أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً. بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس. ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً. وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ، بالضم: غِلَظٌ في الصوت. يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ. ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة. قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ. قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم. ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك. قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته. جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام. والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد. والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر. بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت. والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته. وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره. والبُحُّ: جمع أَبَحّ. والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها، ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ، يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى، بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْرِ قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح. أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها. والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم. وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛ قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني، وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه. الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل. وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع. وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف. ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب. والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم. والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ. وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ، يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها. قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره. ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها. والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ. وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع. وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض. قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل. وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ. وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه، بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ


- : ( {بَحِحْتُ، بِالْكَسْرِ.} أَبَحُّ) ، بِالْفَتْح ( {بَحَحاً) محرَّكَةً، رَوَاهُ ابْن السِّكِّيت، وَهُوَ اللُّغة الفُصحَى العالِيةُ، كَمَا قَالَه الأَزهريّ. (و) قَالَ أَبو عُبيدَةَ: (بَحَحْتُ أَبَحُّ بفتحهما} بَحّا {وبَحَحاً) محرَّكةً (} وبَحَاحاً) كسَحَاب ( {وبُحوحاً) ، بالضّمّ، (} وبُحوحَةً) ، بِزِيَادَة الهاءِ ( {وبَحَاحَةً) كسَحَابَة، وَهِي لغةٌ فِيهِ. وَقد أَطلقَه أَهلُ التَّجنيس:} بَحَّ {يَبَحُّ} ويَبُحّ: (إِذا أَخذَتْهُ {بُحَّةٌ) ، بالضّمّ (وخُشونةٌ وغِلَظٌ فِي صَوْته) ، وَرُبمَا كَانَ خِلْقةً. وَيُقَال:} البحَّةُ، بالضّمّ: غِلَظٌ فِي الصَّوْت، وإِن كَانَ من داءٍ فَهُوَ {البُحَاحُ بالضّمّ. (وَهُوَ} أَبَحُّ) بَيِّنُ {البَحَحِ. وَلَا يُقَال: باحٌّ، نَبَّهَ عَلَيْهِ الجوهريّ. (وَهِي} بَحَّةٌ {وبَحْاءُ) بَيِّنَةُ البَحَحِ. قَالَ ابْن سَيّده: وأُرَى اللِّحْيَانيّ حَكَى} بَحِحْتَ {تَبْحَحُ، وَهِي نادِرَة، لأَن مِثْل هاذا إِنّمَا يُدْغَمُ وَلَا يُفَكّ. (} وأَبَحَّه الصِّيَاحُ) ، يُقَال: مَا زِلْتُ أَصِيح حتّى {أَبَحَّني ذالك. (} وتَبَحْبَح) الرَّجلُ: إِذا (تَمَكَّنَ فِي المُقَام والحُلُولِ) وتَوسَّطَ المَنزِلَ. وَمِنْه حديثُ غِناءِ الأَنْصَارِيَّةِ: وأَهْدَى لَهَا أَكبُشاً ! تَبَحْبَحُ فِي المِرْبَدِ وزوجُك فِي النّادي ويَعْلَمُ مَا فِي غَدِ أَي: مُتَمَكِّنَة فِي المِرْبَد. وتَبَحْبَحَ فِي المَجْدِ: أَي أَنّه فِي مَجْدٍ واسِعٍ وجعلَ الفَرَّاءُ {التَّبَحْبُحَ من الباحَةِ، وَلم يَجْعله من المُضَاعف (} كبَحْبَحَ) . (و) {تَبَحْبَحَ (الدَّار) } وبَحْبَحُها: إِذا (تَوَسَّطَها) وتَمَكَّنَ مِنْهَا. (و) من الْمجَاز: ( {بُحْبُوحةُ المَكَانِ) أَي (وَسَطُه) } والبُحْبُوحَةُ وَسَطُ المَحَلَّةِ قَالَ جَرير: قَوْمِي تَمِيمٌ هُمُ القَوْمُ الّذين هُم يَنْفُون تَغْلِبَ عَن بُحْبُوحَةِ الدَّارِ وَفِي الحَدِيث أَنه صلى الله عَلَيْهِ وسلمقال: (مَنْ سَرَّه أَن يَسْكُنَ بُحْبُوحَةَ الجَنَّةِ فَلْيَلْزَم الجَمَاعَةَ) . قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: أَراد {ببُحْبوحَة الجَنَّةِ وَسَطَها. قَالَ:} وبُحْبُوحَةُ كلِّ شَيْءٍ: وَسَطُه وخِيارُه. (و) يُقَال: (هم فِي {ابْتِحاحٍ) أَي فِي (سَعَةٍ وخِصْبِ) . وَفِي حَدِيث خُزَيْمَةَ: (تَفَطَّرَ اللِّحَاءُ،} وتَبَحْبَحَ الحَيَاءُ) ، أَي اتَّسَعَ الغَيْثُ وتَمَكَّنَ من الأَرض. قَالَ الأَزهريّ: وَقَالَ أَعرابيّ فِي امرأَةٍ ضَرَبَها الطَّلْقُ: تَرَكْتُها {تَبَحْبَحُ على أَيْدِي القَوَابِلِ. (و) قَالَ الفَرَّاءُ: (} - البَحْبَحِيّ: الوَاسعُ فِي النَّفَقَة، و) الوَاسعُ فِي (المَنْزِل) . ( {وبَحْبَحٌ القَصْابُ: كَفَدْفَدٍ: تابِعِيّ: (} والبَحْبَحَةُ: الجَمَاعَةُ) . (و) من المَجَاز ( {الأَبَحُّ: الدِّينارُ) قَالَ الجَعْديّ يَصِفه: وأَبَحَّ جُنْدِيَ وثاقِبةٍ سُبِكَتْ كثاقبةٍ من الجَمْرِ أَراد} بالأَبَحّ دِيناراً {أَبَحَّ فِي صَوْتهِ. جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشَّأْمِ. والثَّاقِبَة: سَبِيكَةٌ من ذَهبٍ ثَتْقُبُ أَي تَتَّقِدُ. (و) } الأَبَحُّ (: السَّمينُ. و) الأَبَحُّ (من العِيدانِ: الغَليظُ) ، يُقَال: عُودٌ أَبَحُّ: إِذا كَانَ غليظَ الصَّوْتِ. والمُّ يُدْعَى! الأَبَحَّ لغِلَظِ صَوْتِه، وَهُوَ مَجَاز، كَمَا بَعْدَه، لأَنّ الزَّمَخْشريّ قَالَ: وَمن المَجَاز وَصْفُ الجَمَادِ بذالك. (و) {الأَبَحُّ: (القِدْحُ) ، بِالْكَسْرِ، الَّتِي يُسْتَقْسَم بهَا (ج،} بُحٌّ) بالضّمّ، قَالَ خُفافُ بن نُدْبَةَ. قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً {بِبُحَ يَعِيشُ بفَضْلِهنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسَارُ إِنْ قَحَطَتْ جُمَادَى بكُلِّ صَبِيرِ غادِيةٍ وقَطْرِ أَراد} بالبُحِّ القِدَاحَ الّتي لَا أَصواتَ لَهَا. والرَّبَحُ، بِفَتْح الرَّاءِ: الشَّحْمُ. وكِسْرٌ {أَبَحّ: كثيرُ الشَّحمِ. قَالَ: وعَاذِلةٍ هَبَّتْ بِلَيْلٍ تَلُومُني وَفِي كَفِّهَا كِسْرٌ} أَبَحُّ رَذُومُ رَذُومُ: يَسيلُ وَدَكُه. (و) {الأَبَحُّ: (شاعرٌ هُذَليٌّ) من دُهَاتِهِم. (} والبَحْبَاحُ) ، بِالْفَتْح: (الّذي اسْتَوَى طُولهُ وعَرْضُه) . ( {وبَحْبَاحِ، مَبنيَّةً على الْكسر: كلمةٌ تُنْبِىءٌ عَن نَفَادِ الشَّيْءِ وفَنَائِه) . قَالَ اللِّحْيَانيّ: زَعَمَ الكسائيّ أَنه سَمع رَجلاً من بني عامرٍ يَقُول: إِذا قيلَ لنا: أَبقِيَ عنْدكُمْ شيْءٌ؟ قُلْنَا: بَحْبَاحِ. أَي لم يَبْقَ. (} والبَحْبَاحَةُ: المَرأَةُ السَّمِجَةُ) ، وَفِي نُسخة: السَّمْحَة، بالحَاءِ. (و) فِي (التَّهْذِيب) : ( {البَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ) تُعْرَف بِرَابِيَةِ البَحَّاءِ. قَالَ كَعْبٌ: وظَلَّ سَرَاةَ اليَومِ يُبْرِمُ أَمْرَه بِرَابِيَةِ البَحّاءِ ذَاتِ الأَيَايِلِ (وشَحِيحٌ} بَحِيحٌ: إِتباعٌ) ، والنُّون أَعْلَى، وسيُذْكَر فِيمَا بعد. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: دَيْرُ! بَحَّا: مَوْضِعٌ من بَيت المَقدِس. وَمن الْمجَاز:! تَبَحْبَحَتِ العربُ فِي لُغَاتِهَا، أَي اتَّسَعَتْ فِيهَا، كَذَا فِي (الأَساس.


- البًحَّبُوحَة مِنْ كل شيء: وسَطُه وخياره. والجمع : بَحَابيحُ.


- تَبَحْبَحَ : بَحْبَحَ. يقال: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ ونحوه.


- أَنْبَحَ الكلبَ: حَمَلَهُ على النُّبَاح.


- الأبَحُّ : السّمين.|الأبَحُّ الوتَر الغليظَ الصّوتِ من أوتار العُود.| وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ. والجمع : بُحٌّ.


- البَحْبَحِيُّ : الواسم النَّفَفَة.|البَحْبَحِيُّ الواسع في المنزل.


- البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة.


- بَحَّ بَحَّ (كَمَلَّ) يَحَحًا، وبحَاحة، وبُحُوحةً، وبُحاحًا: غَلُظ صَوتُه وخَشُن، فهو أبَحٌّ، وهي بَحَّاءُ. والجمع : بُحٌّ.


- بَحْبَحَ فلانٌ: اتسَعَ.|بَحْبَحَ في الشيء: تَوَسَّعَ.|بَحْبَحَ الدَّارَ: تمكنَ في المُقَام والحلول بها.|بَحْبَحَ الدَّارَ، وفيها: تَوَسَّطَها.


- بَحْباح : كلمة تُنْبِيءُ عن نَفَادِ الشيء وفنائِه.


- دَر


- جمع: بَحَابيحُ. |-يَعِيشُ فِي بُحْبُوحَةِ عَيْشٍ : فِي عَيْشٍ رَغْدٍ، فِي هَنَاءٍ وَرَفاهيةٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَحَّ، يَبَحُّ، مصدر بُحاحٌ، بَحَاحَةٌ، بَحَحٌ- بَحَّ الرَّجُلُ : أخَذَتْهُ بُحَّةٌ، أُصِيبَ صَوْتُهُ بِوَعْكَةٍ، تَغَيَّرَ صَوْتُهُ وَصارَتْ بِهِ خُشونَةٌ، وَأحْياناً تَكُونُ خِلْقَةً- صَكَّ أُذُنَيْهِ صَوْتٌ غَرِيبٌ، بَدَا رَفِيعاً حَادّاً ثُمَّ غَلُظَ وتَرجَّل حَتَّى بَحَّ. (ن. محفوظ).


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|-بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ.


- أُصِيبَ بِبُحَّةٍ : أُصِيبَ بِوَعْكَةٍ فِي صَوْتِهِ، صارَتْ فِي رَنَّةِ صَوْتِهِ خُشُونَةٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ بَحَّ).|-صَوْتٌ مَبْحُوحٌ : خَشِنٌ- أَصْوَاتٌ مَبْحُوحَةٌ.


- 1- بحبح : إتسع وازدهر في عيش أو مجد أو نحوهما|2- بحبح : تمكن في المقام بمكان ما|3- بحبح المنزل : توسطه|4- بحبح المطر : بلل الأرض وأشبها


- 1- بحبحي : واسع في النفقة|2- بحبحي : واسع في المنزل


- 1- بحبوحة من العيش : سعته ولينه|2- بحبوحة من الشيء : وسطه وخياره


- 1- عاش في سعة من العيش وبحبوحة


- 1- أبحه : سبب له بحة « أبحه الصياح »


- 1- بححه : سبب له بحة


- 1- خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو كان غليظا خشنا خلقة


- 1- خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو خلقة


- 1- مصدر بح|2- خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو خلقة


- ب ح ح: فِي صَوْتِهِ (بُحَّةٌ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ يُقَالُ: (بَحِحْتُ) بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ أَبَحُّ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا (بَحَحًا) وَرَجُلٌ (أَبَحٌّ) وَلَا يُقَالُ بَاحٌّ وَامْرَأَةٌ (بَحَّاءُ) وَ (الْبَحْبَحَةُ) وَ (التَّبَحْبُحُ) التَّمَكُّنُ فِي الْحُلُولِ وَالْمُقَامِ. وَ (بُحْبُوحَةُ) الدَّارِ وَسَطُهَا بِضَمِّ الْبَاءَيْنِ.


- بحبوح ، جمع بحابِحُ: مرِح، بشوش، فرِح، يعيش في سعة :-رجل بحبوح.


- بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه | • بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :-بحبح الرجلُ في معيشته.


- بَحْبَحة :- مصدر بحبحَ في. |2 - تسلية، لهو، بهجة، متعة، لذّة.


- تبحبحَ / تبحبحَ في يتبحبح ، تَبَحْبُحًا ، فهو مُتبحبِح ، والمفعول مُتبحبَح فيه | • تبحبح الشَّخصُ |1 - توفّر له رغدُ العَيْش، وعاش في سَعَة :-تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر.|2- تمكّن في المقام والحلول. |• تبحبح في الأمر: توسَّع فيه :-تبحبح في المَلْبَس/ في المكان عندما جلَس.


- بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ | • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ |• بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.


- بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ | • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.|• بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.


- أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح | • أنبح الكلبَ جعله يصوِّت، حمله على النّباح :-أنبح كلب جاره لإزعاجه.


- بُحاح :- مصدر بحَّ1. |2 - خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة :-في صوته بُحاحٌ وقور.


- بَحَح :مصدر بحَّ2.


- بُحْبوحَة ، جمع بُحْبوحات وبحابيحُ.|1- وَسَط الشَّيء وخيارُه :-مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ [حديث] .|2- سعةُ العَيْش ولينُه، نعمةٌ وافرة :-نشأ في بحبوحة مِن العيش وهناءة.|3 - بحّة الصوت، غلظ في الصوت وخشونة وربما كان خِلْقَةً.


- مَبحوح :اسم مفعول من بحَّ1. |• صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.


- بَحاحة :غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.


- بُحّة :غِلظ الصّوت وخشونَتْه من داءٍ أو كثرة صِياح أو تصنّع في غناء، وقد يكون خِلْقَة :-تكلّم بصوت تمازجه بُحّة الحزن.


- أَبَحُّ ، جمع بُحّ، مؤ بَحّاءُ، جمع مؤ بُحّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ1 وبحَّ2 |• وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت.


- بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه | • بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :-بحبح الرجلُ في معيشته.


- بَحَح :مصدر بحَّ2.


- حالتبحب : التمكّن في الحلول والمقام. وبحْبوحة الدار: وسطها. قال جرير:قوْمي تميم هم القوْم الذين هم ... ينْفون تغْلب عن بحْبوحة الدا ر


- حّة بالضم في صوته ب . يقال بححْت بالكسرأبحّ بححا. ورجلأبحّ، ولا يقال باحّ، وامرأة بحّاء بيّنا البحح. وقال أبو عبيدة: بححت بالفتحأبحّ بحّا، لغة فيه. وامرأة بحّة: في صوﺗﻬا بحّة. والبحّ: جمع أبحّ، وربما وصفوا به القداح التي يسْتقْسم ﺑﻬا. وتقول: مازلْتأصيح حتّىأبحّني ذلك.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.