُوَ مجازٌ، انْتهى، وَقَالَ شَمرٌ: تَرْعِيبُهُ: ارْتِجَاجُهُ، وسِمَنُه، وغِلَطُه، كأَنَّه يَرْتَجُّ مِنْ سِمَنِه (كالرُّعْبُوبَةِ) فِي مَعْنَاهُ، يُقَال: أَطْعَمَنَا رُعْبُوبَةً مِنْ سَنَامٍ وَهُوَ الرُّعْبَبُ أَيْضاً. (وجارِيَةٌ رُعْبُوبَةٌ ورُعْبُوبٌ) بضمِّها لِفَقْدِ فَعْلُولٍ بالفَتحِ، (ورِعْبِيبٌ بالكَسْرِ) الأَخِيرَةُ عَن السِّيرَافِيّ (: شَطْبَةٌ تَارَّةٌ، أَوْ بَيْضَاءُ حَسَنَةٌ رَطْبَة حُلْوَةٌ) وقيلَ: هِيَ البَيْضَاءُ فَقطْ، وأَنْشَدَ الليثُ: ثُمَّ ظَلِلْنَا فِي شِوَاءٍ رُعْبَبُهْ مُلَهْوَجٍ مِثْلِ الكُشَى نُكَشِّبُهْ والرُّعْبُوبَةُ: الطَّوِيلَةُ، عنِ ابنِ الأَعْرَابيّ، والجَمْعُ: الرَّعَابِيبُ، قَالَ حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ: رَعَابِيبُ بِيضٌ لاَ قِصَارٌ زَعَانِفٌ وَلاَ قَمِعَاتٌ حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لَا تَسْتَحْسِنُهَا إِذَا بَعُدَت عَنْكَ وإِنَّمَا تَسْتَحْسِنُهَا عندَ التأَمُّلِ لِدَمَامَةِ قَامَتِهَا، (أَوْ) بَيْضَاءُ (نَاعِمَةٌ) قَالَه اللِّحْيَانيّ (و) الرُّعْبُوبَةُ والرُّعْبُوبُ (مِنَ النُّوقِ: طَيَّاشَةٌ) خَفِيفَةٌ، قَالَ عَبِيدُ بنُ الأَبرَصِ) إِذَا حَرَّكَتْهَا السَّاقُ قُلْتَ نَعَامَةٌ وإِنْ زُجِرَتْ يَوْماً فَلَيْسَتْ بِرُعْبُوبِ (والرَّعْبُ: الرُّقْيَةُ مِنَ السِّحْرِ وغَيْرِه) رَعَبَ الرَّاقِي يَرْعَبُ رَعْباً، ورَجُلٌ رَعَّابٌ: رَقَّاءٌ، مِنْ ذَلَكَ (و) الرَّعْبُ (: الوَعِيدُ) يُقَال: إِنَّهُ لَشَدِيدُ الرَّعْبِ، قَالَ رُؤبة: وَلاَ أُجِيبُ الرَّعْبَ إِنْ دُعِيتُ ويُرْوَى: (إِنْ رُقِيتُ) أَيْ خُدِعْتُ بالوَعِيدِ لَمْ أَنْقَدْ ولَمْ أَخَفْ، (و) الرَّعْبُ (: كَلاَمٌ تَسْجَعُ بِهِ العَرَب، والفِعْلُ) مِنْ كُلًّ مِنَ الثَّلاَثَةِ رَعَبَ (كَمَنَعَ، وَهُوَ رَاعِبٌ ورَعَّابٌ) . (و) الرُّعْبُ (بالضَّمِّ: الرُّعْظُ) ، نَقله الصاغانيّ (ج) رِعَبَةٌ (كقِرَدَةٍ، ورَعَبَهُ: كَسَرَ رُعْبَهُ) أَي خَوْفَهُ. (وَرَعَّبَهُ تَرْعِيباً: أَصْلَحَ رُعْبَهُ) . (والرَّعِيبُ كأَمِيرٍ: السَّمِينُ يَقْطُرُ دَسَماً) ، ويقالُ: سَنَامٌ رَعِيبٌ أَيْ مُمْتَلِيءٌ سَمِينٌ، (كالمُرَعْبِبِ، للفَاعِلِ) . (والمَرْعَبَةُ كمَرْحَلَةٍ: القَفْزَةُ المُخِيفَةُ، و) هُوَ (أَنْ يَثِبَ أَحَدٌ فَيَقْعُدَ عِنْدَكَ) بِجَنْبِكَ (وأَنْتَ) عَنْهُ (غَافِلٌ فَتَفْزَعَ (. (والرُّعْبُوبُ) بالضَّمِّ (: الضَّعِيفُ الجَبَانُ) . وَمن الْمجَاز: رَجُلٌ رَعِيبُ العَيْنِ ومَرْعُوبُهَا: جَبَانٌ لاَ يُبْصِرُ شَيْئاً إِلاَّ فَزِعَ. (و) الرُّعْبُوبَةُ (بِهَاءٍ: أَصْلُ الطَّلْعَةِ، كالرُّعْبَبِ، كجُنْدَبٍ) . والأَرْعَبُ: القَصِيرُ وهُوَ الرَّعيبُ أَيضاً، وجَمْعُهُ رُعُبٌ ورُعْبٌ قَالَت امرأَةٌ: إِنّي لأَهْوَى الأَطْوَلِينَ الغُلْبَا وأُبْيضُ المُشَيِّئينَ الرُّعْبا (وَرَاعُبٌ: أَرْضٌ مِنْهَا الحَمَامُ الرَّاعِبِيَّةُ) قَالَ شيخُنا: هَذِه الأَرْضُ غيرُ معروفةٍ وَلم يذكرهَا البَكْرِيّ وَلَا صَاحب المراصد على كَثْرَة غَرَائِبه، وَالَّذِي فِي الْمُجْمل وَغَيره من مصنّفات القُدَمَاءِ: الحَمَامَةُ الرَّاعِبِيَّةُ تُرَعِّبُ فِي صَوْتِهَا تَرْعِيباً، وَذَلِكَ قُوَّةُ صَوْتهَا، قلتُ وَهُوَ الصوابُ، انْتهى. قلت: ومثلُه فِي (لِسَان الْعَرَب) ، فإِنه قَالَ الرَّاعِبِيُّ جِنْسٌ مِنَ الحَمام جاءَ على لَفْظِ النَّسَبِ، وَلَيْسَ بِهِ، وقيلَ) : هُوَ نَسَبٌ إِلى مَوْضِعٍ لَا أَعْرِفُ صِيغَةَ اسْمِهِ، وَفِي (الأَساس) : وَمن الْمجَاز: حَمَامٌ رَاعِبِيٌّ: شَدِيدُ الصَّوْتِ قَوِيُّهُ فِي تَطْرِيبِه يَرُوعُ بصَوْتِ أَو يملأُ بِهِ مَجارِيَه، وحَمَامٌ لَهُ تَطْرِيبٌ وتَرْعِيبٌ: هَدِيرٌ شَدِيدٌ. (والرَّعْبَاءُ: ع) ، عَنِ ابنِ دُريد، ولَيْسَ بِثَبَتٍ. وأَرْعَبُ: مَوْضِعٌ فِي قَول الشَّاعِر: أَتَعْرِفُ أَطْلاَلاً بِمَيْسَرَةِ اللِّوَى إِلى أَرْعَبٍ قَدْ حَالَفَتْكَ بِهِ الصَّبَا كَذَا فِي (المعجم) . وسُلَيْمَانُ بن يَلبانَ الرَّعْبَائِيُّ بالفَتح: شاعِرٌ فِي زَمَن النَّاصِرِ بنِ العَزِيزِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: ترعب

- ـ تَرْعَبٌ، وتَبْرَعٌ: مَوْضِعانِ، بَيَّنَ صَرْفُهُما أصالَةَ التاءِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- ـ الرُّعْبُ، بالضمِّ وبِضَمَّتَيْنِ: الفَزَعُ. ـ رَعَبَهُ، كَمَنَعَهُ: خَوَّفَهُ، فهو مَرْعُوبٌ ورَعيبٌ، ـ كرَعَّبَهُ تَرْعِيباً وتَرْعاباً، فَرَعَبَ، كمنعَ رُعْباً، بالضمِّ، وارْتَعَبَ. ـ والتِّرْعابَةُ، بالكسرِ: الفَرُوقَةُ. ـ ورَعَبَهُ، كَمَنَعَهُ: مَلأَهُ، ـ وـ الحَمامةُ: رَفَعَتْ هَديلَها وشَدَّتْهُ، ـ وـ السَّنامَ وغيرَهُ: قَطَعَهُ، ـ كرَعَّبَهُ فيهما. ـ والتِّرْعيبَةُ، بالكسرِ: القِطْعَةُ منه، ـ ج: تِرْعيبٌ، كالرُّعْبوبَةِ. ـ وجارِيَةٌ رُعْبوبَةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبِيبٌ، بالكسر: شَطْبَةٌ تارَّةٌ، أو بَيْضاءُ حَسَنَةٌ رَطْبَةٌ حُلْوَةٌ، أو ناعِمَةٌ، ـ وـ منَ النُّوقِ: طَيَّاشَةٌ. ـ والرَّعْبُ: الرُّقْيَةُ من السِّحْرِ وغيرِهِ، والوَعيدُ، وكلامٌ تَسْجَعُ به العَرَبُ، والفِعْلُ: كَمَنَعَ. وهو راعِبٌ ورَعَّابٌ. وبالضمِّ: الرُّعْظُ، ـ ج: كَقِرَدَةٍ. ـ ورَعَبَهُ: كَسَرَ رُعْبَهُ. ـ ورَعَّبَهُ تَرْعيباً: أصْلَحَ رُعْبَهُ. ـ والرَّعِيبُ، كأميرٍ: السَّمينُ يَقْطُرُ دَسَماً، ـ كالمُرَعْبِبِ، (للفاعِلِ) ـ والمَرْعَبَةُ، كَمَرْحَلَةٍ: القَفْرَةُ المُخيفَةُ، وأن يَثِبَ أحدٌ فَيَقْعُدَ عِنْدَكَ وأنْتَ غافِلٌ فَتَفْزَعَ. ـ والرُّعْبُوبُ: الضَّعيفُ الجَبانُ، وبِهاءٍ: أصْلُ الطَّلْعَةِ، ـ كالرُّعْبَبِ، كجُنْدَبٍ. ـ وراعِبٌ: أرضٌ، منها الحَمامُ الرَّاعِبِيَّةُ. ـ والرَّعْباءُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- الرَّعِيبُ الرَّعِيبُ يقال: هو رعيب العين: جبانٌ لا ينظر شيئًا إلا فزع منه.|الرَّعِيبُ السنام المقطَّع شطَائبَ مستطيلة.|الرَّعِيبُ السمين يقطر دَسمًا.| وسنامٌ رعِيبٌ: ممتلىءٌ سمين.|الرَّعِيبُ القصير، والجمع رُعُبٌ., المَرْعَبَةُ : موضع الرُّعب والفزع.|المَرْعَبَةُ الوثبة المخيفة؛ وهي أن يثبت أَحد فيقعد عندك وأنت غافل عنه فتفزع، والجمع مَراعِبُ., الرِّعْبِبُ من النساء: الرُّعْبُوب. والجمع : رَعابِيبُ., رَعْبَبَ : سَمِنَ حتَّى قطر دَسمًا., رَعَّبَتِ الحمامةُ تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا: رَعَبَتْ.|رَعَّبَتِ فلانًا: أَرعبه.|رَعَّبَتِ السهْمَ: أَصلح رُعْبَه., الرَّعْبُ : الوعيد.|الرَّعْبُ كلامٌ تسجع به العرب., ارْتَعَبَ : خافَ وفَزِع., التَّرْعِيبةُ : القطعة من السنام. والجمع : تِرْعِيب وتَرَاعيبُ., الرُّعْبُ من السهم: ما يُجعل فيه النَّصل، وهو الرُّعْظُ. والجمع : رِعَبَةً., الرَّاعِبيّ : جنسٌ من الحمام ترعبُ في صوتها. يقال: حمامة راعبيّة., أَرْعَبَهُ : خوّفه وأَفزعه.|أَرْعَبَهُ قَطَّعه., الرُّعْبَبُ : أصل الطَّلْعة., الرُّعْبُوبَةُ : الرُّعْبَبُ.|الرُّعْبُوبَةُ التَّرعيبة.|الرُّعْبُوبَةُ من النساءِ: الرُّعْبوب. والجمع : رَعابيبُ., رَعَبَ رَعَبَ رُعْبًا: خاف وفَزِعَ.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 151سَنُلْقِي في قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ ) ) .|رَعَبَ الوادي: امتلأ بالماءِ.|رَعَبَ الحمامةُ: رفعت هديلَها وشدَّتْهُ. يقال: رَعَبَتْ في صَوتها.|رَعَبَ فلانًا: خوّفه وأَفزَعه.|رَعَبَ أوعده.|رَعَبَ السنامَ: قطَّعه.|رَعَبَ الحوضَ: ملأَه.|رَعَبَ السهْمَ: كسر رُعْبَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَرْعَبَ).|-أَمْرٌ مُرْعِبٌ : مُخِيفٌ، مُفْزِعٌ- وَلَدُ مُرْعِبٌ., (مصدر تَرَعْبَلَ).|1- تَرَعْبُلُ اللَّحْمِ :تَقَطُّعُهُ.|2- تَرَعْبُلُ الثَّوْبِ : تَمَزُّقُهُ، صَيْرُهُ بَالِياً., (مصدر رَعَبَ).|1- أَدْخَلَ على قَلْبِهِ الرُّعْبَ : الفَزَعَ، الهَلَعَ، الخَوْفَ- آهٍ يا أُمِّي! عَرَفْتُ الجوعَ والآلامَ والرُّعْبَ. (بدر شاكر السياب).|2- أَفْلامُ الرُّعْبِ : الأَفْلامُ الْمُخيفَةُ الَّتي تَدورُ حَوْلَ القَتْلِ والضَّرْبِ وَالْجَرَائِمِ., (فعل: خماسي لازم).|تَرَعْبَل، يَتَرَعْبَلُ. مصدر تَرَعْبُلٌ.|1- تَرَعْبَلَ اللَّحْمُ : تَقَطَّعَ.|2- تَرَعْبَلَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ، بَلِيَ., (مصدر رَعَّبَ).|-تَرْعِيبُ النَّاسِ : تَخْوِيفُهُمْ، إِفْزاَعُهُمْ ., (فعل: رباعي متعد).| رَعَّبْتُ، أُرَعِّبُ، رَعِّبْ، مصدر تَرْعيبٌ- رَعَّبَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| رَعْبَلْتُ، أُرَعْبِلُ، رَعْبِلْ، مصدر رَعْبَلَةٌ.|1- رَعْبَلَ الرَّجُلُ : تَزَوَّجَ بامْرَأَةٍ رَعْبَلٍ.|2- رَعْبَلَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ لِتُنْضِجَهُ النَّارُ.|3- رَعْبَلَ الشَّيءَ : مَزَّقَهُ. إِنَّ أَهْلَ اليَمامَةِ رَعْبَلوا فُسْطاطَ خالِدٍ بِالسُّيوفِ (حديث)., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَعَبْتُ، أَرْعَبُ، مصدر رَعْبٌ، رُعْبٌ.|1- رَعَبَهُ الحَيَوانُ : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ.|2- رَعَبَ الوَلَدُ : خافَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِرْتَعَبَ).|-خَرَجَ مُرْتَعِباً مِنَ الكَهْفِ : مَفْزُوعاً- كَانَ كُلٌّ مَنْ فِي البَيْتِ خَائِفاً مُرْتَعِباً., جمع: رَعابِلُ. | 1- اِمْرَأَةٌ رَعْبَلٌ : رَعْناءُ، حَمْقاءُ، تَلْبَسَ ثِياباً مُرَعْبَلَةً.|2- ريحٌ رَعْبَلَةٌ : مُضْطَرِبَةُ الهُبوبِ.|3- جَمَلٌ رَعْبَلٌ : ضَخْمٌ., (فاعل مِن رَعَبَ).|-سَيْلٌ رَاعِبٌ : جارِفٌ، كاسِحٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ رَعَبَ).|-وَصَلَ مَرْعُوباً مِنْ جَرَّاءِ الكَارِثَةِ : مَفْزُوعاً، مُرْتَعِباً.


المعجم الرائد
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- 1- ترعبل اللحم : تقطع|2- ترعبل الثوب : تمزق|3- ترعبل الثوب : بلي, 1- خاف, 1- راعب من السيول : الذي يخيف بكثرته, 1- الرعابة : من يخيف الناس كثيرا, 1- الرعبيب من النساء : الناعمة البيضاء, 1- قطعة من حدبة الجمل المقطعة ، جمع : تراعيب, 1- مصدر رعب|2- رقية من السحر أو نحوه|3- تهديد, 1- ثوب بال ، جمع : رعابل, 1- مرعبة : قفزة مخيفة تحصل وأنت غافل فتخاف|2- مرعبة : موضع الرعب, 1- رعب : خاف|2- رعبه : خوفه, 1- رعب الوادي : امتلأ بالماء|2- رعب الحوض أو الإناء : ملأه|3- رعب : « السنام » ، وهو الحدبة في ظهر الجمل : قطعه, 1- رعبل اللحم : قطعه لتنضجه النار|2- رعبل الثوب : مزقه|3- رعبل : تزوج بامرأة « رعبل » ، أي حمقاء غبية, 1- رعيب : خائف|2- رعيب : سمين يقطر دسما|3- رعيب : قصير, 1- من يتعاطى الرقية|2- من يخيف الناس كثيرا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- ر ع ب: (الرُّعْبُ) الْخَوْفُ. (رَعَبَهُ) يُرْعِبُهُ كَقَطَعَهُ يَقْطَعُهُ (رُعْبًا) بِالضَّمِّ أَفْزَعَهُ وَلَا تَقُلْ: أَرْعَبَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب | • رعَّب خَصْمَه رعَبه؛ خوَّفه وأفزعه :-رعَّب المدخِّنَ من مغبَّة التدخين., رَعْب :مصدر رعَبَ., ارتعبَ يرتعب ، ارتعابًا ، فهو مُرتَعِب | • ارتعب الشَّخصُ خاف وفزع :-ارتعب الطفل من صوت طائرة., رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ (للمتعدِّي) | • رعَب الشَّخصُ خاف وفزِع. |• رعَب فلانًا: خوَّفه وأفزعه :-رعَبه صوتُ الانفجار، - رعَب الذئبُ فلانًا، - {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} ., رُعْب :مصدر رعَبَ |• فعل ذلك رُعْبًا لا رُغْبًا: خوفًا لا رغبة., أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب | • أرعب العدوَّ رعبَه؛ خوَّفه وأفزعه :-أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة، - مشهدٌ مُرعِبٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- رَعْب :مصدر رعَبَ., رُعْب :مصدر رعَبَ |• فعل ذلك رُعْبًا لا رُغْبًا: خوفًا لا رغبة., رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ (للمتعدِّي) | • رعَب الشَّخصُ خاف وفزِع. |• رعَب فلانًا: خوَّفه وأفزعه :-رعَبه صوتُ الانفجار، - رعَب الذئبُ فلانًا، - {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} ., رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب | • رعَّب خَصْمَه رعَبه؛ خوَّفه وأفزعه :-رعَّب المدخِّنَ من مغبَّة التدخين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بترعبه
جذر الكلمة: رعب

- الرعبْ: الخوف. تقول منه: رعبْته فهو مرعوب، إذا أفزعته؛ ولا تقلأرْعبْته. والترْعابة: الفروق. والسنام المرْعّب: المقطّع والرعيب: الذي يقطر دسما. والترْعيبة، بالكسر: القطعة من السنام. ورعبْت الحوض: ملأته. وسيل راعب: يملأ الوادي. قال الشاعر: بذي هيْدب أيْما الربى تحت ودْفه ...فيرْوي وأيْما كلّ واد فيرْعب وسنام رعيب، أي ممتلئ شحما. والراعبيّ: جنس من الحمام والأنثى راعبيّة.



الأكثر بحثاً